ضوء القمر فارس ماسى
الديانة : Muslim الجنسية : مصرية .. عدد المساهمات : 737 العمر : 27 المهنة : طالبة اعدادية الابراج : الأبراج الصينية : نقاط : 19841 السمعة : 92 تاريخ الميلاد : 29/09/1997 تاريخ التسجيل : 20/03/2011 الموقع : العزيزة العمل/الترفيه : Pharmacist المزاج : وطني ..
| موضوع: أهمية الرياضة بشكل عام للأطفال 2011-05-12, 12:26 pm | |
| أهمية الرياضة بشكل عام للأطفال ممن لديهم متلازمة داون:
- 1. زيادة المهارات الإجتماعية.
- 2. حرية التفاعل في مواقف اللعب مع الآخرين.
- 3. المساعدة في تنمية مهارات رعاية الذات.
- 4. توظيف الطاقة الزائدة بشكل إيجابي.
- 5. تنمية القدرة على إدراك الذات (فأطفال متلازمة داون غير مدركين بما يكفي بما يفعله جسدهم وكيف يتحرك).
- 6. زيادة القدرة على الإنتباه فترات طويلة.
- 7. زيادة سرعة رد الفعل العكسي.
- 8. زيادة القدرة على التخطيط والتنظيم.
- 9. تنمية المهارات اللغوية.
- 10. أهداف بدنية عامة:
- - إكتساب المهارات الأساسية للحركة حسب مراحل النمو.
- - زيادة القدرة البدنية من خلال تنمية الصفات البدنية.
- - إكتساب مهارات اللعب الأساسية.
- - التدرج في التدريب لتعلم مهارات الألعاب.
كيفية توجيه أطفال متلازمة داون إلى الرياضة المناسبة.
- أ- نقاط أساسية في عملية التقييم.
- - فهم إمكانيات الطفل الإدراكية (مفاهيم - إتجاهات ... إلخ).
- - جمع معلومات عن سلوكيات الطفل.
- - المثيرات الحسية التي تؤثر في إداءه.
- - معرفة الوقت المناسب من اليوم الذي يؤدي فيه التقييم.
- - معرفة مدى قدره الطفل في رعاية ذاته.
- - معرفة مدى وجود إختلاف في إداءه بالمنزل عن التدريب.
- ب- قواعد أساسية في عملية التقييم.
- - أهم خطوة في أداء التقييم هو عمل ملاحظة للطفل لفترة طويلة ولأكثر من مرة أثناء أدائه للنشاط الحركي في الفراغ مع التركيز على:
- 1. كيف يمكن أن يتكيف الطفل مع المساحات المفتوحة.
- 2. ما هي الأدوات التي يميل إلى إختيارها واللعب بها.
- 3. ما هي أهم أنواع المعززات والإحباطات له.
- 4. ما هي أنسب طريقة للتواصل معه.
- 5. هل الطفل قادر على التوجه بإستقلالية والتوجه لحل المشكلات.
- 6. ما هي مهارات اللعب المميز بها.
- 7. ما هي المهارات الإجتماعية المميز بها أثناء اللعب مع الآخرين.
- 8. هل يكون لدى الطفل ضغوط أثناء أداء المهارات الحركية.
وضع البرنامج
- - بعد الحصول على نتائج عملية التقييم وتحديد التوصيات اللازمة نبدأ في وضع الأهداف المناسبة:
ويجب أن يرائى في الأهداف الفردية ما يلي:
- 1. وضع أهداف وظيفية.
- 2. وضع أهداف مستخدمة في اليوم العملي.
(مهارات هدفها تنمية القدرة على الدمج والتفاعل والمشاركة).
- 3. وضع أهداف بعيدة المدى وأهداف قصيرة المدى.
- 4. التدرج في مستوى الأهداف.
- 5. تحديد مستوى التفاعل المشاركة.
مهارات ألعاب عالية ومتدرجة |
معرفة نوعية الأنشطة ألــعــاب كـــرة | ألــعــاب مـضـرب | الـــســبـــاحـــة | ألــعـاب قــوى | كرة قدم | كرة تنس | زحف على البطن | الجري | كرة سلة | كرة سرعة | زحف على الصدر | الوثب | كرة يد | كرة ركت | زحف على الظهر | الرمي | مثال لتوجيه طفل متلازمة داون إلى ممارسة رياضة معينة (السباحة)الشروط الواجب توافرها في الجلسة التدريبية للسباحة.
- 1. التأكد من سلامة السباح (أي تحقيق مبدئ الأمن والسلامة من خلال):
- - مكان التدريب ومدى صلاحيته.
- - عدد المدربين والمشرفين تناسباً مع السباحين.
- - مدى إستعداد الطفل من الناحية الصحية (أي لا يكون مصاب بأي نوع من النزلات أو الجروح التي تمنعه من السباحة).
- - مدى توافر الصلاحيات التدريبية للطفل المصاب بالصرع.
- - عدم نزول السباحين قبل نزول المدرب وعدم مغادرة المدرب حمام السباحة دون التأكد من مغادرة جميع السباحين.
- 2. أن يكون الطفل قادر على سماع جميع التعليمات بشكل جيد.
- - أي تقليل المثيرات الصوتية التي تشتت وتربك الطفل (أصوات مدربين عالية - أطفال آخرين - ميكروفونات عالية).
- - التعليقات توجه بنغمة صوتية واضحة وغير مرتفعة وبألفاظ بسيطة.
- - مكان توجيه التعليقات يكون جيد (أي يكون المدرب في عكس إتجاه الرياح ويكون مكانه قريب من السباح ... إلخ).
- 3. الطـفـل يـكـون قـادر عـلـى رؤيـة كـل شئ بالـتـدريب (الأدوات - الحركات - الأشخاص ... إلخ).
- - تقليل التعرض لمواجهة أشعة الشمس (الوقوف والظهر في إتجاه أشعة الشمس).
- - تقليل التعرض للعواكس الضوئية والوقوف في مكان مناسب.
- - وقوف المدرب في مكان سهل على السباح متابعته ومراقبة حركاته.
- 4. السماح للسباح بأخذ المهلة الكافية لإتقان المهارة وتكراراها والتدرج في الإنتقال إلى غيرها.
- 5. إدخال الجانب الترويحي في كل وحدة تدريبية ولتكن في الجزء التمهيدي والختامي للوحدة التدريبية مثال (الوثب - النفخ ... إلخ).
- 6. إعطاء وقـت كـافـي للجـزء التمهـيـدي (التهـئية).
- 7. تحديد المكان المناسب لكل طفل داخل مكان التدريب لتقليل فرص عملية التشتت.
بعض السلوكيات التي قد تعوق العملية التدريبية للسباحة:
- 1. الغوص تحت الماء.
- 2. البكاء والغضب والصراخ.
- 3. إضـطـرابـا ت البـصـر.
- 4. وضع الأصابع في الأذن.
- 5. حركات سريعة مشتته مع إرتباك.
- 6. التعلق بجسد المدرب والإصرار على ذلك.
- 7. محاولة الخروج من الحمام.
- 8. أصوات متتالية وحركات باليدين (لزمات).
بعض الحلول المقترحة لتقليل حدة السلوك الناتج عن التدريب:
- - إستخدام ركن حرف ( لـ ) في حمام السباحة.
- - تحديد مكان بداية ونهاية كل تدريب وسلم خروج ونزول ثابت وذلك خصوصاً في فترات التدريب الأولي.
- - عدم الوقوف في مواجه الضوء وإنعكاساته في الماء.
- - إعطاء تعليمات بسيطة وبصوت منخفض لتفادي التشتت الناتج عن حدة الصوت.
- - الشعور بالأمان وتقريب المساحة من المدرب.
- - تكرار عمل المهارات المتقنة دون زيادة وقت الراحة حتى لا تتداخل المثيرات الدخيلة.
- - تحويل بعض السلوكيات إلى مهارات إيجابية.
- - محاولة إيجاد ألعاب حتى يرتبط بها السباح ولكن يجب ألا تخرج عن إيطار التدريب
| |
|