فرسان القلعة التعليمية الشاملة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فرسان القلعة التعليمية الشاملة

أهم الأخبار بالعربية والانجليزية ☞ اسلاميات ☞ لغات ☞ مراجعات نهائية ☞ مناهج مصرية وسعودية ☞ ملازم ☞ ابحاث وموضوعات تعبير ☞ معاجم وكتب ☞ توقعات ليلة الامتحان ☞ اخبار التعليم ☞ صور وبرامج ☞ كن أحد فرسان القلعة ☞
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ختم الله شهركم بالرحمة والغفران والعتق من النيران، وتقبل الله صيامكم وقيامكم وصالح أعمالكم، وجعلنا وإياكم من عتقائه من النار. وكل عام و انتم بخير. تقبل الله طاعاتكم جميعاً.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مصحف التجويد الملون
حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Empty2022-08-02, 8:31 pm من طرف FAROUK1376

» قاموس VerbAce 2008 هو المترجم الافضل على الاطلاق حيث تم تصميمه على اسس و ابحاث علمية متخصصة
حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Empty2021-11-22, 4:29 pm من طرف ANGEL HEART

» Objectives of Teaching English as a Foreign Language in the Primary Stage
حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Empty2021-09-10, 10:36 pm من طرف ANGEL HEART

» قصة Great Expectations للصف الثالث الثانوي 2022
حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Empty2021-09-10, 8:59 pm من طرف ANGEL HEART

» بعض المصطلحات الجامعية الشائعة
حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Empty2021-09-10, 8:53 pm من طرف ANGEL HEART

» كتاب الصف الثالث الثانوى المنهج الجديد 2022
حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Empty2021-09-10, 8:46 pm من طرف ANGEL HEART

» The rules of Grammar for 3rd Secondary students 2022
حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Empty2021-09-08, 4:32 pm من طرف ANGEL HEART

» مشهد مسرحي مدرسي باللغة الإنجليزية عن بر الوالدين قمة في الروعة must watch
حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Empty2021-09-08, 1:50 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Microsoft Excel ( سعرها 200 دولار)
حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Empty2020-11-13, 11:30 am من طرف adelstar8

» دورة مجانية بشهادة عن overcome Dentist fear
حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Empty2020-06-08, 11:53 am من طرف ANGEL HEART

» Teaching English Online course
حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Empty2020-06-08, 10:44 am من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Quran Reading with proper Tajweed 2020
حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Empty2020-06-02, 11:30 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Java Programming ( سعرها 200 دولار)
حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Empty2020-05-31, 6:22 pm من طرف ANGEL HEART

» هدية غالية : دورة مجانية بشهادة عن TEFL Course .. سارع بالانضمام قبل فوات الأوان
حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Empty2020-05-30, 11:02 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن TOEFL & IELTS Vocabulary Practice Test
حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Empty2020-05-30, 10:45 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Microsoft Excel ( سعرها 200 دولار)
حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Empty2020-05-30, 10:38 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن an introduction to web application hacking ( سعرها 200 دولار)
حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Empty2020-05-29, 9:16 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Machine Learning new course
حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Empty2020-05-29, 9:14 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Training with SEO Expert
حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Empty2020-05-29, 9:00 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة لتحسين الدخل make a better income
حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Empty2020-05-29, 8:49 pm من طرف ANGEL HEART

سحابة الكلمات الدلالية
الثانوى الانجليزية sport الثالث الرياضه الطعام اسئلة الاعدادى عميل تحضير انجليزي دفتر ثانوى الصف للصف الاول البراجراف انجليزى برجراف كلمات اللغة اولى الرياضة كيفيه موضوع كتاب
المواضيع الأكثر شعبية
براجراف عن الطعام الصحى Healthy food
تعبير بالانجليزية عن اهمية الاعلانات
First Impression الانطباع الاول
ازاى تكتب برجراف يطريقة بسيطة +جمل جامدة تنفع لأى برجراف "متجدد
ما معنى شاهت الوجوه وما أصل الكلمة ؟
300 سؤال وجواب معلومات عامه
برجراف عن الموبايل ( الجوال / المحمول ) The Mobile phone is a mixed blessing
جمل وتعبيرات لغوية تصلح لموضوعات نافعةParagraphs الى ا/اسماء
مجموعة من الجمل الرائعة فى الترجمة من الانجليزية الى العربية والعكس !•l█l•••
حكم و امثال بالانجليزي مترجمه بالعربي الحقو لايفوتكم
المواضيع الأكثر نشاطاً
حصريا اقوي قاموس ناطق علي الاطلاق Cambridge Advanced Learner’s Dictionary 3rd Edition
برنامج الشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل الانتخابى الرئاسى2012 + السيرة الذاتية + ماذا قالوا عنه + مواد دعائية
متابعة لتظاهرات النصارى احتجاجا على ما يدعونه هدم كنيسة المريناب .. وعشرات القتلى والمصابيين
متابعة لاحداث جمعة استرداد الثورة و30/9/2011كل مستجدات الاحداث (( متجدد ان شاء الله تابعونا ))
عمليات مسلحة على إسرائيليين بالقرب من الحدود المصرية الإسرائيلية
عاجل : اعتصام وزارة الدفاع هل يكون بداية الثورة الحقيقية " بالصور والفيديوهات " ؟ 28 / 4 / 2012
لأول مرة بالمنتديات : قاموس اكسفورد The Oxford English - Arabic Dictionary
متابعة لأخبار مليونية المطلب الواحد 18 نوفمبر 2011
اهم الاخبار والمتابعات لاحداث يوم 25-1-2012 وما يتعلق به من احداث ومستجدات
بالصـور : ساويرس بيهزر ؛؛؛ و إحــنا معــااااااااه ؛؛؛ إحنا كمان بنهزر يا ساويرس
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ANGEL HEART - 7806
حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Vote_rcap1حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Voting_barحروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Vote_lcap 
MR MUHAMMED HAGGAG - 1591
حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Vote_rcap1حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Voting_barحروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Vote_lcap 
MR ABDULLAH IBRAHIM - 1555
حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Vote_rcap1حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Voting_barحروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Vote_lcap 
MR EYAD HAGGAG - 1543
حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Vote_rcap1حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Voting_barحروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Vote_lcap 
همس الندى - 1510
حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Vote_rcap1حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Voting_barحروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Vote_lcap 
DR MUHANNED IBRAHIM - 1470
حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Vote_rcap1حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Voting_barحروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Vote_lcap 
لغير الله لن نركع - 1282
حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Vote_rcap1حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Voting_barحروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Vote_lcap 
افتخر بنقابى - 1083
حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Vote_rcap1حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Voting_barحروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Vote_lcap 
ضوء القمر - 737
حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Vote_rcap1حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Voting_barحروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Vote_lcap 
MR ENGLISH - 425
حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Vote_rcap1حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Voting_barحروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
welcome to my paradise

 

 حروف الهجاء من خلال الشعر محيي الدين صالح أدب الأطفال من منظور إسلامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ANGEL HEART
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم
ANGEL HEART


الديانة الديانة : الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة
الجنسية الجنسية : بلادي وإن جارت عليّ عزيزةُ وأهلي وإن ضنوا عليّ كرامُ
عدد المساهمات : 7806
العمر العمر : 48
المهنة المهنة : معلم خبير لغة إنجليزية
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : القط
نقاط : 186830
السمعة : 246
تاريخ الميلاد : 07/12/1975
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
الموقع : https://fgec.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Expert master of English
المزاج المزاج : عبد ذليل لرب جليل

حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Empty
مُساهمةموضوع: حروف الهجاء من خلال الشعر محيي الدين صالح أدب الأطفال من منظور إسلامي   حروف الهجاء من خلال الشعر  محيي الدين صالح  أدب الأطفال من منظور إسلامي Empty2011-11-02, 3:44 pm

حروف الهجاء من خلال الشعر

محيي الدين صالح

أدب الأطفال من منظور إسلامي

(إبراهيم شعراوي نموذجًا)



حروف الهجاء من خلال الشعر

حروف اللُّغة العربيَّة
بالإضافة إلى أنَّها مكوِّناتُ أعظم لغة؛ فإنَّ فيها من الأسرار ما لا
يَعْرفها أحدٌ حتَّى اليوم، وكانت الحروف المقطعة في بدايات بعض سور
القرآن الكريم وما زالت تعجيزًا لقوم اشتهروا بالفصاحة وقوَّة البلاغة
والبيان، و"شعراوي" تعامل مع حروف الهجاء واضعًا في اعتباره أنَّها ستحتفظ
بأسرارها إلى أن يشاء الله، ولكن لا مانع من إعطاء الخيال فرصة؛ لتعبِّر
هذه الحروفُ عن نفسها في سبيل التَّعارُف بينها وبين مَن يريد، وبالذَّات
الأطفال.


قسَّم "شعراوي" حروفَ
الهجاء الثَّمانِيَ والعشرين إلى أربع مجموعات؛ كل مجموعة عبارة عن سبعة
أحرف متتالية، وأفرد لكلِّ مجموعة منها جزءًا مستقلاًّ من أجزاء كتابه:
"حكايات وأغانٍ على حروف الهجاء"، ونَهَج أسلوبًا يتوافق مع المرحلة
السِّنية التي خصَّها بها المؤلِّف، وهي المرحلة من أربع سنوات إلى تسع
سنوات، وقد قامت الهيئة المصريَّة العامة للكتاب بطباعة هذه الأجزاء
طباعةً فاامل على ورق مصقول يُناسب الطفل، وبألوانٍ جذَّابة، وطرحَتْها
للثَّقافة العامَّة بالمكتبات - وكان الأفضل والأكثر نفعًا أن تتولَّى
وزارةُ التربية والتعليم مداولةَ هذا السِّفْر العظيم، وتعميمه بين أطفال
الحضانة والمراحل الأولى من المدارس الابتدائيَّة، وأرجو ذلك - والأجزاء
الأربعة مقسَّمةٌ كالآتي:

1 - من حرف أ إلى حرف خ.
2 - من د إلى ص.
3 - من ض إلى ق.
4 - من ك إلى ي.

ومن المُلاحَظ أنَّ
البُعد الدِّيني لا يفارق "شعراوي" وهو يجوب بين الحروف، وكلَّما أراد أن
يعلِّم الأطفال حرفًا من الحروف، يصوغ قصيدتَه حوله، ويركِّز على هذا
الحرف بحيث يأتي به كثيرًا بين الكلمات بدون إخلالٍ بالمعاني، وفي
الطِّباعة يتمُّ إعطاء الحرف المقصود لونًا مميزًا عن بقية الحروف؛ ليلفت
انتباه الطفل إليه.


ففي حديثه عن حرف (النون)
في الجزء الرابع، يسرد جانبًا من قصة سيِّدنا نوح - عليه السَّلام - مع
السفينة، وفي ثلاثة أبياتٍ فقط يأتي بحرف النُّون أربعَ عشرة مرَّة؛ بهدف
التركيز عليه، يقول:


نُوحٌ هُوَ جَدُّ بَنِي الإِنْسَانْ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بِسَفِينٍ يَمْضِي فِي اطْمِئْنَانْ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بَشَّرَهُ اللهُ بِأَنْ يَنْجُو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مَعَ مَنْ آمَنْ بِهُدَى الرَّحْمَنْ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مِنْ هَوْلِ المَوْجِ إِذَا مَا ثَا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

رَ وَدَمْدَمَ فِي السَّاحِ الطُّوفَانْ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



وفي هذه الأبيات حشدٌ
كبير من المعاني التي تثير فُضول الأطفال، وتغريهم بالمتابعة والحفظ،
فالحديث عن (جدِّ بني الإنسان) يؤثِّر تأثيرًا بليغًا في وجدانيَّات الطفل
الذي يَعتبر الجدَّ هو المرجِعَ والأمانَ والحنان، ونبْعَ الحبِّ الصافي
الذي لا يعاقِب الصَّغير على الخطأ، ورُبَّما يدافع عنه ويَحْميه من عقاب
الأب أو الأمِّ إذا حاولا ذلك، فإذا ما كان هذا الجدُّ القديم قد تعرَّض
للطُّوفان، فإنَّ قلب الصغير قد لا يتحمَّل وقْعَ الخبر إذا بُدِئ به، ولن
يصبر إلى أن يعرف نهاية الحدث من السَّرد، فكان التوفيق حليفًا
لـ"شعراوي" عندما ذكَر في البيت الأول أنَّ هذا الجدَّ العزيز مضى بسفينه
في اطمئنان، ثم ذكَر أن الله قد بشَّره بالنجاة هو ومن آمن معه، ثم في
البيت الثالث، تأتي الكلمات العنيفة مثل (هول الموج - دمدم - الطوفان)؛
أي: بعد أن تستَقِرَّ نفسية الطِّفل وتطمئنَّ على أن الجدَّ الحبيب لن
يناله السُّوء؛ بحِفظ الله له، وهذا هو المنهج القويم لأسلوب الكتابة
للطفل.


وقد تعلم "إبراهيم
شعراوي" هذا الأسلوبَ من القرآن الكريم، الذي يُطَمْئن المؤمنين
بالنِّهايات، عندما يقصُّ عليهم من أنباء الرُّسل ما يثبِّت به أفئدتهم،
حيث طمأن الله قلبَ رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - وقلوب المؤمنين
أنَّ العاقبة للتقوى في بداية السَّرد، كما في قصَّة سيدنا يوسف - عليه
السَّلام - حيث نجد في بداية القصة قوله تعالى: وَكَذَلِكَ
يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ
وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا
عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ
عَلِيمٌ حَكِيمٌ
[يوسف: 6]، ثم يأتي سَرْدُ أحداث القصَّة بعد ذلك تباعًا: اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا [يوسف: 9] - وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً [يوسف: 19] - ثُمَّ بَدَا لَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا رَأَوُا الْآيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ [يوسف: 35].


وهذه بعض النَّماذج من
العقَبات التي اعترضَتْ طريقَ سيِّدنا يوسف في مشوار حياتِه، وهذا المنهج
في العرض القرآنيِّ هو نفس المنهج الذي سلكه "شعراوي" في سرْدِه لقصَّة
سيِّدنا نوح - عليه السَّلام - شعرًا لأحبابه الصغار.


ولكن أسلوب العرض قد
يتغيَّر إذا كان الحديثُ عن شخصيَّة لا نصيبَ لها في وجدانيَّات الأطفال
من الحُبِّ، فمشاعرهم في هذه الحالة لن تتأثَّر عند بداية السَّرْد
بصعوباتٍ تواجه هذه الشخصية؛ ولذلك عندما أبدع "شعراوي" قصَّة عنوانها
"عملاق في قُمقم"، لم يُلْزِم نفسه بالأسلوب الذي سار عليه في قصة سيِّدنا
نوح؛ فالمارد العملاق يمثِّل في قلوب الأطفال ذلك المخلوقَ الضخم
المُخيف، فلا مانع من أن تبدأ قصَّة هذا المارد وهو محبوس في قمقم أسيرًا
بين الظُّلمات، بل ربما يكون من الأفضل في مِثْل هذه الحالات تحجيمُ هذا
المخلوق المخيف منذ البداية، فقد بدأ "شعراوي" قصيدته عن هذا المارد
قائلاً:


قَدْ مَكَثَ الْمَارِدُ فِي القُمْقُمْ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مَأْسُورًا لِمِئَاتِ الأَعْوَامْ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
غَمَرَتْهُ الظُّلُمَاتُ وَمَاتَتْ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أَيَّامُ النِّعْمَةِ وَالأَنْغَامْ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مَا بَيْنَ مَجَامِرَ وَمَهَانَا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تٍ وَجَحِيمٍ ضَمَّ الآلاَمْ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حَكَمَ سُلَيْمَانُ عَلَى مَنْ لَمْ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يُؤْمِنْ بِتَعَالِيمِ الإِسْلاَمْ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وهذه القصيدة كانت في
معرض تعليم الأطفال حرف (الميم) الذي ورد في هذه الأبيات الأربعة في سبعة
وعشرين موضعًا، وهكذا نلاحظ أنَّ أسلوب العرض والسَّرد للأطفال يختلف من
موقفٍ لآخر؛ مراعاةً لنفسيَّة الطِّفل عند التلقِّي.


والتَّشويق يُعدُّ من أهم
الوسائل في أدب الطِّفل، ومن ثَمَّ فإن تجنُّب كلِّ ما يدعو إلى الملل
يعتبر ركيزةً أساسيَّة من ركائز جذب انتباه الأطفال، وبَثِّهم القيَم
والمثُل، ومنهج "شعراوي" في التشويق مبنِيٌّ على التجديد في أسلوب عرض
كلِّ مجموعة منها بالحروف بأسلوبٍ يختلف عمَّا قبله، فعندما كتب مقدِّمة
الجزء الأول من كتابه "حكايات وأغان" الذي نحن بصددِه، والذي يحتوي الحروف
الهجائية من (أ - خ) قدَّمه أيضًا شعرًا، قائلاً:

هُنَاكَ سَبْعَةٌ مِنَ الحُرُوفِ أَيُّهَا الْمُهَذَّبُ
مَنْ أَنْتُمُ؟
نَحْنُ الحُرُوفُ
أ: إِنَّنِي المُسْتَقِيمُ الأَلِفُ المُنْتَصِبُ
ب: وَإِنَّنِي البَاءُ
ت: وَإِنِّيَ التَّاءُ
ث: ثَاءٌ أَنَا، وَجِيمُنَا المُجَرَّبُ
يَقُولُ
ج: حَيَّا اللهُ حَاءً بَعْدَهُ خَاءٌ
ح: هُوَ السَّابِعُ
خ: جِئْتُ أَخْطُبُ

بهذه المُحادثة أو الحوار
الدَّائر بين الحروف؛ كانت مقدِّمة الجزء الأول، ولا يَخْفى مدى تأثير
هذه المُزاوجة والتَّداخلات الموزونة على خيال الطِّفل بما يُداعب ملكاتِه
الخاصَّة.


وعند تقديم الجزء
الثَّالث من نفس السِّلسلة، والذي يحتوي على الحروف من (ض - ق) كان أسلوب
العرض مختلفًا، فقد جاءت الحروفُ متناغمة في قصيدة عموديَّة، نقتطع بعضَ
أبياتِها للاستشهاد بها، يقول "شعراوي":


اليَوْمَ نَلْتَقِي بِحَرْفِ (الضَّادِ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حَرْفٌ يَضُمُّ أُمَّةَ الأَضْدَادِ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وَنَلْتَقِي (بِالطَّاءِ) فِي الطِّلاَءِ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وَالطَّيْرِ وَالطُّوفَانِ وَالإِبْطَاءِ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(وَالظَّاءِ) عِنْدَ المَظْهَرِ النَّظِيفِ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وَفِي ظِلاَلِ لَفْظِكَ الظَّرِيفِ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(وَالعَيْنِ) فِي العُدَّةِ وَالعَتَادِ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وَمَعْرِضِ الأَعْرَاسِ وَالأَعْيَادِ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(وَالغَيْنِ) فِي الغَزْلِ وَفِي الغَزَالِ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وَالغَرْسِ وَالغَوْصِ إِلَى الغَوَالِي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(وَالفَاءِ) قَالَ الفَارِسُ الإِفْرِيقِي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أُحَقِّقُ الأَهْدَافَ لِلفَرِيقِ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وَنَلْتَقِي (بِالقَافِ) يَا صَدِيقِي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عِنْدَ تَلاَقِي القَوْمِ بِالطَّرِيقِ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وهي كما ترى طريقة
مبتكَرة لِغَرْس استعمالات الحروف في أذهان الأطفال، وفي نفس الوقت غرس
المعاني النَّبيلة والكلمات الموحية، وإثراء للخيال بشكلٍ إيجابي عند
الطفل.

وللموضوع تتمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fgec.ahlamontada.com
 
حروف الهجاء من خلال الشعر محيي الدين صالح أدب الأطفال من منظور إسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب: تعقبات العلامة بدر الدين الدماميني في كتابه مصابيح الجامع الصحيح على الإمام بدر الدين الزركشي في كتابه التنقيح لألفاظ الجامع الصحيح في القضايا النحوية والصرفية واللغوية
» فريد خميس يصفع موظفًا ويسب له الدين خلال زيارة شرف للعاشر من رمضان
» توفى أمس الشيخ صالح عبد الجواد صالح المرشح الفردى بدائرة طلخا بلقاس نبروة بمحافظة الدقهلية
» كتاب: الحداثة في منظور إيماني
» :::: المدح :::: بحروف الهجاء !!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرسان القلعة التعليمية الشاملة  :: ۞ قلعة الأدب Literature Castle ۞ :: قلعة اللغة العربية-
انتقل الى: