فرسان القلعة التعليمية الشاملة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فرسان القلعة التعليمية الشاملة

أهم الأخبار بالعربية والانجليزية ☞ اسلاميات ☞ لغات ☞ مراجعات نهائية ☞ مناهج مصرية وسعودية ☞ ملازم ☞ ابحاث وموضوعات تعبير ☞ معاجم وكتب ☞ توقعات ليلة الامتحان ☞ اخبار التعليم ☞ صور وبرامج ☞ كن أحد فرسان القلعة ☞
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ختم الله شهركم بالرحمة والغفران والعتق من النيران، وتقبل الله صيامكم وقيامكم وصالح أعمالكم، وجعلنا وإياكم من عتقائه من النار. وكل عام و انتم بخير. تقبل الله طاعاتكم جميعاً.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مصحف التجويد الملون
الأضحية وأحكامها  Empty2022-08-02, 8:31 pm من طرف FAROUK1376

» قاموس VerbAce 2008 هو المترجم الافضل على الاطلاق حيث تم تصميمه على اسس و ابحاث علمية متخصصة
الأضحية وأحكامها  Empty2021-11-22, 4:29 pm من طرف ANGEL HEART

» Objectives of Teaching English as a Foreign Language in the Primary Stage
الأضحية وأحكامها  Empty2021-09-10, 10:36 pm من طرف ANGEL HEART

» قصة Great Expectations للصف الثالث الثانوي 2022
الأضحية وأحكامها  Empty2021-09-10, 8:59 pm من طرف ANGEL HEART

» بعض المصطلحات الجامعية الشائعة
الأضحية وأحكامها  Empty2021-09-10, 8:53 pm من طرف ANGEL HEART

» كتاب الصف الثالث الثانوى المنهج الجديد 2022
الأضحية وأحكامها  Empty2021-09-10, 8:46 pm من طرف ANGEL HEART

» The rules of Grammar for 3rd Secondary students 2022
الأضحية وأحكامها  Empty2021-09-08, 4:32 pm من طرف ANGEL HEART

» مشهد مسرحي مدرسي باللغة الإنجليزية عن بر الوالدين قمة في الروعة must watch
الأضحية وأحكامها  Empty2021-09-08, 1:50 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Microsoft Excel ( سعرها 200 دولار)
الأضحية وأحكامها  Empty2020-11-13, 11:30 am من طرف adelstar8

» دورة مجانية بشهادة عن overcome Dentist fear
الأضحية وأحكامها  Empty2020-06-08, 11:53 am من طرف ANGEL HEART

» Teaching English Online course
الأضحية وأحكامها  Empty2020-06-08, 10:44 am من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Quran Reading with proper Tajweed 2020
الأضحية وأحكامها  Empty2020-06-02, 11:30 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Java Programming ( سعرها 200 دولار)
الأضحية وأحكامها  Empty2020-05-31, 6:22 pm من طرف ANGEL HEART

» هدية غالية : دورة مجانية بشهادة عن TEFL Course .. سارع بالانضمام قبل فوات الأوان
الأضحية وأحكامها  Empty2020-05-30, 11:02 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن TOEFL & IELTS Vocabulary Practice Test
الأضحية وأحكامها  Empty2020-05-30, 10:45 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Microsoft Excel ( سعرها 200 دولار)
الأضحية وأحكامها  Empty2020-05-30, 10:38 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن an introduction to web application hacking ( سعرها 200 دولار)
الأضحية وأحكامها  Empty2020-05-29, 9:16 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Machine Learning new course
الأضحية وأحكامها  Empty2020-05-29, 9:14 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Training with SEO Expert
الأضحية وأحكامها  Empty2020-05-29, 9:00 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة لتحسين الدخل make a better income
الأضحية وأحكامها  Empty2020-05-29, 8:49 pm من طرف ANGEL HEART

سحابة الكلمات الدلالية
sport للصف انجليزى الصف كتاب دفتر تحضير الثالث الثانوى موضوع كيفيه اولى عميل اسئلة الطعام الرياضة اللغة انجليزي الانجليزية الاول ثانوى كلمات الرياضه الاعدادى البراجراف برجراف
المواضيع الأكثر شعبية
براجراف عن الطعام الصحى Healthy food
تعبير بالانجليزية عن اهمية الاعلانات
First Impression الانطباع الاول
ازاى تكتب برجراف يطريقة بسيطة +جمل جامدة تنفع لأى برجراف "متجدد
ما معنى شاهت الوجوه وما أصل الكلمة ؟
300 سؤال وجواب معلومات عامه
برجراف عن الموبايل ( الجوال / المحمول ) The Mobile phone is a mixed blessing
جمل وتعبيرات لغوية تصلح لموضوعات نافعةParagraphs الى ا/اسماء
مجموعة من الجمل الرائعة فى الترجمة من الانجليزية الى العربية والعكس !•l█l•••
حكم و امثال بالانجليزي مترجمه بالعربي الحقو لايفوتكم
المواضيع الأكثر نشاطاً
حصريا اقوي قاموس ناطق علي الاطلاق Cambridge Advanced Learner’s Dictionary 3rd Edition
برنامج الشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل الانتخابى الرئاسى2012 + السيرة الذاتية + ماذا قالوا عنه + مواد دعائية
متابعة لتظاهرات النصارى احتجاجا على ما يدعونه هدم كنيسة المريناب .. وعشرات القتلى والمصابيين
متابعة لاحداث جمعة استرداد الثورة و30/9/2011كل مستجدات الاحداث (( متجدد ان شاء الله تابعونا ))
عمليات مسلحة على إسرائيليين بالقرب من الحدود المصرية الإسرائيلية
عاجل : اعتصام وزارة الدفاع هل يكون بداية الثورة الحقيقية " بالصور والفيديوهات " ؟ 28 / 4 / 2012
لأول مرة بالمنتديات : قاموس اكسفورد The Oxford English - Arabic Dictionary
متابعة لأخبار مليونية المطلب الواحد 18 نوفمبر 2011
اهم الاخبار والمتابعات لاحداث يوم 25-1-2012 وما يتعلق به من احداث ومستجدات
بالصـور : ساويرس بيهزر ؛؛؛ و إحــنا معــااااااااه ؛؛؛ إحنا كمان بنهزر يا ساويرس
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ANGEL HEART - 7806
الأضحية وأحكامها  Vote_rcap1الأضحية وأحكامها  Voting_barالأضحية وأحكامها  Vote_lcap 
MR MUHAMMED HAGGAG - 1591
الأضحية وأحكامها  Vote_rcap1الأضحية وأحكامها  Voting_barالأضحية وأحكامها  Vote_lcap 
MR ABDULLAH IBRAHIM - 1555
الأضحية وأحكامها  Vote_rcap1الأضحية وأحكامها  Voting_barالأضحية وأحكامها  Vote_lcap 
MR EYAD HAGGAG - 1543
الأضحية وأحكامها  Vote_rcap1الأضحية وأحكامها  Voting_barالأضحية وأحكامها  Vote_lcap 
همس الندى - 1510
الأضحية وأحكامها  Vote_rcap1الأضحية وأحكامها  Voting_barالأضحية وأحكامها  Vote_lcap 
DR MUHANNED IBRAHIM - 1470
الأضحية وأحكامها  Vote_rcap1الأضحية وأحكامها  Voting_barالأضحية وأحكامها  Vote_lcap 
لغير الله لن نركع - 1282
الأضحية وأحكامها  Vote_rcap1الأضحية وأحكامها  Voting_barالأضحية وأحكامها  Vote_lcap 
افتخر بنقابى - 1083
الأضحية وأحكامها  Vote_rcap1الأضحية وأحكامها  Voting_barالأضحية وأحكامها  Vote_lcap 
ضوء القمر - 737
الأضحية وأحكامها  Vote_rcap1الأضحية وأحكامها  Voting_barالأضحية وأحكامها  Vote_lcap 
MR ENGLISH - 425
الأضحية وأحكامها  Vote_rcap1الأضحية وأحكامها  Voting_barالأضحية وأحكامها  Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
welcome to my paradise

 

 الأضحية وأحكامها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همس الندى
المــــــــ نائبة ـــــــــــــــدير
المــــــــ نائبة ـــــــــــــــدير
همس الندى


الديانة الديانة : الأضحية وأحكامها  Watch_10
عدد المساهمات : 1510
العمر العمر : 45
الابراج الابراج : العقرب
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الماعز
نقاط : 2096803
السمعة : 60
تاريخ الميلاد : 03/11/1979
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

الأضحية وأحكامها  Empty
مُساهمةموضوع: الأضحية وأحكامها    الأضحية وأحكامها  Empty2012-05-09, 4:27 am



الأضحية وأحكامها


]عبدالإله بن سليمان الطيار


الحمد لله حمد الشاكرين، والصلاة والسلام على محمد المبعوث رحمة
للعالمين وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهديه وعمل بسنته إلى يوم الدين...
وبعد:
فإن الله عز وجل شرع الأضحية توسعة على الناس يوم العيد وقد أمر الله أبا
الأنبياء إبراهيم عليه السلام أن يذبح ابنه إسماعيل فاستجاب لأمر الله
ولم يتردد فأنزل الله فداء له من السماء {وفديناه بذبح عظيم
}[الصافات:107] ومنذ ذلك الوقت والناس ينحرون بهيمة الأنعام امتثالاً
لأمر الله بإراقة الدماء لأنها من أفضل الطاعات والأضحية سنة مؤكدة،
ويُكره تركها مع القدرة عليها وفضلها عظيم.
تعريفها ومعناها في اللغة والشرع
قال الجوهري: ( قال الأصمعي فيها أربع لغات: أُضحيّة وإِضحيّة بضم الهمز
وكسرها والجمع أضاحي، والثالثة ضحيّة والجمع ضحايا، والرابعة: أضحاه،
والجمع أضحى كأرطأة وأرطى وبها سمي يوم الضحى ). أهـ.
ذكره النووي في تحرير التنبيه، وقال القاضي، سميت بذلك لأنها تفعل في الضحى وهو ارتفاع النهار.
والأضحية شرعاً: اسم لما يذبح من الإبل والبقر والغنم يوم النحر وأيام التشريق تقرباً إلى الله تعالى.
الحكمة من تشريعها
1 - التقرب إلى الله تعالى بها، إذ قال سبحانه{ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ }[الكوثر:2]، وقال عز وجل:{ قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين }[الأنعام:162] والنسك هنا هو الذبح تقرباً إلى الله سبحانه وتعالى.
2 - إحياء سنة إمام الموحدين إبراهيم الخليل عليه السلام إذ أوحى الله
إليه أن يذبح ولده إسماعيل ثم فداه بكبش فذبحه بدلاً عنه، قال تعالى:{ وفديناه بذبح عظيم }[الصافات:107].
3 - التوسعة على العيال يوم العيد.
4 - إشاعة الفرحة بين الفقراء والمساكين لما يتصدق عليهم منهم.
5 - شكر الله تعالى على ما سخر لنا من بهيمة الأنعام، قال تعالى:{ فَكُلُوا
مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا
لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (36) لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا
وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ كَذَلِكَ
سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ
الْمُحْسِنِينَ
}[الحج:37،36].
حكمها: جمهور أهل العلم على أن الأضحية سنة مؤكدة، ويكره تركها مع القدرة
عليها، والبعض قال: سنة واجبة على أهل كل بيت مسلم قدر أهله عليها، وذلك
لقوله تعالى:{ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ }وقول الرسول عليه الصلاة والسلام: { من كان ذبح قبل الصلاة فليعد } [متفق عليه].
فضلها: لم يرد حديث صحيح في فضل الأضحية سوى حرص النبي صلى الله عليه
وسلم على فعلها وإنما وردت أحاديث لا تخلو من مقال ولكن بعضها يعضد بعضاً
ومنها قول الرسول صلى الله عليه وسلم: { ما عمل ابن
آدم يوم النحر عملاً أحب إلى الله عز وجل من إراقة دم، وإنها لتأتي يوم
القيامة بقرونها وأظلافها وأشعارها. وإن الدم ليقع من الله عز وجل بمكان
قبل أن يقع على الأرض فطيبوا بها نفساً
} [رواه ابن ماجه والترمذي وحسنه].
وقوله صلى الله عليه وسلم وقد قالوا له: ما هذه الأضاحي؟ قال: { سنة أبيكم إبراهيم }، قالوا: ما لنا منها؟ قال: { بكل شعرة حسنة }، قالوا: فالصوف؟ قال: { بكل شعرة من الصوف حسنة } [رواه ابن ماجه والترمذي، وحسنه].
الأحكام التي تتعلق بالأضحية
1 - ما يتجنبه من عزم على الأضحية: من دخلت عليه عشر ذي الحجة وأراد أن
يضحي، فلا يأخذ من شعره، وأظفاره حتى يضحي في وقت الأضحية وذلك لما روى عن
مسلم في صحيحه عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره } [رواه مسلم] وفي رواية: { فلا يأخذن شعراً ولا يقلمن ظفراً } [مسلم] والحكمة في النهي: أن يبقي كامل الأجزاء ليعتق من النار، وقيل: التشبه بالمحرم. ذكره النووي. [مسلم: شرح النووي:13120].
مسألة: ما على من قطع الشعر وقلم الظفر؟
قال ابن قدامة رحمه الله: ( فإنه يترك قطع الشعر وتقليم الأظافر فإن فعل
استغفر الله تعالى ولا فدية فيه إجماعاً سواء فعله عمداً أو نسياناً )
[المغني:13363].
2 - سِنُّها: أخرج مسلم في صحيحه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { لا تذبحوا إلا مُسنّة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن } [مسلم:1963] والمسنة من الأنعام هي الثنية.
وقال الإمام ابن القيّم في كتابه زاد المعاد 2/317: ( وأمرهم أن يذبحوا
الجَذَعَ من الضأن والثني مما سواه وهي المُسنة ). أخرج البخاري ومسلم عن
عقبة بن عامر قال: قسم النبي صلى الله عليه وسلم بين أصحابه ضحايا فصارت
لعقبة جذعة، فقال: ( ضح بها أنت )
والجذع عند الحنفية والحنابلة: هو ما أتم ستة أشهر ونقل الترمذي عن وكيع
أنه ابن ستة أشهر أو سبعة أشهر، وقال صاحب الهداية: والثني من الإبل: ما
استكمل خمس سنين، ومن البقر والمعز: ما استكمل سنتين وطعن في الثالثة.
3 - سلامتها: لا يجزئ في الأضحية سوى السليمة من كل نقص في خلقتها، فلا
يجزئ العوراء ولا العرجاء ولا العضباء ( وهي مكسورة القرن من أصلها، أو
مقطوعة الأذن من أصلها ) ولا المريضة ولا العجفاء ( وهي الهزيلة التي لا
مخ فيها ) وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم: { أربع
لا تجوز في الأضاحي: العوراء البيّن عورها، والمريضة البيّن مرضها،
والعرجاء البيّن عرجها، والكسيرة التي لا تُنقي ـ يعني لا نَقي فيها ـ أي
لا مخ في عظامها وهي الهزيلة العجفاء
} [أحمد:4/284، 281، وأبو داود:2802].
4 - أفضلها: أفضل الأضحية ما كانت كبشاً أملح أقرن، إذ هذا هو الوصف الذي
استحبه الرسول صلى الله عليه وسلم وضحى به كما أخرج البخاري ومسلم في
صحيحهما عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم: { ضحى بكبشين
أملحين أقرنين.. } الحديث [البخاري:5558 ومسلم:1966]، وفُسّر الأملح بأنه
الأبيض الذي يخالطه سواد كما جاء عند مسلم 1967 أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم{ أمر بكبش أقرن يطأ في سواد، ويبرك في سواد، وينظر في سواد.. }
الحديث [مسلم: شرح النووي 13105] قال النووي: ( معناه أن قوائمه وبطنه وما
حول عينيه أسود والله أعلم ) أهـ.
ويسن استسمان الأضحية واستحسانها لقول الله تعالى:{ ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب }[الحج:32]. قال ابن عباس: ( تعظيمها استسمانها واستعظامها واستحسانها ) [الطبري، جامع البيان:17156].
بل إنه كلما زاد الثمن وغلا صار أفضل إذا كان يريد بذلك قربه سواء من
الرقاب أو الأضاحي كما جاء في صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم سُئل أي الرقاب أفضل؟ فقال: { أغلاها ثمناً وأنفسها عند أهلها } [البخاري:2518].
قال الإمام ابن خزيمة رحمه الله: ( كل ما عظمت رؤيته عند المرء كان أعظم لثواب الله إذا أخرجه لله ) [صحيح ابن خزيمة:14291].
5 - وقت ذبحها: المتفق عليه أنه صباح العيد بعد الصلاة، فلا تجزئ قبله
أبداً، فيذبحها بعد صلاته مع الإمام، وحينئذ تجزية بالإجماع كما ذكر ذلك
الإمام النووي. وأخرج الإمام مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال: { من ضحى قبل الصلاة فإنما ذبح لنفسه ومن ذبح بعد الصلاة فقد تمّ نسكه وأصاب سنة المسلمين }
[مسلم:5/1961] بل جاء التأكيد منه صلى الله عليه وسلم كما في مسلم من
حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه
وسلم يوم النحر، فقال: { ولا يذبحن أحد حتى يصلي
} [مسلم:5/1961] وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في الزاد: ( فإنه صلى
الله عليه وسلم لم يكن يدع الأضحية وكان يضحي بكبشين وكان ينحرهما بعد صلاة
العيد وأخبر أن من ذبح قبل الصلاة فليس من النسك في شيء، وإنما هو لحم
قدّمه لأهله، هذا هو الذي دلت عليه سنته وهديه ) أهـ. [زاد المعاد:2317].
6 - ما يستحب عند ذبحها: يستحب أن يوجهها إلى القبلة ويقول: ( وجهت وجهي
للذي فطر السموات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي
ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين ).
ثم إذا باشر الذبح أن يقول: ( باسم الله والله أكبر، اللهم هذا منك ولك ).
والتسمية واجبة بالكتاب الكريم قال تعالى:{ ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه }[الأنعام:121].
قال الإمام ابن القيّم رحمه الله: ( وكان من هديه صلى الله عليه وسلم أن
يضحي بالمصلى، ذكره أبو داود عن جابر أنه شهد معه الأضحى بالمصلى فلما قضى
خطبته نزل من منبره وأتى بكبش فذبحه بيده وقال: { بسم الله والله أكبر
هذا عني وعمن لم يضح من أمتي } وفي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم
كان يذبح وينحر بالمصلى ) أهـ. [متفق عليه].
قال ابن بطال: الذبح بالمصلى هو سنة للإمام خاصة عند مالك، قا لمالك فيما
رواه ابن وهب: إنما يفعل ذلك لئلا يذبح أحد قبله. زاد المهلب: وليذبحوا
بعده على يقين، وليتعلموا منه صفة الذبح. وعند مسلم [1967] من حديث عائشة
رضي الله عنها وفيه: وأخذ الكبش فأضجعه ثم ذبحه ثم قال: { باسم الله اللهم تقبل من محمد وآل محمد ومن أمة محمد } ثم ضحى به، فيه دليل لاستحباب قول المضحي حال الذبح مع التسمية والتكبير: اللهم تقبل مني واستحب بعضهم أن يقول ذلك بنص الآية: ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم [البقرة:127].
7 - الإحسان حتى في الذبح: قال ابن القيّم: ( وأمر صلى الله عليه وسلم
الناس إذا ذبحوا أن يحسنوا الذبح وإذا قتلوا أن يحسنوا القتلة، كما أخرجه
مسلم في صحيحه من حديث شداد بن أوس رضي الله عنه قال: ثنتان حفظتهما عن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحكم شفرته وليرح ذبيحته } [مسلم].
وكان صلى الله عليه وسلم يضع قدمه على صفاحهما يعني صفحة عنق الذبيحة عند
ذبحها لئلا تضطرب وهذه رحمة منه صلى الله عليه وسلم كما ذكر أنس رضي الله
عنه وهو يشاهد الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يذبح، قال الإمام ابن حجر
في الفتح: ( واتفقوا على أن إضطجاعها يكون على الجانب الأيسر فيضع رجله
على الجانب الأيمن ليكون أسهل على الذابح في أخذ السكين باليمين وإمساك
رأسها باليسار ) أهـ.
8 - صحة الوكالة فيها: يستحب أن يباشر المسلم أضحيته بنفسه كما فعل صلى
الله عليه وسلم، وإن أناب غيره في ذبحها جاز ذلك بلا حرج ولا خلاف بين أهل
العلم في هذا.
9 - قسمتها المستحبة: يستحب أن تقسم الأضحية ثلاثاً: يأكل أهل البيت
ثلثاً، ويتصدقون بالثلث، ويهدون لأصدقائهم ثلثاً، لقوله صلى الله عليه
وسلم: { كلوا وادخروا وتصدقوا } [مسلم:6/80] وإن لم يقسمها هذه القسمة جاز كأن يتصدق بها كلها أو يأكلها كلها أو يهديها كلها.
10 - أجرة جازرها من غيرها: لا يعطى الجازر أجرة عمله من الأضحية لقول
علي رضي الله عنه: أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقوم على بدنة
وأن أتصدق بلحومها وجلودها وجلالها، وأن لا أعطي الجازر منها شيئاً، وقال:
{ نحن نعطيه من عندنا } [متفق عليه].
مسائل مهمة وفوائد من كلام الأئمة
1 - مشروعية التضحية: وقد أجمع عليها المسلمون، قال شيخ الإسلام: (
والأضحية أفضل من الصدقة بثمنها، فإذا كان له مال يريد التقرب به إلى الله
كان له أن يضحي ) أهـ.
وقال الشيخ البسام: ( وقد قرنها الله تعالى مع الصلاة في آيات القرآن الكريم منها قوله تعالى:{ قل إن صلاتي ونسكي.. }الآية [الأنعام:162] وقوله:{ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ }[الكوثر:2] والأضحية التي تقع في ذلك اليوم العظيم، يوم النحر الأكبر فيها الصدقة على الفقراء والتوسعة عليهم ) أهـ.
2 - قال الشيخ البسام: ( الأصل في الأضحية أنها للأحياء، ويجوز أن تجعل
صدقة عن الموتى، وفيها ثواب وأجر لهم، لكن يوجد خطأ في بعض البلاد أنهم لا
يكادون يجعلونها إلا للموتى فقط، فكأنهم يظنون أن الأضحية خاصة للموتى،
ولذا فإن الحي منهم يندر أن يضحي عن نفسه، فإذا كتب وصية أول ما يجعل فيها
أضحية أو ضحايا، على حسب يُسره وعسره، ويندر أن يوصي الموصي بغير الأضحية
وتقسيم الطعام في ليالي رمضان، وهذا راجع إلى تقصير أهل العلم الذين
يكتبون وصاياهم، لا يذكرونهم ولا يعلمونهم أن الوصية ينبغي أن تكون في
الأنفع من البر والإحسان والأضحية وإن كانت فضيلة وبراً وإحساناً إلا أنه
يوجد بعض جهات من البر ربما تكون أحسن منها ) أهـ.
3 - قال شيخ الإسلام: ( تجوز الأضحية عن الميت كما يجوز الحج عنه والصدقة
عنه، وإن ضحى بشاة واحدة عنه وعن أهل بيته أجزأه ذلك في أظهر قولي
العلماء، وهو مذهب مالك وأحمد فإن الصحابة كانوا يفعلون ذلك ) أهـ.
أسأل الله سبحانه وتعالى أن يتقبل منا ومنكم ومن المسلمين في كل مكان وأن
يجعل عملنا خالصاً لوجهه الكريم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله
وصحبه أجمعين والحمد لله رب العالمين.
راجعها فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين - عضو الإفتاء - وقال: (
قرأت هذه الصفحات المتعلقة بشرعية الأضحية وأحكامها فوجدتها صالحة موافقة
حسب رأيي ونظرتي، والله الموفق ).
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
[/b][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأضحية وأحكامها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرسان القلعة التعليمية الشاملة  :: ۞ قلعة الأركان الخمس The Five Pillars of Islam ۞ :: ۞ حج البيت ۞-
انتقل الى: