حديث رائع
ستحرصون على الإمارة وستكون ندامة يوم القيامة
وعنه رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إنكم
ستحرصون على الإمارة وستكون ندامة يوم القيامة فنعمت المرضعة وبئست الفاطمة
»1 رواه البخاري.
وهذا يشمل
جميع أنواع الإمارات والولايات، ستحرصون على الإمارة وإنها خزي وندامة
فنعمت المرضعة وبئست الفاطمة في حديث بن... مالك: « أولها ملامة وثانيها
ندامة وآخرها خزي يوم القيامة إلا من عدل »2 حديث صحيح، « أولها ملامة
وثانيها ندامة وآخرها ندامة إلا من عدل »3 استثنى من ذلك، وفي هذا الخبر
إنكم ستحرصون ومن حرص عليها فلا يولى، « إنا لا نولي هذا الأمر أحدا حرص
عليه طلبه أو حرص عليه »4 لا يولى من حرص عليه، بل إن أبلغ الناس في الحق
وفي طلب الحق كراهية لهذا الشأن، كراهية له، فإذا وقع فيه فإنه مسدد، «
إنكم ستحرصون على الإمارة »1 ولهذا جاءت الأحاديث الكثيرة بالنهي عنها،
والنبي عليه الصلاة والسلام قال لأبي ذر رضي الله عنه: « إنك امرؤ ضعيف
وإني أحب لك ما أحب لنفسي فلا تولين على اثنين أو مال يتيم »5 كما رواه
مسلم ولكن مثل ما تقدم « من أخذها بحقها »6 كما جاء في حديث ... بن مالك: «
وعدل فيها وهو على خير، واجتهد في العدل، إنكم ستحرصون على الإمارة، وإنها
ندامة، فنعمت المرضعة، وبئست الفاطمة »7 ؛ نعمت المرضعة في الدنيا، اختلف
في قول: " نعمت المرضعة " قيل: لما تورث من الجاه والمال والمنصب، وربما
كان الشخص بعد ذلك، لا حينما لا يكون له ولاية، لا يعرف بعد ذلك، يعرف الذي
يكون له جاه ومنصب، فتورث من الجاه، وتورث من المال، فنعمت المرضعة في
الدنيا .
" وبئست الفاطمة " حينما يبعد عن هذا المنصب في الدنيا،
فكأنه فطم قبل تمام رضاعه، كالصبي الذي فطم قبل تمام رضاعه، لم يأخذ منها
حاجته، أو أنه مات وتركها؛ فانقطع درها عليه، لكن من كان أخذها بحقها، وأدى
الذي عليه فيها، واجتهد في إيصال الحقوق، وفي نفع الناس، وكان قصده بذلك
نفع الناس، ولم يقصد بذلك التأمر، ولا الترأس على الناس، فإنها نعمت
الولاية، ونعمت الإمارة، لكن النبي عليه الصلاة والسلام يبين حالها؛ نعمت
المرضعة لما تورثه، قال بعضهم: نعمت المرضعة لما يحصل بها من نفع لعموم
الناس، وهذا فيه نظر، والأظهر - والله أعلم - نعمت المرضعة بما تورثه من
المال والجاه، والمنصب والشرف في الدنيا، لمن يأخذ هذه الولاية؛ جميع أنواع
الولايات . فالمراد أنواع الولايات عموما .
" وبئست الفاطمة " بعدما يعزل عنها، أو بعدما يموت، لكن من عدل فيها، وصار يجتهد في نفع الناس، فإنه على خير عظيم، نعم.
1 : البخاري : الأحكام (7148) , والنسائي : آداب القضاة (5385) , وأحمد (2/476).
2 : أحمد (5/267).
3 : أحمد (5/267).
4 : مسلم : الإمارة (1733) , والنسائي : الطهارة (4) , وأبو داود : الحدود (4354) , وأحمد (4/409).
5 : مسلم : الإمارة (1826).
6 : مسلم : الإمارة (1825) , وأحمد (5/173).
7 : البخاري : الأحكام (7148) , والنسائي : آداب القضاة (5385) , وأحمد (2/476).