المواضيع الأخيرة | » مصحف التجويد الملون2022-08-02, 8:31 pm من طرف FAROUK1376 » قاموس VerbAce 2008 هو المترجم الافضل على الاطلاق حيث تم تصميمه على اسس و ابحاث علمية متخصصة2021-11-22, 4:29 pm من طرف ANGEL HEART» Objectives of Teaching English as a Foreign Language in the Primary Stage2021-09-10, 10:36 pm من طرف ANGEL HEART» قصة Great Expectations للصف الثالث الثانوي 2022 2021-09-10, 8:59 pm من طرف ANGEL HEART» بعض المصطلحات الجامعية الشائعة2021-09-10, 8:53 pm من طرف ANGEL HEART» كتاب الصف الثالث الثانوى المنهج الجديد 20222021-09-10, 8:46 pm من طرف ANGEL HEART» The rules of Grammar for 3rd Secondary students 20222021-09-08, 4:32 pm من طرف ANGEL HEART» مشهد مسرحي مدرسي باللغة الإنجليزية عن بر الوالدين قمة في الروعة must watch2021-09-08, 1:50 pm من طرف ANGEL HEART» دورة مجانية بشهادة عن Microsoft Excel ( سعرها 200 دولار)2020-11-13, 11:30 am من طرف adelstar8 » دورة مجانية بشهادة عن overcome Dentist fear 2020-06-08, 11:53 am من طرف ANGEL HEART» Teaching English Online course2020-06-08, 10:44 am من طرف ANGEL HEART» دورة مجانية بشهادة عن Quran Reading with proper Tajweed 20202020-06-02, 11:30 pm من طرف ANGEL HEART» دورة مجانية بشهادة عن Java Programming ( سعرها 200 دولار)2020-05-31, 6:22 pm من طرف ANGEL HEART» هدية غالية : دورة مجانية بشهادة عن TEFL Course .. سارع بالانضمام قبل فوات الأوان2020-05-30, 11:02 pm من طرف ANGEL HEART» دورة مجانية بشهادة عن TOEFL & IELTS Vocabulary Practice Test2020-05-30, 10:45 pm من طرف ANGEL HEART» دورة مجانية بشهادة عن Microsoft Excel ( سعرها 200 دولار)2020-05-30, 10:38 pm من طرف ANGEL HEART» دورة مجانية بشهادة عن an introduction to web application hacking ( سعرها 200 دولار)2020-05-29, 9:16 pm من طرف ANGEL HEART» دورة مجانية بشهادة عن Machine Learning new course2020-05-29, 9:14 pm من طرف ANGEL HEART» دورة مجانية بشهادة عن Training with SEO Expert2020-05-29, 9:00 pm من طرف ANGEL HEART» دورة مجانية بشهادة لتحسين الدخل make a better income2020-05-29, 8:49 pm من طرف ANGEL HEART |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر | |
|
| أقوال العلماء في تهنئة الكفار بأعياد الميلاد , وليس كما قال جمعة و مفتي الإخوان | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
MR EYAD HAGGAG فارس مقدام القلعة
الديانة : مسلم ولله الحمد والمنة والفضل الجنسية : مصرى ابن مصرى عدد المساهمات : 1543 العمر : 51 المهنة : جندى من جنود الله الابراج : الأبراج الصينية : نقاط : 35707 السمعة : 50 تاريخ الميلاد : 06/10/1973 تاريخ التسجيل : 06/08/2011 الموقع : https://fgec.ahlamontada.comhttps://fgec.ahlamontada.com العمل/الترفيه : رهبان بالليل فرسان بالنهار المزاج : هادىء .. متأمل .. محب لوالدى
| موضوع: أقوال العلماء في تهنئة الكفار بأعياد الميلاد , وليس كما قال جمعة و مفتي الإخوان 2012-01-02, 9:19 pm | |
| الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين فبعد : أفتت دار الإفتاء المصرية منذ بضعة أيام فتوى تقول فيها (أكدت أمانة الفتوى بدارالإفتاء المصرية في أحدث فتاواها جواز تهنئة غير المسلمين بأعيادهم، شريطة ألا تكون بألفاظ تتعارض مع العقيدة الإسلامية، وقالت الفتوى إن هذا الفعل يندرج تحت باب الإحسان الذي أمرنا الله عز وجل به مع الناس جميعا دون تفريق، مذكرة بقوله تعالى: "وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً"، وقوله تعالى: "إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ". وقالت الفتوى إن أهم مستندات كأت عليه هو النص القرآني الصريح الذي يؤكد أن الله تبارك وتعالى لم ينهَنا عن بر غير المسلمين، ووصلهم، وإهدائهم، وقبول الهدية منهم، وما إلى ذلك من أشكال البر بهم، وهو قوله تعالى: " لاَ يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوَهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُقْسِطِينَ". جاء ذلك في معرض رد الفتوى على سؤال حول حكم تهنئة غير المسلمين بأعيادهم، خاصة مع اقتراب أعياد رأس السنة الميلادية بالنسبة للمسيحيين. حيث ورد عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: "أهدى كسرى لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقبل منه،وأهدى له قيصر فقبل، وأهدت له الملوك فقبل منها". وزادت الفتوى أن علماء الإسلام قد فهموا من هذه الأحاديث أن قبول هدية غير المسلم ليست فقط مشروعةأو مستحبة لأنها من باب الإحسان؛ وإنما لأنها سنة النبي صلى الله عليه وسلم ) انتهت الفتوى وهذا الكلام مرفوض جملة وتفصيلا , لأنه قد تظاهرتِ الدَّلائِلُ من كتابِ اللهِ عزَّ وجلَّ وسنةِ رسولِهِ صلى الله عليه وسلم على تحريمِ مُشارَكَةِ الكُفَّارِ مِنْ أهلِ الكِتابِ و المشرِكينَ في أعيادِهمْ أو تهنِئَتِهمْ بهَا وما , استشهدوا به يعد استشهادا باطل لم يستشهد به أحد من العلماء أطلاقا , أو من سلفنا الصالح لعبادة شركية كفرية بالله عزوجل .استندت فتوى دار الإفتاء إلى قوله تعالى "لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8) قال ابن عباس في تفسيره {لاَّ يَنْهَاكُمُ الله عَنِ الَّذين} عَن صلَة ونصرة الَّذين {لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدّين وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِّن دِيَارِكُمْ} مَكَّة وَلم يعينوا أحدا على إخراجكم من مَكَّة {أَن تَبَرُّوهُمْ} أَن تصلوهم وتنصروهم {وتقسطوا إِلَيْهِمْ} تعدلوا بَينهم بوفاء الْعَهْد {إِنَّ الله يُحِبُّ المقسطين} العادلين بوفاء الْعَهْد (1/147 )تفسير ابن عباس الشاهد : أن تبروهم , أن تصلوهم وتنصروهم , والبر ليس معناه الكفر أو مشاركة الكفار في مظاهرهم الكفرية والعياذ بالله كما تقول دار الإفتاء , إنما البر ان يحسن المسلم إليهم بما لايخالف دينه وعقيدته , فالنصارى يقولون أن المسيح ابن الله هل من الصلة والبر أن أقول بما يقولون حتى أكون بار بهم والعياذ بالله ! جزما لا ! وهل من البر والإحسان والصلة أن أبارك لهولاء كلامهم هذا وصلاوتهم "بصراخ ودموع من وسط عذاب اليأس، نطير إلى مذودك المغطى بالقش، أيها الطفل الإلهى. اقبل تضرعناوصلواتنا، اقبل شوقنا وعزائمنا..." فهل يفترض الآن علي أو على أي مسلم أن يقول لهم "تقبل الله قال القرطبي في تفسيره قَوْلُهُ تَعَالَى: (لَا يَنْهاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ) فِيهِ ثَلَاثُ مَسَائِلَ: الْأُولَى- هَذِهِ الْآيَةُ رُخْصَةٌ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى فِي صِلَةِ الَّذِينَ لَمْ يُعَادُوا الْمُؤْمِنِينَ وَلَمْ يُقَاتِلُوهُمْ. قَالَ ابْنُ زَيْدٍ: كَانَ هَذَا فِي أَوَّلِ الْإِسْلَامِ عِنْدَ الْمُوَادَعَةِ وَتَرْكِ الْأَمْرِ بِالْقِتَالِ ثُمَّ نُسِخَ. قَالَ قَتَادَةُ: نَسَخَتْهَا فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ « [التوبة: 5]. وَقِيلَ: كَانَ هَذَا الْحُكْمُ لِعِلَّةٍ وَهُوَ الصُّلْحُ، فَلَمَّا زَالَ الصُّلْحُ بِفَتْحِ مَكَّةَ نُسِخَ الْحُكْمُ وَبَقِيَ الرَّسْمُ يُتْلَى. وَقِيلَ: هِيَ مَخْصُوصَةٌ فِي حُلَفَاءَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَنْ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ عَهْدٌ لَمْ يَنْقُضْهُ، تفسير القرطبي (18/59) قال ابن كثير {لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم} ، أي لا ينهاكم عن الإحسان إلى الكفرة، الذين لا يقاتلونكم في الدين كالنساء والضعفة منهم {أن تبروهم} أي تحسنوا إليهم، {وتقسطوا إليهم} أي تعدلوا، {إن الله يحب المقسطين} تفسير ابن كثير (2/484) قال سيد طنطاوي قال الجمل في حاشيته: لما أمر الله المؤمنين بعداوة الكفار، عادى المؤمنون أقرباءهم المشركين وأظهروا لهم العداوة والبراءة. وعلم الله شدة ذلك على المؤمنين، فوعد- سبحانه- المسلمين بإسلام أقاربهم الكفار، فيوالونهم موالاة جائزة، وذلك من رحمته- سبحانه- بالمؤمنين، ورأفته بهم، فقال: عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة .والمعنى: عسى الله- تعالى- أن يجعل بينكم- أيها المؤمنون- وبين الذين عاديتموهم من أقاربكم الكفار، مودة ومحبة.. بأن يهديهم إلى الدخول في دين الإسلام، فتتحول عداوتكم لهم، إلى أخوة صادقة. وصلة طيبة، ومحبة شديدة.وقد أنجز الله- تعالى- وعده، فهدى كثيرا من كفار قريش إلى الدخول في الإسلام التفسير الوسيط(14/333) قال صاحب أيسر التفاسير مودة: أي محبة وولاء وذلك بأن يوفقهم للإيمان والإسلام فيؤمنوا ويسلموا ويصبحوا أولياءكم والله قدير: أي على ذلك وقد فعل فأسلم بعد الفتح أهل مكة إلا قليلاً منهم. أيسر التفاسير (5/326) قال صاحب الجلالين {لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم} من الكفار {في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم} بدل اشتمال من الذين {وتقسطوا} تقضوا {إليهم} بالقسط أي بالعدل وهذا قبل الأمر بجهادهم {إن الله يحب المقسطين} العادل تفسير الجلالين (726 ) قال العز بن عبد السلام {لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ} كان هذا في الابتداء عند موادعة المشركين ثم صارت منسوخة بالأمر بالقتال أو كان لخزاعة والحارث بن عبد مناة عهد فأمروا أن يبروهم بالوفاء به، أو أراد النساء والصبيان أمروا ببرهم تفسير القرآن (3/ 309) فيا دار الإفتاء من أين استنبتطم الحكم في هذه المسألة العظيمة الكبيرة ,, أأنتم أعلم أم الله ! اتقوا الله في عقائد الناس وإياكم والكذب على الله عزوجل فإنكم تعلمون أن أول من تسعر بهم جهنم العلماء , فاتقوا ولاتكتموا العلم , فإنكم تعلمون أن من كتم علما ألجمه الله يوم القيامة بلجام بعض الأدلة على تحريم مشاركة الكفار أعيادهم الدليل الأول قال الله تعالى
( وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا
" أخرج الخطيب عن ابن عباس في قوله [تعالى] : ( وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ ) قال : " أعياد المشركين
قال قتادة رحمه الله
" لا يساعدون أهل الباطل على باطلهم و لا يمالِئُونهم فيه "
قال ابن عباس رضي الله عنهما
" إن الزور كان صنمًا بالمدينة يلعبون حوله كل سبعة أيام ، وكان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مَرُّوا به مرُّوا كرامًا لا ينظرون إليه " .
قال ابن كثير في تفسيره
قال أبو العالية و طاوس وابن سيرين و الضحاك و الربيع بن أنس و غيرهم : هو أعياد المشركين"
قال شيخ الإسلام ابن تيمية يرحمه الله
وأما الطريق الثانيالخاص في نفس أعياد الكفار: فالكتاب والسنة والإجماع والاعتبار . أما الكتاب: فمما تأوله غير واحد من التابعين وغيرهم، في قوله تعالى: {وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا} [الفرقان: 72] (5) فروى أبو بكر الخلال في "الجامع" (6) بإسناده عن محمد بن سيرين في قوله تعالى: {وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ} [الفرقان: 72] قال: " هو الشعانين " وكذلك ذكر عن مجاهد قال: " هو أعياد المشركين " وكذلك عن الربيع بن أنس قال: أعياد المشركين. وفي معنى هذا: ما روي عن عكرمة قال: " لعب كان لهم في الجاهلية. وقال القاضي أبو يعلى: مسألة: في النهي عن حضور أعياد المشركين: روى أبو الشيخ الأصبهاني بإسناده في شروط أهل الذمة، عن الضحاك في قوله تعالى: {وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ} [الفرقان: 72] قال: " عيد المشركين " أ.هـ
اقتضاء الصراط المستقيم (2/482) قال الإمام ابن القيم رحمه الله
" واحتج الإمام أحمد بن حنبل على تحريم شهود أعياد النصارى واليهود بهذه الآية وقال : الزور الشعانين و أعيادهم . وعن الضحاك : الزور عيد المشركين ، و قال سعيد بن جبير : الشعانين ، و كذلك قال ابن عباس : الزورُ عيدُ المشركين " ا.هـ
أحكام أهل الذمة (3/1244) الدليل الثاني نهي الشرع الشريف عن التشبه باليهود والنصارى ومن التشبه المعايدة لذا قد فرض الله تعالى علينا أن نقول في صلاتنا : ( اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ" قال الإمام ابن كثير رحمه الله
" كُلٌّ من اليهود والنصارى ضالٌّ مغضوبٌ عليه ، لكن أخص أوصاف اليهود الغضب كما قال فيهم : { مَنْ لَعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ } [المائدة: 60] وأخص أوصاف النصارى الضلال كما قال : { قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَنْ سَوَاءِ السَّبِيل } [المائدة : 77] ، وبهذا جاءت الأحاديث والآثار . وذلك واضح بَيِّنٌ " ا.هـ قال اللَّهُ تَعَالَى : ( وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُل إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ ) [البقرة:120] . وقال عزوجل : ( وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ ) [البقرة:145] .
قال الإمام ابن كثير رحمه الله تعالى:
" فيه تهديد ووعيد شديد للأمة عن اتباع طرائق اليهود والنصارى ، بعد ما عَلِموا من القرآن والسنة ، عياذًا بالله من ذلك ، فإن الخطاب مع الرسول صلى الله عليه وسلم ، والأمر لأمته . وقد استدل كثير من الفقهاء بقوله : ( حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ) حيث أفرد الملة على أن الكفر كله ملة واحدة كقوله تعالى : ( لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ ) [الكافرون:6] " ا.هـ
وقال الشيخ ناصر الدين البيضاوي في تفسيره:
" أي : ولئن اتبعتهم مثلاً بعدما بان لك الحق وجاءك فيه الوحي ( إِنَّكَ إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ ) ، وأكد تهديده وبالغ فيه من سبعة أوجه : (أحدها) : الإِتيان باللام الموطئة للقسم . (ثانيها) : القسم المضمر . (ثالثها) : حرف التحقيق وهو أن . (رابعها) : تركيبه من جملة فعلية وجملة اسمية . و(خامسها) : الإِتيان باللام في الخبر . و(سادسها) : جعله من ( الظَّالِمِينَ ) ، ولم يقل إنك ظالم لأن في الاندراج معهم إيهاماً بحصول أنواع الظلم . و(سابعها) : التقييد بمجيء العلم تعظيماً للحق المعلوم ، وتحريضًا على اقتفائه وتحذيراً عن متابعة الهوى " ا.هـ
وفي السنة النبوية نهانا المصطفى صلى الله عليه وسلم من التشبه باليهود والنصارى حتى في طريقة إلقاء السلام "عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ليس منا من تشبه بغيرنا، لا تشبهوا باليهود، ولا بالنصارى؛ فإن تسليم اليهود الإشارة بالأصابع، وتسليم النصارى الإشارة بالأكف" في المظهر والهيئة صارع النبي صلى الله عليه وسلم فصرعه النبي صلى الله عليه وسلم قال ركانة: وسمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «فرق ما بيننا وبين المشركين العمائم على القلانس " اقتضاء الصراط المستقيم (1/280) في الصيام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صوموا يوم عاشوراء وخالفوا فيه اليهود وصوموا قبله يوما أو بعده يوما» . قال شيخ الإسلام بن تيمية
فتدبر هذا يوم عاشوراء يوم فاضل يكفر سنة ماضية صامه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه ورغب فيه، ثم لما قيل له قبيل وفاته: إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى. أمر بمخالفتهم بضم يوم آخر إليه، وعزم على ذلك. ولهذا استحب العلماء منهم الإمام أحمد أن يصوم تاسوعاء وعاشوراء، وبذلك عللت الصحابة رضي الله عنهم .أ.هـ اقتضاء الصراط المستقيم (3/289) فالنبي صلى الله عليه وسلم أمرنا بمخالفة اليهود والنصارى لاموافقتهم ولو حتى باللفظ أو برهم كما يدعي المدعون من الجهلاء والحمقى والمدلسين قال شيخ الإسلام بن تيمية يرحمه الله
وقد روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في المسند، والسنن: أنه قال: «من تشبه بقوم فهو منهم» وفي لفظ: «ليس منا من تشبه بغيرنا» . وهو حديث جيد. فإذا كان هذا في التشبه بهم، وإن كان من العادات، فكيف التشبه بهم فيما هو أبلغ من ذلك؟ ! وقال يرحمه الله
(وقد كره جمهور الأئمة - إما كراهة تحريم، أو كراهة تنزيه - أكل ما ذبحوه لأعيادهم وقرابينهم إدخالا له فيما أهل به لغير الله، وما ذبح على النصب، وكذلك نهوا عن معاونتهم على أعيادهم بإهداء أو مبايعة، وقالوا: إنه لا يحل للمسلمين أن يبيعوا للنصارى شيئا من مصلحة عيدهم، لا لحما، ولا دما، ولا ثوبا، ولا يعارون دابة، ولا يعاونون على شيء من دينهم؛ لأن ذلك من تعظيم شركهم، وعونهم على كفرهم وينبغي للسلاطين أن ينهوا المسلمين عن ذلك. لأن الله تعالى يقول: {وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان}) افتضاء الصراط المستقيم (3/290) وقال يرحمه الله
حتى قال حذيفة بن اليمان من تشبه بقوم فهو منهم، وما ذاك إلا؛ لأن المشابهة في بعض الهدى الظاهر يوجب المقاربة ونوعا من المناسبة يفضي إلى المشاركة في خصائصهم التي انفردوا بها عن المسلمين والعرب ذلك يجر إلى فساد عريض. الفتاوي الكبرى (6/176) وقال يرحمه الله
"وهذا الحديث أقل أحواله أن يقتضي تحريم التشبه بهم، وإن كان ظاهره يقتضي كفر المتشبه بهم، (…) كما في قوله: " ومن يتولهم منكم " فقد يحمل هذا على التشبه المطلق، فإنه يوجب الكفر ويقتضي تحريم أبعاض ذلك، وقد يحمل على أنه منهم، في القدر المشترك الذي شابههم فيه، فإن كان كفرا، أو معصية أو شعارا لهم، كان حكمه كذلك فتبين إذن أن من التشبه بالكفار ما لا يكون كفرا، ومثاله أن يلبس مثل لباسهم ، وهو أمر عمت به البلوى في هذا العصر، ومنه ما هو كفر واضح مخرج من الملة كالسعي إلى الكنائس والبِيَع مع أهلها بزيهم، من شد الزنانير، وفحص الرؤوس، وكوضع قلنسوة المجوسي على رأسه لغير ضرورة دفع الحر أو البرد، وكتعليق الصليب في العنق، وغير ذلك. ومن ذلك أيضا مشاركة الكفار في أعيادهم، بإظهار الفرح والسرور، ورفع شعائر الكفر شرح منظومة الإيمان للمسيوفي (1/194) بعض آثار عن الصحابة رضي الله عنهم قال ابن عباس رضي الله عنهما
قصوا الشوارب، واعفوا اللحى، ولا تمشوا في الأسواق إلا وعليكم الأزر إنه ليس منا من عمل بسنة غيرنا" المعجم للطبراني (11/153) قال عبد الله بن عمرو :
" من بنى ببلاد الأعاجم، فصنع نيروزهم ومهرجانهم، وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك، حشر معهم يوم القيامة" شرح منظومة الإيمان للمسيوفي (1/194) قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه
" اجتنبوا أعداء الله في عيدهم " رواه البيهقي والبخاري في غير صحيح راجع أحكام أهل الذمة وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه
" لا تدخلوا على المشركين في كنائسهم يوم عيدهم فإن السخطة تنزل عليهم " رواه عبد الرزاق في المصنف (1609) يتبع | |
| | | MR EYAD HAGGAG فارس مقدام القلعة
الديانة : مسلم ولله الحمد والمنة والفضل الجنسية : مصرى ابن مصرى عدد المساهمات : 1543 العمر : 51 المهنة : جندى من جنود الله الابراج : الأبراج الصينية : نقاط : 35707 السمعة : 50 تاريخ الميلاد : 06/10/1973 تاريخ التسجيل : 06/08/2011 الموقع : https://fgec.ahlamontada.comhttps://fgec.ahlamontada.com العمل/الترفيه : رهبان بالليل فرسان بالنهار المزاج : هادىء .. متأمل .. محب لوالدى
| موضوع: رد: أقوال العلماء في تهنئة الكفار بأعياد الميلاد , وليس كما قال جمعة و مفتي الإخوان 2012-01-02, 9:20 pm | |
| أقوال العلماء في تحريم تهنئة الكفار في أعيادهم شيخ الإسلام بن القيم
" لا يجوز للمسلمين ممالأتهم على أعيادهم ، و لا مساعدتهم ، و لا الحضور معهم باتفاق أهل العلم الذين هم أهله ، وقد صرح به الفقهاء من أتباع الأئمة الأربعة في كتبهم ".ا.هـ كتاب أحكام أهل الذمة (3/1245) : قال شيخ الإسلام ابن تيمية يرحمه الله
موافقة الكفار في أعيادهم لا تجوز من طريقين : ( الطريق الأول ) : أن هذا موافقة لأهل الكتاب فيكون فيه مفسدة موافقتهم ، وفي تركه مصلحة مخالفتهم ، ومن جهة أنه من البدع المحدثة ، ويدل كثير منها على تحريم التشبه بهم في العيد ، مثل قوله صلى الله عليه وسلم : " من تشبه بقوم فهو منهم " ، فإن موجب هذا تحريم التشبه بهم مطلقا، وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم : " خالفوا المشركين ودل الكتاب والسنة على تحريم سبيل المغضوب عليهم والضالين ، وأعيادهم من سبيلهم ومن أعمالهم ، التي هي دينهم ، أو شعار دينهم الباطل، وإن هذا محرم كله . ( الطريق الثاني ) : الخاص في نفس أعياد الكفار بالكتاب والسنة والإجماع والاعتبار " . وذكرها ثم قال : " و في شروط عمر رضي الله عنه ، التي اتفقت عليها الصحابة ، وسائر الفقهاء بعدهم أن أهل الذمة لا يظهرون أعيادهم في دار الإسلام ، فإذا كان المسلمون قد اتفقوا على منعهم من إظهارها ، فكيف يسوغ للمسلمين فعلها ؟ " تحريم مشاركة الكفار أعيادهم (1/14) قال الإمام الذهبي رحمه الله تعالى
" من يشهدها ويحضرها يكون مذموما ممقوتا ؛ لأنه يشهد المنكر ولا يمكنه أن ينكره ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان " (رواه مسلم 78 عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه) . وأي منكر أعظم من مشاركة اليهود والنصارى في أعيادهم ومواسمهم ، ويصنع كما يصنعون : من خبز الأقراص ، وشراء البخور ، وخضاب النساء والأولاد ، وصبغ البيض ، وتجديد الكسوة ، والخروج إلى ظاهر البلد بزي التبهرج ، وشطوط الأنهار ، فإن في هذا إحياء لدين الصليب ، وإحداث عيد ، ومشاركة المشركين , وتشبها بالضالين تشبيه الخسيس بأهل الخميس (35) قال ابن قدامه المقدسي
" ويمنعون من إظهار المنكر كالخمر والخنزير وضرب الناقوس ورفع أصواتهم بكتابهم وإظهار أعيادهم وصلبهم " " الكافي " (4/360) وقال الشافعي
" وله منعها [ أي للمسلم منع زوجته النصرانية ] من الكنيسة والخروج إلى الاعياد وغير ذلك مما تريد الخروج إليه ، إذا كان له منع المسلمة إتيان المسجد وهو حق ، كان له في النصرانية منع إتيان الكنيسة لانه باطل " " الأم " (5/8-9) وعليه فإن العلماء قد اتفقوا على أن تهنئة الكفار أو النصارى بأعيادهم لايجوز شرعا و أنه أمر محرم في ديننا ولايعد برا بل شركا ,, وليس كما يدعي رجال دار الإفتاء , وهل يعقل أن أقول لمسيحي أو نصراني أو قبطي "كل عام وأنت بخير " "كل سنة وانتم طيبين"! معاذ الله هل ؟ أقول ذلك له عقب خروج من الكنيسة بعد ترديد أسفار الأتاجيل الكافرة هو يقول "أماولادة يسوع المسيح فكانت هكذا. لما كانت مريم أمه مخطوبه ليوسف, قبل أن يجتمعا, وجدت حبلى من روح القدس. فيوسف رجلها اذ كان بارا , ولم يشأ أنيشهرها , اراد تخليتها سرا ." ألا يعد هذا إقرارا بدينهم وبكفرهم إنجيل متى الإصحاح "1" هل يعقل أن يخرج ويقول ذلك وأقول له كل عام وأنت بخير , عيد مبارك! نعوذ بالله من هذه الأقوال الباطلة والموالاة الجائرة والأقول الجاهلة ونسأل الله تعالى السلامة من كل شر أخوكم أبو عبد الرحمن السبيلي | |
| | | MR EYAD HAGGAG فارس مقدام القلعة
الديانة : مسلم ولله الحمد والمنة والفضل الجنسية : مصرى ابن مصرى عدد المساهمات : 1543 العمر : 51 المهنة : جندى من جنود الله الابراج : الأبراج الصينية : نقاط : 35707 السمعة : 50 تاريخ الميلاد : 06/10/1973 تاريخ التسجيل : 06/08/2011 الموقع : https://fgec.ahlamontada.comhttps://fgec.ahlamontada.com العمل/الترفيه : رهبان بالليل فرسان بالنهار المزاج : هادىء .. متأمل .. محب لوالدى
| موضوع: رد: أقوال العلماء في تهنئة الكفار بأعياد الميلاد , وليس كما قال جمعة و مفتي الإخوان 2012-01-02, 9:38 pm | |
| | |
| | | لغير الله لن نركع المــــــــ نائبة ـــــــــــــــدير
الديانة : proud to be a muslim heart الجنسية : EGYPTIAN عدد المساهمات : 1282 العمر : 39 المهنة : HOUSEWIFE الابراج : الأبراج الصينية : نقاط : 30462 السمعة : 65 تاريخ الميلاد : 22/04/1985 تاريخ التسجيل : 26/11/2010 الموقع : https://ja-jp.facebook.com/group.php?gid=104557382928997&ref=ts العمل/الترفيه : TEACHING CHILDREN المزاج : FICKLE
| موضوع: رد: أقوال العلماء في تهنئة الكفار بأعياد الميلاد , وليس كما قال جمعة و مفتي الإخوان 2012-01-02, 10:30 pm | |
| طالب الحق يكفيه دليل واحد وأما الذين في قلوبهم زيع فلا يكفهم ولو أتيتهم بألف دليل
مجهود رائع ..... جزاك الله خيرا
قال بن القيم رحمه الله || " وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق , مثل أن يهنئهم
بأعيادهم وصومهم فيقول : عيد مبارك عليك , أو تهنأ بهذا العيد ونحوه , فهذا إن سلم قائله من الكفر , فهو من
المحرمات , وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب , بل ذلك أعظم إثما عند الله وأشد مقتا من التهنئة بشرب الخمر
وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك وهو لا يدري قبح ما فعل .
فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه , وقد كان أهل الورع من أهل العلم يتجنبون تهنئة الظلمة وتهنئة الجهال بمنصب القضاء والتدريس والإفتاء تجنبا لمقت الله وسقوطهم من عينه " ---------------------------------------------
أحكام أهل الذمة (1/144 - 244). | |
| | | همس الندى المــــــــ نائبة ـــــــــــــــدير
الديانة : عدد المساهمات : 1510 العمر : 45 الابراج : الأبراج الصينية : نقاط : 2096803 السمعة : 60 تاريخ الميلاد : 03/11/1979 تاريخ التسجيل : 01/04/2010
| موضوع: رد: أقوال العلماء في تهنئة الكفار بأعياد الميلاد , وليس كما قال جمعة و مفتي الإخوان 2012-01-10, 10:21 pm | |
| | |
| | | MR MUHAMMED HAGGAG قـــــــــــ القلعة ــــــــــــائد
عدد المساهمات : 1591 نقاط : 44586 السمعة : 94 تاريخ التسجيل : 30/05/2010
| موضوع: رد: أقوال العلماء في تهنئة الكفار بأعياد الميلاد , وليس كما قال جمعة و مفتي الإخوان 2012-01-13, 9:03 pm | |
| يَا أَيُّهَا الَّذِين َآمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَ النَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لاَيَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (51) فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَآئِرَةٌ فَعَسَىاللَّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُواْ عَلَى مَاأَسَرُّواْ فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ (52) | |
| | | ANGEL HEART ( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم
الديانة : الجنسية : بلادي وإن جارت عليّ عزيزةُ وأهلي وإن ضنوا عليّ كرامُ عدد المساهمات : 7806 العمر : 48 المهنة : معلم خبير لغة إنجليزية الابراج : الأبراج الصينية : نقاط : 186830 السمعة : 246 تاريخ الميلاد : 07/12/1975 تاريخ التسجيل : 29/03/2010 الموقع : https://fgec.ahlamontada.com/ العمل/الترفيه : Expert master of English المزاج : عبد ذليل لرب جليل
| موضوع: رد: أقوال العلماء في تهنئة الكفار بأعياد الميلاد , وليس كما قال جمعة و مفتي الإخوان 2012-01-17, 7:59 pm | |
| | |
| | | | أقوال العلماء في تهنئة الكفار بأعياد الميلاد , وليس كما قال جمعة و مفتي الإخوان | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |