ANGEL HEART ( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم
الديانة : الجنسية : بلادي وإن جارت عليّ عزيزةُ وأهلي وإن ضنوا عليّ كرامُ عدد المساهمات : 7806 العمر : 48 المهنة : معلم خبير لغة إنجليزية الابراج : الأبراج الصينية : نقاط : 186830 السمعة : 246 تاريخ الميلاد : 07/12/1975 تاريخ التسجيل : 29/03/2010 الموقع : https://fgec.ahlamontada.com/ العمل/الترفيه : Expert master of English المزاج : عبد ذليل لرب جليل
| موضوع: مشروع (القارئ الماهر بالقرآن ) في جزء عم للقراء المهرة ( المجازين ، الحفاظ ، المشرفين ، المعلمين ) 2012-05-04, 5:21 am | |
| مشروع (القارئ الماهر) في جزء عم للشيخ جمال القرش
[center] [center][size=25][size=25][size=25]مشروع (القارئ الماهر بالقرآن ) في جزء عم
للقراء المهرة ( المجازين ، الحفاظ ، المشرفين ، المعلمين )
وهو على سبع مراحل : كل بحسب قدرته في الاستيعاب والتقدم
المرحلة الأولى : القراءة بطلاقة ودون تكلف ، من خلال:
1. معرفة اسم السورة ودلالته 2. معرفة مقاطع السور 3. معرفة مسمى المقطع بأقل عبارة 4. قراءة الآيات بطلاقة ودون تكلف 5. اكتشاف الأخطاء الشائعة عمليا 6. قراءة جزء عم وصلا
لمعرفة ذلك تابع الرابط التالي :
http://www.alkersh.com/vb/showthread.php?t=62[size=25]ويسبق ذلك مقدمة هامة عن أهمية تحقيق الإيمان قبل القرآن لحملة القرآن الكريم . وأساليب تحقيق ذلك لدى حملة القرآن الكريم
لمعرفة ذلك تابع الرابط التالي :
http://www.alkersh.com/vb/showthread.php?t=8
المرحلة الثانية : التفسير اللفظي للآيات ، من خلال:
1. تفسير الكلمات الصعبة بأقل عبارة، يبدأ بسورة ثم يتدرج 2. توجيه الكلام والسياق إلى قائله، يبدأ بسورة ثم يتدرج
من كتاب فيض الرحمن في تفصير جزء عم
الكتاب على الرابط التالي :
http://www.alkersh.com/play-183.html
المرحلة الثالثة : الاستدلال من التحفة على الحكم التجويدي الخاص بها في جزء عم
لمعرفة ذلك تابع الرابط التالي :
http://www.alkersh.com/vb/showthread.php?p=139#post139
المرحلة الرابعة : إعراب جزء عم ، من خلال:
1. الإعراب اللفظي كفعل وفاعل ومفعول يبدأ بسورة ثم يتدرج 2. استخراج الجمل الفعلية ، ثم الاسمية ، ثم بيان المستأنف منها، والمتعلق اللفظي. 3. الإعراب الكامل
تابع الرابط التالي
http://www.alkersh.com/vb/showthread.php?t=80
المرحلة الخامسة : الاستدلال من المقدمة الجزرية على الحكم التجويدي الخاص بها في جزء عم
المرحلة السادسة : استخراج الوقف والابتداء من جزء عم ، من خلال:
1. استخراج الوقف التام 2. استخراج الوقف الكافي 3. استخراج الوقف الحسن
المرحلة السابعة : قراءة جزء عم عمليا روما وإشماما، ووقفا وابتداء ، من خلال: 4. القراءة بالروم 5. القراءة بالإشمام 6. القراءة العملية بالوقف والابتداء
المرحلة الثامنة والتاسعة والعاشرة في الترجيح والتحقيق[/size][/size] [/size] [/size][/center] [/center] | |
|
ANGEL HEART ( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم
الديانة : الجنسية : بلادي وإن جارت عليّ عزيزةُ وأهلي وإن ضنوا عليّ كرامُ عدد المساهمات : 7806 العمر : 48 المهنة : معلم خبير لغة إنجليزية الابراج : الأبراج الصينية : نقاط : 186830 السمعة : 246 تاريخ الميلاد : 07/12/1975 تاريخ التسجيل : 29/03/2010 الموقع : https://fgec.ahlamontada.com/ العمل/الترفيه : Expert master of English المزاج : عبد ذليل لرب جليل
| موضوع: رد: مشروع (القارئ الماهر بالقرآن ) في جزء عم للقراء المهرة ( المجازين ، الحفاظ ، المشرفين ، المعلمين ) 2012-05-04, 5:22 am | |
| مشروع القارئ الماهر بالقرآن في جزء عم في عشر خطوات للشيخ جمال القرش بفضل من الله تعالى يعيش العالم الإسلامي تنافس في تعليم القرآن الكريم ، ونلاحظ كثرة المجازين والراغبين في الإتقان، والتحرير. وقد تبنى العبد الفقير مشروعا لثقل قدرات القراء يقوم على إتقان جزء واحد من القرآن كنموذج للقارئ الماهر المجاز لرواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية. والمتوقع بإذن الله أنه إذا أنجز القارئ هذه الخطوات أن يكون لديه القدرة في الغالب على معرفة كيفية التعامل مع باقي الأجزاء. ويقوم هذا المشروع على التدرج في الطرح ، حيث يستفيد من المبتدئ من المرحلة الأولى والثانية ويستفيد المتقدم من باقي المراحل ، كل بحسب قدرته. وقد اخترت ( جزء عم ) ، ورأيت تسميته ( مشروع القارئ الماهر في جزء عم) ، وبفضل الله تم تطبيق هذا المشروع في عدة محافظات في مصر في الإجازة الصفية الماضية، وظهرت ثماره يانعة بفضل الله تعالى . مزايا المشروع : 1. يمكن استفادة أعداد كبيرة من هذا المشروع . 2. وصول القارئ لمرحلة من التميز في جزء معين يجعله لا يرضى به بديلا. 3. تنمية ملكات متعددة لدى القارئ. 4. سهولة تطبيق المشروع نظرا لتركيزه على جزء بعينه. 5. مناسبته لجميع الفئات من حيث التدرج في خطواته. 6. يمكن تطبقيه في الجمعيات الخيرية كبرنامج لرعاية الموهوبين 7. يمكن تطبقيه في الجمعيات الخيرية كبرنامج لثقل قدرات المجازين 8. يمكن تطبيقه في الجامعات لطلاب الشريعة كبرنامج تطبيقي 9. يمكن تطبيقه للمعلمين في مدارس التحفيظ كبرنامج تطويري وقبل الشروع في هذا البرنامج يتم إعداد مقدمة هامة عن الإيمان وخصائصه، ووجوب تحقيق الإيمان ، من خلال سلامة العقيدة ، والتخلق بخلق القرآن ، والعمل بشرعه، والحذر من العناية بالحروف ونسيان الحدود، كي يفوز القارئ بنور القرآن وحقيقته والغاية السامية التي من أجلها نزل هذا النور، وهي أن يكون قرأنا يمشي على الأرض. وللمزيد من التوضيح تابع الرابط التالي إيمانيات - منتديات أهداف المشروع: إخراج جيل القراء المهرة متقن لجزء عم تلاوة وتدبرا وإعرابا ومعرفة للوقف والابتداء المستهدفون: القراء والمجازون آلية التنفيذ: من خلال التدرج في الطرح بأن يكون التطبيق في البداية على سورة واحدة ، تحت عنون (كن مبدعا في سورة) حسب المراحل التالية: التعريف بالمراحل : المرحلة الأولى : ولها ثلاثة أهداف : 1- أن يتعرف القارئ على اسم السورة ودلالتها ومن أمثلة ذلك : 2- أن يتعرف على الوحدة الموضوعية، ومن أمثلة ذلك : 3- أن يتعرف القارئ على طرائق تحسين الأداء وإزالة التكلف. المرحلة الثانية : التفسير ولها ثلاثة أهداف 1. أن يبين القارئ التفسير اللفظي وفق الراجح لدى المفسرين قدر الإمكان مع إحالة الضمائر لقائلها. 2. أن يبين القارئ على التفسير العقدي وفق منهج أهل السنة والجماعة. 3. أن يبين القارئ ما صح من أسباب النزل في السورة والناسخ والمنسوخ. المرحلة الثالثة : الاستدلال من التحفة ولها ثلاثة أهداف 1. أن يبين القارئ الحكم التجويدي حسب موضات التحفة 2. أن يستدل القارئ على الحكم من التحفة 3. أن يذكر القارئ الدليل بطلاقة ودون تردد. المرحلة الرابعة : الاستدلال من الجزرية ولها ثلاثة أهداف 4. أن يبين القارئ الحكم التجويدي حسب موضات المقدمة الجزرية 5. أن يستدل القارئ على الحكم من الجزرية 6. أن يذكر القارئ الدليل بطلاقة ودون تردد. المرحلة الخامسة : الإعراب ولها ثلاثة أهداف : 1- أن يبين القارئ على استخراج المهارات الإعرابية دون تفصيل 2- أن يبين القارئ الجمل المعربة والمستأنفة 3- أن يبين القارئ الإعراب التفصيلي المرحلة السادسة : معرفة الوقف والابتداء ولها ثلاثة أهداف : 1- أن يستخرج القارئ الوقف التام 2- أن يستخرج القارئ الوقف الكافي 3- أن يستخرج القارئ الوقف الحسن المرحلة السابعة : القراءة بالوصل والروم والإشمام ولها ثلاثة أهداف : 1- أن يتدرب القارئ على القراء وصلا 2- أن يتدرب القارئ على القراء بالروم 3- أن يتدرب القارئ على القراء بالإشمام المرحلة الثامنة والتاسعة والعاشرة : ترجيح مسائل الخلاف وبإذن الله سأقوم بتطبيق عملي على بعض السور لتقريب المراد . والله الهادي إلى سواء السبيل | |
|
ANGEL HEART ( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم
الديانة : الجنسية : بلادي وإن جارت عليّ عزيزةُ وأهلي وإن ضنوا عليّ كرامُ عدد المساهمات : 7806 العمر : 48 المهنة : معلم خبير لغة إنجليزية الابراج : الأبراج الصينية : نقاط : 186830 السمعة : 246 تاريخ الميلاد : 07/12/1975 تاريخ التسجيل : 29/03/2010 الموقع : https://fgec.ahlamontada.com/ العمل/الترفيه : Expert master of English المزاج : عبد ذليل لرب جليل
| |
ANGEL HEART ( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم
الديانة : الجنسية : بلادي وإن جارت عليّ عزيزةُ وأهلي وإن ضنوا عليّ كرامُ عدد المساهمات : 7806 العمر : 48 المهنة : معلم خبير لغة إنجليزية الابراج : الأبراج الصينية : نقاط : 186830 السمعة : 246 تاريخ الميلاد : 07/12/1975 تاريخ التسجيل : 29/03/2010 الموقع : https://fgec.ahlamontada.com/ العمل/الترفيه : Expert master of English المزاج : عبد ذليل لرب جليل
| موضوع: رد: مشروع (القارئ الماهر بالقرآن ) في جزء عم للقراء المهرة ( المجازين ، الحفاظ ، المشرفين ، المعلمين ) 2012-05-04, 5:23 am | |
| يتابع : مازلنا في المرحلة الأولى الهداف الثالث : 3- أن يقرأ يتعرف القارئ على طرائق تحسين الأداء وإزالة التكلف من خلال ما يلي: تدريب القارئ على اكتشاف اللحن الجلي تحويل الغين إلى خاء في ( الغاشية) بسبب ضياع الجهر ، والعلاج همس الخاء تحويل التاء إلى تاء في (تصلى ) بسبب استفال التاء للتجاور مع مفخم ، والعلاج ترقيق التاء. تحويل الصاد إلى سين في (تصلى ) بسبب ضياع الإطباق ، والعلاج مراعاة إطباق الصاد . تحويل الهاء في ( الغاشية) إلى ألف حال الوقف بسبب ضياع الجهر ، والعلاج همس الهاء وهكذا . تدريب القارئ على اكتشاف اللحن الخفي كضياع توسط اللام في ( هل) بكتم الصوت، وعلاجه بيان التوسط وهو جريان بعض الصوت.. وهكذا . تدريب القارئ على اكتشاف لحون الأداء وصور التعسف تدريب القارئ على القراءة بطلاقة ، ودون تردد المهم أن يخرج القارئ بعد ذلك بقراءة السورة الكريمة قراءة غضة طرية سهله ، مع تحقيق مخارجها وصفاتها وتمام حركاتها كما وصفها العلامة أبو عمرو الداني رَحِمَهُ اللهُ: فليسَ التجويدُ بتمضيغ اللِّسَان، ولا بتقعيرِ الفَمِ ولا بتعويج الفكّ، ولا بترعيد الصوتِ، ولا بتمطيط المشدد، ولا بتقطيع المَدِّ، ولا بتطنين الغُنَّات، ولا بحصرَمة الرَّاءات، قِراءةً تنفر منها الطِباعُ، وتمُجُّها القلوبُ والأسماعُ،بل القراءة السهلةُ، العذبةُ، الحلوة اللطيفة، التي لا مَضْغَ فيها، ولا لَوكَ ولا تعَسُّفَ، ولا تكلُّف، ولا تصنُّعَ، ولا تنطُّعَ، ولا تخرج عن طباعِ العرب، وكلامِ الفصحاء بوجْهٍ من وجوه القراءاتِ والأداء . اهـ(1) النشر: ج/1ص / 211-212-213 وهذه المهارة تقوم على التلقي والمشافهة بالدرجة الأولى ، فمهما كتب لن يستوعب إلا بالتلقي، والمشافهة. تنبيه : الأصل أن يكون الطرح قويا إلا إذا كان الحاضرون ليس لديهم قدرة على الاستيعاب، فيكون الطرح من خلال التلقي فقط دون ذكر الجانب النظري. استثمار المرحلة الأولى إعداد النخبة القادرة على تنفيذ المشروع : لابد أن يكون لدى المدرب هدف سامي هو انتشار المشروع ، ولذلك ينبغي أن يقوم المدرب بإعداد القادة والحرص على اختيارهم من أول مرحلة من خلال اكتشاف المتميز والتركيز عليه. ويمكن استخدام التعلم التعاوني كوسيلة لإنجاز سريع لعدد كبير ، من خلال ما يلي: انتقاء أفضل عشرة من الحاضرين يظهر ذلك من خلال مشاركتهم ويسمون النخبة الأولى يقسم الحاضرين إلى مجموعات بحيث يقوم كل واحد من العشرة باختيار عشرة معه وبذلك يكون العدد مائة ويسمون بالنخبة الثانية يقوم المدرب بإعطاء المهارة لوحدة واحدة من السورة لهؤلاء العشرة أمام الحاضرين يترك المدرب المجال للقراء المختارين كل يقرئ مجموعته. يتابع المدرب ويشرف على أداء العشرة يساعدهم في حل ما يقابلون من مشكلات. يطلب المدرب من النخبة الثانية بتعليم ما استفادو منه لعشرة آخرين خارج الدورة فلو تم ذلك يصل العدد إلى ألف مستفاد يتابع المدرب باقي المهارات. وبذلك يكون المدرب قد أعد نخبة من المهرة لهذا المشروع يعتمد عليهم في تنفيذ المشروع. وللحديث بقية بإذن الله تعالى والله الهادي إلى سواء السبيل
من المراجع : / مهارات تدريس القرآن الكريم / لـ جمال القرش زاد المقرئين - فيض الرحمن في تفسير جزء عم | |
|