| ماحكم الانتخابات التي تقام في البلدان الآن مع ذكر الدليل من الكتاب والسنة الصحيحة ؟ وما حكم انتخاب غير المسلم مع وجود مرشح مسلم ؟ | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
MR EYAD HAGGAG فارس مقدام القلعة
الديانة : مسلم ولله الحمد والمنة والفضل الجنسية : مصرى ابن مصرى عدد المساهمات : 1543 العمر : 51 المهنة : جندى من جنود الله الابراج : الأبراج الصينية : نقاط : 35707 السمعة : 50 تاريخ الميلاد : 06/10/1973 تاريخ التسجيل : 06/08/2011 الموقع : https://fgec.ahlamontada.comhttps://fgec.ahlamontada.com العمل/الترفيه : رهبان بالليل فرسان بالنهار المزاج : هادىء .. متأمل .. محب لوالدى
| موضوع: ماحكم الانتخابات التي تقام في البلدان الآن مع ذكر الدليل من الكتاب والسنة الصحيحة ؟ وما حكم انتخاب غير المسلم مع وجود مرشح مسلم ؟ 2011-11-12, 8:39 am | |
| السؤال ماحكم الانتخابات التي تقام في البلدان الآن مع ذكر الدليل من الكتاب والسنة الصحيحة ؟ وما حكم انتخاب غير المسلم مع وجود مرشح مسلم ؟
الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
الانتخابات النيابية والدخول فيها انقسم حولها العلماء في العصر الحاضر واختلفت آراؤهم فيها، فمنهم من يقطع بعدم جوازها وأن الدخول فيها لا يصح في ظل الوضع الراهن، ومن قائل إنه يتعين على المسلمين دخولها وعليهم ألا يضيعوا ذلك ومنهم من يقول إن ذلك جائز بشروط. ولتجلية الأمر الصواب من هذه الآراء ـ فيما نحسب ـ ننقل كلاماً لشيخ الإسلام ابن تيمية، قال رحمه الله: " يجب أن يعلم أن ولاية الناس من أعظم واجبات الدين بل لا قيام للدين ولا الدنيا إلا بها ..إلى أن قال: فالواجب اتخاذ الإمارة دينا وقربة يتقرب بها إلى الله". وقال رحمه الله : "ولما غلب على كثير من ولاة الأمور إرادة المال والشرف وصاروا بمعزل عن حقيقة الإيمان في ولايتهم رأى كثير من الناس أن الإمارة تنافي الإيمان وكمال الدين، ثم منهم من غلب الدين وأعرض عما لا يتم الدين إلا به، ومنهم من رأى حاجته إلى ذلك فأخذه معرضاً عن الدين لاعتقاده أنه مناف لذلك وصار الدين عنده في محل الرحمة والذل لا في محل العلو والعز، وهاتان السبيلان الفاسدتان سبيل من انتسب إلى الدين ولم يكمله بما يحتاج إليه من السلطان والجهاد والمال، وسبيل من أقبل على السلطان والمال والحرب ولم يقصد بذلك إقامة الدين هما سبيل المغضوب عليهم والضالين. إلى أن قال رحمه الله: "فالواجب على المسلم أن يجتهد في ذلك حسب الوسع فمن وُليِّ ولاية يقصد بها طاعة الله وإقامة ما يمكنه من دينه ومصالح المسلمين وأقام فيها ما يمكنه من الواجبات واجتناب ما يمكنه من المحرمات لا يؤاخذ بما يعجز عنه، فإن تولية الأبرار خير للأمة من تولية الفجار، ومن كان عاجزاً عن إقامة الدين بالسلطان والجهاد ففعل ما يقدر عليه من الخير لم يكلف ما يعجز عنه فإن قوام الدين بالكتاب الهادي والحديد الناصر" انتهى كلامه. انظر مجموع الفتاوى ج28 ص 390-396. وقد طلب يوسف الصديق عليه السلام من ملك مصر أن يجعله على خزائن الأرض لما واتته الفرصة فاهتبلها ولم يهملها لأنه سيكون في موقع يستطيع حسب طاقته أن يقيم العدل ويأمر به قال تعالى: ( قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم) [يوسف:55]. ومعلوم أن يوسف طلب ولاية من نظام كافر على الأصح. وقال الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله في تفسيره "تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان". عند قوله تعالى : (قالوا يا شعيب ما نفقه كثيرا مما تقول وإنا لنراك فينا ضعيفاً ولولا رهطك لرجمناك وما أنت علينا بعزيز)[هود:91] قال رحمه الله في الفوائد المتحصلة من هذه الآية العظيمة ومنها: أن الله يدفع عن المؤمنين بأسباب كثيرة، وقد يعلمون بعضها وقد لا يعلمون شيئاً منها وربما دفع عنهم بسبب قبيلتهم وأهل وطنهم الكفار كما دفع الله عن شعيب رجمة قومه بسبب رهطه، وأن هذه الروابط التي يحصل بها الدفع عن الإسلام والمسلمين لا بأس بالسعي فيها بل ربما تعين ذلك لأن الإصلاح مطلوب حسب القدرة والإمكان). جاء في كتاب "معوقات تطبيق الشريعة الإسلامية" للشيخ مناع القطان رحمه الله حيث ذكر فتوى لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله رداً على سؤال: عن شرعية الترشيح لمجلس الشعب وحكم الإسلام في استخراج بطاقة انتخابات بنية انتخاب الدعاة والاخوة المتدينين لدخول المجلس فأجاب رحمه الله قائلاً : إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى" فلا حرج في الالتحاق بمجلس الشعب ( البرلمان) إذا كان المقصود من ذلك تأييد الحق وعدم الموافقة على الباطل لما في ذلك من نصر الحق والانضمام إلى الدعاة إلى الله، كما أنه لا حرج كذلك في استخراج البطاقة التي يستعان بها على انتخاب الدعاة الصالحين وتأييد الحق وأهله والله الموفق. ونسأله سبحانه وتعالى أن يوفق المسلمين لما فيه صلاحهم، أما انتخاب غير المسلمين فلا يجوز، لأن ذلك يعني منه الثقة والولاء، وقد قال الله تعالى (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا الذين اتخذوا دينكم هزواً ولعباً من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم والكفار أولياء واتقوا الله إن كنتم مؤمنين ) [المائدة: 57 ] والذي يجب عليكم أن تختاروا وتنتخبوا أكثر المرشحين المسلمين جدارة وكفاءة، ومن يتوسم فيه أن يحقق للمسلمين مصالح أكثر، ويدفع عنهم ما استطاع دفعه من المضار، والمسلم وإن كان فيه ما فيه من قصور فهو خير من غير المسلم وإن بدا ناصحاً قال تعالى: ( ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم ) [البقرة 221] كما أن انتخاب غير المسلم وتقديمه على المسلم هو من جعل السبيل للكافرين على المؤمنين وهو منهي عنه، لقوله سبحانه وتعالى: ( ولن يجعل الله للكافرين على للمؤمنين سبيلاً ) [ النساء:141]. لكن هذه المسألة من موارد الاجتهاد، فقد تتحقق المصلحة الشرعية في بلد من دخول البرلمانات، ولا تتحقق في بلد آخر فعلى المسلمين في كل بلد الموازنة بين المصالح والمفاسد، وترجيح ما يرونه مناسباً. ولا يجوز أن يتخذ الخلاف في حكم الانتخابات، ودخول البرلمانات خلافاً في الأصول، فإنها من المسائل الاجتهادية التي ليس في منعها نص قطعي حتى نجعلها من مسائل الأصول مع تفريقنا بين هذه المسألة، وبين حكم النظام الديمقراطي والتعددية الحزبية، فإن هذا النظام لا شك فيه ولا ريب أنه نظام غير إسلامي ومباين لدين الله، ولكن دخول البرلمانات في مثل هذا الوضع يتوقف على جلب المصلحة، ودفع المفسدة كما سبق بيانه. والله أعلم.
http://www.islamweb.net/fatwa/index....atwaId&Id=5141 | |
|
| |
MR EYAD HAGGAG فارس مقدام القلعة
الديانة : مسلم ولله الحمد والمنة والفضل الجنسية : مصرى ابن مصرى عدد المساهمات : 1543 العمر : 51 المهنة : جندى من جنود الله الابراج : الأبراج الصينية : نقاط : 35707 السمعة : 50 تاريخ الميلاد : 06/10/1973 تاريخ التسجيل : 06/08/2011 الموقع : https://fgec.ahlamontada.comhttps://fgec.ahlamontada.com العمل/الترفيه : رهبان بالليل فرسان بالنهار المزاج : هادىء .. متأمل .. محب لوالدى
| موضوع: رد: ماحكم الانتخابات التي تقام في البلدان الآن مع ذكر الدليل من الكتاب والسنة الصحيحة ؟ وما حكم انتخاب غير المسلم مع وجود مرشح مسلم ؟ 2011-11-12, 8:42 am | |
| الشيخ بن عثيمين يقول: أنا أرى أن الانتخابات واجبة
حكم الانتخابات العامة والقبلية في الكويت
السؤال
ما حكم الانتخابات الموجودة في الكويت , علماً بأن أغلب من دخلها من الإسلاميين ورجال الدعوة فتنوا في دينهم؟ وأيضاً ما حكم الانتخابات الفرعية القبلية الموجودة فيها يا شيخ؟!
الإجابة
أنا أرى أن الانتخابات واجبة, يجب أن نعين من نرى أن فيه خيراً, لأنه إذا تقاعس أهل الخير من يحل محلهم؟ أهل الشر, أو الناس السلبيون الذين ليس عندهم لا خير ولا شر, أتباع كل ناعق, فلابد أن نختار من نراه صالحاً
فإذا قال قائل: اخترنا واحداً لكن أغلب المجلس على خلاف ذلك, نقول: لا بأس, هذا الواحد إذا جعل الله فيه بركة وألقى كلمة الحق في هذا المجلس سيكون لها تأثير ولابد لكن ينقصنا الصدق مع الله, نعتمد على الأمور المادية الحسية ولا ننظر إلى كلمة الله عز وجل
ماذا تقول في موسى عليه السلام عندما طلب منه فرعون موعداً ليأتي بالسحرة كلهم, واعده موسى ضحى يوم الزينة -يوم الزينة هو: يوم العيد؛ لأن الناس يتزينون يوم العيد- في رابعة النهار وليس في الليل, في مكان مستوٍ, فاجتمع العالم، فقال لهم موسى عليه الصلاة والسلام: ** وَيْلَكُمْ لا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِباً فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى } [طه:61] كلمة واحدة صارت قنبلة,
قال الله عز وجل: ** فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ } [طه:62] الفاء دالة على الترتيب والتعقيب والسببية, من وقت ما قال الكلمة هذه تنازعوا أمرهم بينهم, وإذا تنازع الناس فهو فشل, كما قال الله عز وجل: ** وَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا } [الأنفال:46] ** فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى } [طه:62].
والنتيجة أن هؤلاء السحرة الذين جاءوا ليضادوا موسى صاروا معه, ألقوا سجداً لله, وأعلنوا: ** آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى } [طه:70] وفرعون أمامهم, أثرت كلمة الحق من واحد أمام أمة عظيمة زعيمها أعتى حاكم.
فأقول: حتى لو فرض أن مجلس البرلمان ليس فيه إلا عدد قليل من أهل الحق والصواب سينفعون, لكن عليهم أن يصدقوا الله عز وجل, أما القول: إن البرلمان لا يجوز ولا مشاركة الفاسقين, ولا الجلوس معهم, هل نقول: نجلس لنوافقهم؟ نجلس معهم لنبين لهم الصواب.
بعض الإخوان من أهل العلم قالوا: لا تجوز المشاركة, لأن هذا الرجل المستقيم يجلس إلى الرجل المنحرف, هل هذا الرجل المستقيم جلس لينحرف أم ليقيم المعوج؟! نعم ليقيم المعوج, ويعدل منه, إذا لم ينجح هذه المرة نجح في المرة الثانية.
السائل : الانتخابات الفرعية القبلية يا شيخ!
الجواب: كله واحد أبداً رشح من تراه خَيِّرَاً، وتوكل على الله.
لقاء الباب المفتوح للشيخ ابن عثيمين رحمه الله .. رقم الشريط 211 فتوى للشيخ العلامة الفقيه محمد بن صالح العثيمين رحمه الله )
س 15 - فضيلة الشيخ , سائل يقول : هل أفتيتم بجواز الإنتخابات ؟ وما حكمها ؟
ج 15 – نعم أفتينا بذلك– ولا بد من هذا – لأنه إذا فُقِدَ صوت المسلمين ؛ معناه : تَمَحُّض المجلس لأهل الشر (1) . وإذا شارك المسلمون في الإنتخابات ؛ انتخبوا من يرون أنهم أهل لذلك , فيحصل بهذا خير وبركة . | |
|
| |
MR EYAD HAGGAG فارس مقدام القلعة
الديانة : مسلم ولله الحمد والمنة والفضل الجنسية : مصرى ابن مصرى عدد المساهمات : 1543 العمر : 51 المهنة : جندى من جنود الله الابراج : الأبراج الصينية : نقاط : 35707 السمعة : 50 تاريخ الميلاد : 06/10/1973 تاريخ التسجيل : 06/08/2011 الموقع : https://fgec.ahlamontada.comhttps://fgec.ahlamontada.com العمل/الترفيه : رهبان بالليل فرسان بالنهار المزاج : هادىء .. متأمل .. محب لوالدى
| موضوع: رد: ماحكم الانتخابات التي تقام في البلدان الآن مع ذكر الدليل من الكتاب والسنة الصحيحة ؟ وما حكم انتخاب غير المسلم مع وجود مرشح مسلم ؟ 2011-11-12, 8:43 am | |
| قال شيخ الاسلام بن تيمية "فَإِنَّهُ يَنْبَنِي عَلَى الْأَصْلِ الَّذِي قَدَّمْنَاهُ مِنْ أَنَّهُ قَدْ يَقْتَرِنُ بِالْحَسَنَاتِ سَيِّئَاتٌ إمَّا مَغْفُورَةٌ أَوْ غَيْرُ مَغْفُورَةٍ وَقَدْ يَتَعَذَّرُ أَوْ يَتَعَسَّرُ عَلَى السَّالِكِ سُلُوكُ الطَّرِيقِ الْمَشْرُوعَةِ الْمَحْضَةِ إلَّا بِنَوْعِ مِنْ الْمُحْدَثِ لِعَدَمِ الْقَائِمِ بِالطَّرِيقِ الْمَشْرُوعَةِ عِلْمًا وَعَمَلًا. فَإِذَا لَمْ يَحْصُلْ النُّورُ الصَّافِي بِأَنْ لَمْ يُوجَدْ إلَّا النُّورُ الَّذِي لَيْسَ بِصَافٍ. وَإِلَّا بَقِيَ الْإِنْسَانُ فِي الظُّلْمَةِ فَلَا يَنْبَغِي أَنْ يَعِيبَ الرَّجُلُ وَيَنْهَى عَنْ نُورٍ فِيهِ ظُلْمَةٌ. إلَّا إذَا حَصَلَ نُورٌ لَا ظُلْمَةَ فِيهِ وَإِلَّا فَكَمْ مِمَّنْ عَدَلَ عَنْ ذَلِكَ يَخْرُجُ عَنْ النُّورِ بِالْكُلِّيَّةِ إذَا خَرَجَ غَيْرُهُ عَنْ ذَلِكَ؛ لِمَا رَآهُ فِي طُرُقِ النَّاسِ مِنْ الظُّلْمَةِ." | |
|
| |
MR EYAD HAGGAG فارس مقدام القلعة
الديانة : مسلم ولله الحمد والمنة والفضل الجنسية : مصرى ابن مصرى عدد المساهمات : 1543 العمر : 51 المهنة : جندى من جنود الله الابراج : الأبراج الصينية : نقاط : 35707 السمعة : 50 تاريخ الميلاد : 06/10/1973 تاريخ التسجيل : 06/08/2011 الموقع : https://fgec.ahlamontada.comhttps://fgec.ahlamontada.com العمل/الترفيه : رهبان بالليل فرسان بالنهار المزاج : هادىء .. متأمل .. محب لوالدى
| موضوع: رد: ماحكم الانتخابات التي تقام في البلدان الآن مع ذكر الدليل من الكتاب والسنة الصحيحة ؟ وما حكم انتخاب غير المسلم مع وجود مرشح مسلم ؟ 2011-11-12, 8:44 am | |
| "هل يجوز التصويت في الانتخابات والترشيح لها ؟ مع العلم أن بلادنا تحكم بغير ما أنزل الله؟ فأجابوا : "لا يجوز للمسلم أن يرشح نفسه رجاء أن ينتظم في سلك حكومة تحكم بغير ما أنزل الله ، وتعمل بغير شريعة الإسلام ، فلا يجوز لمسلم أن ينتخبه أو غيره ممن يعملون في هذه الحكومة إلا إذا كان من رشح نفسه من المسلمين ومن ينتخبون يرجون بالدخول في ذلك أن يصلوا بذلك إلى تحويل الحكم إلى العمل بشريعة الإسلام ، واتخذوا ذلك وسيلة إلى التغلب على نظام الحكم ، على ألا يعمل من رشح نفسه بعد تمام الدخول إلا في مناصب لا تتنافى مع الشريعة الإسلامية". الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود" . انتهى من" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 23 / 406 ، 407 ) . | |
|
| |
MR EYAD HAGGAG فارس مقدام القلعة
الديانة : مسلم ولله الحمد والمنة والفضل الجنسية : مصرى ابن مصرى عدد المساهمات : 1543 العمر : 51 المهنة : جندى من جنود الله الابراج : الأبراج الصينية : نقاط : 35707 السمعة : 50 تاريخ الميلاد : 06/10/1973 تاريخ التسجيل : 06/08/2011 الموقع : https://fgec.ahlamontada.comhttps://fgec.ahlamontada.com العمل/الترفيه : رهبان بالليل فرسان بالنهار المزاج : هادىء .. متأمل .. محب لوالدى
| موضوع: رد: ماحكم الانتخابات التي تقام في البلدان الآن مع ذكر الدليل من الكتاب والسنة الصحيحة ؟ وما حكم انتخاب غير المسلم مع وجود مرشح مسلم ؟ 2011-11-12, 8:45 am | |
| كما تعلمون عندنا في الجزائر ما يسمى بـ : "الانتخابات التشريعية" ، هناك أحزاب تدعو إلى الحكم الإسلامي ، وهناك أخرى لا تريد الحكم الإسلامي . فما حكم الناخب على غير الحكم الإسلامي مع أنه يصلي ؟ فأجابوا: "يجب على المسلمين في البلاد التي لا تحكم الشريعة الإسلامية ، أن يبذلوا جهدهم وما يستطيعونه في الحكم بالشريعة الإسلامية ، وأن يقوموا بالتكاتف يدا واحدة في مساعدة الحزب الذي يعرف منه أنه سيحكم بالشريعة الإسلامية ، وأما مساعدة من ينادي بعدم تطبيق الشريعة الإسلامية فهذا لا يجوز ، بل يؤدي بصاحبه إلى الكفر ؛ لقوله تعالى : (وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ * أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ) المائدة/49-50 ، ولذلك لما بَيَّن اللهُ كفر من لم يحكم بالشريعة الإسلامية ، حذر من مساعدتهم أو اتخاذهم أولياء ، وأمر المؤمنين بالتقوى إن كانوا مؤمنين حقا ، فقال تعالى : (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاءَ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) المائدة/57 . وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم "انتهى . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان . "فتاوى اللجنة الدائمة" (1/373) . | |
|
| |
MR EYAD HAGGAG فارس مقدام القلعة
الديانة : مسلم ولله الحمد والمنة والفضل الجنسية : مصرى ابن مصرى عدد المساهمات : 1543 العمر : 51 المهنة : جندى من جنود الله الابراج : الأبراج الصينية : نقاط : 35707 السمعة : 50 تاريخ الميلاد : 06/10/1973 تاريخ التسجيل : 06/08/2011 الموقع : https://fgec.ahlamontada.comhttps://fgec.ahlamontada.com العمل/الترفيه : رهبان بالليل فرسان بالنهار المزاج : هادىء .. متأمل .. محب لوالدى
| |
| |
MR EYAD HAGGAG فارس مقدام القلعة
الديانة : مسلم ولله الحمد والمنة والفضل الجنسية : مصرى ابن مصرى عدد المساهمات : 1543 العمر : 51 المهنة : جندى من جنود الله الابراج : الأبراج الصينية : نقاط : 35707 السمعة : 50 تاريخ الميلاد : 06/10/1973 تاريخ التسجيل : 06/08/2011 الموقع : https://fgec.ahlamontada.comhttps://fgec.ahlamontada.com العمل/الترفيه : رهبان بالليل فرسان بالنهار المزاج : هادىء .. متأمل .. محب لوالدى
| موضوع: رد: ماحكم الانتخابات التي تقام في البلدان الآن مع ذكر الدليل من الكتاب والسنة الصحيحة ؟ وما حكم انتخاب غير المسلم مع وجود مرشح مسلم ؟ 2011-11-12, 8:47 am | |
| قال الشيخ محمد بن إسماعيل المقدم .. حفظه الله تعالى ((مثلاً من ضمن القضايا الملحة جداً الآن في هذا الوقت مسألة فقه المشاركة السياسية بكل أبعادها ، سواء مشاركة في التعديلات الدستورية التي هي يوم السبت إن شاء الله أو المشاركة في مجالس الشعب أو في المجالس المحلية ... إلى آخره . فهناك فجر جديد خرج ونحن نحتاج إلى أن نفكر . الموقف الماضي من الدعوة يساء إليه كثيراً ، ويتعمد بعض الناس إساءة فهمه ، لأن موقف الدعوة فيما مضى ، كانت المرحلة الأولى من مدة بعيدة التي كان فيها رفض كامل للعمل السياسي ، كان أهم ما اعتمدنا عليه في حيثيات هذا الاتجاه هو كلام أحد أقطاب الإخوان الكبار إن لم يكن من أكبر أقطاب الإخوان المسلمين على الإطلاق وهو الأستاذ محمد قطب حفظه الله تعالى وعافاه من كل سوء ، الاستاذ محمد قطب في كتاب " واقعنا المعاصر " تكلم بالتفصيل لما هو ضد المشاركة في النشاط البرلماني ، فهو اجتهاد ، فلم يكن السلفيين فقط هم المخالفون ، والخلاف ناشيء عن واقع ، ولا أمل في الإصلاح من ناحية البرلمانات في عهد حسني مبارك ، وليس هذا وفقط ، بل كان التزوير يحدث أصلاً من أجل الإخوان والخوف من الإخوان في مرحلة ثانية وفي الانتخابات السابقة مباشرة وتذكرون الكلام الذي تكلمناه في مسجد أبي حنيفة أنه دع الإخوان يجربون وإذا أتت بنتيجة فأمامنا خمس سنوات ثم ننظر بعد الخمس سنوات . فالوضع في عهد حسني مبارك من كان يحاول فهو لا يجني في الغالب سوى السراب الذي ألف فيه بعض الباحثين " سراب الديمقراطية في مصر " فهو سراب ، وأن العمل البرلماني لا يفيد إطلاقاً بل يلهي الدعوة . حتى الإخوان المسلمين في الانتخابات الأخيرة التي أعلن عن نتائجها قبل أن تعقد بشهرين في الجرائد ، فقالوا هذه انتخابات لن يأخذ الإخوان فيها أي مقعد وأن للوفد كذا مقعد وهكذا ، فقسمت الانتخابات فما الفائدة . ومع ذلك قرر الإخوان أن يخوضوا ثم بعد ذلك ندموا على خوض هذه الانتخابات بسبب ما يعرفه الجميع . فهذه مسألة تكون فيها نوع من الاجتهادات . ونحن ذكرنا أكثر من مرة أن هذه المسألة مسألة خلافية فيها راجع ومرجوح حتى من علمائنا السلفيين من يخالفون ، فهذا ليس جديد أبداً ، فعندنا تجربة السلفيين في الكويت وأيضاً في البحرين ، وخصوصاً الكويت لهم تجربة معروفة في ذلك . فالسلفيون في الكويت ، والشيخ عبد الرحمن عبد الخالق له كتب من بعيد جداً من أكثر من ثلاثين سنة تتكلم عن المشاركة في العمل السياسي وحكم دخول البرلمانات ، وفضيلة العلامة الدكتور عمر الأشقر له أيضاً رسالة في حكم الدخول في المجالس البرلمانية وحكم تولي الوزارات في الحكومات الحالية . فعلماؤنا لهم دراسات كثيرة في هذا الأمر ، ويوجد قسم كبير منهم كان يجيز كالشيخ ابن باز باعتبار المصالح والمفاسد ، فلا جديد عندنا أن يكون آراء مختلفة ، ولكن الجديد أن هناك واقع جديد قد يفرض علينا المشاركة ، ومشكلة السياسة أن من يدخل داخل ساحة سياسية لابد أن يدفع دماً ويذبح على أعتبابها بعض المفاهيم والثوابت ، فكيف لا نتنازل عن الثوابت وفي نفس الوقت نشارك من أجل مصلحة الإسلام فقط لا غير . مثلاً : هذه التعديلات التي يتم الاستفتاء عليها يوم السبت إن شاء الله تعالى ، فهذه التعديلات هي لا توافق عقائدنا وثوابتنا بصورة كاملة ولكنها في الجملة وخصوصاً في هذه المرحلة الانتقالية تعطينا ضمانات لتقليل الظلم وضمان الحريات وعدم التزوير وأشياء كثيرة ، فهي صحيح لا توافق سقف المطالب التي عندنا ، فعندما تسأل أي مسلم بالنسبة للمادة الثانية ما هو سقف مطلبه ؟ مطلبه أن يكون الشريعة الإسلامية هي المصدر الوحيد للتشريع ، فهي عقيدتنا { إن الحكم إلا الله } { ألا له الخلق والأمر } ، [color:4bb2="rgb(139, 0, 0)"]ولكن من ناحية الواقع الآن نريد ان نقرأ الواقع جداً ، فكل وقت واجب مناسب لهذا الوقت ، وفي هذا الوقت لا يناسب كذا مثلاً كالأشياء الحق ولكنها غير مناسبة أن تثار الآن . سأضرب مثلاً سريعاً وعابراً لكي نقرأ الوضع الحالي ما هو التصرف المناسب ، ففي بعض المراحل خصوصاً المرحلة الأولى من الثورة لم يكن الشباب والشعب المصري كله عنده استعداد لأن يستمع إلى تنظير ، فهو لم يكن مستعداً أن يسمع إلى تنظير فكري ، فهو مستعد فقط أن يستقبل موجة أومستعد أن يستقبل فقط من يحترم مشاعره ويشاركه انفعاله وثورته ، بمعنى أن العاطفة غالبة ولا يقبل من أي أحد إلا أن يغلب العاطفة ، وهذا رد فعل طبيعي ، فالذي يخاطب في هذه الحالة يخاطب العاطفة وموضوع التنظير الفكري والأحكام الشرعية وكذا وكذا تأتي في مرحلة أخرى . فمثلاً أحد شيوخنا الأفاضل الذين نحسبهم من أفضل الدعاة في الإسكندرية خطب في أحد المساجد من فترة قريبة وكان يخطب في قضية الشيهد ويعلق على قضية شهداء الثورة وأنه لا يقال فلان شهيد والناحية الفقهية في هذا وأنه لا يصح ان تقول بالإسم أن فلان شهيد إلا بنص من الوحي ، ولكن تقول نسأل الله أن يجعله من الشهداء ، والشيخ ليس مخطئاً وهو كلام حق مائة بالمائة ولكن ليس هذا وقته ، فالناس لا تريد أن تستقبل هذه الموجة أبداً ، فأي أحد ينتقض أو يخدش مشاعرهم هم ليسوا مستعدين لهذا . مصداق الأثر المعروف " ما أنت بمحدث قوماً حديثاً لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة " . فجهاز الاستقبال لا يريد ان يقبل هذه الموجة إطلاقاً ، فبالتالي أعتقد أن هذا لم يكن مناسباً ، لأن الناس انقسمت بعد الصلاة ،وسئلوا كيف تقولون ذلك ، وأنتم تحبطوننا ولا أمل في أي شيء .. إلى آخره . لأن الحاكم هو العاطفة وليس العقل وليس التنظير الفكري أو الشرعي . وهذا ليس معناه أن تتنازل عن الحق ولكن راعي حالة الذي أمامك ، فالناس في حالة ثورة وغليان لا تتحمل أحد لا يشاركها هذه الهموم أو يخرج ويتكلم بأسلوب خطبة جمعة أو درس ، فالناس تريد أنك توافقها في مشاعرها وتقدر هذه المشاعر وتشاركهم في هذه المشارع . قام أول أمس إخوة في ميدان التحرير بمظاهرة " نطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية " ورأيت إعلان على سيارة " إسلامية إسلامية لا مدنية ولا علمانية " فهذا حق ولكن ليس وقته الآن ، الآن نحن في مرحلة مثل مرحلة الطفل الذي يولد قبل أن يكمل التسع أشهر ، فماذا يصنعون مع هذا الجنين ؟ يوضع في الحضانة ، ما الهدف من ذلك ؟ المحافظة على حياته ، فهذه الثورة جنين ، فلا تتكلم على مقتضيات التي يحتاجها الجنين المكتمل النمو الذي خرج نامي وجاهز ويستطيع أن يواجه الحياة ، بل هذه حالة طارئة وهو معرض للخطر وبالتالي تعامل معه كالتعامل مع الجنين المبتسر وأدخله داخل الحضانة حتى تنقذ حياته ويبقى حياً ، وهذا هو الوضع الذي نحن فيه الآن ، فهناك أشياء كثيرة جداً ، وكما قلت بالضبط أنه لو وجدت حرية بدون تزوير ؟؟ ، فهي مسألة وقت . ثم قال وأنتم تعرفون البشري وهو حفيد شيخ الأزهر الشيخ سليم البشري رحمه الله ، فهو شخصية جيدة ، كان عنده وعي قوي عندما قال ننتخب البرلمان قبل أن نعين رئيس الجمهورية ، لماذا ؟ لأنه لو أتى برئيس جمهورية أولاً فمعنى ذلك أنه يتلاعب من جديد ثم يكون أمامه آليات يقدر أن يتلاعب في موضوع الانتخابات ، لكن لو أتى برلمان منتخب فعلاً من الشعب بصدق سيكونون لجنة تعيد كتابة الدستور . فلو أن المسلمين أو الإسلاميين استطاع أن يدخلوا بثقل في هذه المرحلة داخل مجلس الشعب فبالتالي سيكون لهم ثقل بلجنة المائة وبالتالي يمكن أن يمنعوا إعادة كتابة الدستور ، فأنت بالداخل تستطيع أن تغير ، أما في الخارج لن يكفي التظاهر واللافتات ، فلابد من وجود أناس داخل المجلس ، وليس معنى ذلك أن نتراجع عن عقيدتنا . نحن نقول بأعلى صوت { إن الحكم إلا لله } وأن المجلس في الجزء التشريعي منه يوجد تشريع إداري لا حرج فيه إطلاقاً وهناك تشريع منافي ومصادم لشرع الله لابد ان يغير ، فليس كل مجلس الشعب باطل وليس كل أفعاله مخالفة للشرعية ، بل جزء من أفعاله هي التي خطأ ، ولكن من الناحية الأخرى هناك مكاسب كبيرة جداً وهي أن الذي في مجلس الشعب أفضل من الوزارة أو النقابة ، لأن الذي في مجلس الشعب له حصانة يستطيع أن يتكلم بما شاء بدون أي خوف أو أي محاسبة ، وبالتالي إذا دخل المسلمون يستطعون أن يكفوا الأمة ، ثم قال فقضية المشاركة في العمل السياسي قضية في غاية الأهمية وهي تعطى أهم الأولويات الآن كقضية الأمن الداخلي ، ثم قال نظراً لأن قضية المشاركة السياسية تعتبر تحولاً جذرياً في نشاط الدعوة ، فقل ذلك كان نختلف والاختلاف كان كبير جداً بين الشيوخ الأفاضل والعلماء السلفيين عموماً في العالم كله بناءً على أنه لا جدوى ووجود التزوير والسلبيات الموجودة في هذه المجالس ، والآن ستختلف الأمور فهناك أمور مستجدة غيرت المعطيات في المعادلة ، لايزال هناك سلبيات ولكن فعلاً هناك أمل في تحصيل إيجابيات لم تكن من الممكن إطلاقاً في ظل ذلك العهد أن تحصل ، فلأجل ذلك الإخوة الأفاضل في إدارة الدعوة سيعقدون إن شاء الله تعالى بعد يومين مناظرة داخلية ، فكل الإخوة الذين عندهم من العلم والخبرة والفكر ما يستطيعون به أن يساهموا في التناقش في مناظرة داخلية بينهم بعد غد إن شاء الله تعالى ، وسنفعل شيئاً يستخدم في الطب النفسي وهو أن نقسم الناس إلى فريقين فمنهم واحد سيمثل دور الذي يؤيد العمل السياسي ويذكر أدلته حتى ولو كان غير مقتنع ، والآخر يمثل دور المعترض على الدخول في العمل السياسي ويذكر أدلته ويتناظران ، ويشارك جميع الحاضرين في مناقشة المسألة ، حتى لا يحصل هذه النقلة إلى بدراسة وأدلة وعلى بصيرة كما هي خصيصة منهجنا ، فهذا أول شيء سيحصل إن شاء الله تعالى خلال يومين ، ثم بعد ذلك سيصدر تعميم عن موقف الدعوة في قضية المشاركة السياسة ، فهذه من ضمن الإيجابيات الجيدة)).. إنتهى نقطة ومن أول السطرة http://www.alsalafway.com/cms/multim...n=text&id=5676
| |
|
| |
MR EYAD HAGGAG فارس مقدام القلعة
الديانة : مسلم ولله الحمد والمنة والفضل الجنسية : مصرى ابن مصرى عدد المساهمات : 1543 العمر : 51 المهنة : جندى من جنود الله الابراج : الأبراج الصينية : نقاط : 35707 السمعة : 50 تاريخ الميلاد : 06/10/1973 تاريخ التسجيل : 06/08/2011 الموقع : https://fgec.ahlamontada.comhttps://fgec.ahlamontada.com العمل/الترفيه : رهبان بالليل فرسان بالنهار المزاج : هادىء .. متأمل .. محب لوالدى
| موضوع: رد: ماحكم الانتخابات التي تقام في البلدان الآن مع ذكر الدليل من الكتاب والسنة الصحيحة ؟ وما حكم انتخاب غير المسلم مع وجود مرشح مسلم ؟ 2011-11-12, 8:49 am | |
| قال الشيخ محمد بن إسماعيل المقدم .. حفظه الله
((نحن نرجح القول بتجنب المشاركة في البرلمانات في الوضع الحالي، إلا أننا لا نضلل المخالف؛ لأن سلوكه ناشئ عن اجتهاد وعن نظر مصلحي، وبالتالي فموقفنا هو التجنب, والتجنب هذا ليس سلبياً؛ لأنه مبني على أدلة شرعية، ومبني على ربط المسألة بالعقيدة، وبإمكانية النفع الذي يأتي من جراء هذه المسالك، لكن مع ذلك لو ذهب إنسان ينتخب الإخوان المسلمين فإننا لا نزجره؛ احتراماً للخلاف الفقهي في هذه المسألة، لاسيما إذا كان المرشح أمامه معادياً للإسلام أو من هؤلاء القوم الذين يستعينون بأمريكا التي تسن لنا السكين
فنرجو أن الإخوان عندما يدخلون في هذه المجالس أن يتصدوا في يوم من الأيام للمطامع المتوقعة المطالب بها فيما بعد, فقد يكون من وراء هذه المجالس خير، وهذا سوف يسرنا ولا يزعجنا, فدعهم يحاولون الإصلاح من هذه المجالس، ونحن لا نضلل المخالف لنا في هذه المسألة؛ لأنه يوجد فيها خلاف فقهي بين العلماء، فالشيخ أحمد شاكر ممن أيدوا دخول البرلمانات, وكذا الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين وكذا الشيخ الألباني على مضض. على أي الأحوال نقول: هل سيحصل تغيير في الفترات الآتية؟ العملية ما زالت في المطبخ، والوجبة سنتناولها لمدة خمس سنوات, وهذه المدة -خمس سنوات- كافية لتقويم هذه التجربة والحكم عليها، ونرجو أن يكون تطور المسألة في صالح الإسلام وفي صالح المسلمين.
شريط : حول دخول البرلمان الكلام من سبع سنوات أو يزيد و لله الحمد .. الكلام هو هو إلى الأن ولك أن تلحظ أنى لونت لك قوله فى مطلع الكلام (نحن نرجح القول بتجنب المشاركة في البرلمانات في الوضع الحالي) وجملة "الوضع الحالى" الذى هو القهر والتزوير و .. و ... ضعها تحتها جملة من الخطوط ويظهر لك مغزاها .. ثم جمعت بينها وبين قوله حفظه الله فى شريط (نقطة ومن أول السطر ) حيث قال
اقتباس:
، فلا جديد عندنا أن يكون آراء مختلفة ، ولكن الجديد أن هناك واقع جديد قد يفرض علينا المشاركة | وأضمم إليها أختها
اقتباس:
والآن ستختلف الأمور فهناك أمور مستجدة غيرت المعطيات في المعادلة ، لايزال هناك سلبيات ولكن فعلاً هناك أمل في تحصيل إيجابيات لم تكن من الممكن إطلاقاً في ظل ذلك العهد أن تحصل | ولله الحمد والمنة | |
|
| |
MR EYAD HAGGAG فارس مقدام القلعة
الديانة : مسلم ولله الحمد والمنة والفضل الجنسية : مصرى ابن مصرى عدد المساهمات : 1543 العمر : 51 المهنة : جندى من جنود الله الابراج : الأبراج الصينية : نقاط : 35707 السمعة : 50 تاريخ الميلاد : 06/10/1973 تاريخ التسجيل : 06/08/2011 الموقع : https://fgec.ahlamontada.comhttps://fgec.ahlamontada.com العمل/الترفيه : رهبان بالليل فرسان بالنهار المزاج : هادىء .. متأمل .. محب لوالدى
| موضوع: رد: ماحكم الانتخابات التي تقام في البلدان الآن مع ذكر الدليل من الكتاب والسنة الصحيحة ؟ وما حكم انتخاب غير المسلم مع وجود مرشح مسلم ؟ 2011-11-12, 8:50 am | |
| قال الشيخ محمد إسماعيل المقدم .. حفظه الله تعالى
(ثم الدخول في حلبة السياسة التي لها ضريبة قد تدفعها بعض الاتجاهات، لكن الاتجاه السلفي بالذات لا يستطيع أن يترخص في دفع هذه الضريبة, وإذا زالت هذه الضريبة فقد يختلف الكلام, لكن مع وجود هذه الضريبة فلا تقبل ذلك الدعوة السلفية، وليس من حقها؛ لأنها مؤتمنة على الحفاظ على جوهر الدين نقياً، وهذا في حد ذاته من المكاسب التي لا تقدر بثمن، ولا توازيها على الإطلاق المكاسب المتوهمة من جراء هذا الأمر، فنحن نؤكد أننا على هذا الموقف, إلا أننا لا نضلل المخالف؛ مراعاة للخلاف الفقهي فيها، واعتباراً بأن سلوكه ناشئ عن اجتهاد وعن نظر مصلحي, وفي نفس الوقت نقول: لعل وعسى، ولن نقول كما قال الشاعر: يقلقني الوجد فآتيكم والقلب مملوء من اليأس لكن قد يكون هناك بصيص أمل، ونرجو لهم إذا نجحوا أن يحدثوا تغييراً، وإن كانوا مخطئين في ذلك فنسأل الله أن يعفو عن خطئهم، والعملية الآن تتم داخل المطبخ، والمطبخ مقفول بقوة، فننتظر خروج الوجبة التي سنأكلها لمدة خمس سنوات. شريط : حول دخول البرلمان من سبع سنوات أو يزيد
| |
|
| |
MR EYAD HAGGAG فارس مقدام القلعة
الديانة : مسلم ولله الحمد والمنة والفضل الجنسية : مصرى ابن مصرى عدد المساهمات : 1543 العمر : 51 المهنة : جندى من جنود الله الابراج : الأبراج الصينية : نقاط : 35707 السمعة : 50 تاريخ الميلاد : 06/10/1973 تاريخ التسجيل : 06/08/2011 الموقع : https://fgec.ahlamontada.comhttps://fgec.ahlamontada.com العمل/الترفيه : رهبان بالليل فرسان بالنهار المزاج : هادىء .. متأمل .. محب لوالدى
| موضوع: رد: ماحكم الانتخابات التي تقام في البلدان الآن مع ذكر الدليل من الكتاب والسنة الصحيحة ؟ وما حكم انتخاب غير المسلم مع وجود مرشح مسلم ؟ 2011-11-12, 8:51 am | |
| "فهناك فجر جديد خرج ونحن نحتاج إلى أن نفكر" .. حفظ الله قائل هذا وناقله .. | |
|
| |
MR EYAD HAGGAG فارس مقدام القلعة
الديانة : مسلم ولله الحمد والمنة والفضل الجنسية : مصرى ابن مصرى عدد المساهمات : 1543 العمر : 51 المهنة : جندى من جنود الله الابراج : الأبراج الصينية : نقاط : 35707 السمعة : 50 تاريخ الميلاد : 06/10/1973 تاريخ التسجيل : 06/08/2011 الموقع : https://fgec.ahlamontada.comhttps://fgec.ahlamontada.com العمل/الترفيه : رهبان بالليل فرسان بالنهار المزاج : هادىء .. متأمل .. محب لوالدى
| موضوع: رد: ماحكم الانتخابات التي تقام في البلدان الآن مع ذكر الدليل من الكتاب والسنة الصحيحة ؟ وما حكم انتخاب غير المسلم مع وجود مرشح مسلم ؟ 2011-11-12, 8:52 am | |
| قال شيخنا الدكتور ياسر برهامي .. حفظه الله تعالى جوابا على سؤال فى حواره مع جريدة الأهرام ((ولماذا تغير موقفكم من المشاركة في العملية السياسية بعد ثورة25 يناير؟ لم يشارك السلفيون في العملية السياسية قبل الثورة لأنه كانت موازين القوى تفرض على كل من يدخل في هذا المجال أن يقدم تنازلات, إضافة إلي عملية التزوير المفضوحة التي تجعل من المعارضة مجرد تحسين لصور النظام المستبد, لذلك كنا نقول أن المقاطعة هي المشروعة حتي تتغير الأحوال وتتغير موازين القوي, وليس عدم مشاركتنا في العملية السياسية أننا لم يكن لنا دور في القضايا المؤثرة, فكان لنا دائما مواقف واضحة في عامة القضايا لكننا لم نكن نشارك من خلال صناديق الانتخابات, وعندما وجدنا تغير في موازين القوى وزال هذا المانع سارع السلفيون بالانخراط في العمل السياسي ليعبروا عن كتلة سياسية هائلة ينبغي أن تعبر عن وجودها, وقلنا بوجوب المشاركة في هذه المرحلة, وسوف نشارك في الانتخابات من أجل اختيار الأصلح . إنتهى حوار جريدة الأهرام مع الشيخ ياسر برهامي: 14 ذي الحجة 1432هـ / 10 نوفمبر 2011 http://www.forsanelhaq.com/showthread.php?t=274342 | |
|
| |
MR EYAD HAGGAG فارس مقدام القلعة
الديانة : مسلم ولله الحمد والمنة والفضل الجنسية : مصرى ابن مصرى عدد المساهمات : 1543 العمر : 51 المهنة : جندى من جنود الله الابراج : الأبراج الصينية : نقاط : 35707 السمعة : 50 تاريخ الميلاد : 06/10/1973 تاريخ التسجيل : 06/08/2011 الموقع : https://fgec.ahlamontada.comhttps://fgec.ahlamontada.com العمل/الترفيه : رهبان بالليل فرسان بالنهار المزاج : هادىء .. متأمل .. محب لوالدى
| موضوع: رد: ماحكم الانتخابات التي تقام في البلدان الآن مع ذكر الدليل من الكتاب والسنة الصحيحة ؟ وما حكم انتخاب غير المسلم مع وجود مرشح مسلم ؟ 2011-11-12, 8:53 am | |
| قال الشيخ عبد المنعم الشحات .. حفظه الله (وقد بينت الدعوة موقفها من الانتخابات، والذي نلخصه في النقاط التالية: - إذا سُمِح للإسلاميين بالمشاركة دون الإقرار بباطل كالإقرار: بالديمقراطية، العالمانية، والحريات المطلقة، وغيرها، فالمسألة مبناها على المصالح والمفاسد، وإن لم يُسمح لهم إلا بهذه التنازلات -كما هو الحال في الانتخابات المصرية، ومعظم الانتخابات في العالم الإسلامي-؛ فلا تجوز حينئذ المشاركة.) نصائح بعد الانتخابات "لا تحزن - لا تشمت - لا تتعجل - لا تتوقف" 26-ذو الحجة-1431هـ 2-ديسمبر-2010 http://www.salafvoice.com/article.php?a=4962
| |
|
| |
MR EYAD HAGGAG فارس مقدام القلعة
الديانة : مسلم ولله الحمد والمنة والفضل الجنسية : مصرى ابن مصرى عدد المساهمات : 1543 العمر : 51 المهنة : جندى من جنود الله الابراج : الأبراج الصينية : نقاط : 35707 السمعة : 50 تاريخ الميلاد : 06/10/1973 تاريخ التسجيل : 06/08/2011 الموقع : https://fgec.ahlamontada.comhttps://fgec.ahlamontada.com العمل/الترفيه : رهبان بالليل فرسان بالنهار المزاج : هادىء .. متأمل .. محب لوالدى
| موضوع: رد: ماحكم الانتخابات التي تقام في البلدان الآن مع ذكر الدليل من الكتاب والسنة الصحيحة ؟ وما حكم انتخاب غير المسلم مع وجود مرشح مسلم ؟ 2011-11-12, 8:54 am | |
| قال شيخنا الدكتور ياسر برهامي .. حفظه الله تعالى
(كنا عازفين عن المشاركة في العمل السياسي، وهناك عدد كبير مِن الناس لم يشارك، وهناك عدد كبير شارك في الاستفتاء لأول مرة، والسبب أنه كان يطلب تنازلات مِن كل مَن يشارك في العمل السياسي، ومطلوب مِن الإسلاميين ـ خصوصًا ـ تنازلات عَقدية ومَنهجية، كان الإسلاميون يُمتحنون في قضايا الديمقراطية والليبرالية في الجزء المخالف والمصادم للعقيدة الإسلامية. كان هناك ضغط على الإسلاميين مِن أجل التنازل عن ثوابتهم.. مِن أجل المشاركة السياسية الديكورية التي تحسِّن صورة الدولة المستبدة.. النتائج معروفة مسبقًا -التزوير-، والجميع في النهاية موافقة.. فلماذا أشارك في عملية سياسية بهذه الاعتبارات؟! الآن لم يعد هناك تنازل عن الثوابت، هناك رجاء في التغيير، يوجد إمكانية للتأثير في الأوضاع المختلفة في المجتمع، لذلك تغير موقفنا، وفي الحقيقة الموازين تغيرت وموقفنا كما هو؛ لأن رأينا أن المشاركة السياسية مبنية على المصلحة والمفسدة التي توزن بميزان الشريعة.)
"السلفيون من المقاطعة السياسية إلى المشاركة" حوار "إسلاميون. نت" مع الشيخ ياسر برهامي 17-جماد أول-1432هـ 20-إبريل-2011 http://www.salafvoice.com/article.php?a=5290
| |
|
| |
| ماحكم الانتخابات التي تقام في البلدان الآن مع ذكر الدليل من الكتاب والسنة الصحيحة ؟ وما حكم انتخاب غير المسلم مع وجود مرشح مسلم ؟ | |
|