فرسان القلعة التعليمية الشاملة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فرسان القلعة التعليمية الشاملة

أهم الأخبار بالعربية والانجليزية ☞ اسلاميات ☞ لغات ☞ مراجعات نهائية ☞ مناهج مصرية وسعودية ☞ ملازم ☞ ابحاث وموضوعات تعبير ☞ معاجم وكتب ☞ توقعات ليلة الامتحان ☞ اخبار التعليم ☞ صور وبرامج ☞ كن أحد فرسان القلعة ☞
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ختم الله شهركم بالرحمة والغفران والعتق من النيران، وتقبل الله صيامكم وقيامكم وصالح أعمالكم، وجعلنا وإياكم من عتقائه من النار. وكل عام و انتم بخير. تقبل الله طاعاتكم جميعاً.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مصحف التجويد الملون
الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Empty2022-08-02, 8:31 pm من طرف FAROUK1376

» قاموس VerbAce 2008 هو المترجم الافضل على الاطلاق حيث تم تصميمه على اسس و ابحاث علمية متخصصة
الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Empty2021-11-22, 4:29 pm من طرف ANGEL HEART

» Objectives of Teaching English as a Foreign Language in the Primary Stage
الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Empty2021-09-10, 10:36 pm من طرف ANGEL HEART

» قصة Great Expectations للصف الثالث الثانوي 2022
الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Empty2021-09-10, 8:59 pm من طرف ANGEL HEART

» بعض المصطلحات الجامعية الشائعة
الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Empty2021-09-10, 8:53 pm من طرف ANGEL HEART

» كتاب الصف الثالث الثانوى المنهج الجديد 2022
الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Empty2021-09-10, 8:46 pm من طرف ANGEL HEART

» The rules of Grammar for 3rd Secondary students 2022
الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Empty2021-09-08, 4:32 pm من طرف ANGEL HEART

» مشهد مسرحي مدرسي باللغة الإنجليزية عن بر الوالدين قمة في الروعة must watch
الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Empty2021-09-08, 1:50 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Microsoft Excel ( سعرها 200 دولار)
الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Empty2020-11-13, 11:30 am من طرف adelstar8

» دورة مجانية بشهادة عن overcome Dentist fear
الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Empty2020-06-08, 11:53 am من طرف ANGEL HEART

» Teaching English Online course
الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Empty2020-06-08, 10:44 am من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Quran Reading with proper Tajweed 2020
الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Empty2020-06-02, 11:30 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Java Programming ( سعرها 200 دولار)
الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Empty2020-05-31, 6:22 pm من طرف ANGEL HEART

» هدية غالية : دورة مجانية بشهادة عن TEFL Course .. سارع بالانضمام قبل فوات الأوان
الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Empty2020-05-30, 11:02 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن TOEFL & IELTS Vocabulary Practice Test
الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Empty2020-05-30, 10:45 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Microsoft Excel ( سعرها 200 دولار)
الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Empty2020-05-30, 10:38 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن an introduction to web application hacking ( سعرها 200 دولار)
الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Empty2020-05-29, 9:16 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Machine Learning new course
الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Empty2020-05-29, 9:14 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Training with SEO Expert
الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Empty2020-05-29, 9:00 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة لتحسين الدخل make a better income
الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Empty2020-05-29, 8:49 pm من طرف ANGEL HEART

سحابة الكلمات الدلالية
الثالث الثانوى كيفيه الرياضه sport الرياضة الصف انجليزي دفتر الانجليزية عميل الطعام برجراف تحضير اسئلة اولى البراجراف للصف ثانوى اللغة موضوع انجليزى كتاب كلمات الاعدادى الاول
المواضيع الأكثر شعبية
براجراف عن الطعام الصحى Healthy food
تعبير بالانجليزية عن اهمية الاعلانات
First Impression الانطباع الاول
ازاى تكتب برجراف يطريقة بسيطة +جمل جامدة تنفع لأى برجراف "متجدد
ما معنى شاهت الوجوه وما أصل الكلمة ؟
300 سؤال وجواب معلومات عامه
برجراف عن الموبايل ( الجوال / المحمول ) The Mobile phone is a mixed blessing
جمل وتعبيرات لغوية تصلح لموضوعات نافعةParagraphs الى ا/اسماء
مجموعة من الجمل الرائعة فى الترجمة من الانجليزية الى العربية والعكس !•l█l•••
حكم و امثال بالانجليزي مترجمه بالعربي الحقو لايفوتكم
المواضيع الأكثر نشاطاً
حصريا اقوي قاموس ناطق علي الاطلاق Cambridge Advanced Learner’s Dictionary 3rd Edition
برنامج الشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل الانتخابى الرئاسى2012 + السيرة الذاتية + ماذا قالوا عنه + مواد دعائية
متابعة لتظاهرات النصارى احتجاجا على ما يدعونه هدم كنيسة المريناب .. وعشرات القتلى والمصابيين
متابعة لاحداث جمعة استرداد الثورة و30/9/2011كل مستجدات الاحداث (( متجدد ان شاء الله تابعونا ))
عمليات مسلحة على إسرائيليين بالقرب من الحدود المصرية الإسرائيلية
عاجل : اعتصام وزارة الدفاع هل يكون بداية الثورة الحقيقية " بالصور والفيديوهات " ؟ 28 / 4 / 2012
لأول مرة بالمنتديات : قاموس اكسفورد The Oxford English - Arabic Dictionary
متابعة لأخبار مليونية المطلب الواحد 18 نوفمبر 2011
اهم الاخبار والمتابعات لاحداث يوم 25-1-2012 وما يتعلق به من احداث ومستجدات
بالصـور : ساويرس بيهزر ؛؛؛ و إحــنا معــااااااااه ؛؛؛ إحنا كمان بنهزر يا ساويرس
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ANGEL HEART - 7806
الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Vote_rcap1الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Voting_barالوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Vote_lcap 
MR MUHAMMED HAGGAG - 1591
الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Vote_rcap1الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Voting_barالوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Vote_lcap 
MR ABDULLAH IBRAHIM - 1555
الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Vote_rcap1الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Voting_barالوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Vote_lcap 
MR EYAD HAGGAG - 1543
الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Vote_rcap1الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Voting_barالوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Vote_lcap 
همس الندى - 1510
الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Vote_rcap1الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Voting_barالوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Vote_lcap 
DR MUHANNED IBRAHIM - 1470
الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Vote_rcap1الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Voting_barالوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Vote_lcap 
لغير الله لن نركع - 1282
الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Vote_rcap1الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Voting_barالوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Vote_lcap 
افتخر بنقابى - 1083
الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Vote_rcap1الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Voting_barالوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Vote_lcap 
ضوء القمر - 737
الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Vote_rcap1الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Voting_barالوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Vote_lcap 
MR ENGLISH - 425
الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Vote_rcap1الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Voting_barالوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
welcome to my paradise

 

 الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همس الندى
المــــــــ نائبة ـــــــــــــــدير
المــــــــ نائبة ـــــــــــــــدير
همس الندى


الديانة الديانة : الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Watch_10
عدد المساهمات : 1510
العمر العمر : 45
الابراج الابراج : العقرب
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الماعز
نقاط : 2096803
السمعة : 60
تاريخ الميلاد : 03/11/1979
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Empty
مُساهمةموضوع: الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام   الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام Empty2012-05-09, 4:02 am



[b]الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام

أ.د.فالح بن محمد بن فالح الصغيّر

وفي هذه الوقفة نواصل الحديث عما يتعلق
بالإحرام, ذلكم أنه إذا دخل في النسك حظرت عليه محظورات الإحرام والأصل
فيها ما أخرجه البخاري ومسلم وغيرهما عن ابن عمر رضي الله عنهم أن رجلاً
سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما يلبس المحرم من الثياب؟ فقال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: (
لا تلبسوا القمص ولا
العمائم ولا السراويلات ولا البرانس ولا الخفاف إلا أحد لا يجد نعليه
فليلبس الخفين, وليقطعهما أسفل من الكعبين ولا تلبسوا من الثياب شيئاً مسه
الزعفران ولا الروس
) وزاد في رواية: (ولا تتنقب المرأة ولا تلبس القفازين) (1), فمن هذا الحديث وغيره يتبين أن المحرم يحرم عليه عدة أمور هي:
الأول:حلق الشعر فلا يجوز للمحرم
أن يحلق شعره من جميع بدنه بلا عذر, والعذر مرض أو قروح أو صداع وغيره
مما يتضرر به إجماعاً والقص والقلع والنتف كالحلق, وذلك لقوله تعالى: {
ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله} (2), أي مكانه الذي يجب أن يذبح فيه.
الثاني: تقليم الأظافر أو قصها ,
فالتقليم يحصل به الرفاهية فأشبه إزالة الشعر, قال الموفق ابن قدامة رحمه
الله: أجمع أهل العلم على أن المحرم ممنوع من أخذ أظافره وسواء كانت هذه
الأظافر في اليدين أو الرجلين إذا كان بغير عذر
(3).
وما ينبه له هنا أنه إذا أزال شعراً أو قلم أظافراً بعذر فإنه يسلم من الإثم ولكن عليه الفدية, وذلك لقوله تعالى: {فمن كان منكم مريضاً أو به أذى من رأسه, ففدية من صيام أو صدقة أو نسك}(4),
ولحديث كعب بن عجرة رضي الله عنه أنه قال: كان بي أذى من رأسي فحملت إلى
رسول الله صلى الله عليه وسلم والقمل يتناثر على وجهي فقال: (
ما كنت أرى الجهد يبلغ بك ما أرى’ تجد شاة؟) قلت: لا فنزلت: {ففدية من صيام أو صدقة أو نسك}, قال: (هو صوم ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين, نصف صاع طعاماً لكل مسكين أو ذبح شاة) متفق عليه(5), والفدية هنا على التخيير وليست على الترتيب.
ومما ينبغي علمه هنا أن يجوز للمحرم أن يغسل شعره وأن ينظف جسده
بالماء كما يجوز بصابون أو نحوه, ومما يخطئ فيه بعض الناس هنا أنه يترك
جسده وشعره متسخاً بحجة أنه لا يجوز ذلك خشية أن يسقط شعر وهذا غير صحيح
فله أن ينظف كما له أيضاً أن يحك شعر رأسه أو جزاءاً من جسده إذا تطلب ذلك
حكاً عادياً وإن سقط شعر منه فلا يضر إن شاء الله.

كما يجوز للمرأة أن تمشط شعر رأسها لكن يكون بلطف ورفق لئلا يتساقط شيء من شعرها يقول الإمام ابن القيم رحمه الله: (يجوز
للمحرم أن يمشط رأسه ولا دليل من كتاب ولا سنة ولا إجماع على منعه من ذلك
ولا تحريمه وليس في ذلك ما يحرم على المحرم تسريح شعره فإن أمن من تقطيع
الشعر لم يمنع من تسريح رأسه
).
الثالث: تغطية الرأس بملاصق
بالنسبة للرجل إجماعاً وذلك لنهيه صلى الله عليه وسلم عن لبس العمائم
والبرانس كما سبق في الحديث وسواء كانت هذه التغطية بما هو معتاد كالطاقية
أو الغترة أو العمامة أو غير معتاد كقرطاس ونحوه لكن إن كانت التغطية
بغير ملاصق كمن يستظل بالخيمة أو بالسيارة راكباً أو بيت أو مظلة يستظل
بها عن الشمس أو شجرة وكذا إن حمل على رأسه حملاً لا لقصد التغطية وإنما
ليحمله وينتقل به من مكان إلى آخر فكل ذلك لا بأس به إن شاء الله لأن
الرسول صلى الله عليه وسلم لما جاء إلى عرفة وجد الخيمة قد ضربت له فنزل
بها, لكن من غطى رأسه بما هو ملاصق فعليه الفدية التي ذكرناها سابقاً في
حلق الرأس وتقليم الأظافر.

أما بالنسبة للمرأة فلها أن تغطي رأسها بل يجب عليها إن كانت بحضرة
رجال أجانب عنها وهذا مما تفترق فيه المرأة عن الرجل لأنها مأمورة بالستر
والحجاب.

الرابع: لبس المخيط للذكر في
بدنه أو بعضه بما عمل على قدره إجماعاً قل أو كثر سواء كان ثوباً أو
سروالاً أو قميصاً ونحوه وذلك للحديث السابق ذكره في قوله صلى الله عليه
وسلم: (
لا يلبس القميص ولا العمامة ولا البرنس ولا السراويل) (6).
أما المرأة فلها أن تلبس المخيط لكن تجتنب البرقع والنقاب وما في
معناها كما لا تلبس القفازين وهما شراب اليدين, أما الخفان أو شراب
الرجلين فلها ذلك بل يحسن لكي تغطيهما وما يلاحظ هنا أن بعض الناس يظن أن
كل مخيط يحرم بالإحرام والصواب أن المحظور في الإحرام ليس ذات المخيط
وإنما اللباس المعتاد وهو كل ما عمل على قدر العضو كلباس معتاد, أما مجرد
المخيط كما إذا وجد بالإزار أو الرداء أو النعلين فلا يضر, ومما ينبه له
في هذا المقام أن البعض يظن أنه لا يجوز ربط الإزار بالحزام أو بالهميان
وهو ما يسمى بـ (الكمر) والصواب أنه يجوز ذلك إن شاء الله إذا كان لحاجة
كأن يضع فيه نقوده أو أوراقه التي يحتاجها في سفره ونحو ذلك أما الرداء
فلا يحتاج إلى ربط بالمشابك وغيرها فعلى المحرم اجتناب ذلك.

كما أنه لا يجوز للرجل لبس الجوارب ونحوها إلا أن لا يجد نعلين فإن لم يجد نعلين فليلبس الخفين كما هو نص الحديث السابق.
ومما ينبه له أيضاً أن لبس الإزار الذي يكون محاطاً بمغاط فيكون
مغلقاً من جميع الجوانب فهذا مما اختلف فيه العلماء المعاصرون فمن ألحقه
بالمخيط منعه, ومن رأى أنه ليس لباساً معتاداً أجازه, والأولى تركه بعداً
عن الخلاف.

الخامس: الطيب, فلا يجوز للمحرم
ذكراً كان أو أنثى أن يتطيب أو يمس شيئاً من الطيب ثوبه أو بدنه إجماعاً
لأنه صلى الله عليه وسلم أمر يعلى بن أمية بغسل الطيب
(7), وقال صلى الله عليه وسلم في المحرم الذي وقصته راحلته (ولا تحنطوه) متفق عليه(8), وفي رواية لمسلم: (ولا تمسوه بطيب),
والحكمة من ذلك –والله أعلم- أنه يبعد عن الترفه وزينة الدنيا وملاذها,
ويجمع همه لمقاصد الآخرة, ولكونه من أسباب دواعي القرب من النساء.

كما نص بعض الفقهاء رحمهم الله أن لا يستعمله المحرم في أكل أو شرب
يظهر في طعمه أو ريحه ولو مطبوخاً أو مسته النار, لكن إن ذهب الطعم والريح
ولم يبق سوى اللون فلا بأس بذلك.

والطيب يشمل جميع العطورات السائلة وغيرها كالبخور والدهونات ولو مازجت مواداً أخرى(9),
كما يجوز له أن يشم ماله رائحة طيبة كالشيح والخزامى ونحوهما أو أن يدهن
بدهن غير مطيب لأن الرسول صلى الله عليه وسلم فعله فيما رواه أحمد
والترمذي
(10).
السادس: قتل صيد البر واصطياده, وذبحه فإن فعل المحرم ذلك فعليه جزاؤه إجماعاً لقوله تعالى: {ولا تقتلوا الصيد وأنتم حرم} (11), أي: محرمون بالحج أو العمرة, ولقوله سبحانه: {وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما} (12).
كما لا يجوز للمحرم أن يدل عليه غيره أو يشير إليه أو يعينه أو يعيره
آله ليقتله ونحو ذلك لأن هذا وسيلة إلى الحرام فكان حراماً, أما صيد البحر
فإنه لا يحرم إن لم يكن بالحرم إجماعاً لقوله تعالى: {
أحل لكم صيد البحر وطعامه}(13).
أما الحيوانات المؤذية أو الحشرات الضارة ونحوها كالحية والعقرب
والزنبور والبعوض والفأرة فهذه يجوز قتلها واستحبه بعض أهلم العلم لأنها
مؤذية ولا جزاء في قتلها.

السابع: عقد النكاح للمحرم فليس
له أن يعقد النكاح, فلو تزوج المحرم, أو زوج محرمة أو غير محرمة, أو كان
ولياً في النكاح فيحرم عليه ولا يصح النكاح لما رواه مسلم في صحيحه عن
عثمان رضي الله عنهما مرفوعاً: (لا ينكح المحرم ولا ينكح)
(14), أي لا يعقد لنفسه ولا يتولى العقد لغيره, وفي رواية: (ولا يخطب).
الثامن: الوطء ودواعيه, قال
الفقهاء رحمهم الله: وإن جامع المحرم بأن غيب حشفته الأصلية في قبل أو دبر
من حي أو غيره حرم, وكما يحرم الوطء تحرم مقدماته ولا يتمتع بقبلة ولا
مباشرة ولا نظر بشهوة, لقوله سبحانه وتعالى: {
الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج}(15), قال ابن عباس: الرفث: الجماع(16), والحكمة من ذلك والله أعلم أن يبعد عن ملاذ الدنيا وشهواتها ويجمع همه لمقاصد الآخرة.
وذكر أهل العلم أن من وطء أثناء الحج فعليه الجزاء, فإن كان الوطء قبل
التحلل الأول ولو بعد الوقوف بعرفة فسد النسك, ولا فرق بين العامد
والساهي في قول جمهور أهل العلم ومع فساد النسك عليهما المضي في إتمامه
كما أثر ذلك عن عمر وعلى وأبي هريرة وآخرين رضي الله عنهم فلا يخرجان من
الحج بسبب الوطء بل عليهما الاستمرار لقوله تعالى: {
وأتموا الحج والعمرة لله}, وعليهما أيضاً القضاء وجوباً في العام الذي يليه لما روي ذلك عن ابن عباس وابن عمروا رضي الله عنهم.
وعلى الواطئ أيضاً بدنة لقول ابن عباس رضي الله عنهما أهدى ناقة.
أما الوطء بعد التحلل الأول وقبل التحلل الثاني فإن الواطئ يكون قد
ارتكب محظوراً لكنه لا يفسد حجه, وعليه شاة لفعله المحظور في الإحرام.

التاسع: المباشرة دون الفرج فلا يجوز للمحرم أن يباشر فيما دون الفرج, ولو بتقبيل أو لمس أو نظر بشهوة وفاقاً.
فإن فعل المحرم فباشر زوجته فأنزل لم يفسد حجه لكن عليه بدنة إن أنزل
بمباشرة أو قبلة أو تكرار نظر أو لمس لشهوة أو أمنى باستمناء وهناك قول
آخر أن عليه شاة وليس عليه بدنة.

ومن فعل ذلك كله ولم ينزل فعليه فدية الأذى أي التخيير بين الإطعام
وذبح شاو أو صيام ثلاثة أيام كما سبق فيمن حلق شعره أو قلم أظافره,
والمرأة في المباشرة كالرجل إلا المكرهة فلا شيء عليها.

*****
فتخلص مما سبق عدة أمور:
1- أن على الحاج أو المعتمر محظورات يجب أن يتجنبها –كما عرفناها-.
2- أن من فعل هذه المحظورات متعمداً فعليه الإثم والفدية على كل محظور بحسبه –كما سبق- وعليه التوبة والاستغفار.
3- أما الناسي والجاهل فالذي يظهر والله أعلم أنه ليس عليهما شيء إلا
في مسألة الجماع فإن الخلاف قوي وجمهور أهل العلم يرون أن عليه الجزاءات
التي ذكرت والله أعلم.

ومما ينبه له أن المرأة يباح لها التحلي بما شاءت من الحلي, ولكن لا
تبرزه للرجال لترى زينتها, كما يباح لها الخضاب بالحناء عند الإحرام ويكره
بعده, كما يباح الاكتحال لكن لا يكون من أجل الزينة.

*****


(1) أخرجه البخاري مع الفتح( 1: 231
رقم 134 )في كتاب العلم باب من أجاب السائل بأكثر مما سأله, ومسلم 2/835
رقم 1177 في الحج باب ما يباح للمحرم بحج أو عمرة.
(2)البقرة:196.
(3) المغني 3/320.
(4) البقرة:196.
(5)البخاري مع الفتح في مواضع منها( 3:
12 رقم 1813) كتاب المحصر, باب قول الله تعالى فمن كان منكم مريضاً أو به
أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك.، ومسلم( 2: 859 رقم 1201)،
كتاب الحج، باب جواز حلق الرأس.
(6) انظر: تخريج حديث رقم (1) هذا الدرس.
(7) أخرجه البخاري مع الفتح( 3: 393 رقم 1536 )في الحج, باب غسل الخلوف ثلاث مرات من الثياب.
(8) أخرجه البخاري مع الفتح (4: 63 رقم
1849 )في جزاء الصيد, باب المحرم يموت بعرفه, وأيضاً 3/136 رقم 1266 في
الجنائز, باب الحنوط على الميت, وأخرجه مسلم( 2: 865 رقم 1206) الحج, باب
ما يفعل بالمحرم إذا مات.
(9) إذا كان الأصل غير طيب ولا عطر
كالصابون الذي فيه رائحة عطر فهذا محل خلاف بين المعاصرين, والأولى
اجتنابه بعداً عن الخلاف لكن لو استعمله فالذي يظهر أنه ليس عليه شي وهو
رأي سماحة الشيخ ابن باز –رحمه الله-.
(10) أخرجه الترمذي كما في التحفة( 4: 31 رقم 969 )في الحج باب رقم 110 في حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما.
(11) المائدة:95.
(12) المائدة:96.
(13) المائدة:96.
(14)أخرجه مسلم( 2: 1030 رقم 1409 )في
النكاح, باب تحريم نكاح المحرم وأبو داود كما في عون المعبود (3: 2067 رقم
1838 )في المناسك باب المحرم يتزوج.
(15) المائدة:96.
(16) المائدة:96.
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوقفة الثالثة عشرة: محظورات الإحرام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوقفة العشرون: الوداع
» الوقفة الأخيرة : زيارة المسجد النبوي وأحكامه
» عشرة أشياء ضائعة لاينتفع بها
» أنباء عن سقوط عشرة اشخاص قتلى وعشرات الجرحى اما كنيسة بالاسكندرية
» لم يقتلوه برصاصه بل قتلوه بصاروخ !في ذكراه .الشيخ أحمد ياسين : عشرة مواقف فى الدعوة والتربية والجهاد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرسان القلعة التعليمية الشاملة  :: ۞ قلعة الأركان الخمس The Five Pillars of Islam ۞ :: ۞ حج البيت ۞-
انتقل الى: