فرسان القلعة التعليمية الشاملة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فرسان القلعة التعليمية الشاملة

أهم الأخبار بالعربية والانجليزية ☞ اسلاميات ☞ لغات ☞ مراجعات نهائية ☞ مناهج مصرية وسعودية ☞ ملازم ☞ ابحاث وموضوعات تعبير ☞ معاجم وكتب ☞ توقعات ليلة الامتحان ☞ اخبار التعليم ☞ صور وبرامج ☞ كن أحد فرسان القلعة ☞
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ختم الله شهركم بالرحمة والغفران والعتق من النيران، وتقبل الله صيامكم وقيامكم وصالح أعمالكم، وجعلنا وإياكم من عتقائه من النار. وكل عام و انتم بخير. تقبل الله طاعاتكم جميعاً.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مصحف التجويد الملون
د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Empty2022-08-02, 8:31 pm من طرف FAROUK1376

» قاموس VerbAce 2008 هو المترجم الافضل على الاطلاق حيث تم تصميمه على اسس و ابحاث علمية متخصصة
د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Empty2021-11-22, 4:29 pm من طرف ANGEL HEART

» Objectives of Teaching English as a Foreign Language in the Primary Stage
د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Empty2021-09-10, 10:36 pm من طرف ANGEL HEART

» قصة Great Expectations للصف الثالث الثانوي 2022
د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Empty2021-09-10, 8:59 pm من طرف ANGEL HEART

» بعض المصطلحات الجامعية الشائعة
د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Empty2021-09-10, 8:53 pm من طرف ANGEL HEART

» كتاب الصف الثالث الثانوى المنهج الجديد 2022
د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Empty2021-09-10, 8:46 pm من طرف ANGEL HEART

» The rules of Grammar for 3rd Secondary students 2022
د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Empty2021-09-08, 4:32 pm من طرف ANGEL HEART

» مشهد مسرحي مدرسي باللغة الإنجليزية عن بر الوالدين قمة في الروعة must watch
د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Empty2021-09-08, 1:50 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Microsoft Excel ( سعرها 200 دولار)
د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Empty2020-11-13, 11:30 am من طرف adelstar8

» دورة مجانية بشهادة عن overcome Dentist fear
د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Empty2020-06-08, 11:53 am من طرف ANGEL HEART

» Teaching English Online course
د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Empty2020-06-08, 10:44 am من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Quran Reading with proper Tajweed 2020
د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Empty2020-06-02, 11:30 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Java Programming ( سعرها 200 دولار)
د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Empty2020-05-31, 6:22 pm من طرف ANGEL HEART

» هدية غالية : دورة مجانية بشهادة عن TEFL Course .. سارع بالانضمام قبل فوات الأوان
د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Empty2020-05-30, 11:02 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن TOEFL & IELTS Vocabulary Practice Test
د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Empty2020-05-30, 10:45 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Microsoft Excel ( سعرها 200 دولار)
د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Empty2020-05-30, 10:38 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن an introduction to web application hacking ( سعرها 200 دولار)
د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Empty2020-05-29, 9:16 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Machine Learning new course
د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Empty2020-05-29, 9:14 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Training with SEO Expert
د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Empty2020-05-29, 9:00 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة لتحسين الدخل make a better income
د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Empty2020-05-29, 8:49 pm من طرف ANGEL HEART

سحابة الكلمات الدلالية
الرياضه انجليزى للصف ثانوى الاول الطعام اولى sport دفتر الرياضة الثانوى الثالث الصف كتاب عميل الانجليزية موضوع برجراف اسئلة تحضير كيفيه اللغة انجليزي الاعدادى البراجراف كلمات
المواضيع الأكثر شعبية
براجراف عن الطعام الصحى Healthy food
تعبير بالانجليزية عن اهمية الاعلانات
First Impression الانطباع الاول
ما معنى شاهت الوجوه وما أصل الكلمة ؟
ازاى تكتب برجراف يطريقة بسيطة +جمل جامدة تنفع لأى برجراف "متجدد
300 سؤال وجواب معلومات عامه
برجراف عن الموبايل ( الجوال / المحمول ) The Mobile phone is a mixed blessing
جمل وتعبيرات لغوية تصلح لموضوعات نافعةParagraphs الى ا/اسماء
مجموعة من الجمل الرائعة فى الترجمة من الانجليزية الى العربية والعكس !•l█l•••
حكم و امثال بالانجليزي مترجمه بالعربي الحقو لايفوتكم
المواضيع الأكثر نشاطاً
حصريا اقوي قاموس ناطق علي الاطلاق Cambridge Advanced Learner’s Dictionary 3rd Edition
برنامج الشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل الانتخابى الرئاسى2012 + السيرة الذاتية + ماذا قالوا عنه + مواد دعائية
متابعة لتظاهرات النصارى احتجاجا على ما يدعونه هدم كنيسة المريناب .. وعشرات القتلى والمصابيين
متابعة لاحداث جمعة استرداد الثورة و30/9/2011كل مستجدات الاحداث (( متجدد ان شاء الله تابعونا ))
عمليات مسلحة على إسرائيليين بالقرب من الحدود المصرية الإسرائيلية
عاجل : اعتصام وزارة الدفاع هل يكون بداية الثورة الحقيقية " بالصور والفيديوهات " ؟ 28 / 4 / 2012
لأول مرة بالمنتديات : قاموس اكسفورد The Oxford English - Arabic Dictionary
متابعة لأخبار مليونية المطلب الواحد 18 نوفمبر 2011
اهم الاخبار والمتابعات لاحداث يوم 25-1-2012 وما يتعلق به من احداث ومستجدات
بالصـور : ساويرس بيهزر ؛؛؛ و إحــنا معــااااااااه ؛؛؛ إحنا كمان بنهزر يا ساويرس
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ANGEL HEART - 7806
د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Vote_rcap1د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Voting_barد . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Vote_lcap 
MR MUHAMMED HAGGAG - 1591
د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Vote_rcap1د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Voting_barد . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Vote_lcap 
MR ABDULLAH IBRAHIM - 1555
د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Vote_rcap1د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Voting_barد . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Vote_lcap 
MR EYAD HAGGAG - 1543
د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Vote_rcap1د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Voting_barد . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Vote_lcap 
همس الندى - 1510
د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Vote_rcap1د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Voting_barد . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Vote_lcap 
DR MUHANNED IBRAHIM - 1470
د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Vote_rcap1د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Voting_barد . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Vote_lcap 
لغير الله لن نركع - 1282
د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Vote_rcap1د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Voting_barد . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Vote_lcap 
افتخر بنقابى - 1083
د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Vote_rcap1د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Voting_barد . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Vote_lcap 
ضوء القمر - 737
د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Vote_rcap1د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Voting_barد . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Vote_lcap 
MR ENGLISH - 425
د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Vote_rcap1د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Voting_barد . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
welcome to my paradise

 

 د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MR EYAD HAGGAG
فارس مقدام القلعة
فارس مقدام القلعة
MR EYAD HAGGAG


الديانة الديانة : مسلم ولله الحمد والمنة والفضل
الجنسية الجنسية : مصرى ابن مصرى
عدد المساهمات : 1543
العمر العمر : 50
المهنة المهنة : جندى من جنود الله
الابراج الابراج : الميزان
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
نقاط : 35707
السمعة : 50
تاريخ الميلاد : 06/10/1973
تاريخ التسجيل : 06/08/2011
الموقع : https://fgec.ahlamontada.comhttps://fgec.ahlamontada.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : رهبان بالليل فرسان بالنهار
المزاج المزاج : هادىء .. متأمل .. محب لوالدى

د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Empty
مُساهمةموضوع: د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر .   د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل   هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر . Empty2011-11-21, 9:16 am

بسم الله الرحمن الرحيم
العربية والبيان الكامل
الحمدُ لله رب العالمين ، والصلاةُ والسلام على أشرفِ المرسلين ، سيِّدِنا محمدٍ وعلى آلِه وصحْبِه أجمعين ، وبعـــد 0000
لاح لي
وميض من خلال قراءتي في لغة العرب ومقارنتها ببعض اللغات أن أقف على سر
كمال البيان فيها عن غيرها من سائر اللغات ، وبينما كنتُ أواصلُ السبحَ في
هذا السر ، وأديُر له القَدح ، وأعيدُ وأبدىءُ فيه النظرَ قُدِّرَ لى
أن أصل إلى بعض الأمور التي تفيد في الوقوف على ذلك الأمر فأعدتُ الكرةَ
مراتٍ ومرات حتى غدت لى قوةٌ ثاويةٌ فى داخلي تفيضُ وتغدُو وَلُوداً خِصْبةً أن ألملم شتات هذه الأشياء وأن أجمع بينها حتى تبدو في ثوب قشيب .

فإذا كانت اللغات من أعظم شعائر الأمم التي بها يتميّزون فإنّ اللسان العربي شعار الإسلام وأهله وما
زال السلف يكرهون تغييرَ شعائرِ العربِ حتى في المعاملات وهو التكلّم بغير
العربية إلاّ لحاجة ، كما نصّ على ذلك مالك والشافعي وأحمد ، بل قال مالك
مَنْ تكلّم في مسجدنا بغير العربية أُخرِجَ منه ، مع أنّ سائر الألسن يجوز
النطق بها لأصحابها ، ولكن سوغوها للحاجة ، وكرهوها لغير الحاجة ، ولحفظ
شعائر الإسلام
. { 1 }

وما
ذلّت لغة شعبٍ إلاّ ذلّ ، ولا انحطّت إلاّ كان أمره في ذهابٍ وإدبارٍ ،
ومن هذا يفرض الأجنبيّ المستعمر لغته فرضاً على الأمّة المستعمَرة ،
ويركبهم بها ، ويُشعرهم عظمته فيها ، ويستلحِقهم من ناحيتها ، فيحكم عليهم
أحكاماً ثلاثةً في عملٍ واحدٍ : أمّا الأول فحَبْس لغتهم في لغته سجناً
مؤبّداً ، وأمّا الثاني فالحكم على ماضيهم بالقتل محواً ونسياناً ، وأمّا
الثالث فتقييد مستقبلهم في الأغلال التي يصنعها ، فأمرُهم من بعدها لأمره
تَبَعٌ
. { 2 }

كما
أنّ اعتياد اللغة يؤثر في العقلِ والخلقِ والدينِ تأثيراً قويّاً بيّناً ،
ويؤثر أيضاً في مشابهةِ صدرِ هذه الأمّةِ من الصحابةِ والتابعين ،
ومشابهتهم تزيد العقلَ والدينَ والخلقَ ، وأيضاً فإنّ نفس اللغة العربية من
الدين ، ومعرفتها فرضٌ واجبٌ ، فإنّ فهم الكتاب والسنّة فرضٌ ، ولا يُفهم
إلاّ بفهم اللغة العربية ، وما لا يتمّ الواجب إلاّ به فهو واجب
. { 3 }

فنحن مأمورون
أمرَ إيجابٍ أو أمرَ استحبابٍ أن نحفظ القانون العربي ، ونُصلح الألسن
المائلة عنه ، فيحفظ لنا طريقة فهم الكتاب والسنّة ، والاقتداء بالعرب في
خطابها ، فلو تُرك الناس على لحنهم كان نقصاً وعيباً
. { 4 }

ولا
بُدّ في تفسير القرآن والحديث من أن يُعرَف ما يدلّ على مراد الله ورسوله
من الألفاظ ، وكيف يُفهَم كلامُه ، فمعرفة العربية التي خُوطبنا بها ممّا
يُعين على أن نفقه مرادَ اللهِ ورسولِه بكلامِه ، وكذلك معرفة دلالة
الألفاظ على المعاني ، فإنّ عامّة ضلال أهل البدع كان بهذا السبب ، فإنّهم
صاروا يحملون كلامَ اللهِ ورسولِه على ما يَدّعون أنّه دالٌّ عليه ، ولا
يكون الأمر كذلك
. {5 }

إن
السليقة العربية الخالصة من شوائب العجمة تعد المزية الأولى التي أغنت
أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم – لاسيما في الصدر الأول عن الاحتكام
إلى أي منهج علمي يتبع في معرفة أصول المعتقدات وجزئيات الأحكام المأخوذة
من كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام .

فمن
المعلوم أن الحاجة إلى تحكيم أي ميزان علمي في الاستنباط من الكتاب والسنة
، إنما تأتي وليدة ضعف في معرفة اللغة العربية وآدابها ، أو جدل يثور بين
الأطراف فيما يحاولون فهمه ويتداولون الرأي فيه . {6 }

وما
من لغة تستطيع أن تطاول اللغة العربية في شرفها ، فهي الوسيلة التي اختيرت
لتحمل رسالة الله الخاتمة ، وليست منزلتها الروحية هي وحدها التي تسمو بها
على ما أودع الله في سائر اللغات من قوة وبيان ، أما السعة فالأمر فيها
واضح ، ومن يتّبع جميع اللغات لا يجد فيها على ما سمعته لغة تضاهي اللغة
العربية ، ويُضاف جمال الصوت إلى ثروتها المدهشة في المترادفات .
وتزيّن
الدقة ووجازة التعبير لغة العرب ، وتمتاز العربية بما ليس له ضريب من
اليسر في استعمال المجاز ، وإن ما بها من كنايات ومجازات واستعارات ليرفعها
كثيراً فوق كل لغة بشرية أخرى ، وللغة خصائص جمّة في الأسلوب والنحو ليس
من المستطاع أن يكتشف له نظائر في أي لغة أخرى ، وهي مع هذه السعة والكثرة
أخصر اللغات في إيصال المعاني ، وفي النقل إليها ، يبيّن ذلك أن الصورة
العربية لأيّ مثل أجنبيّ أقصر في جميع الحالات ، يتضح ذلك من خلال إيراد
بعض الأمثال وترجمتها لنرى الفرق بين العربية والإنجليزية في عدد الحروف :-

1- الغريقُ يتعلقُ بقَشة
A drowning man will clutch ( or catch ) at a straw
2- المرءُ يُعرف بأقرانه
A man is known by the company he keeps
3- لا تعد فراخك قبل أن تفقس
Do not count your chickens before they are hatched
ويتضح أن عدد الأحرف العربية في هذه الأمثال أقل من نصف الحروف الإنجليزية.
إن قانون الاعتدال الذي بنيت عليه اللغة العربية ينجلي في أن فأكثر كلماتها وضعت على ثلاثة أحرف , و
قليل منها أصله رباعي أو خماسي لكيلا يطول النطق و يعسر , فلم يكثروا من
الألفاظ الثنائية خشية تتابع عدة كلمات في العبارة الواحدة فيضعف متن
الكلام و يحدث فيه ما يشبه التقطع لتوالي الألفاظ المكونة من حرفين , و قد
خرجت بعض اللغات الأخرى عن الاعتدال _ كما يقول الباقلاني _ يتكرر في بعض
الألسنة الحرف الواحد في الكلمة الواحدة , و الكلمات المختلفة كثيراً نحو
تكرر حرفي الطاء و السين في اللغة اليونانية , و الحروف الكثيرة في تسمية
الشيء الواحد في لغة الترك .{ 7 }

وقد
قال الخفاجي عن أبي داود المطران - وهو عارف باللغتين العربية والسريانية -
إنه إذا نقل الألفاظ الحسنة إلى السرياني قبُحت وخسّت ، وإذا نُقل الكلام
المختار من السرياني إلى العربي ازداد طلاوةً وحسناً ، وإن الفارابي على
حقّ حين يبرّر مدحه العربية بأنها من كلام أهل الجنّة ، وهو المنزّه بين
الألسنة من كل نقيصة ، والمعلّى من كل خسيسة، ولسان العرب أوسط الألسنة
مذهباً وأكثرها ألفاظاً . { 8 }

فإن
قال قائل: فقد يقع البيانُ بغير اللسان العربي، لأن كلَّ مَن أفْهَم
بكلامه عَلَى شرط لغته فقد بَيَّن. قيل لَهُ: إِن كنتَ تريد أن المتكلّم
بغير اللغة العربية قَدْ يُعرِبُ عن نفسه حَتَّى يفهم السامع مراده فهذا
أخس مراتب البيان، لأن الأبكم قَدْ يدلُّ بإشارات وحركات لَهُ عَلَى أكثر
مراده ثُمَّ لا يسمّى متكلماً، فضلا عن أن يُسمَّى بَيِّناً أَوْ بليغاً.
وإن أردت أنَّ سائر اللغات تبيّن إبانة اللغة العربية فهذا غَلط، لأنا لو
احتجنا أن نعبِّر عن السيف وأوصافه باللغة الفارسية لما أمكننا ذَلِكَ
إِلاَّ باسم واحد، ونحن نذكر للسيف بالعربية صفات كثيرةً، وكذلك الأسد
والفرس وغيرهما من الأشياء المسمّاة بالأسماء المترادفة. فأين هَذَا من
ذاك، وأين لسائر اللغات من السَّعة مَا للغة العرب? هَذَا مَا لا خفاء بِهِ
عَلَى ذي نُهيَة. { 9 }

إن
من خصائص لغتنا العربية اتساع معجمها فالمعنى الواحد وضعت له ألفاظ متعددة
لتكثير وسائل التفاهم وحتى يجد المتكلم سهولة وعدم توقف في أثناء الخطاب
فإذا غاب عنه لفظ كان بوسعه أن يأتي بمرادفه وإذا كان لا يستطيع النطق
بكلمة كالألثغ لجأ إلى كلمة مرادفة لها كما فعل واصل بن عطاء الذي لم يكن
يحسن النطق بالراء فألقى خطبة بكاملها بدون أن يلجأ إلى الكلمات التي تحتوي
على حرف الراء , وقد أدى وجود ظاهرة الترادف في اللغة العربية إلى عصمة
الخطباء و الكتاب من التكرار مثال ذلك قول معاوية :( من لم يكن من بين عبد
المطلب جواداً فهو دخيل , ومن لم يكن من بني الزبير شجاعا فهو لزيق , ومن لم يكن من ولد المغيرة تيّاها فهو سنيد ) فلم يكرر كلمة دخيل و استعاض عنها بكلمتين مترادفتين .

و للغة
العرب طريقة عجيبة في التوليد جعلت آخر هذه اللغة متصلاً بأولها في نسيج
ملتحم من غير أن تذهب معالمها بعكس اللغات الأوروبية , ففي اللغة العربية
نشتق المكتبة ( اسم المكان ) من الكتاب والكتابة بينما لا علاقة بين (
book ) التي تعني كتاب في اللغة الإنجليزية و بين ( library ) التي تعني مكتبة .

و من خصائصها أن الكلمة الواحدة فيها تحتفظ بدلالاتها المجازية والواقعية دون التباس بين المعنيين .
و لقد
انفردت هذه بفن من النظم الشعري - كما يقول العقاد - لم تتوافر شرائطه
وأدواته , وكلمة ( الشعر ) في العربية مع تحريفاتها الكثيرة ترجع في اللغات
السامية إلى أصلها العربي كما يروي الثقاة من اللغويين المحدثين فكلمة (
شيرو) في الأكدية القديمة و(شير) في العبرية , و( شور ) في
الآرمية كلها ترتبط بمعني الإنشاد والترنم الذي يشير إلى ( الشعر ) وهي
كلمة عربية الأصل .

والعربية
لغة مجاز , والمجاز كما هو معروف الخاصية الأولى للغة الشعر وليس المجاز
ما يشغل ذهن المتكلم إذ سرعان ما ينتقل المتلقي بذهنه إلى المعنى الأصلي ,
فمثلا لو قال شخص عن آخر إنه ( أسد ) فسوف يفهم السامع مباشرة أن المقصود
من ذلك هو الشجاعة .

ولو لاحظنا اللغة العربية لوجدنا أنه يكثر فيها اقتران المعاني الحسية بالمعاني المجردة وانتقال
المفردة من معنى إلى آخر لا يلغي المعنى السابق لذلك فإن لغتنا لا تحتاج
إلى التسلسل التاريخي في وضع معاجمها الحديثة لان معانيها في الغالب لا
تهجر بل تستخدم كلها وفقاً لسياقاتها المتنوعة . { 10 }

يحكي
ابن فارس عن بعض علمائنا حين ذكر مَا للعرب من الاستعارة والتمثيل والقلب
والتقدير والتأخير وغيرها من سنن العرب فِي القرآن فقال: ولذلك لا يقدر أحد
من التراجم عَلَى أن ينقله إِلَى شيء من الألسنة كما نُقل الإنجيل عن
السريانية إِلَى الحَبشية والرُّومية وترجمت التوراة والزَّبور وسائرُ كتب
الله عزّ وجلّ بالعربية ، لأن العجم لَمْ تتَّسع فِي المجاز اتساع العرب ،
ألا ترى أنك لو أردت أن تنقُل قوله جلّ ثناؤه:
"وإما تخافَنَّ مِن قوم خِيانةً فانْبذْ إليهم عَلَى سواء"
لَمْ تستطع أن تأتي بهذه الألفاظ المؤدِّية عن المعنى الَّذِي أَوْدِعَتْه
حَتَّى تبسُط مجموعها وتصِل مقطوعها وتُظهر مستورها فتقول: "إِن كَانَ
بَيْنَك وبين قوم هدنة وعهد فخفت منهم خيانة ونقضاً فأعلمهم أنّك قَدْ نقضت
مَا شرطته لهم وآذِنْهم بالحرب لتكون أنت وهم فِي العلم بالنقض عَلَى
استواء" وكذلك قوله جلّ ثناؤه:
"فضربنا عَلَى آذانهم فِي الكهف".

فإن
قال قائل: فهل يوجد فِي سنن العرب ونظومها مَا يجري هَذَا المجرى? قيل
لَهُ: إِن كلام الله جلّ ثناؤه أعلى وأرفع من أن يُضاهى أَوْ يُقابل أَوْ
يعارض بِهِ كلام، وكيف لا يكون كذلك وهو كلام العليّ الأعلى خالق كلّ لغة
ولسان، لكنّ الشعراء قَدْ يومئون إيماءَ ويأتون بالكلام الَّذِي لو أراد
مُريد نقْلُه لاعْتاص وَمَا أمكن إِلاَّ بمبسوطٍ من القول وكثير من اللفظ.
ولو أراد أن يعبّر عن قول امرئ القيس: فدع عنك نَهْباً صيح فِي حَجَراته
بالعربية فضلاً عن غيرها لطال عَلَيْهِ. وكذا قول القائل: "والظنُّ عَلَى
الكاذبِ" .... وهو كثير بمثله طالت لغةُ العرب اللغات. ولو
أراد معبّرٌ بالأعجمية أن يعبر عن الغنيمة والإخفاق واليقين والشكّ والظاهر
والباطن والحق والباطل والمبين والمشكل والاعتزاز والاستسلام لعيّ بِهِ .
والله جلّ ثناؤه أعلم حَيْثُ يجعل الفضل .

ومما
اختُصت بِهِ لغةُ العرب قلبهُم الحروف عن جهاتها، ليكون الثاني أخفَّ من
الأول، نحو قولهم: "ميعاد" وَلَمْ يقولوا "مِوْعاد" وهما من الوعد ، إِلاَّ
أن اللفظ الثاني أخفُّ.

ومن
ذَلِكَ تركهم الجمعَ بَيْنَ السَّاكنَينِ ، وَقَدْ تجتمع فِي لغة العجم
ثلاث سواكن. ومنه قولهم: "يَا حارِ" ميلاً إِلَى التخفيف، ومن اختلاسهم
الحركات فِي مثل:فاليومَ أشرَبْ غيرَ مُسْتَحقِبٍ

ومنه الإدغام ُ، وتخفيفُ الكلمة بالحذف ، نحو "لَمْ يَكُ" و "لَمْ أُبَلْ" ومن ذَلِكَ إضمارهم الأفعال ، نحو "امرأ اتقى الله" ...
وممّا
لا يمكن نقْله البتَّةَ أوصافُ السيف والأسد والرمح وغير ذَلِكَ من
الأسماء المترادفة. ومعلوم أن العَجَم لا تعرف للأسد غير اسم واحد، فأما
نحن فنُخرج لَهُ خمسين ومائة اسم . { 11 }

فأين
لسائر الأمم مَا للعرب? ومن ذا يمكنه أن يُعبّر عن قولهم: ذات الزُّمَيْن ،
وكَثْرَة ذات اليد ، ويد الدهر، وتخاوَصَت النجوم ، ومَجَّت الشمسُ ريقها ،
ودَرأ الفيءَ ، ومفاصل القول ، وأتى بالأمر من فصِّه ، وهو رَ حْب
العَطَن، وغَمْرُ الرداء، ويخْلق، ويَفري، وهو ضيّق المَجَمّ، قلِق
الوَضِين ، رابط الجأش ، وهو ألْوى ، بعيد المُسْتَمَرّ، وهو شراب بِأنقع ،
وهو جُذَيْلُها المحكَّك وعُذَيقُها المُرَجَّب ، وَمَا اشبه هَذَا من
بارع كلامهم ومن الإيماء اللطيف والإشارة الدّالة.

وَمَا فِي كتاب الله جلّ ثناؤه من الخطاب العالي أكثر وأكثر، قال الله جلّ وعزّ: "ولكم فِي القصاص حياة" و
"يحسبون كلَّ صَيْحة عليهم"، و "وأُخرى لم تَقْدروا عَلَيْهَا قَدْ أحاط
الله بِهَا" و "إِن يتّبعون إِلاَّ الظَّنَّ وإن الظن لا يُغني من الحقّ
شيئاً" و "إنما بَغيكم عَلَى أنفسكم" و "ولا يُحيق المكر السّيّئ إِلاَّ بأهله"
وهو أكثر من أن نأتي عَلَيْهِ.

وللعرب بعد
ذَلِكَ كَلِم تلوح فِي أثناء كلامهم كالمصابيح فِي الدُّجى، كقولهم
للجَموع للخير: قَثُوم، وهذا أمر قاتِم الأعماق ، أسود النواحي ، واقتحف
الشرابَ كلّه ، وَفِي هَذَا الأمر مصاعبُ وقُحَم ، وامرأة حييّة قدِعة ،
وتَقَادَعوا تقادُعَ الفراش فِي النار، وَلَهُ قَدَم صِدق ، وذا أمر أنت
أردته ودبّرته ، وتقاذَفَتْ بِنَا النَّوى،واشْتَفَّ الشراب ، ولك قُرعة
هَذَا الأمر خياره ، وَمَا دخلت لفلان قريعة بيت ، وهو يَبْهَر القرينة
إِذَا جاذبته ، وهم عَلَى قرو واحد أي طريقة ، وهؤلاء قَرَابينُ الملك ،
وهو قشع إِذَا لَمْ يثبت عَلَى أمر، وقشبه بقبيح لطخه وصبي قصِع لا يكادُ
يشبّ ، وأقلت مَقاصِرُ الظلام ، وقطَّع الفرسُ الخيلَ تقطيعاً إِذَا
خلَّفها، وَلَيْسَ أقعَس لا يكاد يبرح ، وهو منزول قفر .

وهذه
كلمات من قرحة واحدة، فكيف إِذَا جال الطرف فِي سائر الحروف فجالَه ? ولو
تقصينا ذَلِكَ لجاوزنا الغرض ولما حوته أجلاد وأجلاد . { 12 }

ومن أعاجيب العرب في لغتها إمساسهم الألفاظ أشباه المعاني وذلك - كما ذكر ابن جني- موضع شريف لطيف‏.‏ وقد نبه عليه الخليل وسيبويه وتلقته الجماعة
بالقبول له والاعتراف بصحته‏‏ قال الخليل‏:‏ كأنهم توهموا في صوت الجندب
استطالة ومداً فقالوا‏:‏ صر وتوهموا في صوت البازي تقطيعاً فقالوا‏:‏ صرصر‏
، وقال سيبويه في المصادر التي جاءت على الفعلان‏:‏ إنها تأتي
للاضطراب والحركة نحو النقزان والغلبان والغثيان‏. فقابلوا بتوالي حركات المثال توالي حركات الأفعال‏ .‏

ومن ذلك أنهم جعلوا تكرير العين في المثال دليلاً على تكرير الفعل فقالوا‏:‏
كسر وقطع وفتح وغلق‏.‏ وذلك أنهم لما جعلوا الألفاظ دليلة المعاني فأقوى
اللفظ ينبغي أن يقابل به قوة الفعل والعين أقوى من الفاء واللام وذلك لأنها
واسطة لهما ومنكوفة بهما فصارا كأنهما سياج لها ومبذولان للعوارض دونها‏.‏
ولذلك تجد الإعلال بالحذف فيهما دونها‏.‏ فأما حذف الفاء ففي المصادر من
باب وعد نحو العدة والزنة والطدة
والتدة والهبة والإبة‏.‏ وأما اللام فنحو اليد والدم والفم والأب والأخ والسنة والمائة والفئة‏.‏ وقلما تجد الحذف في العين‏.‏ فلما كانت الأفعال دليلة المعاني كرروا أقواها وجعلوه دليلاً على قوة المعنى المحدث به وهو تكرير الفعل كما جعلوا تقطيعه في نحو صرصر وحقحق دليلاً على تقطيعه‏.‏

ولم يكونوا ليضعفوا الفاء ولا اللام لكراهية التضعيف في أول الكلمة والإشفاق على الحرف المضعف أن يجيء في آخرها وهو مكان الحذف وموضع الإعلال وهم قد أرادوا تحصين الحرف الدال على قوة الفعل‏.‏ فهذا أيضاً من مساوقة الصيغة للمعاني‏.‏
وقد أتبعوا اللام في باب المبالغة العين وذلك إذا كررت العين معها في
نحو دمكمك وصمحمح وعركرك وعصبصب وغشمشم والموضع في ذلك للعين وإنما ضامتها
اللام هنا تبعاً لها ولاحقة بها ألا ترى إلى ما جاء عنهم للمبالغة من نحو
اخلولق واعشوشب
واغدودن واحمومى واذلولى واقطوطى وكذلك في الاسم نحو عثوثل وغدودن وخفيدد وعقنقل وعبنبل وهجنجل ....

فعلمت أن تكرير المعنى في باب صمحمح إنما هو للعين وإن كانت اللام فيه أقوى من الزائد في باب افعوعل وفعوعل وفعيعل وفعنعل لأن اللام بالعين أشبه من الزائد بها‏.‏
ولهذا
أيضاً ضاعفوها كما ضاعفوا العين للمبالغة نحو عتل وصمل وقمد وحزق إلا أن
العين أقعد في ذلك من اللام ألا ترى أن الفعل الذي هو موضع للمعاني لا
يضعف ولا يؤكد تكريره إلا بالعين‏.‏ هذا هو الباب‏.‏

فأما
اقعنسس واسحنكك فليس الغرض فيه التوكيد والتكرير لأن ذا إنما ضعف للإلحاق
فهذه طريق صناعية وباب تكرير العين هو طريق معنوية ألا ترى أنهم لما
اعتزموا إفادة المعنى توفروا عليه وتحاموا طريق الصنعة والإلحاق فيه
فقالوا‏:‏ قطع
وكسر تقطيعاً وتكسيراً ولم يجيئوا بمصدره على مثال فعللة فيقولوا‏:‏ قطعةً وكسرة كما قالوا في الملحق‏:‏ بيطر بيطرة وحوقل حوقلة وجهور جهورة‏.‏

ويدلك على أن افعوعل لما ضعفت عينه للمعنى انصرف به عن طريق الإلحاق تغليباً للمعنى على اللفظ وإعلاماً أن قدر المعنى عندهم أعلى وأشرف من قدر اللفظ أنهم قالوا في افعوعل من رددت‏:‏ اردود ولم يقولوا‏:‏ اردودد فيظهروا التضعيف للإلحاق كما أظهروه في باب اسحنكك واكلندد لما كان للإلحاق باحرنجم واخرنطم ولا تجد في بنات الأربعة نحو احروجم فيظهروا افعوعل من رددت فيقال اردودد لأنه لا مثال له رباعياً فيلحق هذا به‏.‏ فهذا طريق المثل واحتياطاتهم فيها بالصنعة ودلالاتهم منها على الإرادة والبغية‏.‏ { 12 }
فأما مقابلة
الألفاظ بما يشاكل أصواتها من الأحداث فباب عظيم واسع ونهج متلئب عند
عارفيه مأموم‏.‏ وذلك أنهم كثيراً ما يجعلون أصوات الحروف على سمت الأحداث
المعبر بها عنها فيعدلونها بها ويحتذونها عليها‏. وذلك أكثر مما تقدره
وأضعاف ما نستشعره‏، من ذلك قولهم‏:‏ خضم وقضم‏‏ فالخضم لأكل الرطب كالبطيخ
والقثاء وما كان نحوهما من المأكول
الرطب‏. والقضم للصلب اليابس نحو قضمت الدابة شعيرها ونحو ذلك‏.‏ وفي الخبر قد يدرك الخضم بالقضم أي قد يدرك الرخاء بالشدة واللين بالشظف‏.‏ وعليه قول أبي الدرداء‏:‏ يخضمون ونقضم والموعد الله فاختاروا الخاء لرخاوتها للرطب والقاف لصلابتها لليابس حذواً لمسموع الأصوات على محسوس الأحداث‏.‏

ومن ذلك قولهم‏:‏ النضح للماء ونحوه والنضخ أقوى من النضح قال الله سبحانه‏:‏ { فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ }‏ فجعلوا الحاء لرقتها
للماء الضعيف والخاء لغلظها لما هو أقوى منه‏ ، ومن ذلك القد طولا والقط
عرضاً‏.‏ وذلك أن الطاء أحصر للصوت وأسرع قطعاً له من الدال‏.‏ فجعلوا
الطاء المناجزة لقطع العرض لقربه وسرعته والدال المماطلة لما
طال
من الأثر وهو قطعه طولا‏ ، ومن ذلك قولهم‏:‏ قرت الدم وقرد الشيء وتقرد
وقرط يقرط‏.‏ فالتاء أخف الثلاثة فاستعملوها في الدم إذا جف لأنه قصد
ومستخف في
الحس عن القردد الذي هو النباك { 13 } ‏في الأرض ونحوها‏ ،‏ وجعلوا الطاء وهي أعلى الثلاثة صوتاً للقرط الذي يسمع‏ . { 14 } ‏

أردت من هذه النقول أن أنبه إلى أنه إذا كانت اللغات هي مفتاح العقول وترجمان الحضارات وأنه إذا تعددت اللغات واختلفت في جوانب عديدة وتباينت في الحقب التاريخية
وأنه إذا اختلفت هذه اللغات عن بعضها في عدة أمور كعدد أحرفها مثلاً ، أو مخارج تلك الحروف وطرق تركيبهـا في كلمات ومن ثم في جمل فلا بد أن هناك لغة قد تميزت بمحاسن ندرت في اللغات الأخرى أو ربما انعدمت إنها اللغة الأم لغتنا العربية فهي لغة فريدة في تكوينها مبهرة في تنظيمها معجزة في تاريخها مثيرة ببيانها بديعة في معانيها عجيبة في ألفاظها فحُقَّ لنا بعد هذا أن نفخر بهذه اللغة الكنز وأن نوسعها بما يناسب عِظمها دراسةً وتحليلاً وإطراء وتفصيلاً والله جلّ ثناؤه أعلم حَيْثُ يجعل الفضل .


دكتور / أحمد علي لقم
أستاذ مساعد النحو والصرف
كلية التربية للمعلمات بالأفلاج جامعة الملك سعود
13 من جمادى الأولى 1430هـ
__________________
1- اقتضاء الصراط المستقيم – ابن تيمية ص 203 الفتاوى – ابن تيمية 32/255
2- وحي القلم – الرافعي 3/33-34
3- اقتضاء الصراط المستقيم ص 207
4- الفتاوى – ابن تيمية 32/252
5- الإيمان – ابن تيمية ص 111
6- السلفية مرحله زمنيه مباركه لا مذهب إسلامي- دكتور محمد سعيد البوطي ص 27
7- عناصر اللغة العربية و خصائصها – وزارة المعارف – المملكة العربية السعودية - ص 5
8- الفصحى لغة القرآن - أنور الجندي ص 306
9- الصاحبي – ابن فارس ص 7
10- عناصر اللغة العربية و خصائصها – وزارة المعارف – المملكة العربية السعودية - ص 6 ، 7
11- الصاحبي – ابن فارس ص 9
12- الخصائص – ابن جني ص 234
13- النباك : التلال الصغار واحدها نبك
14- السابق ص 235
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
د . أحمد على لقم العربية والبيان الكامل هذا المقال يتناول روائع ماتمتاز به لغتنا العربية من خلال نقول أهل الاختصاص مما يجعل العربية بحق هي البيان الكامل من بين سائر لغات البشر .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدكتور احمد لقم // حُجّيّة الشافعي نحويا العنوان الفرعيّ هذا المقال يتناول كلام الإمام الشافعي - رحمه الله - من حيث إمكانية الاستدلال به في قواعد النحو مما يجعل كلامه شعرا كان أونثرا ثروة ثمينة ينبغي
» نبذة عن د.أحمد لقم إثبات اسم المؤلّف أستاذ مساعد نحو وصرف المملكة العربية السعودية
» آلاف الكلمات العربية في لغات شرق أوروبا : المؤثرات الثقافية العربية في منطقة البلقان كما يعرضها الدكتور أنس كاريتش
» حملة: معا...نحافظ على لغتنا العربية...ولا للعامية بيننا.
» مقابلة مع الداعية أحمد ديدات باللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرسان القلعة التعليمية الشاملة  :: ۩۞۩ :: قلعة رُبّ هـِمَة أحــْيــَتْ أُمـَّة :: ۩۞۩ :: ۞ قلعة الخطب والمحاضرات ۞-
انتقل الى: