ANGEL HEART ( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم
الديانة : الجنسية : بلادي وإن جارت عليّ عزيزةُ وأهلي وإن ضنوا عليّ كرامُ عدد المساهمات : 7806 العمر : 48 المهنة : معلم خبير لغة إنجليزية الابراج : الأبراج الصينية : نقاط : 186830 السمعة : 246 تاريخ الميلاد : 07/12/1975 تاريخ التسجيل : 29/03/2010 الموقع : https://fgec.ahlamontada.com/ العمل/الترفيه : Expert master of English المزاج : عبد ذليل لرب جليل
| موضوع: قواعد اللغة العربية العبها تتعلمها 2011-04-12, 12:57 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قواعد اللغة العربية العبها تتعلمها خليل محمود الصمادي- الرياض :
لو سألت طلابنا ما أصعب مادة في اللغة العربية؟لاتفقت إجابات أكثرهم على أنها مادة قواعد اللغة العربية. ولو سألتهم: لماذا يستصعبونها؟ لجاءت إجاباتهم متشابهة كقولهم: «إنها جامدة، صعبة، لاخيال فيها، فروعها كثيرة، تحتاج إلى حفظ وفهم في الوقت نفسه، تحوي مصطلحاتلا نعرف معناها: مبني، معرب، منع من ظهورها التقاء الساكنين، في محل، اسمفاعل، اسم مفعول، صفة مشبهة باسم الفاعل..».
يقضي طلابنا أوقاتًا كثيرة في تعلم قواعد اللغة العربية قد تصل إلى عشر سنوات قبل تخرجهم في المرحلة الثانوية، ولكن لا تكون الفائدة بقدر الوقت المعطى. ولو قورن تحصيل الطلاب في قواعد اللغة العربية مع أي مادة دراسية أخرى لكان الفرق واضحًا لصالح المواد الأخرى، مع أن كثيرًا من قواعد اللغة العربية ليست سوى تكرار (أو توسيع يسير) لمهارات تعلمها الطالب منذ المرحلة الابتدائية!
إن التنوع في إعطاء الدروس سيجعل المادة الدراسية الصعبة ميسرة مقبولة، لأن النفس البشرية تنسجم مع الجديد والمبتكر. وقد يستطيع مدرس القواعد التنويع في درسه حسب المتاح له، وحسب الدرس وإمكانات المدرسة. وسنتعرض إلى بعض الطرق المبتكرة في تدريس قواعد اللغة العربية، وأكثرها يقوم على أساس الألعاب والمنافسة. وهي طرق تعطي الدرس حيوية لأنها تحفز عقول التلاميذ وتتحدى مقدرتهم.
[size=25]المنافسة بين أعضاء الفريق يستطيع المدرس أن يجعل درس القواعد عن طريق اللعب والمنافسة، ففي مرحلة التقويم وبعد أن يستكمل شرح الدرس يجري مباراة للتلاميذ لتعزيز استيعاب الدرس والتأكد من فهمه، وذلك بتقسيم طلاب الفصل إلى فريقين أو ثلاثة أو أربعة، ويسمي كل فريق باسم ما، ويكتب أسماء الفرق على السبورة ضمن جدول، ثم يطرح أسئلة عن محتوى الدرس تحسب إجابة كل فريق على حدة وتسجل له نقاط بذلك. وفي نهاية الحصة يعلن المدرس عن الفريق الفائز، الذي لابد أن يكرم ولو بكلمات تشجيعية، قد تحث الآخرين على الانتباه والاهتمام والاستعداد الجيد للدروس القادمة، إذ يمكن للمدرس أن يعلن عن موعد لاحق للمسابقة حتى يحث التلاميذ على المذاكرة والاستعداد، كما يمكنه أن يجري المباراة بشكل فردي بين مجموعة من التلاميذ يطلب منهم أن يكونوا مستعدين للمنافسة في الدرس القادم. وفي مرحلة لاحقة تجرى مباراة في القواعد على مستوى المدرسة أو المنطقة أو المدينة.
المعلم الصغير يستطيع المعلم أن يدرب التلاميذ على برنامج لطيف يتضمن ألعابًا وتشويقًا اسمه «المعلم الصغير» تطبيقًا لنظرية ابن سينا التي تنص على أن «الصبي عن الصبي ألقن، وهو عنه آخذ وبه آنس وأدعى للتعلم»، فيطلب من أحد التلاميذ أن يعطي درسًا ما في القواعد، عن أنواع الفعل، يتم تحضيره مسبقًا، أو في نهاية الدرس كمراجعة للدرس الذي أعطاه المعلم. ويمكن تطبيق برنامج المعلم الصغير في دروس اللغة العربية كلها، ولكن تطبيقه في مادة القواعد أكثر فائدة لأن مهارات القواعد بحاجة إلى تركيز ومراجعة
. ومن خلال تجارب بعض المعلمين لهذا البرنامج رأوا فوائد كثيرة علمية وتربوية عادت بالنفع عليهم وعلى الطلاب أيضًا. فالطالب الذي يقف موقف مدرسه لا بد أن يعطى صلاحيات المدرس من السماح للتلاميذ بالاستئذان أو طرح الأسئلة على الزملاء أو الثناء واللوم وغير ذلك مما يساعد لمزيد من الطلاب في المشاركة، وما أجمل أن توثق الأوقات الجميلة على أشرطة تسجيلية قد يراها الطلاب مرارًا خلال الاحتفالات والمناسبات أو خلال الفسح، وستفتح هذه المشاركات المجال للغير في إعداد مثل هذا البرنامج مستقبلاً.
الأضداد تصلح هذه الألعاب في بعض الدرس كالمذكر والمؤنث والأفعال وأنواع الجمع وغيرها، ويمكن استخدام البطاقات في هذه اللعبة. يكتب المعلم على البطاقات كلمات محور الدرس ويقوم بتوزيعها على التلاميذ، وبعدها يجري اللعبة كأن يقف أحد الطلاب ويقرأ بطاقته، ثم يقف الطالب الذي يحمل الإجابة ليقرأ إجابته أيضًا، أما إذا كانت اللعبة شفوية فيمكن أن يلعبها المدرس مع طلابه أو يسمح لطالب آخر أن يتقمص دوره ويدير اللعبة. عندها ستكون أجمل وأشد شوقًا.
السؤال والجواب وهي لعبة طريفة جدًا يمكن أن يلعبها التلاميذ في مرحلة التقويم في أغلب دروس القواعد. ففي درس المبتدأ والخبر مثلاً، توزع قصاصتان من الورق على كل طالب، يكتب الطالب على واحدة «المبتدأ» وعلى الأخرى «الخبر» ثم توضع أوراق المبتدأ على حدة، وكذلك أوراق الخبر، ويختار أحد الطلاب قصاصة ما بشكل عشوائي ويقول مثلاً: «المطر»، ويختار طالب آخر ورقة ويقرؤها وربما تكون «مهذب»، ففي هذه اللحظات سيكون التلاميذ في غاية السرور. ويمكن تطبيق هذه اللعبة في دروس الفعل والفاعل والمفعول به وفي الأفعال الناسخة والحروف الناسخة، ويمكن أن توزع على كل تلميذ أكثر من قصاصتين وذلك بحسب الدرس.
البطاقات وتصلح هذه اللعبة في أكثر دروس القواعد. ففي درس الفعل والفاعل مثلاً يحضر بطاقات على عدد طلاب الفصل، ويقسمها مناصفة يكتب على كل زوج منها الفعل والفاعل المناسب، ثم يوزع بطاقات الفعل للمجموعة «أ» وبطاقات الفاعل للمجموعة «ب»، ثم يطلب من أحد تلاميذ المجموعة «أ» أن يقرأ بطاقته وعلى الطالب الذي يحمل الفعل المناسب من المجموعة «ب» أن يقرأ الفاعل، والطالب الذي يتأخر أو الذي يذكر غير فعله يخسر ويخرج من اللعبة. وتصلح هذه اللعبة في معاني الكلمات في دروس القراءة.
من سيربح المليون؟ كثير من طلابنا يعرفون شروط برنامج المسابقات العالمي «من سيربح المليون»، وهم بلا شك معجبون به، وكم يتمنون أن يشاركوا بمثل هذه البرامج. يستطيع المعلم في أي درس من دروس القواعد أن يجري مسابقة على طريقة البرنامج المذكور، فيصمم أسئلة تتكون من 15 سؤالاً يتدرج من السهولة إلى الصعوبة، ولكل سؤال أربعة خيارات، واحد منها صحيح إذا اجتازه التلميذ يصعد للسؤال الذي يليه، ويمكن أن يضفي على المسابقة نوعًا من الاهتمام والتحدي والمرح، كأن يعطي الطالب فرصًا للمساعدة كالاتصال بصديق أو سؤال الجمهور أو تبديل السؤال أو حذف إجابتين، كما يمكن تغيير اسم المسابقة بـ«من سيربح الكنز» أو أي اسم مناسب.
الكلمات المتقاطعة يصمم المعلم ورقة عمل تتضمن المهارات التي تم دراستها خلال مدة معينة فصل دراسي أو خلال شهر أو أسبوع، على شكل كلمات متقاطعة تناسب مستوى التلاميذ، ففي درس «حروف النصب والجزم» يكون التركيز على هاتين المهارتين أكثر من الدروس التي تم إعطاؤها سابقًا. وقبل الشروع في الحل يعطي المعلم تلاميذه فكرة عن حل الشبكة، ولا بأس في المرة الأولى أن يعرض الشبكة أمام التلاميذ ويتم حلها بشكل جماعي. وإذا وجد المعلم طلابًا مبدعين في حل مثل هذه الشبكات يطلب منهم تصميم شبكات وتوزيعها على التلاميذ.
الكلمة الضائعة وهي كالكلمات المتقاطعة عبارة عن شبكة فيها عدد من الكلمات مقطعة عموديًا أو أفقيًا أو رأسيًا تكتب خارجها الكلمات الموجودة في الشبكة، وتترك بعض الكلمات المحققة لهدف الدرس تبقى بعض الشطب، ففي درس «أدوات الشرط الجازمة» يُبقي المعلم «إذا، إن، أين، متى...».
من هو؟ وهي لعبة محببة للتلاميذ يطلب فيها معرفة اسم شخصية ما أو تركيب نحوي وغير ذلك. وفي بداية السؤال يرسم جدول من عمود واحد مقسم حسب الاسم المطلوب، ثم تتبعه بعض الأسئلة المساعدة، وغالبًا ما تكون من مهارات دروس القواعد التي تم إعطاؤها سابقًا، والمثال التالي يوضح المطلوب: شخصية تاريخية لغوية وضع كتاب لسان العرب يتكون اسمه من ثمانية أحرف:
لعبة المتاهات وهي لعبة معروفة ولا تخلو مجلة أطفال منها، وملخصها أن طفلاً يريد أن يعبر المكان إلى طريق آمن، ويعترض طريقة دروبًا ومسالك مغلقة وعليه أن يجتاز الطريق الصحيح الموصل للنهاية. يمكن للمدرس أو مؤلفي كتب القواعد أن يصمموا مثل هذه الألعاب على أن تتضمن مهارات في الدروس التي ينبغي تحقيقها. فمثلاً في درس «حروف الجر» تكون الطرق السالكة فقط المذكور فيها حروف الجر فقط، أما حروف مثل: هل، كم، أن، ليت، لعل...» تكون غير موصلة للهدف.
استبدال الأرقام بكلمات يرسم تحت السؤال 28 جدولاً صغيرًا والسؤال هو: املأ المربعات بالحروف الهجائية مرتبة:
بعد أن يكتب التلاميذ الأحرف الألفبائية مرتبة يطلب منه أن يستبدل بالأرقام الحروف المقابلة لها. وهدف هذه اللعبة أن يستنتج الطالب قاعدة قصيرة لدرس صعب فهمه أو جملة مفيدة أو غير ذلك، والمثال التالي يوضح اللعبة. 1+23+20+1+18+23= الفاعل. 24+10+20+27+18= مرفوع. 2+1+23+15+24+3= بالضمة. 1+27= أو. 2+1+23+1+23+20= بالألف. 1+27= أو 2+1+23+27+1+27= بالواو.
لعبة الإحداثيات وهي شبيه باللعبة السابقة ولكن تتطلب مهارة أكثر، يطلب من التلاميذ اكتشاف الحرف الذي يقع على خط رقمين أحدهما عمودي والآخر أفقي، ويكتبه ثم يكتب الحرف الثاني والثالث وهكذا حتى يكتب المطلوب منه، وبالطبع سيكون المطلوب في هذه اللعبة جملة تخدم هدف درس القواعد كاستنتاج خلاصة الدرس أو كتابة جملة تتضمن مهارة ما وغير ذلك، وفي المثال التالي يوضح طريقة اللعبة.
يمكن طرح تدريب كما يلي: 1. 1-11 3-13 4-13 4-12 8-11 10-13 ................................................ 2. 7-13 1-11 3-13 7-11 2-12 10-11 .................................................. . 3. 4-13 10-11 10-12 7-13 8-12 1-11 513............................................... .... 4. 8-11 1-11 10-13 4-13 1-11 .................................................. .
برامج الكمبيوتر يستطيع مدرس اللغة العربية أن يستثمر أي درس من دروس القواعد ويجعله محببًا ضمن برنامج الشرائح المتلاحقة «بور بوينت»، ويقوم بتصميم ألعاب رائعة يمارسها الطالب على الكمبيوتر في فصلة أو في منزله، ومن الجدير ذكره أن هناك عشرات الدروس القيمة في القواعد على شبكة الإنترنت لا تحتاج إلا لدقائق لتحميلها على الكمبيوتر ومن ثم عرضها على التلاميذ، كما أن هناك عشرات الأقراص المدمجة التي تخدم مادة قواعد اللغة العربية عن طريق اللعب والمرح والسعادة [/size] | |
|
همس الندى المــــــــ نائبة ـــــــــــــــدير
الديانة : عدد المساهمات : 1510 العمر : 45 الابراج : الأبراج الصينية : نقاط : 2096803 السمعة : 60 تاريخ الميلاد : 03/11/1979 تاريخ التسجيل : 01/04/2010
| موضوع: رد: قواعد اللغة العربية العبها تتعلمها 2012-03-07, 4:31 pm | |
| | |
|