فرسان القلعة التعليمية الشاملة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فرسان القلعة التعليمية الشاملة

أهم الأخبار بالعربية والانجليزية ☞ اسلاميات ☞ لغات ☞ مراجعات نهائية ☞ مناهج مصرية وسعودية ☞ ملازم ☞ ابحاث وموضوعات تعبير ☞ معاجم وكتب ☞ توقعات ليلة الامتحان ☞ اخبار التعليم ☞ صور وبرامج ☞ كن أحد فرسان القلعة ☞
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ختم الله شهركم بالرحمة والغفران والعتق من النيران، وتقبل الله صيامكم وقيامكم وصالح أعمالكم، وجعلنا وإياكم من عتقائه من النار. وكل عام و انتم بخير. تقبل الله طاعاتكم جميعاً.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مصحف التجويد الملون
لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Empty2022-08-02, 8:31 pm من طرف FAROUK1376

» قاموس VerbAce 2008 هو المترجم الافضل على الاطلاق حيث تم تصميمه على اسس و ابحاث علمية متخصصة
لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Empty2021-11-22, 4:29 pm من طرف ANGEL HEART

» Objectives of Teaching English as a Foreign Language in the Primary Stage
لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Empty2021-09-10, 10:36 pm من طرف ANGEL HEART

» قصة Great Expectations للصف الثالث الثانوي 2022
لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Empty2021-09-10, 8:59 pm من طرف ANGEL HEART

» بعض المصطلحات الجامعية الشائعة
لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Empty2021-09-10, 8:53 pm من طرف ANGEL HEART

» كتاب الصف الثالث الثانوى المنهج الجديد 2022
لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Empty2021-09-10, 8:46 pm من طرف ANGEL HEART

» The rules of Grammar for 3rd Secondary students 2022
لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Empty2021-09-08, 4:32 pm من طرف ANGEL HEART

» مشهد مسرحي مدرسي باللغة الإنجليزية عن بر الوالدين قمة في الروعة must watch
لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Empty2021-09-08, 1:50 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Microsoft Excel ( سعرها 200 دولار)
لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Empty2020-11-13, 11:30 am من طرف adelstar8

» دورة مجانية بشهادة عن overcome Dentist fear
لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Empty2020-06-08, 11:53 am من طرف ANGEL HEART

» Teaching English Online course
لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Empty2020-06-08, 10:44 am من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Quran Reading with proper Tajweed 2020
لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Empty2020-06-02, 11:30 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Java Programming ( سعرها 200 دولار)
لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Empty2020-05-31, 6:22 pm من طرف ANGEL HEART

» هدية غالية : دورة مجانية بشهادة عن TEFL Course .. سارع بالانضمام قبل فوات الأوان
لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Empty2020-05-30, 11:02 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن TOEFL & IELTS Vocabulary Practice Test
لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Empty2020-05-30, 10:45 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Microsoft Excel ( سعرها 200 دولار)
لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Empty2020-05-30, 10:38 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن an introduction to web application hacking ( سعرها 200 دولار)
لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Empty2020-05-29, 9:16 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Machine Learning new course
لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Empty2020-05-29, 9:14 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Training with SEO Expert
لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Empty2020-05-29, 9:00 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة لتحسين الدخل make a better income
لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Empty2020-05-29, 8:49 pm من طرف ANGEL HEART

سحابة الكلمات الدلالية
عميل البراجراف كتاب الرياضة انجليزى موضوع sport انجليزي الاول كلمات للصف الرياضه تحضير كيفيه اولى الثانوى الاعدادى الصف الثالث اسئلة الطعام دفتر اللغة برجراف ثانوى الانجليزية
المواضيع الأكثر شعبية
براجراف عن الطعام الصحى Healthy food
تعبير بالانجليزية عن اهمية الاعلانات
First Impression الانطباع الاول
ما معنى شاهت الوجوه وما أصل الكلمة ؟
ازاى تكتب برجراف يطريقة بسيطة +جمل جامدة تنفع لأى برجراف "متجدد
300 سؤال وجواب معلومات عامه
برجراف عن الموبايل ( الجوال / المحمول ) The Mobile phone is a mixed blessing
جمل وتعبيرات لغوية تصلح لموضوعات نافعةParagraphs الى ا/اسماء
مجموعة من الجمل الرائعة فى الترجمة من الانجليزية الى العربية والعكس !•l█l•••
حكم و امثال بالانجليزي مترجمه بالعربي الحقو لايفوتكم
المواضيع الأكثر نشاطاً
حصريا اقوي قاموس ناطق علي الاطلاق Cambridge Advanced Learner’s Dictionary 3rd Edition
برنامج الشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل الانتخابى الرئاسى2012 + السيرة الذاتية + ماذا قالوا عنه + مواد دعائية
متابعة لتظاهرات النصارى احتجاجا على ما يدعونه هدم كنيسة المريناب .. وعشرات القتلى والمصابيين
متابعة لاحداث جمعة استرداد الثورة و30/9/2011كل مستجدات الاحداث (( متجدد ان شاء الله تابعونا ))
عمليات مسلحة على إسرائيليين بالقرب من الحدود المصرية الإسرائيلية
عاجل : اعتصام وزارة الدفاع هل يكون بداية الثورة الحقيقية " بالصور والفيديوهات " ؟ 28 / 4 / 2012
لأول مرة بالمنتديات : قاموس اكسفورد The Oxford English - Arabic Dictionary
متابعة لأخبار مليونية المطلب الواحد 18 نوفمبر 2011
اهم الاخبار والمتابعات لاحداث يوم 25-1-2012 وما يتعلق به من احداث ومستجدات
بالصـور : ساويرس بيهزر ؛؛؛ و إحــنا معــااااااااه ؛؛؛ إحنا كمان بنهزر يا ساويرس
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ANGEL HEART - 7806
لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Vote_rcap1لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Voting_barلا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Vote_lcap 
MR MUHAMMED HAGGAG - 1591
لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Vote_rcap1لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Voting_barلا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Vote_lcap 
MR ABDULLAH IBRAHIM - 1555
لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Vote_rcap1لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Voting_barلا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Vote_lcap 
MR EYAD HAGGAG - 1543
لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Vote_rcap1لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Voting_barلا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Vote_lcap 
همس الندى - 1510
لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Vote_rcap1لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Voting_barلا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Vote_lcap 
DR MUHANNED IBRAHIM - 1470
لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Vote_rcap1لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Voting_barلا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Vote_lcap 
لغير الله لن نركع - 1282
لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Vote_rcap1لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Voting_barلا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Vote_lcap 
افتخر بنقابى - 1083
لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Vote_rcap1لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Voting_barلا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Vote_lcap 
ضوء القمر - 737
لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Vote_rcap1لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Voting_barلا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Vote_lcap 
MR ENGLISH - 425
لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Vote_rcap1لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Voting_barلا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
welcome to my paradise

 

 لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها ☞ ☞ ☞

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MR EYAD HAGGAG
فارس مقدام القلعة
فارس مقدام القلعة
MR EYAD HAGGAG


الديانة الديانة : مسلم ولله الحمد والمنة والفضل
الجنسية الجنسية : مصرى ابن مصرى
عدد المساهمات : 1543
العمر العمر : 50
المهنة المهنة : جندى من جنود الله
الابراج الابراج : الميزان
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
نقاط : 35707
السمعة : 50
تاريخ الميلاد : 06/10/1973
تاريخ التسجيل : 06/08/2011
الموقع : https://fgec.ahlamontada.comhttps://fgec.ahlamontada.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : رهبان بالليل فرسان بالنهار
المزاج المزاج : هادىء .. متأمل .. محب لوالدى

لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Empty
مُساهمةموضوع: لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها ☞ ☞ ☞   لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Empty2012-06-05, 12:43 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه وسلم
اللهم اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب
[size=29]لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها

من المتفق عليه أن السيد المسيح
لم يكتب إنجيلا ولم يطلب من تلاميذه أن يكتبوا[سيرة المسيح إصدار كنيسة قصر
الدوبارة] . ونجد الآن بين أيدينا أربعة أناجيل لكل من (متى) و (مرقس) و
(لوقا) و (يوحنا) ونتساءل كيف وصلت إلينا تلك الأناجيل بصورتها الحالية؟

الإنجيل الشفهي:
يقول أ. كولمان في كتابه العهد
الجديد : بقي الإنجيل طيلة ثلاثين أو أربعين عاما في شكله الشفهي فقط على
شكل أقوال وروايات منعزلة وقد نسج المبشرون كل على طريقته وبحسب شخصيته
الخاصة واهتماماته اللاهوتية الخاصة ، الروابط بين هذه الروايات ، أي أن
إطار الأناجيل أدبي الطابع وليس له أساس تاريخي ويؤكد ذلك القمص ميخائيل
مينا في كتابه علم اللاهوت قائلا: لسنا نوضح خافيا إذا قلنا أن الكنيسة
لبثت مدة طويلة بلا أسفار محررة بوحي إلهي فهي ولا ريب كانت في هذه الفترة
تسير بحسب التعليمات التي تسلمتها شفويا من الرسل. وهو نفس رأي الكنيسة
البروتستانتية الذي يقول: وقبل تدوين الإنجيل كتابة كان الإنجيل الشفهي ،
أي نقل البشري شفهيا على لسان الرسل وتلاميذهم (تفسر انجيل مرقص : ويليم
باركى ص14).

وتؤكد ذلك مقدمة الترجمة
المسكونية للعهد الجديد ، فتقول: وبهذا جمع المبشرون وحرروا كل حسب وجهة
نظره الخاصة ، ما أعطاهم إياه التراث الشفهي.

إذاً من المتفق عليه كما رأينا أن
أقوال المسيح وأخبار الأحداث التي مر بها تناقلت شفاهة معتمدة على الذاكرة
فقط لمدة طويلة كما يصفها القمص ميخائيل مينا وبفترة من ثلاثين إلى أربعين
عاما كما يحددها أ. كولمان.

ويقرر وليم باركلي أستاذ العهد
الجديد بجامعة جلاسكو أن انجيل مرقس هو أقدم الأناجيل المكتوبة ويحدد تاريخ
تحريره بالعام 65م[تفسر انجيل مرقص : ويليم باركى ص14[.

. ويذكر ليون موريس فى تفسيره
لإنجيل لوقا أن معظم الكتاب يقرون أن إنجيل مرقس هو أول البشائر الأربع
ويعتقدون أن الأولوية لهذا الإنجيل[التفسير الحديث لانجيل لوقا – ليون
موريس ص46] ، ويؤكد ذلك الرهبان اليسوعيون حيث يذكرون أن تاريخ كتاب إنجيل
مرقس كانت ما بين عام (65:70م)[تفسير الرهبان اليسوعيون – الجدول التاريخى
ص31]

ويقول العقاد: إن الترتيب المفضل
عند المؤرخين أن إنجيل مرقس هو أقدم الأناجيل ثم يليه إنجيل متي ثم إنجيل
لوقا ثم إنجيل يوحنا[عبقرية المسيح - العقاد].

ويحدد د.أ. نينهام تاريخ كتابة
إنجيل مرقس بالعام الخامس والستين أو السادس والستين الميلادي[10]. وحيث أن
المسيح قد توفاه الله عن ثلاثة وثلاثين عاما فتكون الفترة بين وفاة المسيح
وتحرير أول انجيل وهو مرقس تبلغ اثنين وثلاثين عاما على الأقل.

نخلص من هذه الشهادات السابقة أنه
قد اعتمد على الذاكرة وحدها لمدة اثنين وثلاثين عاما (32 عاما) على الأقل
لحفظ أقوال وسيرة السيد المسيح.

ويقول ول ديورانت: لا يسع الإنسان
إلا أن يشك فى تفاصيل الأحداث التي تناقلها الناس مشافهة ثم دونوها بعد
وقوعها بزمن طويل[قصة الحضارة - ول ديورانت].

حاملوا الإنجيل الشفهي:
من المؤكد أن تلاميذ المسيح
الاتثى عشر الذين سمعوا أقوال المسيح مباشرة وعايشوا الأحداث التي مر بها ،
هم ناقلي التراث الشفهي أو الإنجيل الشفهي للآخرين.

ونتساءل هل كان كل هؤلاء التلاميذ على مستوى تلك المسئولية من قوة الفهم وثبات الإيمان والإخلاص لمعلمهم وتعاليمه؟
إن الأناجيل تروى لنا أن السيد
المسيح كان دائم التوبيخ لهؤلاء التلاميذ لسوء فهمهم وقلة إدراكهم وضعف
إيمانهم وتشككهم الدائم فيه ، رغم أنهم أقرب الناس إليه. ]تأملات في
الأناجيل والعقيدة – الدكتور بهاء النحال من ص4 الى ص 9 [.
[/size]



يقول إنجيل مرقس: "فقال لهم المسيح أفأنتم أيضا هكذا غير فاهمين"
صح7: 18 فى إصحاح آخر (فقال لهم كيف لا تفهمون)
صح 8 : 21 وفى إصحاح ثالث "لأنهم لم يفهموا إذ كانت قلوبهم غليظة" صح 6 : 52
كذلك يخبرنا إنجيل متي أن المسيح
قال لتلاميذه "أحتى الآن لا تفهمون" صح 16 : 8 وفى إصحاح آخر "فقال يسوع هل
أنتم ايضا حتى الآن غير فاهمين" صح 15 : 16 كما يخبرنا انجيل لوقا ما يؤكد
ما سبق "وأما هم فلم يفهموا من ذلك شيئا" لوقا 18 : 34.

وعندما تكلم عن ايليا النبي[12]
فهم التلاميذ خطأ أن يوحنا المعمدان[13] هو ايليا وقد عاد ثانية إلى الأرض
"حينئذ فهم التلاميذ أنه قال لهم عن يوحنا المعمدان" متي 17 : 11 على الرغم
أن يوحنا المعمدان أعلنها صريحة فى بداية رسالته (لست المسيح ولا إيليا
ولا النبي) انجيل يوحنا : 2.

كذلك كان سوء فهمهم لملكوت
السموات الذي كان يبشر بقدومه السيد المسيح ، فرغم بلوغ دعوة المسيح ختامها
فقد أدرك التلاميذ خطأ أن المسيح سيأتي بملكوت أرضي وبدولة بني اسرائيل
وقد أملوا فى أن يبوأوا عروشا فى هذا الملكوت القادم[اهداف المسيح وتلاميذه
– هرمان رايماروس] ونتج عن هذا التوبيخ المستمر لتلاميذه خوف هؤلاء
التلاميذ من سؤال السيد المسيح واستيضاح ما لم يدركوه بعقولهم "وأما هم فلم
يفهموا القول وخافوا أن يسألوه" مرقس 9 : 32 وقد بلغ هذا التوبيخ الذروة
فى قول المسيح "ألا تشعرون بعد ولا تفهمون ، أحتي الآن قلوبكم غليظة ، ألكم
أعين ولا تبصرون ولكم آذان ولا تسمعون ولا تذكرون" مرقس 8 : 17.

أما عن إيمان هؤلاء التلاميذ
فدعنا نستعرض أقوال المسيح عن ذلك ، يقول إنجيل متي (ثم تقدم التلاميذ إلى
يسوع على انفراد وقالوا لماذا لم نقدر نحن أن نخرجه – شيطان فى جسد غلام –
فال لهم يسوع لعدم إيمانكم) 17 : 19.

وفى مناسبة أخرى "فقال لهم ما
بالكم خائفين يا قليلي الإيمان" متي 16 : 8 ووبخ المسيح تلاميذه قائلا
"أيها الجيل غير المؤمن الملتوى ، إلى متى أكون معكم ، إلى متى احتملكم"
متى 17 : 14 وكذلك (كيف لا إيمان لكم) مرقس صح 4 : 40 كما أن المسيح انتهر
بطرس أحد هؤلاء التلاميذ قائلا له (اذهب عني يا شيطان لأنك لا تهتم بما لله
لكن بما للناس) مرقس 8: 33.

ووبخه قائلا (يا قليل الإيمان
لماذا شككت) متى 14: 31 وتذكر الأناجيل أن هذا البطرس قد تنكر لمعلمه السيد
المسيح وأنكر معرفته ثلاث مرات. (فتفرست فيه وقالت وهذا كان معه فأنكره
قائلا لست أعرفه يا امرأة) لوقا 22 : 56-57 وفى الليلة التي أراد فيها
اليهود القاء القبض على المسيح وكان الحزن والاكتئاب والخوف يسيطرون عليه ،
لم يشاركه التلاميذ أحزانه ولم يخففوا من حالته النفسية ، بل تركوه وحيدا
يصلي داعيا الله أن يعبر به تلك الأزمة وينقذه من أيدي أعدائه ، وراحوا هم
فى سبات عميق (ثم جاء إلي التلاميذ فوجدهم نياما فقال لبطرس أهكذا ما قدرتم
أن تسهروا معي ساعة واحدة) متى 26 : 40 ورغم هذا التنبيه والتوبيخ لم
يعروه التفاتا واستمروا فى نومهم (ثم جاء فوجدهم أيضا نياما) متى 26 : 43.

وعندما أقبل اليهود والجنود
الرومانيون للإمساك بالمسيح (حينئذ تركه التلاميذ كلهم وهربوا) متى 46 : 56
حتى أن أحد التلاميذ عندما أمسكه الجنود من ردائه تركه لهم وهرب عاريا
(فتركه الجميع وهربوا وتبعه شاب لابسا ازارا على عريه فأمسكه الشبان فترك
الإزار وهرب منهم عريانا) مرقس 14 : 50.

هكذا تخلى التلاميذ عن معلمهم وفروا مذعورين كل يحاول النجاة بنفسه فصدق فيهم قوله:
(لماذا تفكرون فى أنفسكم يا قليلى الإيمان) متى 16 : 8.
وبالطبع لا أحد ينسى خيانة يهوذا
الأسخريوطي أحد هؤلاء التلاميذ للمسيح مقابل القليل من الفضة (حينئذ ذهب
واحد من الاثني عشر الذي يدعى يهوذا الاسخريوطي الى رؤساء الكهنة وقال ماذا
تريدون أن تعطوني وأنا أسلمه إليكم: فجعلوا له ثلاثين من الفضة) متى 26 :
14 – 15.

إذا كان تلاميذ المسيح الاثني عشر هم حاملي التراث أو الإنجيل الشفهي ، فهكذا كان فهمهم وهكذا كان إيمانهم.
ننتقل إلى عامل آخر من العوامل
التي أثرت على هذا التراث الشفهي سلبيا ألا وهو اضظهاد التلاميذ ومطاردتهم
من قبل اليهود والرومان.فلا ريب ان تعرض التلاميذ والمسيحيين الأوائل الى
السجن والتعذيب قد اثر على الذاكرة كما وكيفا.ان الاعتماد على الذاكرة
وحدها لمدة 32عاما على الأقل فى حفظ الإنجيل الشفهي بالإضافة الى سوء فهم
التلاميذ و ضعف إيمانهم والاضطهاد وعدم الاستقرار وتدخل وجهات النظر
المختلفة لكتاب الاناجيل كل دلك تضافر ليؤدى الى وجود متناقضات فى نصوص
الاناجيل وامور غير معقولة ودعاوى معاكسة لامور تم التحقق منها.ويؤكد وجود
المتناقضات القمص ميخائيل مينا وينسب اليها تعدد المداهب المسيحيه. ]تأملات
في الأناجيل والعقيدة – الدكتور بهاء النحال [.

يقول الدكتور حسين كفافى : كانت اساليب اضطهاد اليهود للمسيحين تتمثل فى ثلاثة اساليب :
اولا : الاسلوب المباشر بالتعذيب والانتقام .
ثانيا : اسلوب الوشاية لدى السلطات الرومانية لخلق الوقيعة بينهم وبين المسيحين .
ثالثا : اسلوب الخداع لتحريف الفكر السليم .
وتمثلت فى محاولات دؤوبة لتحريف
الاناجيل وخلق المذاهب المغرضة العديدة حتى تضرب من الداخل بعضها البعض
بالنزاع والتشاجر بين اتباعها حيث اخذ اليهود يشككون فى اقوال الرسل
ويؤكدون على نقاط الاختلاف فى اقوال الدعاة والتلاميذ والحواريون وتعميقها
لخلق عوامل الفرقة وتاكيد عوامل الخلاف فتحدث عرقلة للدعوة والكرازة
العالمية مثلما حدث فى صدر الاسلام عندما وضعوا بذور التشيح مما ادى الى
خروج العديد من النحل والمذاهب التى تخرج عن الاسلام بدرجات متفاوته مثل
البهائية والقاديانية والعلوية والاثنى عشرية وايضا مذاهب جديدة لتكفير
المسلمين وبعد ذلك استطاع اليهود ان يزيدوا الفرقة المسيحية بخلق مذاهب
غريبة مثل شهود يهوه والسبتين .. والماسونية والالحاد . ]المسيحية والاسلام
فى مصر – الدكتور حسين كفافى ص 26 , 37 , 38 مكتبة الاسرة [

ومما هو جدير بالذكر أن المسيحيين
فى القرن الأول الميلادي تداولوا عشرات النسخ من الأناجيل ثم اعتمد آباء
الكنيسة أربع نسخ منها فقط وذلك فى مجمع هيبو عهام 393م وفى مجمع قرطاجنة
عام 397م وتم استبعاد ورفض أى أناجيل أخرى ، ويتساءل فولتير[قصة الحضارة -
ول ديورانت] فى مقال بعنوان المتناقضات: من خول الكنيسة سلطة الحكم بأن
أربعة فقط من الخمسين إنجيلا التي دونت فى القرن الأول هى وحدها – أى
الأربعة المعتمدة – موحي بها من عند الله؟

(من الأناجيل المستبعدة: إنجيل
بطرس – إنجيل اندراوس – إنجيل فيلبس – إنجيل برتولماوس – إنجيل توما –
إنجيل يعقوب – إنجيل ماتياس – إنجيل المصريين –– إنجيل برنابا – انجيل
العبريين – انجيل نيقوديموس – انجيل الطفولة[combridge Encyclopedia page
511 [.. . إلخ.

ملحوظة:
ذكرنا هنا أن السيد المسيح قد عاش
ثلاثة وثلاثين عاما وهذا العمر طبقا لما جاء فى إنجيل يوحنا ، ولكن إجماع
متى ومرقس على أن دعوة المسيح استغرقت عاما فقط يؤدي إلى أن عمر المسيح كان
واحد وثلاثين عاما[Encyclopedia judaica vol 6 page 10].

ولوقرانا بعض من صفحات الاضطهاد
الرومانى للمسيحين (انظر كتاب المسيحية والاسلام فى مصر – الدكتور حسين
كفافى ,تاريخ الكنيسة القبطية – القس منسى يوحنا , الاستشهاد فى المسيحية –
القمص شنودة السريانى ) سوف نجد جموع كبيرة من البشر لم ترى المسيح او احد
تلاميذه الاثنى عشر قدمت الكثير من التضحيات وتحملت العظيم من الالم
والمعاناة التى لا يمكن ان تقارن بما حدث للمسيح كما يعتقدون من صلب وقتل
او بما بدا من التلاميذ من جبن وتخاذل و قلة ايمان الشىء الذى يجعلنا نسال
ما هو مقابل كل هذه التضحيات التى حدثت من المؤمنين بالمسيح ولم يروه او
يعاصروه ؟ وهل يمكن ان يتساووا بالتلاميذ الذين فروا تاركين المسيح عندما
اتى جنود الرمان مع الكتبة والفرسيون

واذا كان التلاميذ هم اولى الناس
بالخلاص على يد المسيح مع انهم لم يبدوا منهم الا الجبن الخذلان وضعف
الايمان والخيانة وغلظة القلب والشك والريبة ... فما هو الحال فى شهداء
المسيحية الذين بذلو الاجساد والارواح والنفوس وكل شىء بلا تردد او شك هل
الحال هو الخلاص فيتساوى المجتهد مع الكسول وهل يقابل الرب الذى ضحى فى
سبيله بكل شىء بنفس الشىء الذى سوف يقابل به من فر وهرب وتركه وحيدا ولم
يكلف نفسه حتى ولو السهر ساعة لحراسته .

يقول بولس فى لحظة من لحظات تغافل
الشيطان عنه : (( كل واحد سيأخذ أجرته حسب تعبه )) ( كورنثوس الأولى 3 : 8
) ويقول ايضا: (( أن الله سيجازي كل واحد حسب أعماله )) ( رومية 2 : 6 )
وقال كذلك : (( الذي يخطى لا ينجو من دينونة الله )) ( رومية 2 : 3 )
ويكررالسيد المسيح عليه السلام كلام بولس فيقول : (( لأنك بكلامك تتبرر
وبكلامك تدان )) ( متى 12 : 37 ) وقوله يدل على أن الإنسان يثاب أو يعاقب
بسلوكه هو ، بدون ذكر اى اشارة الى خطيئة موروثة . ويقول ايضا : (( حينئذ
يجازى كل واحد حسب عمله )) ( متى 16 : 27) المسيح نفسه يقرر أن كل إنسان
سيجازى بحسب عمله. وهذا يناقض ايضا الخطيئة الموروثة والخلاص بالصلب . لأن
النص يدل على أن الخلاص بالعمل وليس بالصلب . (( أبوك الذي يرى في الخفاء
هو يجازيك علانية )) ( متى 6 : 4 ) إذاً هناك مجازاة وهذا يتناقض مع الخلاص
الشامل الذي يتضمنه الخلاص بالصلب . فهناك حقيقة تقول بان البشر مختلفون
عن بعضهم البعض فاذا كان هناك من ياخذ فهناك من يعطى واذا كان هناك من يسلب
فهناك من يهب ويمنح وكلا منهما مسئول عن اختياره .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ANGEL HEART
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم
ANGEL HEART


الديانة الديانة : الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة
الجنسية الجنسية : بلادي وإن جارت عليّ عزيزةُ وأهلي وإن ضنوا عليّ كرامُ
عدد المساهمات : 7806
العمر العمر : 48
المهنة المهنة : معلم خبير لغة إنجليزية
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : القط
نقاط : 186830
السمعة : 246
تاريخ الميلاد : 07/12/1975
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
الموقع : https://fgec.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Expert master of English
المزاج المزاج : عبد ذليل لرب جليل

لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها ☞ ☞ ☞   لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ Empty2012-06-17, 5:28 am

لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها  ☞ ☞ ☞ 605barakallahabeermahmoxw4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fgec.ahlamontada.com
 
لا يمكننا الثقة فى الاناجيل او كتبتها ☞ ☞ ☞
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرسان القلعة التعليمية الشاملة  :: ۞ قلعة الفرق والأديان والردود ( 1 ) ۞ :: قلعة الرد على اليهود والنصارى-
انتقل الى: