فرسان القلعة التعليمية الشاملة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فرسان القلعة التعليمية الشاملة

أهم الأخبار بالعربية والانجليزية ☞ اسلاميات ☞ لغات ☞ مراجعات نهائية ☞ مناهج مصرية وسعودية ☞ ملازم ☞ ابحاث وموضوعات تعبير ☞ معاجم وكتب ☞ توقعات ليلة الامتحان ☞ اخبار التعليم ☞ صور وبرامج ☞ كن أحد فرسان القلعة ☞
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ختم الله شهركم بالرحمة والغفران والعتق من النيران، وتقبل الله صيامكم وقيامكم وصالح أعمالكم، وجعلنا وإياكم من عتقائه من النار. وكل عام و انتم بخير. تقبل الله طاعاتكم جميعاً.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مصحف التجويد الملون
خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Empty2022-08-02, 8:31 pm من طرف FAROUK1376

» قاموس VerbAce 2008 هو المترجم الافضل على الاطلاق حيث تم تصميمه على اسس و ابحاث علمية متخصصة
خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Empty2021-11-22, 4:29 pm من طرف ANGEL HEART

» Objectives of Teaching English as a Foreign Language in the Primary Stage
خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Empty2021-09-10, 10:36 pm من طرف ANGEL HEART

» قصة Great Expectations للصف الثالث الثانوي 2022
خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Empty2021-09-10, 8:59 pm من طرف ANGEL HEART

» بعض المصطلحات الجامعية الشائعة
خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Empty2021-09-10, 8:53 pm من طرف ANGEL HEART

» كتاب الصف الثالث الثانوى المنهج الجديد 2022
خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Empty2021-09-10, 8:46 pm من طرف ANGEL HEART

» The rules of Grammar for 3rd Secondary students 2022
خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Empty2021-09-08, 4:32 pm من طرف ANGEL HEART

» مشهد مسرحي مدرسي باللغة الإنجليزية عن بر الوالدين قمة في الروعة must watch
خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Empty2021-09-08, 1:50 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Microsoft Excel ( سعرها 200 دولار)
خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Empty2020-11-13, 11:30 am من طرف adelstar8

» دورة مجانية بشهادة عن overcome Dentist fear
خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Empty2020-06-08, 11:53 am من طرف ANGEL HEART

» Teaching English Online course
خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Empty2020-06-08, 10:44 am من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Quran Reading with proper Tajweed 2020
خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Empty2020-06-02, 11:30 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Java Programming ( سعرها 200 دولار)
خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Empty2020-05-31, 6:22 pm من طرف ANGEL HEART

» هدية غالية : دورة مجانية بشهادة عن TEFL Course .. سارع بالانضمام قبل فوات الأوان
خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Empty2020-05-30, 11:02 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن TOEFL & IELTS Vocabulary Practice Test
خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Empty2020-05-30, 10:45 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Microsoft Excel ( سعرها 200 دولار)
خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Empty2020-05-30, 10:38 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن an introduction to web application hacking ( سعرها 200 دولار)
خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Empty2020-05-29, 9:16 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Machine Learning new course
خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Empty2020-05-29, 9:14 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Training with SEO Expert
خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Empty2020-05-29, 9:00 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة لتحسين الدخل make a better income
خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Empty2020-05-29, 8:49 pm من طرف ANGEL HEART

سحابة الكلمات الدلالية
البراجراف برجراف للصف موضوع الثانوى كلمات الصف انجليزى تحضير انجليزي الثالث اسئلة الرياضه الاول sport عميل الرياضة كتاب اولى اللغة الطعام ثانوى الاعدادى كيفيه دفتر الانجليزية
المواضيع الأكثر شعبية
براجراف عن الطعام الصحى Healthy food
تعبير بالانجليزية عن اهمية الاعلانات
First Impression الانطباع الاول
ازاى تكتب برجراف يطريقة بسيطة +جمل جامدة تنفع لأى برجراف "متجدد
ما معنى شاهت الوجوه وما أصل الكلمة ؟
300 سؤال وجواب معلومات عامه
برجراف عن الموبايل ( الجوال / المحمول ) The Mobile phone is a mixed blessing
جمل وتعبيرات لغوية تصلح لموضوعات نافعةParagraphs الى ا/اسماء
مجموعة من الجمل الرائعة فى الترجمة من الانجليزية الى العربية والعكس !•l█l•••
حكم و امثال بالانجليزي مترجمه بالعربي الحقو لايفوتكم
المواضيع الأكثر نشاطاً
حصريا اقوي قاموس ناطق علي الاطلاق Cambridge Advanced Learner’s Dictionary 3rd Edition
برنامج الشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل الانتخابى الرئاسى2012 + السيرة الذاتية + ماذا قالوا عنه + مواد دعائية
متابعة لتظاهرات النصارى احتجاجا على ما يدعونه هدم كنيسة المريناب .. وعشرات القتلى والمصابيين
متابعة لاحداث جمعة استرداد الثورة و30/9/2011كل مستجدات الاحداث (( متجدد ان شاء الله تابعونا ))
عمليات مسلحة على إسرائيليين بالقرب من الحدود المصرية الإسرائيلية
عاجل : اعتصام وزارة الدفاع هل يكون بداية الثورة الحقيقية " بالصور والفيديوهات " ؟ 28 / 4 / 2012
لأول مرة بالمنتديات : قاموس اكسفورد The Oxford English - Arabic Dictionary
متابعة لأخبار مليونية المطلب الواحد 18 نوفمبر 2011
اهم الاخبار والمتابعات لاحداث يوم 25-1-2012 وما يتعلق به من احداث ومستجدات
بالصـور : ساويرس بيهزر ؛؛؛ و إحــنا معــااااااااه ؛؛؛ إحنا كمان بنهزر يا ساويرس
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ANGEL HEART - 7806
خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Vote_rcap1خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Voting_barخيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Vote_lcap 
MR MUHAMMED HAGGAG - 1591
خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Vote_rcap1خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Voting_barخيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Vote_lcap 
MR ABDULLAH IBRAHIM - 1555
خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Vote_rcap1خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Voting_barخيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Vote_lcap 
MR EYAD HAGGAG - 1543
خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Vote_rcap1خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Voting_barخيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Vote_lcap 
همس الندى - 1510
خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Vote_rcap1خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Voting_barخيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Vote_lcap 
DR MUHANNED IBRAHIM - 1470
خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Vote_rcap1خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Voting_barخيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Vote_lcap 
لغير الله لن نركع - 1282
خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Vote_rcap1خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Voting_barخيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Vote_lcap 
افتخر بنقابى - 1083
خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Vote_rcap1خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Voting_barخيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Vote_lcap 
ضوء القمر - 737
خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Vote_rcap1خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Voting_barخيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Vote_lcap 
MR ENGLISH - 425
خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Vote_rcap1خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Voting_barخيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
welcome to my paradise

 

 خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لغير الله لن نركع
المــــــــ نائبة ـــــــــــــــدير
المــــــــ نائبة ـــــــــــــــدير
لغير الله لن نركع


الديانة الديانة : proud to be a muslim heart
الجنسية الجنسية : EGYPTIAN
عدد المساهمات : 1282
العمر العمر : 39
المهنة المهنة : HOUSEWIFE
الابراج الابراج : الثور
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
نقاط : 30462
السمعة : 65
تاريخ الميلاد : 22/04/1985
تاريخ التسجيل : 26/11/2010
الموقع : https://ja-jp.facebook.com/group.php?gid=104557382928997&ref=ts
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : TEACHING CHILDREN
المزاج المزاج : FICKLE

خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Empty
مُساهمةموضوع: خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة   خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة Empty2011-08-28, 4:20 am

خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود
غزوة خيبر:
سبب الغزوة

ولما
اطمأن رسول الله(صلى الله عليه وسلم) من أقوى أجنحة الأحزاب الثلاثة ، وهو
قريش ، وأمن منه تماماً بعد صلح الحديبية أراد أن يحاسب الجناحين الباقيين
ـ اليهود وقبائل نجد ـ حتى يتم الأمن والسلام ، ويسود الهدوء في المنطقة ،
ويفرغ المسلمون من الصراع الدامي المتواصل إلى تبليغ رسالة الله والدعوة
إليه .

ولما كانت خيبر هي وكرة الدس والتآمر ومركز الاستفزازات
العسكرية ، ومعدن التحرشات وإثارة الحروب ، كانت هي الجديرة بالتفات
المسلمين أولاً .


أما كون خيبر بهذه الصفة ، فلا ننسى أن أهل
خيبر هم الذين حزبوا الأحزاب ضد المسلمين ، وأثاروا بني قريظة على الغدر
والخيانة، ثم أخذوا في الاتصالات بالمنافقين ـ الطابور الخامس في المجتمع
الإسلامي ـ وبغطفان وأعراب البادية ـ الجناح الثالث من الأحزاب ـ وكانوا هم
أنفسهم يتهيأون للقتال ، فألقوا المسلمين بإجراءاتهم هذه في محن متوصلة ،
حتى وضعوا خطة لاغتيال النبي(صلى الله عليه وسلم) ، وإزاء ذلك اضطر
المسلمون إلى بعوث متواصلة ، وإلى الفتك برأس هؤلاء المتآمرين ، مثل سلام
بن أبي الحُقَيْق ، وأسِير بن زارم ، ولكن الواجب على المسلمين إزاء هؤلاء
اليهود كان أكبر من ذلك ، وإنما أبطأوا في القيام بهذا الواجب ، لأن قوة
أكبر وأقوى وألد وأعند منهم ـ وهي قريش ـ كانت مجابهة للمسلمين ، فلما
انتهت هذه المجابهة صفا الجو لمحاسبة هؤلاء المجرمين ، واقترب لهم يوم
الحساب .
الجيش الإسلامي إلى أسوار خيبر

وبات المسلمون
الليلة الأخيرة التي بدأ في صباحها القتال قريبًا من خيبر ، ولا تشعر بهم
اليهود ، وكان النبي(صلى الله عليه وسلم إذا أتى قومًا بليل لم يقربهم حتى
يصبح ، فلما أصبح صلى الفجر بغَلَس ، وركب المسلمون ، فخرج أهل خيبر
بمساحيهم ومكاتلهم ، ولا يشعرون ، بل خرجوا لأرضهم ، فلما رأوا الجيش قالوا
: محمد، والله محمد والخَمِيس ، ثم رجعوا هاربين إلى مدينتهم ، فقال النبي
(صلى الله عليه وسلم : " الله أكبر، خربت خيبر ، الله أكبر ، خربت خيبر ،
إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين " . البخاري (3876)


وكان النبي(صلى الله عليه وسلم اختار لمعسكره منزلاً ، فأتاه حباب بن
المنذر فقال : يا رسول الله أرأيت هذا المنزل أنزلكه الله ، أم هو الرأي في
الحرب ؟ قال : " بل هو الرأي " فقال : يا رسول الله إن هذا المنزل قريب
جداً من حسن نطاة ، جميع مقاتلي خيبر فيها ، وهم يدرون أحوالنا ، ونحن لا
ندري أحوالهم ، وسهامهم تصل إلينا .

وسهامنا لا تصل إليهم ، ولا
نأمن من بياتهم ، وأيضاً هذا بين النخلات ، ومكان غائر ، وأرض وخيمة ، لو
أمرت بمكان خال عن هذه المفاسد نتخذه معسكراً . قال(صلى الله عليه وسلم : "
الرأي ما أشرت ، ثم تحول إلى مكان آخر " .

ولما دنا من خيبر
وأشرف عليها قال : ( قفوا ) ، فوقف الجيش ، فقال : " اللهم رب السماوات
السبع وما أظللن ، ورب الأرضين السبع وما أقللن ، ورب الشياطين وما أضللن ،
ورب الرياح وما أذرين ، فإنا نسألك خير هذه القرية ، وخير أهلها ، وخير ما
فيها ، ونعوذ بك من شر هذه القرية ، وشرّ أهلها ، وشر ما فيها أقدموا بسم
الله "سيرة ابن هشام (2/،329) التهيؤ للقتال وحصون خيبر


للقتال وحصون خيبر
ولما كانت ليلة الدخول ـ وقيل : بل بعد عدة محاولات ومحاربات ـ قال
النبي(صلى الله عليه وسلم : ( لأعطين الراية غدًا رجلاً يحب الله ورسوله
ويحبه الله ورسوله ) فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله(صلى الله عليه
وسلم ، كلهم يرجو أن يعطاها ، فقال : ( أين علي بن أبي طالب ؟ ) فقالوا :
يا رسول الله ، هو يشتكي عينيه ، قال : ( فأرسلوا إليه ) ، فأتى به فبصق
رسول الله(صلى الله عليه وسلم في عينيه ، ودعا له، فبرئ ، كأن لم يكن به
وجع ، فأعطاه الراية ، فقال : يا رسول الله ، أقاتلهم حتى يكونوا مثلنا ،
قال : " انفذ على رسلك ، حتى تنزل بساحتهم ، ثم ادعهم إلى الإسلام ،
وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه ، فو الله لأن يهدي الله بك رجلا
واحدًا خير لك من أن يكون لك حمر النعم ". البخاري (3888)


وكانت خيبر منقسمة إلى شطرين ، شطر فيها خمسة حصون :

1 ـ حصن ناعم .
2 ـ حصن الصَّعْب بن معاذ .
3 ـ حصن قلعة الزبير .
4 ـ حصن أبي .
5 ـ حصن النِّزَار .



والحصون الثلاثة الأولى منها كانت تقع في منطقة يقال لها : ( النطاة ) وأما الحصنان الآخران فيقعان في منطقة تسمي بالشَّقِّ.
أما الشطر الثاني ، ويعرف بالكتيبة ، ففيه ثلاثة حصون فقط :

1 ـ حصن القَمُوص ( وكان حصن بني أبي الحقيق من بني النضير ) .
2 ـ حصن الوَطِيح .
3 ـ حصن السُّلالم .

وفي خيبر حصون وقلاع غير هذه الثمانية ، إلا أنها كانت صغيرة ، لا تبلغ إلى درجة هذه القلاع في مناعتها وقوتها .
والقتال المرير إنما دار في الشطر الأول منها ، أما الشطر الثاني فحصونها الثلاثة مع كثرة المحاربين فيها سلمت دونما قتال .

بدء المعركة وفتح حصن ناعم

وأول حصن هاجمه المسلمون من حصونهم الثمانية هو حصن ناعم .
وكان خط الدفاع الأول لليهود لمكانه الاستراتيجي ، وكان هذا الحصن هو حصن مرحب البطل اليهودي الذي كان يعد بالألف .
خرج علي بن أبي طالب رضي الله عنه بالمسلمين إلى هذا الحصن ، ودعا
اليهود إلى الإسلام ، فرفضوا هذه الدعوة ، وبرزوا إلى المسلمين ومعهم ملكهم
مرحب ، فلما خرج إلى ميدان القتال دعا إلى المبارزة ، قال سلمة بن الأكوع :
فلما أتينا خيبر خرج ملكهم مرحب يخطر بسيفه يقول :

قد عَلِمتْ خيبر أني مَرْحَب شَاكِي السلاح بطل مُجَرَّب
إذا الحروب أقبلتْ تَلَهَّب
فبرز له عمي عامر فقال :

قد علمت خيبر أني عامر شاكي السلاح بطل مُغَامِر



فاختلفا ضربتين ، فوقع سيف مرحب في ترس عمي عامر ، وذهب عامر يسفل له ،
وكان سيفه قصيرًا ، فتناول به ساق اليهودي ليضربه ، فيرجع ذُبَاب سيفه
فأصاب عين ركبته فمات منه ، وقال فيه النبي(صلى الله عليه وسلم : " إن له
لأجرين ـ وجمع بين إصبعيه ـ إنه لجَاهِدٌ مُجَاهِد ، قَلَّ عربي مَشَى بها
مِثْلَه " .متفق عليه

ويبدو أن مرحبًا دعا بعد ذلك إلى البراز مرة أخرى وجعل يرتجز بقوله :
قد علمت خيبر أني مرحب ... إلخ ، فبرز له على بن أبي طالب . قال سلمة ابن الأكوع : فقال علي :

أنا الذي سمتني أمي حَيْدَرَهْ كلَيْثِ غابات كَرِيه المَنْظَرَهْ
أُوفِيهم بالصَّاع كَيْل السَّنْدَرَهْ

فضرب رأس مرحب فقتله ، ثم كان الفتح على يديه .
ولما دنا علي رضي الله عنه من حصونهم اطلع يهودي من رأس الحصن ، وقال :
من أنت ؟ فقال : أنا علي بن أبي طالب ، فقال اليهودي : علوتم وما أنزل على
موسى .
ثم خرج ياسر أخو مرحب ، وهو يقول : من يبارز ؟ فبرز إليه
الزبير ، فقالت صفية أمه : يا رسول الله ، يقتل ابني ، قال : ( بل ابنك
يقتله ) ، فقتله الزبير .



ودار القتال المرير حول حصن
ناعم ، قتل فيه عدة سراة من اليهود ، انهارت لأجله مقاومة اليهود ، وعجزوا
عن صد هجوم المسلمين ، ويؤخذ من المصادر أن هذا القتال دام أيامًا لاقي
المسلمون فيها مقاومة شديدة ، إلا أن اليهود يئسوا من مقاومة المسلمين ،
فتسللوا من هذا الحصن إلى حصن الصَّعْب ، واقتحم المسلمون حصن ناعم .

فتح حصن الصعب بن معاذ

وكان حصن الصعب الحصن الثاني من حيث القوة والمناعة بعد حصن ناعم ، قام
المسلمون بالهجوم عليه تحت قيادة الحباب بن المنذر الأنصاري ، ففرضوا عليه
الحصار ثلاثة أيام ، وفي اليوم الثالث ، دعا رسول الله(صلى الله عليه وسلم
لفتح هذا الحصن دعوة خاصة .

روى ابن إسحاق أن بني سهم من أسلم
أتوا رسول الله(صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : لقد جهدنا ، وما بأيدينا من
شيء ، فقال : " اللهم إنك قد عرفت حالهم ، وأن ليست بهم قوة ، وأن ليس بيدي
شيء أعطيهم إياه ، فافتح عليهم أعظم حصونها عنهم غَنَاء ، وأكثرها طعامًا
ووَدَكًا ". فغدا الناس ففتح الله عز وجل حصن الصعب بن معاذ ، وما بخيبر
حصن كان أكثر طعامًا وودكًا منه . ابن هشام (2/332)

ولما ندب
النبي(صلى الله عليه وسلم المسلمين بعد دعائه لمهاجمة هذا الحصن كان بنو
أسلم هم المقاديم في المهاجمة ، ودار البراز والقتال أمام الحصن ، ثم فتح
الحصن في ذلك اليوم قبل أن تغرب الشمس ، ووجد فيه المسلمون بعض المنجنيقات
والدبابات .

ولأجل هذه المجاعة الشديدة التي ورد ذكرها في رواية
ابن إسحاق ، كان رجال من الجيش قد ذبحوا الحمير ، ونصبوا القدور على
النيران ، فلما علم رسول الله(صلى الله عليه وسلم بذلك نهى عن لحوم الحمر
الإنسية .



فتح قلعة الزبير

وبعد فتح حصن ناعم
والصعب تحول اليهود من كل حصون النَّطَاة إلى قلعة الزبير ، وهو حصن منيع
في رأس قُلَّةٍ ، لا تقدر عليه الخيل والرجال لصعوبته وامتناعه ، ففرض عليه
رسول الله(صلى الله عليه وسلم الحصار ، وأقام محاصرًا ثلاثة أيام ، فجاء
رجل من اليهود ، وقال : يا أبا القاسم ، إنك لو أقمت شهرًا ما بالوا ، إن
لهم شرابًا وعيونًا تحت الأرض ، يخرجون بالليل ويشربون منها ، ثم يرجعون
إلى قلعتهم فيمتنعون منك ، فإن قطعت مشربهم عليهم أصحروا لك.


فقطع ماءهم عليهم ، فخرجوا فقاتلوا أشد القتال ، قتل فيه نفر من المسلمين ،
وأصيب نحو العشرة من اليهود ، وافتتحه رسول الله(صلى الله عليه وسلم .

فتح قلعة أبي

وبعد فتح قلعة الزبير انتقل اليهود إلى قلعة أبي وتحصنوا فيه ، وفرض
المسلمون عليهم الحصار ، وقام بطلان من اليهود واحد بعد الآخر بطلب
المبارزة ، وقد قتلهما أبطال المسلمين ، وكان الذي قتل المبارز الثاني هو
البطل المشهور أبو دُجَانة سِمَاك بن خَرَشَة الأنصاري صاحب العصابة
الحمراء .
وقد أسرع أبو دجانة بعد قتله إلى اقتحام القلعة ، واقتحم
معه الجيش الإسلامي ، وجرى قتال مرير ساعة داخل الحصن ، ثم تسلل اليهود من
القلعة ، وتحولوا إلى حصن النزار آخر حصن في الشطر الأول .



فتح حصن النزار

كان هذا الحصن أمنع حصون هذا الشطر ، وكان اليهود على شبه اليقين بأن
المسلمين لا يستطيعون اقتحام هذه القلعة ، وإن بذلوا قصارى جهدهم في هذا
السبيل ، ولذلك أقاموا في هذه القلعة مع الذراري والنساء ، بينما كانوا قد
أخلوا منها القلاع الأربعة السابقة .

وفرض المسلمون على هذا
الحصن أشد الحصار ، وصاروا يضغطون عليهم بعنف ، ولكون الحصن يقع على جبل
مرتفع منيع لم يكونوا يجدون سبيلاً للاقتحام فيه ، أما اليهود فلم يجترئوا
للخروج من الحصن ، وللاشتباك مع قوات المسلمين ، ولكنهم قاوموا المسلمين
مقاومة عنيدة برشق النبال ، وبإلقاء الحجارة .



وعندما
استعصى حصن النزار على قوات المسلمين ، أمر النبي(صلى الله عليه وسلم بنصب
آلات المنجنيق ، ويبدو أن المسلمين قذفوا به القذائف ، فأوقعوا الخلل في
جدران الحصن ، واقتحموه ، ودار قتال مرير في داخل الحصن انهزم أمامه اليهود
هزيمة منكرة ، وذلك لأنهم لم يتمكنوا من التسلل من هذا الحصن كما تسللوا
من الحصون الأخرى ، بل فروا من هذا الحصن تاركين للمسلمين نساءهم وذراريهم .

وبعد فتح هذا الحصن المنيع تم فتح الشطر الأول من خيبر ، وهي ناحية
النَّطَاة والشَّقِّ ، وكانت في هذه الناحية حصون صغيرة أخرى إلا أن
اليهود بمجرد فتح هذا الحصن المنيع أخلوا هذه الحصون ، وهربوا إلى الشطر
الثاني من بلدة خيبر .



فتح الشطر الثاني من خيبر


ولما أتم رسول الله(صلى الله عليه وسلم فتح ناحية النطاة والشق ، تحول إلى
أهل الكتيبة التي بها حصن القَمُوص : حصن بني أبي الحُقَيْق من بني النضير
، وحصن الوَطِيح والسُّلالم ، وجاءهم كل فَلِّ كان انهزم من النطاة والشق ،
وتحصن هؤلاء أشد التحصن .

واختلف أهل المغازي هل جرى هناك قتال
في أي حصن من حصونها الثلاثة أم لا ؟ فسياق ابن إسحاق صريح في جريان القتال
لفتح حصن القموص ، بل يؤخذ من سياقه أن هذا الحصن تم فتحه بالقتال فقط من
غير أن يجري هناك مفاوضة للاستسلام .
أما الواقدي ، فيصرح تمام
التصريح أن قلاع هذا الشطر الثلاث إنما أخذت بعد المفاوضة ، ويمكن أن تكون
المفاوضة قد جرت لاستلام حصن القموص بعد إدارة القتال ، وأما الحصنان
الآخران فقد سلما إلى المسلمين دونما قتال .



ومهما كان ،
فلما أتى رسول الله(صلى الله عليه وسلم إلى هذه الناحية ـ الكتيبة ـ فرض
على أهلها أشد الحصار ، ودام الحصار أربعة عشر يومًا ، واليهود لا يخرجون
من حصونهم ، حتى همّ رسول الله (صلى الله عليه وسلم أن ينصب عليهم المنجنيق
، فلما أيقنوا بالهلكة سألوا رسول الله(صلى الله عليه وسلم الصلح .

المفاوضة

وأرسل ابن أبي الحُقَيْق إلى رسول الله(صلى الله عليه وسلم : أنزل
فأكلمك ؟ قال : ( نعم ) ، فنزل ، وصالح على حقن دماء مَنْ في حصونهم من
المقاتلة ، وترك الذرية لهم ، ويخرجون من خيبر وأرضها بذراريهم ، ويخلون
بين رسول الله(صلى الله عليه وسلم وبين ما كان لهم من مال وأرض ، وعلى
الصفراء والبيضاء ـ أي الذهب والفضة ـ والكُرَاع والْحَلْقَة إلا ثوبًا على
ظهر إنسان ، فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم : " وبرئت منكم ذمة الله
وذمة رسوله إن كتمتموني شيئاً "، زاد المعاد (3/289) فصالحوه على ذلك ،
وبعد هذه المصالحة تم تسليم الحصون إلى المسلمين ، وبذلك تم فتح خيبر .



قتل ابني أبي الحقيق لنقض العهد

على رغم هذه المعاهدة غيب ابنا أبي الحقيق مالاً كثيراً ، غيبا مَسْكًا
فيه مال وحُلُي لحيي بن أخطب ، كان احتمله معه إلى خيبر حين أجليت النضير .

قال ابن إسحاق : وأتي رسول الله(صلى الله عليه وسلم بكِنَانة الربيع ،
وكان عنده كنز بني النضير ، فسأله عنه ، فجحد أن يكون يعرف مكانه ، فأتى
رجل من اليهود فقال : إني رأيت كنانة يطيف بهذه الخربة كل غداة ، فقال رسول
الله(صلى الله عليه وسلم لكنانة : " أرأيت إن وجدناه عندك أأقتلك ؟ "قال :
نعم ، فأمر بالخربة ، فحفرت ، فأخرج منها بعض كنزهم ، ثم سأله عما بقي ،
فأبى أن يؤديه . فدفعه إلى الزبير ، وقال : عذبه حتى نستأصل ما عنده ، فكان
الزبير يقدح بزند في صدره حتى أشرف على نفسه ، ثم دفعه رسول الله(صلى الله
عليه وسلم إلى محمد بن مسلمة ، فضرب عنقه بمحمود بن مسلمة ـ وكان محمود
قتل تحت جدار حصن ناعم ، ألقي عليه الرحى ، وهو يستظل بالجدار فمات .



وذكر ابن القيم أن رسول الله(صلى الله عليه وسلم أمر بقتل ابني أبي
الحقيق ، وكان الذي اعترف عليهما بإخفاء المال هو ابن عم كنانة .
وسبى رسول الله(صلى الله عليه وسلم صفية بنت حيي بن أخطب ، وكانت تحت كنانة بن أبي الحقيق ، وكانت عروسًا حديثة عهد بالدخول .



قسمة الغنائم

وأراد رسول الله(صلى الله عليه وسلم أن يجلي اليهود من خيبر ، فقالوا :
يا محمد ، دعنا نكون في هذه الأرض ، نصلحها ، ونقوم عليها ، فنحن أعلم بها
منكم ، ولم يكن لرسول الله(صلى الله عليه وسلم ولا لأصحابه غلمان يقومون
عليها ، وكانوا لا يفرغون حتى يقوموا عليها ، فأعطاهم خيبر على أن لهم
الشطر من كل زرع ، ومن كل ثمر ، ما بدا لرسول الله(صلى الله عليه وسلم أن
يقرهم ، وكان عبد الله بن رواحة يخرصه عليهم .



وقسم أرض
خيبر على ستة وثلاثين سهمًا ، جمع كل سهم مائة سهم ، فكانت ثلاثة آلاف
وستمائة سهم ، فكان لرسول الله(صلى الله عليه وسلم والمسلمين النصف من ذلك
وهو ألف وثمانمائة سهم ، لرسول الله(صلى الله عليه وسلم سهم كسهم أحد
المسلمين ، وعزل النصف الآخر ، وهو ألف وثمانمائة سهم ، لنوائبه وما يتنزل
به من أمور المسلمين ، وإنما قسمت على ألف وثمانمائة سهم لأنها كانت طعمة
من الله لأهل الحديبية من شهد منهم ومن غاب ، وكانوا ألفا وأربعمائة ، وكان
معهم مائتا فرس ، لكل فرس سهمان ، فقسمت على ألف وثمانمائة سهم ، فصار
للفارس ثلاثة أسهم ، وللراجل سهم واحد .



ويدل على كثرة
مغانم خيبر ما رواه البخاري عن ابن عمر قال : ما شبعنا حتى فتحنا خيبر ،
وما رواه عن عائشة قالت : لما فتحت خيبر قلنا : الآن نشبع من التمر ، ولما
رجع رسول الله (صلى الله عليه وسلم إلى المدينة رد المهاجرون إلى الأنصار
منائحهم التي كانوا منحوهم إياها من النخيل حين صار لهم بخيبر مال ونخيل .



قدوم جعفر بن أبي طالب والأشعريين

وفي هذه الغزوة قدم عليه ابن عمه جعفر بن أبي طالب وأصحابه ، ومعهم الأشعريون أبو موسى وأصحابه .
قال أبو موسى : بلغنا مخرج رسول الله(صلى الله عليه وسلم ونحن باليمن ،
فخرجنا مهاجرين إليه ـ أنا وأخوان لي ـ في بضع وخمسين رجلاً من قومي ،
ركبنا سفينة ، فألقتنا سفينتنا إلى النجاشي بالحبشة ، فوافقنا جعفرًا
وأصحابه عنده ، فقال : إن رسول الله(صلى الله عليه وسلم بعثنا وأمرنا
بالإقامة ، فأقيموا معنا ، فأقمنا معه حتى قدمنا فوافقنا رسول الله(صلى
الله عليه وسلم حين فتح خيبر ، فأسهم لنا ، وما قسم لأحد غاب عن فتح خيبر
شيئا إلا لمن شهد معه ، إلا لأصحاب سفينتنا مع جعفر وأصحابه ، قسم لهم معهم
.



ولما قدم جعفر على النبي(صلى الله عليه وسلم تلقاه
وقَبَّلَ ما بين عينيه وقال : " والله ما أدري بأيهما أفرح ؟ بفتح خيبر أم
بقدوم جعفر " . اخرجه الطبراني في الأوسط وسنده ضعيف
وكان قدوم هؤلاء
على أثر بعث الرسول(صلى الله عليه وسلم إلى النجاشي عمرو بن أمية الضمري
يطلب توجيههم إليه ، فأرسلهم النجاشي على مركبين ، وكانوا ستة عشر رجلاً ،
معهم من بقي من نسائهم وأولادهم ، وبقيتهم جاءوا إلى المدينة قبل ذلك .



الزواج بصفية

ذكرنا أن صفية جعلت في السبايا حين قتل زوجها كِنَانة بن أبي الحقيق
لغدره ، ولما جمع السبي جاء دحية بن خليفة الكلبي ، فقال : يا نبي الله ،
أعطني جارية من السبي ، فقال : اذهب فخذ جارية ، فأخذ صفية بنت حيي ، فجاء
رجل إلى النبي (صلى الله عليه وسلم فقال : يا نبي الله ، أعطيت دحية صفية
بنت حيي سيدة قريظة وبني النضير ، لا تصلح إلا لك ، قال : ( ادعوه بها ) .
فجاء بها ، فلما نظر إليها النبي(صلى الله عليه وسلم قال : ( خذ جارية من
السبي غيرها ) ، وعرض عليها النبي (صلى الله عليه وسلم الإسلام فأسلمت ،
فأعتقها وتزوجها ، وجعل عتقها صداقها ، حتى إذا كان بسد الصهباء راجعًا إلى
المدينة حلت ، فجهزتها له أم سليم ، فأهدتها له من الليل ، فأصبح عروسًا
بها ، وأولم عليها بحيس من التمر والسمن والسَّوِيق ، وأقام عليها ثلاثة
أيام في الطريق يبني بها . متفق عليه

ورأى بوجهها خضرة ، فقال : (
ما هذا ؟ ) قالت : يا رسول الله ، رأيت قبل قدومك علينا كأن القمر زال من
مكانه ، وسقط في حجري ، ولا والله ما أذكر من شأنك شيئاً ، فقصصتها على
زوجي ، فلطم وجهي . فقال : تمنين هذا الملك الذي بالمدينة .



أمر الشاة المسمومة

ولما اطمأن رسول الله(صلى الله عليه وسلم بخيبر بعد فتحها أهدت له زينب
بنت الحارث ، امرأة سَلاَّم بن مِشْكَم ، شاة مَصْلِيَّةً ، وقد سألت أي
عضو أحب إلى رسول الله(صلى الله عليه وسلم ؟ فقيل لها : الذراع ، فأكثرت
فيها من السم ، ثم سمت سائر الشاة ، ثم جاءت بها ، فلما وضعتها بين يدي
رسول الله(صلى الله عليه وسلم تناول الذراع ، فَلاَكَ منها مضغة فلم يسغها ،
ولفظها ، ثم قال : ( إن هذا العظم ليخبرني أنه مسموم ) ، ثم دعا بها
فاعترفت ، فقال : ( ما حملك على ذلك ؟ ) قالت : قلت : إن كان ملكًا استرحت
منه ، وإن كان نبيًا فسيخبر ، فتجاوز عنها . البخاري (3169)

وكان معه بِشْر بن البراء بن مَعْرُور ، أخذ منها أكلة فأساغها ، فمات منها .
واختلفت الروايات في التجاوز عن المرأة وقتلها ، وجمعوا بأنه تجاوز عنها أولاً ، فلما مات بشر قتلها قصاصاً .



قتلى الفريقين في معارك خيبر

وجملة من استشهد من المسلمين في معارك خيبر ستة عشر رجلاً ، أربعة من
قريش وواحد من أشْجَع ، وواحد من أسْلَم ، وواحد من أهل خيبر والباقون من
الأنصار .
ويقال : إن شهداء المسلمين في هذه المعارك 81 رجلاً .

وذكر العلامة المنصور فوري 91 رجلاً، ثم قال: إني وجدت بعد التفحص 32
اسماً ، واحد منها في الطبري فقط ، وواحد عند الواقدي فقط ، وواحد مات لأجل
أكل الشاة المسمومة ، وواحد اختلفوا هل قتل في بدر أو خيبر ، والصحيح أنه
قتل في بدر .
أما قتلى اليهود فعددهم ثلاثة وتسعون قتيلاً .



يهود فدك

ولما بلغ رسول الله(صلى الله عليه وسلم) إلى خيبر، بعث مُحَيِّصَة بن
مسعود إلى يهود فَدَك ، ليدعوهم إلى الإسلام ، فأبطأوا عليه ، فلما فتح
الله خيبر قذف الرعب في قلوبهم ، فبعثوا إلى رسول الله(صلى الله عليه وسلم
يصالحونه على النصف من فدك بمثل ما عامل عليه أهل خيبر ، فقبل ذلك منهم ،
فكانت فدك لرسول الله(صلى الله عليه وسلم خالصة ، لأنه لم يُوجِف عليه
المسلمون بخيل ولا ركاب .

وادي القرى

ولما فرغ رسول
الله(صلى الله عليه وسلم) من خيبر، انصرف إلى وادي القرى ، وكان بها جماعة
من اليهود ، وانضاف إليهم جماعة من العرب .

فلما نزلوا استقبلتهم
يهود بالرمي ، وهم على تعبئة ، فقتل مِدْعَم ـ عَبْدٌ لرسول الله(صلى الله
عليه وسلم) ـ فقال الناس : هنيئا له الجنة ، فقال النبي(صلى الله عليه
وسلم) : "كلا ، والذي نفسي بيده ، إن الشَّمْلَة التي أخذها يوم خيبر من
المغانم ، لم تصبها المقاسم ، لتشتعل عليه نارًا " ، فلما سمع بذلك الناس
جاء رجل إلى النبي(صلى الله عليه وسلم) بشِرَاك أو شراكين ، فقال
النبي(صلى الله عليه وسلم) : "شراك من نار أو شراكان من نار ". البخاري
(3908)

ثم عَبَّأ رسول الله(صلى الله عليه وسلم) أصحابه للقتال ،
وصَفَّهم ، ودفع لواءه إلى سعد بن عبادة ، وراية إلى الحُبَاب بن المنذر ،
وراية إلى سهل بن حُنَيْف ، وراية إلى عباد بن بشر ، ثم دعاهم إلى الإسلام
فأبوا ، وبرز رجل منهم ، فبرز إليه الزبير بن العوام فقتله ، ثم برز آخر
فقتله ، ثم برز آخر فبرز إليه علي بن أبي طالب رضي الله عنه فقتله ، حتى
قتل منهم أحد عشر رجلاً ، كلما قتل منهم رجل دعا من بقي إلى الإسلام .


وكانت الصلاة تحضر هذا اليوم ، فيصلي بأصحابه ، ثم يعود ، فيدعوهم إلى
الإسلام وإلى الله ورسوله ، فقاتلهم حتى أمسوا ، وغدا عليهم فلم ترتفع
الشمس قيد رمح حتى أعطوا ما بأيديهم ، وفتحها عنوة ، وغَنَّمَهُ اللهُ
أموالهم ، وأصابوا أثاثا ومتاعًا كثيرًا .
وأقام رسول الله(صلى الله
عليه وسلم) بوادي القري أربعة أيام .، وقسم على أصحابه ما أصاب بها ، وترك
الأرض والنخل بأيدي اليهود ، وعاملهم عليها ـ كما عامل أهل خيبر .



تيماء

ولما بلغ يهود تيماء خبر استسلام أهل خيبر ثم فَدَك ووادي القُرَى ، لم
يبدوا أي مقاومة ضد المسلمين ، بل بعثوا من تلقاء أنفسهم يعرضون الصلح ،
فقبل ذلك منهم رسول الله(صلى الله عليه وسلم) ، وأقاموا بأموالهم .،وكتب
لهم بذلك كتاباً وهاك نصه :
هذا كتاب محمد رسول الله لبني عاديا ،
أن لهم الذمة ، وعليهم الجزية ، ولا عداء ولا جلاء ، الليل مد ، والنهار شد
، وكتب خالد بن سعيد .



العودة إلى المدينة

ثم
أخذ رسول الله(صلى الله عليه وسلم) في العودة إلى المدينة ، وفي مرجعه ذلك
سار النبي (صلى الله عليه وسلم)ليلة ، ثم نام في آخر الليل ببعض الطريق،
وقال لبلال : ( اكلأ لنا الليل ) ، فغلبت بلالاً عيناه ، وهو مستند إلى
راحلته ، فلم يستيقظ أحد ، حتى ضربتهم الشمس ، وأول من استيقظ بعد ذلك رسول
الله(صلى الله عليه وسلم) ، ثم خرج من ذلك الوادي ، وتقدم ، ثم صلى الفجر
بالناس ، وقيل : إن هذه القصة في غير هذا السفر.

وبعد النظر في تفصيل معارك خيبر ، يبدو أن رجوع النبي(صلى الله عليه وسلم) كان في أواخر صفر أو في ربيع الأول سنة 7 هـ .



سرية أبان بن سعيد

كان النبي(صلى الله عليه وسلم) يعرف أكثر من كل قائد عسكري أن إخلاء
المدينة تماماً بعد انقضاء الأشهر الحرم ليس من الحزم قطعًا ، بينما
الأعراب ضاربة حولها ، تطلب غرة المسلمين للقيام بالنهب والسلب وأعمال
القرصنة ، ولذلك أرسل سرية إلى نجد لإرهاب الأعراب تحت قيادة أبان بن سعيد ،
بينما كان هو إلى خيبر ، وقد رجع أبان بن سعيد بعد قضاء ما كان واجبًا
عليه ، فوافى النبي (صلى الله عليه وسلم)بخيبر ، وقد افتتحها .

والأغلب أن هذه السرية كانت في صفر سنة 7هـ ، وقد ورد ذكرها في البخاري .
قال ابن حجر: لم أعرف حال هذه السرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خيبر خيبر يا يهــــــــــــــــود جيش محمد ســــوف يعـــــــــود غزوة خيبر: سبب الغزوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرسان القلعة التعليمية الشاملة  :: ۞ القلعة الترفيهية Entertainment Castle ۞ :: نكات وابتسامات عالمية هادفة JOKES-
انتقل الى: