هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فرسان القلعة التعليمية الشاملة
أهم الأخبار بالعربية والانجليزية ☞ اسلاميات ☞ لغات ☞ مراجعات نهائية ☞ مناهج مصرية وسعودية ☞ ملازم ☞ ابحاث وموضوعات تعبير ☞ معاجم وكتب ☞ توقعات ليلة الامتحان ☞ اخبار التعليم ☞ صور وبرامج ☞ كن أحد فرسان القلعة ☞
ختم الله شهركم بالرحمة والغفران والعتق من النيران، وتقبل الله صيامكم وقيامكم وصالح أعمالكم، وجعلنا وإياكم من عتقائه من النار.وكل عام و انتم بخير. تقبل الله طاعاتكم جميعاً.
ما حكم الأكل و الشرب اثناء أذان الفجر ؟؟ ☞ ☞ ☞ هام
كاتب الموضوع
رسالة
لغير الله لن نركع المــــــــ نائبة ـــــــــــــــدير
الديانة : proud to be a muslim heart الجنسية : EGYPTIANعدد المساهمات : 1282 العمر : 39 المهنة : HOUSEWIFE الابراج : الأبراج الصينية : نقاط : 30462السمعة : 65تاريخ الميلاد : 22/04/1985تاريخ التسجيل : 26/11/2010 الموقع : https://ja-jp.facebook.com/group.php?gid=104557382928997&ref=ts العمل/الترفيه : TEACHING CHILDREN المزاج : FICKLE
موضوع: ما حكم الأكل و الشرب اثناء أذان الفجر ؟؟ ☞ ☞ ☞ هام 2012-07-21, 7:12 am
السؤال أنا رجل مصري، سألتُ شيخا عندنا في مصر عن الفجر وتوقيته، وهل هو توقيت صحيح أم لا؟ فقال لي، بل إنه غير صحيح، فالمؤذنون يؤذنون قبل الفجر بمدة تتراوح بين 13 إلى 23 دقيقة، وفي يوم من أيام رمضان عند السحور أصيبت ابنتي ببرد مما جعلها تستقيء ويخرج من فمها بعض الطعام وكان الفجر قد أذن قبل 5 دقائق فأمرتها أن تشرب معتمدا في ذلك على قول الشيخ أنه لا يزال الوقت الحقيقي للفجر لم يحن بعد ـ وحتى توافق على ذلك ـ شربتُ أمامها حتى أقنعها، وبعدها فكرت في الأمر فوجدتُ نفسي في حيرة من أمري. والسؤال الآن: ما هو الحكم الشرعي فيما فعلتُ؟. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد انتشرالخلاف في مدى صحة وقت الأذان للفجر بمصر، ، والذي ننصح به للخروج من عهدة هذا الخلاف أن لا يصلي المصلي إلا بعد نحو ثلث ساعة من الأذان وأن يمسك مع وقت التقويم احتياطا للعبادة، وعلى كل، فإن الفجر الذي يحرم الطعام ويبيح الصلاة: هو الفجر الصادق، وأما الفجر الكاذب والذي يكون كذنب السرحان مستطيلا في الأفق فلا يترتب عليه تحريم الطعام ولا يدخل به وقت الصلاة، وقد بينا هذا المعنى في فتاوى كثيرة .
وإذا كنت قد شربت أنت وابنتك معتقدين أن وقت الفجر الصادق لم يدخل فلا شيء عليكما، لقوله تعالى: وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ {البقرة:178}.
وكذا إذا كنتما شربتما شاكين في طلوع الفجر فلا شيء عليكما عند جمهورأهل العلم، قال ابن قدامة ـ رحمه الله: فصل: وإن أكل شاكا في طلوع الفجر ولم يتبين الأمر فليس عليه قضاء وله الأكل حتى يتيقن طلوع الفجر نص عليه أحمد، وهذا قول ابن عباس وعطاء والأوزاعي و الشافعي وأصحاب الرأي، وروي معنى ذلك عن أبي بكر الصديق وابن عمر ـ رضي الله عنهم ـ وقال مالك يجب القضاء، لأن الأصل بقاء الصوم في ذمته فلا يسقط بالشك، ولأنه أكل شاكا في النهار والليل فلزمه القضاء كما لو أكل شاكا في غروب الشمس. ولنا قول الله تعالى: وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود. مد الأكل إلى غاية التبين وقد كان شاكا قبل التبين فلو لزمه القضاء لحرم عليه الأكل. وقال النبي صلى الله عليه و سلم: فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم. وكان رجلا أعمى لا يؤذن حتى يقال له أصبحت أصبحت. ولأن الأصل بقاء الليل فيكون زمان الشك من ما لم يعلم يقين زواله، بخلاف غروب الشمس فإن الأصل بقاء النهار فبني عليه. انتهى.
وبه تعلم أنه لا شيء عليكما ـ إن شاء الله ـ وإن كنا ننصحك بمراعاة الخلاف الواقع في وقت الفجر، وأن تخرج نفسك منه ما وجدت إلى ذلك سبيلا.
والله أعلم. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
السؤال :سئل عما إذا أكل بعد أذان الصبح فى رمضان ماذا يكون الإجابة: الحمد لله، أما إذا كان المؤذن يؤذن قبل طلوع الفجر كما كان بلال يؤذن قبل طلوع الفجر على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وكما يؤذن المؤذنون في دمشق وغيرها قبل طلوع الفجر فلا بأس بالأكل والشرب بعد ذلك بزمن يسير. وإن شك: هل طلع الفجر أو لم يطلع؟ فله أن يأكل ويشرب حتى يتبين الطلوع، ولو علم بعد ذلك أنه أكل بعد طلوع الفجر ففي وجوب القضاء نزاع، والأظهر أنه لا قضاء عليه وهو الثابت عن عمر، وقال به طائفة من السلف والخلف، والقضاء هو المشهور في مذهب الفقهاء الأربعة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموع فتاوى شيخ الإسلام أحمد بن تيمية - (ج 25/ ص 216 ـ 217) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ السؤال : فضيلة الشيخ حفظك الله هل على قضاء فى أيام كنت أشرب الماء عند سماع أذان الفجر و قبل انتهاء المؤذن من الأذان ؟ و أحيانا كنت أشرب الدواء ؟ أفيدونى أحسن الله إليكم دنيا و آخرة . الإجابة: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
فالصائم يجب عليه الإمساك عن المفطرات إذا تحقق من طلوع الفجر الصادق؛ لقوله تعالى: {وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر} [البقرة: 187]، ولحديث عائشة وابن عمر رضي الله عنهم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم"، وكان رجلاً أعمى لا ينادي حتى يقال له: أصبحت أصبحت (متفق عليه). وفي لفظ للبخاري: "فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر"، وقوله: "أصبحت أصبحت" دليل على الدخول في وقت الفجر الصادق.
وعن ابن عباس رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الفجر فجران: فجر يحرم الطعام وتحل فيه الصلاة، وفجر تحرم فيه الصلاة ويحل فيه الطعام" (رواه ابن خزيمه والحاكم وصححاه. وصححه الألباني)، قال أبو بكر ابن خزيمة: "قوله: فجر يحرم فيه الطعام يريد على الصائم" فالمعتبر لوجوب الإمساك هو طلوع الفجر الصادق.
.. وعليه؛ فإذا كان المؤذن ممن يؤذن قبل طلوع الفجر فالصوم صحيح، ولا حرج في الأكل أو الشرب أو أخذ الدواء أثناء ذلك الأذان حتى يدخل الفجر الصادق، وإن كان المؤذن يؤذن لطلوع الفجر الصادق وجب الإمساك بمجرد سماع الأذان، وقد ورد من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضي منه حاجته" (رواه أحمد وأبو داود والحاكم وقال: صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه، وصححه الألباني)، وأخرجه ابن حزم وزاد: "قال عمار -يعني: ابن أبي عمار راويه عن أبي هريرة-: وكانوا يؤذنون إذا بزغ الفجر. قال حماد -يعني: ابن سلمة- عن هشام بن عروة: كان أبي يفتي بهذا"، وهو حديث ضعيف، أعله الإمام أبو حاتم الرازي.
ومنع من ذلك الجمهور، وحملوا الحديث -على فرض صحته- على أنه صلى الله عليه وسلم علم أن المنادي كان ينادي قبل طلوع الفجر؛ بحيث يقع شربه قبيل طلوع الفجر، كما قال البيهقي في (السنن الكبرى).
* وأما إن كان المؤذن لا يؤذن قبل الوقت فيجب عليك قضاء الأيام التي فعلت فيها ذلك، والله أعلم. ( الشيخ خالد عبد المنعم الرفاعى ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال: إذا نوى الشخص صيامًا لفرض أو نفل، ولكنه استيقظ من النوم والمؤذن يؤذن لصلاة الفجر هل يجوز الأكل أو الشرب أم لا؛ علمًا بأن المؤذن يؤذن حسب التقويم؟
الإجابة: الحمد لله الله سبحانه وتعالى جعل طلوع الفجر نهاية للأكل والشرب فقال تعالى{وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ} [سورة البقرة: آية 187.] هذا هو النهاية الشرعية للأكل وبداية الصيام. والأذان والتقويم إنما هي علامات فقط يستدل بها على طلوع الفجر فمن لم يستيقظ إلا والمؤذن يؤذن فهذا يرجع فيه إلى عادة المؤذن إن كان عادة المؤذن أنه يقدم الأذان أي يبكر فلا بأس أن يأكل الإنسان بعد أذان المؤذن لقوله صلى الله عليه وسلم:""إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم"وكان ابن أم مكتوم يؤذن إذا قيل أصبحت أصبحت [رواه الإمام البخاري في صحيحه ج3 ص152، 153 من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنه. بنحوه.]. أما إذا كان عادة المؤذن أنه يتقيد بطلوع الفجر ولا يؤذن إلا عند طلوع الفجر فإنه لا يجوز الأكل عند ذلك لأنه أكل وشرب بعد طلوع الفجر وكذلك التقويم كما ذكرنا هو علامة يستدل بها فلا ينبغي أن يتأخر عن حد التقويم تأخرًا كثيرًا، أما لو تأخر دقيقة أو دقيقتين وما أشبه ذلك فهذا لا بأس به. أما التأخر الكثير عن التقويم كخمس دقائق وأكثر هذا لا يجوز الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ الأكل أثناء الأذان الفجر الثاني في رمضان الشيخ بن عثيمين
ما حكم الأكل و الشرب اثناء أذان الفجر ؟؟ ☞ ☞ ☞ هام