السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ومن قصص الأنبياء عبرة وعضات ولنا ان نتعرف على ذلك موضوع جدا جميل و أعجبني
فلنتشارك معنا به
أولا نقف مع سيدنا سليمان
سوف نمشى مع ترتيب آيات القرآن الكريم فى سورة النمل و مع أول قصة و هى قصة النملة يقول الله تعالى حتى إذا أتوا على وادى النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان و جنوده و هم لا يشعرون .... فتبسم ضاحكا من قولها ......... سورة النمل
فتبسم ضاحكا من قولها
هذا أول درس من قصة سيدنا سليمان و هو الابتسامة و إن كانت دروس تنفع الحاكم أكثر من الداعية و لكنى وضعتها هنا لتقارب الفوائد التى من الممكن أن يتخذها الداعية لو طبقها على نفسه و الله أعلم و لكن أرردت أن لا أكتم شيئا و أن لا ننتقص من الموضوع و أن نأخذه ببركته
ومن هذه الآية نأخذ الآتى :
1 ـ تبسم سليمان عليه السلام لكلام النملة هو بمثابة تبسم الكبير للضعيف
الذي يخافه وهو لا ينوي أذاه
2 ـ تبسم سليمان عليه السلام لكلام النملة هو بمثابة تبسم الحاكم العادل للفقير
الضعيف الذي يرجوا النجاة والخلاص دون أن يلحقه الأذى من الحاكم، وهو يرى
تصرفات الضعيف الدالة على ذلك
4 ـ الابتسامة دلالة على أن سليمان عليه السلام لم
يقصر في حق رعيته، وأنه مرتاح الضمير ومستقر نفسياً وأنه ايجابي التعامل مع
5 ـ ]تبسمه لكلام النملة قد يكون من إعجابه بهذا المخلوق الصغير والضعيف، كيف
انه يدافع عن مملكته منادياً فيهم الدخول في مساكنهم.
6ـ تبسمه لكلام النملة أعطى للنملة القوة في الكلام، وهو ما نلاحظه من الآية
7 ـ تبسمه لكلام النملة أدى إلى إنقاذ مملكة النمل من الدمار.
8 ـ تبسمه دلالة على أن مطالب الضعفاء والمظلومين مجابة، وأن مطالبهم في
أكثر الأحيان مقبولة.
9 ـ تبسمه دلالة على أن للمظلوم حق أن يدافع عن نفسه أمام أي شخص كان
وأن حقه راد إليه لا لظلم القوي على الفقير الضعيف، أي أن العدالة سارية آخذة مجراها .
10 ـ على الحاكم أن يبتسم في وجه الرعية كبيرها وصغيرها، قويها وضعيفها،
فقيرها وغنيها، حاضرها وغائبها، لا أن يبتسم للحاشية ويكشّر ويتهجّم أمام الرعية
التي لا حول لها.
11 ـ الابتسامة دلالة على أن الرعية في مأمن (الإنسان والحيوان ) كل مصان حقه.
12 ـ دلالة على الشخصية السوية والمتزنة والشفافة والتي تتأثر بأي كلام صادر
حتى ولو من ضعيف مهمش .
13 ـ كلام النملة ذكّره بأن هناك في مملكته من لا يحسّ بهم إلا أن يلتقي بهم
بموعد أو بغير موعد، فكان درس عظيم للحاكم العادل .
14 ـ تبسمه شرح صدره بأن يدعوا الله تعالى ويشكر نعمه الجزيلة.
15 ـ دلالة على أن المملكة في مأمن، لا خيانات ولا انقلابات .
16 ـ دلالة على توفر العدالة الاجتماعية للجميع حتى الحيوان الصغير الذي له
الحق بعيش رغيد في ظل حكم عادل.
17 ـ وجود فسحة في حياة الحاكم وحياة الداعية فيه من اللهو المباح يتضمن
الكلام الذي في نوع من الدعابة واللطائف، لتفريغ ضغوطات المسؤولية والحياة.
18 ـ دلالة على وجوب اتخاذ الحاكم ندماء وظرّاف للترويح عنه بإلقاء النكت
والطرائف البعيدة عن المجون، لتجديد حياة الحاكم اليومية، وإخراجه من دائرة الملل
عن قصة سيدنا سليمان مع النملة و تبسمه لها
و اليوم إن شاء الله نأخذ قصة أخرى و هى قصة سليمان
و عرش بلقيس
~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~و~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~
و الآن مع الدروس المستفادة
عنصر القوة الأول "حكم عقلك وقاوم
العادات"[/B]
بسم الله الرحمن الرحيم
"قالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لَا يَهْتَدُونَ *
فَلَمَّاجَاءتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِن قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِين " النمل 41
نفكر و نتصرف أحياناً كما تعودنا أو كما تعود غيرنا أن يفعل
أمامنا؛
فقوة التعود تتحكم فى طريقة التفكير و التصرفات الخاصة بنا
فنتحرك فى اتجاه ثابت ، محدد مسبقاً بالنسبة لنا
كم مرة رفضت فكرة لمجرد أنك لم تعتد عليها؟
الرسائل الربانية أتت إلى الناس لتغير ماتعودوا عليه من معاصى .
كانت قصة نقل العرش بمثابة اختبار لبلقيس هل ستنفي أنه عرشها
لمجرد انه موجود فى مكان لم تعتد عليه؟
هل ستهمل الرسالة و تكابر؟ أم ستتعرف على الرسالة
وتتقبلها بمحض إرادتها دون تدخل من أحد؟
نجحت بلقيس فى الاختبار وغلبت قوة التعود داخلها
و تلقت الرسالة و آمنت برب العالمين
عنصرالقوة الثانى "سياسة جس النبض"
بسم الله الرحمن الرحيم
"وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِم بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ
"
سورة النمل آية 35
][u]
هى سياسة لا تحتاجها فقط مع عدوك
و لكنها وسيلة معرفة ذكية تسهل عليك كثير من التعاملات و تؤدى
للتقارب بينك و بين من أشكلت عليك طبائعهم .
هل رأيت ما فعلته بلقيس مع سيدنا سليمان عندما خافت بأسه؟
قامت بلقيس بتطبيق سياسة جس النبض بذكاء
عندما قامت بإرسال هدية لسليمان عليه السلام لتستكشف رد فعله.
سياسة تستحق أن تتدرب عليها
من يدرى؟ ربما احتجت لها فى يوم من الأيام
و لكن لتقوم بها بكفاءة
حذار أن يشعر بها الطرف الآخر
فتنقلب إلى طريقة مضللة لمعرفة الطرف الآخر
"كن مبادراً"عنصر القوة الثالث
كان الهدهد موظفا ًغير عادي كانت عنده إيجابية و مبادرة ملحوظة
بسم الله الرحمن الرحيم
"
فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَال أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإ ٍيَقِينٍ"
فالهدهد استنكر أن يجد أقواماً يعبدون غير الله ،
وهذا حرص منه على رسالة التوحيد،
فجاء الهدهد بأخبار صحيحة ودقيقة عن هؤلاء القوم.
و هنا تتجلى مسؤولية الموظفين تجاه إيمانهم بالرسالة
و إيجابيتهم فى العمل الاستكشافي وتحري المعلومات الصحيحة
ودفاعهم عن رأيهم أمام شك ولي الأمر ماداموا متأكدين من معلوماتهم
ترى ؟ كم هدهدا لدينا؟؟؟؟؟؟؟
الصواب أن نكون كلنا هدهد
بسم الله الرحمن الرحيم
"
وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ
عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ".
" عنصرالقوة الرابع
لغة الطير"
كان سليمان عليه السلام يجيد لغة الطير و كان هذا فضل من الله و نعمة
فهل نتقن نحن لغة البشر ؟.
كانت معرفة اللغات لسليمان عليه السلام، و سيلة إضافية للمعرفة و زيادة الخبرات
أتذكر كيف عرف منطق النملة؟
كم لغة غير لغتك الأم تتحدث؟؟؟؟؟؟؟؟
هل تتقن لغةلا يتقنها ممن حولك غير القليل؟
اللغة هى أحد أسلحتك فى عالم هوعبارة عن قرية صغيرة .
تعلُّم اللغات يكسر الكثير من حواجز الإتصالات و يجعلك متميزاً .
بسم الله الرحمن الرحيم
"وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِوَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ
هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ"
كان سليمان عليه السلام يجيد لغة الحيوان
فهل نجيد نحن لغة الانسان
هل نجيد لغة التواصل
وهل نجيد لغات اللسان؟
عنصر القوة الخامس "كن شاكرا و لا تغتر.. فتفتر"
سليمان عليه السلام أوتي فضلا عظيما و مُلكا كبيرا
ولكنه ظل شاكرا أنعم الله و لم يصبه الغرور
و ظل يعمل على مراقبة الرعية و العمال حتى آخر نفس
إن أيقنت أن ما تملك ليس لك و انك مؤتمن عليه فستعيش شاكرا
و تعمل على حفظه و حسن استعماله
فكل نعمة رزقتها هي ملك عظيم أنت مفضل بها عن الكثيرين
فكن شاكرا و لا تغتر فتفتر عن الشكر و الامتنان لصاحب الفضل
المنان فكل ما أنا فيه هو من فضل ربي
بسم الله الرحمن الرحيم
وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ
الْمُؤْمِنِينَ" النمل آية 15
" فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى
وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ النمل آية 19
" قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا
عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ النمل آية 4