فرسان القلعة التعليمية الشاملة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فرسان القلعة التعليمية الشاملة

أهم الأخبار بالعربية والانجليزية ☞ اسلاميات ☞ لغات ☞ مراجعات نهائية ☞ مناهج مصرية وسعودية ☞ ملازم ☞ ابحاث وموضوعات تعبير ☞ معاجم وكتب ☞ توقعات ليلة الامتحان ☞ اخبار التعليم ☞ صور وبرامج ☞ كن أحد فرسان القلعة ☞
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ختم الله شهركم بالرحمة والغفران والعتق من النيران، وتقبل الله صيامكم وقيامكم وصالح أعمالكم، وجعلنا وإياكم من عتقائه من النار. وكل عام و انتم بخير. تقبل الله طاعاتكم جميعاً.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مصحف التجويد الملون
فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty2022-08-02, 8:31 pm من طرف FAROUK1376

» قاموس VerbAce 2008 هو المترجم الافضل على الاطلاق حيث تم تصميمه على اسس و ابحاث علمية متخصصة
فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty2021-11-22, 4:29 pm من طرف ANGEL HEART

» Objectives of Teaching English as a Foreign Language in the Primary Stage
فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty2021-09-10, 10:36 pm من طرف ANGEL HEART

» قصة Great Expectations للصف الثالث الثانوي 2022
فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty2021-09-10, 8:59 pm من طرف ANGEL HEART

» بعض المصطلحات الجامعية الشائعة
فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty2021-09-10, 8:53 pm من طرف ANGEL HEART

» كتاب الصف الثالث الثانوى المنهج الجديد 2022
فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty2021-09-10, 8:46 pm من طرف ANGEL HEART

» The rules of Grammar for 3rd Secondary students 2022
فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty2021-09-08, 4:32 pm من طرف ANGEL HEART

» مشهد مسرحي مدرسي باللغة الإنجليزية عن بر الوالدين قمة في الروعة must watch
فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty2021-09-08, 1:50 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Microsoft Excel ( سعرها 200 دولار)
فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty2020-11-13, 11:30 am من طرف adelstar8

» دورة مجانية بشهادة عن overcome Dentist fear
فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty2020-06-08, 11:53 am من طرف ANGEL HEART

» Teaching English Online course
فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty2020-06-08, 10:44 am من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Quran Reading with proper Tajweed 2020
فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty2020-06-02, 11:30 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Java Programming ( سعرها 200 دولار)
فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty2020-05-31, 6:22 pm من طرف ANGEL HEART

» هدية غالية : دورة مجانية بشهادة عن TEFL Course .. سارع بالانضمام قبل فوات الأوان
فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty2020-05-30, 11:02 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن TOEFL & IELTS Vocabulary Practice Test
فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty2020-05-30, 10:45 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Microsoft Excel ( سعرها 200 دولار)
فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty2020-05-30, 10:38 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن an introduction to web application hacking ( سعرها 200 دولار)
فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty2020-05-29, 9:16 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Machine Learning new course
فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty2020-05-29, 9:14 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Training with SEO Expert
فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty2020-05-29, 9:00 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة لتحسين الدخل make a better income
فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty2020-05-29, 8:49 pm من طرف ANGEL HEART

سحابة الكلمات الدلالية
للصف الاول انجليزى البراجراف عميل sport اسئلة اولى كلمات انجليزي برجراف الطعام الاعدادى كيفيه موضوع الانجليزية كتاب ثانوى اللغة تحضير الصف الثالث الثانوى الرياضة الرياضه دفتر
المواضيع الأكثر شعبية
براجراف عن الطعام الصحى Healthy food
تعبير بالانجليزية عن اهمية الاعلانات
First Impression الانطباع الاول
ما معنى شاهت الوجوه وما أصل الكلمة ؟
ازاى تكتب برجراف يطريقة بسيطة +جمل جامدة تنفع لأى برجراف "متجدد
300 سؤال وجواب معلومات عامه
برجراف عن الموبايل ( الجوال / المحمول ) The Mobile phone is a mixed blessing
جمل وتعبيرات لغوية تصلح لموضوعات نافعةParagraphs الى ا/اسماء
مجموعة من الجمل الرائعة فى الترجمة من الانجليزية الى العربية والعكس !•l█l•••
حكم و امثال بالانجليزي مترجمه بالعربي الحقو لايفوتكم
المواضيع الأكثر نشاطاً
حصريا اقوي قاموس ناطق علي الاطلاق Cambridge Advanced Learner’s Dictionary 3rd Edition
برنامج الشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل الانتخابى الرئاسى2012 + السيرة الذاتية + ماذا قالوا عنه + مواد دعائية
متابعة لتظاهرات النصارى احتجاجا على ما يدعونه هدم كنيسة المريناب .. وعشرات القتلى والمصابيين
متابعة لاحداث جمعة استرداد الثورة و30/9/2011كل مستجدات الاحداث (( متجدد ان شاء الله تابعونا ))
عمليات مسلحة على إسرائيليين بالقرب من الحدود المصرية الإسرائيلية
عاجل : اعتصام وزارة الدفاع هل يكون بداية الثورة الحقيقية " بالصور والفيديوهات " ؟ 28 / 4 / 2012
لأول مرة بالمنتديات : قاموس اكسفورد The Oxford English - Arabic Dictionary
متابعة لأخبار مليونية المطلب الواحد 18 نوفمبر 2011
اهم الاخبار والمتابعات لاحداث يوم 25-1-2012 وما يتعلق به من احداث ومستجدات
بالصـور : ساويرس بيهزر ؛؛؛ و إحــنا معــااااااااه ؛؛؛ إحنا كمان بنهزر يا ساويرس
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ANGEL HEART - 7806
فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Vote_rcap1فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Voting_barفهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Vote_lcap 
MR MUHAMMED HAGGAG - 1591
فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Vote_rcap1فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Voting_barفهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Vote_lcap 
MR ABDULLAH IBRAHIM - 1555
فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Vote_rcap1فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Voting_barفهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Vote_lcap 
MR EYAD HAGGAG - 1543
فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Vote_rcap1فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Voting_barفهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Vote_lcap 
همس الندى - 1510
فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Vote_rcap1فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Voting_barفهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Vote_lcap 
DR MUHANNED IBRAHIM - 1470
فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Vote_rcap1فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Voting_barفهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Vote_lcap 
لغير الله لن نركع - 1282
فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Vote_rcap1فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Voting_barفهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Vote_lcap 
افتخر بنقابى - 1083
فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Vote_rcap1فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Voting_barفهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Vote_lcap 
ضوء القمر - 737
فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Vote_rcap1فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Voting_barفهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Vote_lcap 
MR ENGLISH - 425
فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Vote_rcap1فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Voting_barفهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
welcome to my paradise

 

 فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MR ABDULLAH IBRAHIM
محـــ القلعة ـــــــــارب
محـــ القلعة ـــــــــارب
MR ABDULLAH IBRAHIM


الديانة الديانة : مسلم وكلى فخر بفضل الله
الجنسية الجنسية : ارض الاسود
عدد المساهمات : 1555
العمر العمر : 40
المهنة المهنة : المصير إما إلى جنة وإما إلى نار
الابراج الابراج : الثور
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الفأر
نقاط : 50816
السمعة : 36
تاريخ الميلاد : 22/04/1984
تاريخ التسجيل : 30/05/2010
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أسألكم الدعاء بارك الله فيكم
المزاج المزاج : الحمد لله وكفى

فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty
مُساهمةموضوع: فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي   فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty2011-11-03, 6:09 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بسم الله ، و الحمد لله ، و الصلاة و السلام على رسول الله , ثم أما بعد ...

فهرس دورة : ملخص في علم العروض لأبي مالك السلفي

الدورة لم تنته بعد فتابعونا
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
،

فأحب أن أخبر إخوانى أن هذه الدورة هى مُلخص فى علم
العروض لذلك فقد حرصت فى المقام الأول على تبسيط هذا العلم بحيث يفهمه
المتلقى وإن كان مستواه ضعيفا قدر الإمكان .


لذلك كان منهجى التركيز على الأساس الذى يقوم عليه هذا العلم،
وعدم الإكثار من المُصطلحات وقد أذكربعض التفعيلات وأعرض
عن بعض وأذكر بعض البحور وأعرض عن بعض خصوصا وقد اختلف العروضيون قديما
وحديثا فى عدد التفاعيل والبحور .


كما أنى سأذكر البحور المُشتهرة كالطويل والبسيط والكامل
وغيرها وأركز عليها نظرا ليُسرها على الألسنة فإذا تمكن الطالب من العمل
بها تيسر له العمل بغيرها.



سأذكر بحر الرجز وإن كان مختلفا فى انضمامه للشعر مابين مؤيد ومعارض وإن كنتُ من الفريق الثانى لكن لاشتهاره وكثرة الكتابة به أذكره.

سألقى الضوء على شعر التفعيلة " الشعر الحر " وإن كان
مُختلفا فى كونه شعرا مابين مؤيد ومعارض كذلك ، وأنا من الفريق الأول
وأذكره تشجيعا لأصحاب الخواطر التى ينقصها الوزن الشعرى .


وكل ذلك بحول الله وقوته

هذا وأنبه أنى أستقبل أى استفسار أو استدراك بصدر رحب
ولاأستنكف من قول : لاأدرى فإنى لاأدعى الكمال ولاحتى الاقتراب منه إنما
أقول ماأعلمه فإن كنتُ موفقا فبفضل الله وحده وإن كنتُ مخطئا فتلك عادة ابن
آدم

فما بالكم إن كان مثلى
فأستغفر الله من الذنوب والعيوب
أسأل الله أن يستعملنا فى مراضيه وألا يخرج من ألسنتنا إلا مايرضيه
وأبرأ إلى الله ممن تعلم منى واستعمل ماتعلمه فيما يُغضب الرب - جل فى علاه - وأنا خصمه وهو خصمى يوم القيامة

وأعوذ بالله من الخلل والزلل


وصلى الله على نبينا محمد وسلم


خادمكم / أبومالك السلفى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MR ABDULLAH IBRAHIM
محـــ القلعة ـــــــــارب
محـــ القلعة ـــــــــارب
MR ABDULLAH IBRAHIM


الديانة الديانة : مسلم وكلى فخر بفضل الله
الجنسية الجنسية : ارض الاسود
عدد المساهمات : 1555
العمر العمر : 40
المهنة المهنة : المصير إما إلى جنة وإما إلى نار
الابراج الابراج : الثور
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الفأر
نقاط : 50816
السمعة : 36
تاريخ الميلاد : 22/04/1984
تاريخ التسجيل : 30/05/2010
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أسألكم الدعاء بارك الله فيكم
المزاج المزاج : الحمد لله وكفى

فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي   فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty2011-11-03, 6:21 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


مقدمة

ـــــــــــــــــــــــ


الحمد لله الذى علم القرآن وخلق الإنسان وعلمه البيان والصلاة والسلام على أبلغ الناس
وأفصحهم وأكمل المتكلمين وأوضحهم وحامل رسالة ربه بأنطق لسان وأصدق جنان
وأوضح برهان فاستضاء بنوره من استضاء من إنس ومن جان فما أكثر ما كان من
الله عليهما من نعمائه وماأغزر ماكان منه عليهما من آلائه فبأى آلاء ربهما
يكذبان ونشهد ألا إله إلا الله وحده لاشريك له وأن محمدا عبد الله ورسوله
وبعد


،


فإن من نعم الله عز وجل على خلقه أن جعل لهم ألسنة ينطقون بها وقلوبا
يعقلون بها وإلا فما يفيد الكلام إن لم نعقله وما يفيد النطق إن لم نفهمه
فهكذا درج الخلق منذ أن خُلقوا على وجود لغة يتحاورون فيما بينهم بها حتى
تتم لهم حياتهم واللغة تختلف من عصر إلى عصر ومن مصر إلى مصر فتباينت
الألسنة بتباين أهلها واختلفت اللغات باختلاف أصحابها حتى كان لغة بعضهم
فقط لانقول الإشارة بل كانت لغتهم اللمس كحال هيلين كيلر نسأل الله أن يتم
علينا عافيته فى الدنيا والآامل .. وإن من نعم الله الجليلة علينا التى هى
قطرة من معين نعمه علينا أن كانت لغتنا رافدا من نهر كلامه - جل فى علاه -يقول عز وجل فى الآية الثانية من سورة يوسف " إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون "
فكانت المفاجأة الأخرى فى نهاية الآية أن تكون لغتنا هى أفضل اللغات
وأوصلـُها للعقل فالقرآن لكل الخلق ونزل بهذه اللغة كما جاء فى الآية لعلهم
يعقلون.




وكان من أهم دعائم اللغة هذه والتى ارتقت بها إلى أن يقول الله عز وجل فيها
ذلك كان من أهم دعائمها الشعروقد اختـُلف فيمن كان أول من قال الشعر فقيل
إسماعيل - عليه السلام - وقيل بل قاله بعض الجن قبل ذلك حتى قال بعضهم إن أول من قال شعرا هو آدم – عليه السلام – وكل الكلام
هذا مجرد رجم
بالغيب ولا يصح فى ذلك خبر فإنه لم يرد عن ذلك شئ لا فى القرآن ولا فى
السنة ولاتواتر بذلك خبروعموما لايفيد ذلك فى قليل ولا كثير فالمهم أن نعلم
أن الشعر كان محركا رئيسا فى حياة العرب ولغتهم لذلك كانت القبيلة منهم إن
ظهر فيها شاعر توقد نارا لمدة عام تعبيرا عن فرحهم به ويصنعون الولائم
للناس ولك أن تتخيل البيئة التى كانوا يعيشون فيها هذه البيئة الصحراوية
التى ليس من السهولة أن تجمع منها حطبا يوقد نارا هائلة فضلا عن أن تكون
نارا لمدة عام !! وتتضح هذه البيئة فى قول النبى - صلى الله عليه وسلم - كماعند أحمد فى مسنده من حديث سهل بن سعد " إياكم ومحقرات الذنوب فإنما مثل محقرات الذنوب كمثل قوم نزلوا بطن واد فجاء ذا بعود وذا بعود ..."الحديث.
فالقوم نزلوا بطن واد ورغم ذلك ذهب هذا فى بطن الوادى فجاء بعود وهذا جاء
بعود والنبى يضرب بهذا العود كمثل محقرات الذنوب فالعود هو أيضا يكاد
لايذكر ورغم ذلك كانوا يوقدون نارا لمدة عام فيا الله كم كانوا يبذلون من
الجهود !! وما كان ذلك إلا لمكانة الشعر فى حياتهم !





فما هو هذا الفضل الذى يجعل الشعر هكذا فى قلوب العرب؟؟ وما الذى يقدمه
الشاعر حتى يُحتفى به هكذا؟ وإن شئت فقل ما الذى نستفيده نحن المسلمين فى
أن أكتب ما أكتبه الآن أو تقرأ ماتقرأه الآن ؟؟ ..ستكون إجابة هذه الأسئلة
مدار لقائنا المقبل إن قدر الله لنا ذلك نسأل الله أن يرزقنا السداد
والرشاد



وأحب
من إخوانى فى هذا المنتدى الطيب أن يضعوا تعليقاتهم واستفساراتهم إن كان
هناك شئ فيما ذكرت لم يكن واضحا وأسأل الله أن يعلمنا ماينفعنا وأن ينفعنا
بما يعلمنا


وصل اللهم وسلم وبارك على قرة العين والقلب محمد وآله وصحبه الأطهار.

كتب / أبومالك السلفى
عفا الله عنه وعن والديه والمسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MR ABDULLAH IBRAHIM
محـــ القلعة ـــــــــارب
محـــ القلعة ـــــــــارب
MR ABDULLAH IBRAHIM


الديانة الديانة : مسلم وكلى فخر بفضل الله
الجنسية الجنسية : ارض الاسود
عدد المساهمات : 1555
العمر العمر : 40
المهنة المهنة : المصير إما إلى جنة وإما إلى نار
الابراج الابراج : الثور
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الفأر
نقاط : 50816
السمعة : 36
تاريخ الميلاد : 22/04/1984
تاريخ التسجيل : 30/05/2010
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أسألكم الدعاء بارك الله فيكم
المزاج المزاج : الحمد لله وكفى

فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي   فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty2011-11-03, 6:24 pm

أبو مالك السلفي

جزاكم الله خير الجزاء

إهداء

حملتُ إليكمو قلباً وروحا ... غَبُوقاً للمشاعرِ أو صَبوحا

أحدِّثُكم بألسنةِ القوافي ... حديثاً ظاهرَ المعنى صريحا

أوضِّحُ ما أريدُ ؛ لأنَّ عندي ... لوزن الفكرِ ميزاناً صحيحا

لأنِّي ما حملتُ شذوذَ فكرٍ ... ولا استحسنتُ في نفسي القبيحا

لأنَّ الحقَّ يركضُ في عروقي ... وأوردتي ، تسربلتُ الوضوحا !

ولو أنِّي أردتُ غموضَ قولي ... لأكثرتم على قولي الشُّروحا !

أأخنقُ بالغموضِ مجالَ شعري ... وأجعلُه لأفكاري ضريحا ؟

فأين رسالةٌ مازلت أبني ... لأمتِنا بها أملاً فسيحا


على لسان حبيب قلبي

أبو مالك السلفي

أحبك في الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MR ABDULLAH IBRAHIM
محـــ القلعة ـــــــــارب
محـــ القلعة ـــــــــارب
MR ABDULLAH IBRAHIM


الديانة الديانة : مسلم وكلى فخر بفضل الله
الجنسية الجنسية : ارض الاسود
عدد المساهمات : 1555
العمر العمر : 40
المهنة المهنة : المصير إما إلى جنة وإما إلى نار
الابراج الابراج : الثور
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الفأر
نقاط : 50816
السمعة : 36
تاريخ الميلاد : 22/04/1984
تاريخ التسجيل : 30/05/2010
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أسألكم الدعاء بارك الله فيكم
المزاج المزاج : الحمد لله وكفى

فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي   فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty2011-11-03, 6:25 pm

الحمد لله أولًا وآخرًا والصلاة والسلام على رسول الله أولًا وآخرًا وبعدُ ..
فقد انتهينا عند سؤال مهم كان لابد له من إجابة فأما السؤال فهو : ماهو
فضل الشِّعر حتى يَصِلَ بالعرب إلى صنيعهم هذا ؟؟ .. وأضيفُ إلى هذا
السؤال أسئلةً أخرى .. فأقول إذا كان هذا حالَهم وكانت هذه أعرافَهم فهل
بقِىَ للشعر فضلٌ ليأخذَ هذه الأهميةَ منَّا – نحن المسلمين - فنقطعَ فيه
الساعاتِ ونُنْفقَ فيه الأوقاتَ؟؟ .. وهل قال النبىُّ الشِّعرَ؟؟ وإذا لم
يقُلْه فهل أنشَدَهُ ؟ وهل طلبَ من غيره أن يقولَ له شِعْرًا؟ وهل أعطى
النبىُّ -صلى الله عليه وسلَّم - الأُعطِيَاتِ على الشعر؟؟ هل كَرَّم
النبىُّ الشعراءَ؟؟ والسؤال الأخطر هل نستطيع أن نقول : إنَّ قولَ الشِّعرِ
واستماعَ الشِّعرِ سُـنَّةٌ؟؟ وقبل كلِّ ذلك وبعده ماهو حالُ الشعراءِ
عندَ الله وماذا قال فيهم؟؟
كل هذا سيكونُ مَهْبِطَ كلامنا ومرمَى
سهامِنا خلال هذا الجزء والجزءِ الذى يليه من هذا البابِ فى هذه المادة
والله َ أسألُ أن يرزقَنا السدادَ والرشادَ .


أحببْتُ
أن أُقدِّمَ هذه المقدمةَ السابقةَ وأبدأَ هذه البدايةَ لأننا نلمحُ ذلك
كثيرًا فيمن نكلِّمُهم عن الشعر ماهى فائدة الشعر؟؟ بل أقول لكم وأنا
أُعِدُّ لهذا الموضوع قالت لى زوجتى : ماذا تفعل ؟ قلتُ لها كذا وكذا ..
فقالت : وماذا تستفيدون بهذا ؟ فأجبْتُ .. ولكن كانت الإجابة هنا فى هذه
الصفحات ...

بدايةً كلُّنا يعلم أن العربَ كانوا أُمِّيِّينَ
لايقرأُونَ ولايكتبون وجاء ذلك فى كتاب ربِّنا - جلَّ وعَلا - قال الله -
عزَّ وجَلَّ - :(هُوَ الَّذِي بَعَثَ
فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ..,,,) الآية
2 سورة الجمعة.. قال ابن عبَّاس : الأُمِّيون العربُ كلُّهم مَنْ كَتَبَ
منهم ومن لم يكتُبْ .. انتهى كلام ابن عباس .وإنما أطلق اللفظ للتغليب فقد
غلَبَتْ عليهم الأميَّةُ وإن كان فيهم من يقرأ ويكتُبُ لكن قليلٌ جدًّا ‘
فكانوا يُسَجِّلون أحداثهم المهِمَّةَ وتاريخَهُم بالشعر حفظًا لهذه
الأحداث وهذا التاريخ ويسيرون به فى الأمصار .. بل كان الحداةُ الذين
يسوقون الجمال للمسافرين يرتجزون بالشِّعر لتخفيف وطأة السفر وكانوا كذلك –
أى العرب - يتناقلون الأخبارَ أيضًا بالشِّعر ويُدوِّنونَ الأحداثَ
بالشِّعر وذلك لسهولته على الأذهان وسرعة حفظه من خلال موسيقاه وقوافيه وقد
قيل إنَّ المُعلَّقات سمُيت بالمعلقات لأنها كانت تُكتَبُ وتُعلَّقُ على
جُدران الكعبة فيأتى الحُجّاجُ والتجارُ فيحفظونها ويرجعون بها إلى بلدانهم
وقد تناقلتها الألسُنُ فى كلِّ قُطْرٍ ومِصْرٍ ..يقول ابن قُتَيْبة "
الشِّعْرُ معدنُ عِلْم العربِ وسِفْر حِكْمَتِها وديوانُ أخبارِها
ومستودَعُ أيّامِها والسُّورُ المضروبُ على مآثرِها والخندق المحجوز على
مفاخرِها والشاهدُ العدلُ يوم النِّفار والحُجَّة القاطعةُ عند الخِصام
" وذكرالجاحظ فى كتابه القيم البيان والتبيين كلامًا قيل فيه " ماتكلَّمَتْ
به العربُ من جيِّدِ المنثورِ أكثرُ مما تكلمتْ به من جيِّدِ الموزون فلم
يُحْفَظْ من المنثور عُشُرُهُ ولاضاع من الموزون عُشُرُهُ !!
" ..انتهى.

بل تغزَّل الشعراءُ بالشِّعر فى الشعر وذلك لفضله ومكانته فى نفوس الناس يقول الطائى يذكرُ الشعرَ:
إنَّ القوافِىَ والمساعى لم تزلْ ..... مثلَ النظامِ إذا أصابَ فريدَا
هى جوهرٌ نـَثْرٌ فإن ألـَّفْتَه ..... بالشعر صارَ قلائِدًا وعُقُودَا
ويقول أيضا:
وإنَّ العُلا مالم تَرَ الشِّعرَ بينـها .... لَـكالأرض غُفلًا ليس فيها معالمُ
وماهو إلا القول يَسْرِى فيغتدى .. ..له غــررٌ فى أوجـه ومواسمُ
تُرَى حكمةً مافيهِ.. وهْوَ فكاهةٌ .... ويُقْـضَى بما يَقْـضِى به وهْوَظالمُ
ولولا خِلالٌ سنَّها الشِّعْرُ مادَرَى.... بُغاةُ الأرضِ من أين تُؤتَى المكارِمُ
فإن
قال قائل : نعم نعم هذا جميل بالنسبة للعرب لأنهم نشأوا على حبِّ ذلك لكن
نحن كأصحاب منهج ماهو فَضْلُ الشِّعْرِ فى ضوء الكتاب والسُنّة؟؟!!

نقول وبالله التوفيق لاتزال سنة النبى وجل أصحابه وخلفائه من بعده على حُبِّ الشعر الذى يقدم معانى سامية .
ياالله !!! هل النبى كان يحب الشعر ؟؟؟ الكلام خطير.. هل
كان النبى يحب الشعر؟؟؟ أين الدليل؟؟؟ أقول نعم إن النبى أحبَّ استماعَ
الشعر بل وأعطى أعطيات على الشعر وأكرم الشعراء أى كرامة بل وصل الحال أن
أعطى النبى - صلى الله عليه وسلم - الشاعرَ منزلةً لم يعطها لأحد غيره .

فأما عن حب استماع الشعر فقد جاء فى صحيح مسلم – رحمه الله – وأكرر فى صحيح مسلم من حديث عمرو بن الشريد عن أبيه، وأبوه هو الشريد بن سويد الثقفي صحابي جليل، هذا الصحابي الجليلردف النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - أي: أن النبيَّ ركب معه على الدابة، فقال له - عليه الصلاة والسلام -: (هل تحفظ من شعر أُميَّةَ بنِ أبي الصَّلْتِ شيئاً؟ قال: قلتُ: نعم يا رسول الله! قال: هيه !.. " أي: أنشدنى " انتبه أيها الأخ الحبيب النبى - صلى الله عليه وسلم -يطلب سماعَ الشعر .. قال: فأنشدتُه بيتاً، فقال: هيه ! " النبى يطلب الزيادة " فأنشدتُه بيتاً، فقال: هيه، " لايزال يستزيد " فأنشدته بيتاً فقال: هيه؛" انظر أخى الكريم " قال : حتى أنشدته مائة بيت)!!!!. وأنا لم يلفت انتباهى استزادة النبى من الشعر يا إخوانى بل لفت انتباهى أنه طلب من شعر [color:ff38=**********]أُميَّةَ بنِ أبي الصَّلْت الذى كذَّبَ برسالته ومات على ذلك – نسأل الله السلامة – ورغم ذلك قال ( من شعر أمية ) وذلك لأن شعر أمية كان مليئًا بالتوحيد وتعظيم الله عزوجل ومليئًا بالكلمات النافعة حتى قال عنه النبى ( كاد أمية أن يسلم ) وقال عنه ( آمن شعره وكفر قلبه
) الشاهد أن النبى أحبَّ الاستماع إلى الشعر النافع ولو كان من غير مسلم
فكيف إذا قاله المسلم؟؟ لاشك أنه سيكون له الجزاء الأوفى وهذا ماحدث بالفعل
مع صحابى جليل ليست له فى الإسلام يد تُذكَرُ إلا شِعرُه ولكن والله كانت
يدًا طولى لايزال أثرها إلى الآن فمن هو؟ وإلى أى درجة رفع الشعر هذا
الصحابى ؟؟ سيكون هذا فى الجزء الثانى من كلامنا عن فضل الشعر وسننهى فيه
بمشيئة الله الكلام فى ذلك حتى نشرع فى الكلام عن العروض ونشأته وأخشى
أيها الأحبة أن تكونوا مللتم لكن مالايتمُّ الواجب إلا به فهو واجب كما
علَّمَنا علماؤنا فليس من المعقول أن نأخذ من أوقاتكم دون أن نخبركم بقيمة
مانقدمه وكذلك لا أحب أن نتعدى ذكر الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم
-بخصوص مانحن بصدده وإلا كان علينا حسرة .. أشكر كل من مر من إخوانى فقرأ
أو قرأ فعلق أو علق فأفاد وأسأل الله أن يوفقنى فى إتمام هذا العمل
والإلمام بهذا العمل وإن كان ملخصًا كما عنونت له وأسأل الله أن يبزغَ
بسببنا شاعرٌ يُعِزُّ به الإسلامَ وأهله ويُذِلَّ به الشرك وأهله وصلِّ
اللهم وسلَّمْ وبارك على حبيبى وقرة عينى محمد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MR ABDULLAH IBRAHIM
محـــ القلعة ـــــــــارب
محـــ القلعة ـــــــــارب
MR ABDULLAH IBRAHIM


الديانة الديانة : مسلم وكلى فخر بفضل الله
الجنسية الجنسية : ارض الاسود
عدد المساهمات : 1555
العمر العمر : 40
المهنة المهنة : المصير إما إلى جنة وإما إلى نار
الابراج الابراج : الثور
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الفأر
نقاط : 50816
السمعة : 36
تاريخ الميلاد : 22/04/1984
تاريخ التسجيل : 30/05/2010
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أسألكم الدعاء بارك الله فيكم
المزاج المزاج : الحمد لله وكفى

فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي   فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty2011-11-03, 6:27 pm

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لانبى بعده وبعد..

وَصْلا
لما انتهينا إليه فى فضل الشعر..وقد كان من تعليق بعض الإخوة ما أكد على
ضرورة ما نقوم به ابتداءً فى تبْيينِ فضلِ الشِّعر فإنى رأيْتُ بعض إخواننا
- جزاه الله خيرا - ينصح بألا يأخذَ الشعرُ وقتنا كله وهو أخونا ابن حجر العسقلانى – ولا أدرى لما تم إيقافه – أعاده الله إلينا – وقد رددْنا على ذلك بفضلِ الله والردُّ هناك فى اللقاء السابق لمن أراد .

وقد انتهيْنا إلى أنَّ النبىَّ - صلى الله عليه وسلم
- قد كرَّمَ الشعراءَ أيَّما تكريم وكان يخْلَعُ عليهم ويعطيهم ويدعو لهم
بل وأعطى الشاعرَ منزلةً لم يعطها لغيره فهذا حسَّان بن ثابت – رضى الله عنه - كان له منبر فى مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم – ينشد عليه الشعر ، فعن أسماءَ بنتِ أبى بكر – رضى الله عنهما – قالت : مَرَّ الزُّبَيْرُ – رضى الله عنه – بمجلسٍ لأصحاب النبى - صلى الله عليه وسلم
- وحسَّان ينشدهم وهم غيْرُ آذنين لما يسمعون من شِعره فقال: مالى أراكم
غيرَ آذنين لما تسمعون من شعرِ ابن الفريعة – يقصد حسان - ؟ لقد كان يُنشد
رسولَ الله فيُحسن استماعَه ويجزل عليه ثوابه ولا يشتغل إذا أنشده.

وَمَرَّ عمرُ – رضى الله عنه – بحسّان وهو يُنشد الشعر فى مسجد رسول الله – صلى الله عليه وسلم
– فأخذ بيده وقال أرغاءٌ كرغاء البِكْر؟ فقال حسان : دعْنى عنك لقد كنْتَ
تعلم أنى أنشد الشعر فى هذا المسجد من هو خيرٌ منك فما يغير ذلك على ..
فقال عمر : صدقْتَ .

وحَسّان لم يكن يشارك فى الغزوات إلا بشعره ورغم ذلك اسمع ماذا قال النبى - صلى الله عليه وسلم - والحديث فى الصحيحين وغيرهما أن النبى - صلى الله عليه وسلم - كان يقول " ألا رجلٌ يَدْرَعُنا؟؟ قالوا يارسول الله حسَّانُ بنُ ثابت قال : اهْجُهُمْ – يعنى قريشٌا – فوالله لهجاؤك أشدُّ عليهم من وقْع السهام فى غَلَسِ الظلام اهجُهُمْ ومعك جبريل وروح القدس "!! فياالله أيَّةُ مكانةٍ وأيّةُ منزلةٍ وصل الشعر بصاحبه حتى يكون جبريلُ معه وروحُ القدس؟؟!!
وقد كان للنبى - صلى الله عليه وسلم - شعراءُ مثل حَسَّان كعبد الله بن رواحة وكان النبى يردد من كلامه عند حفر الخندق وينشد والصحابة معه :
لـَهُمَّ لولا أنتَ مااهتدينا ولا تصدَّقْنا ولا صليْنا
فأنزِلَنْ سكينة ًعلـينا وثبِّتِ الأقدامَ إن لاقينا
إنَّ الألَى بَغـَوْا عـليْنا وإن أرادُوا فتنة ً أبيْنا
وهذا كعْبُ بن زهير يعتذر للنبى وقد كان أهدَرَ دَمَهُ صلى الله عليه وسلم فيعتذر إليه برائعةٍ أوَّلُها " بانتْ سعاد فقلبى اليوم متْبُولُ " وفيها:
نُبِّئْتُ أنَّ رسولَ الله أَوْعَدَنى والعفوُ عند رسول الله مأمولُ
فيعفو عنه رسول الله بل ويخلع عليه عباءته الشريفة وهنيئًا لك ياكعب بشعرك.
وقال النبىُّ – صلى الله عليه وسلم - عن هؤلاء الشعراء الذين كانوا يدافعون بشعرهم عن الإسلام وعن الله ورسوله ويهاجمون به أصول الشرك وفروعه قال عنهم " هؤلاء النفرُ أشدُّ على قريش من نضْحِ النبل " فهلَّا نضحْتَ بشعرك أيها الشاعر عن دينك ؟؟؟
ومما
سبق وبما أن السُّنة اصطلاحًا هى كل ما قاله النبىُّ أو اتصف به أو فعله أو
أقرَّه فنستطيع أن نقول وبلاتردد إنَّ قولَ الشعرِ بضوابطه الشرعية سُنة
وكذلك قراءته واستماعه وهذا يكفى الشعرَ فضْلا أن يكون سُنة.

ولم يكن غريبًا أن يأخُذَ أصحابُ محمَّد حبَّ الشعرعن قدوتهم وثبَتَ أن خلفاءه أبا بكر وعمرَ وعثمانَ وعليًّا – رضى الله عنهم - قالوا الشعر وسمعوه وليس هناك مجال لسرد بعض شعرهم ولعلَّ بعضَنَا رأى فى المكتبات ديوانَ شِعْرِ علىِّ بن أبى طالب – رضى الله عنه
وكانت أُمُّنا أمُّ المؤمنين عائشةُ – رضى الله عنها - كثيرةَ روايةِ الشِّعر ويقال إنها كانت تروى جميعَ شِعْر لبيد.
وكتب عمرُ إلى أبى موسى الأشعرىِّ – رضى الله عنهما - :
" مُرْ مَنْ قِبَلَكَ بتعلُّمِ الشعر فإنه يدل على معالى الأخلاق وصواب الرأى ومعرفة الأنساب ".
وهذا معاوية ابن أبى سفيان – رضى الله عنهما
– يقول " يجب على الرجل تأديبُ ولده والشعر أعلى مراتب الأدب ولقد
رأيتـُنى ليلة الهرير بصفين وقد أتيْتُ بفرسٍ أغرَّ محَجَّلٍ وأنا أريد
الهرب فما حَمَلَنى على الإقامة إلا قولُ عمرو بن الإطنابة :

أَبَتْ لى هِمَّتى وأبى بلائى وأخْذِى الحمْدَ بالثمنِ الربيح ِ
وإقحامى على المكروه نفسى وضربى هامةَ البطلِ المُشِيح ِ
وقَوْلى كلما جَشَأتْ وجاشت مكانَكِ .. تُحْمَدى أو تستريحى
قيل لسعيد بن المسيب : فى العراق نُسّاك يكرهون الشعر.. فقال نسكوا نسكًا أعجميًّا.
وقال
ابن عباس ترجمان القرآن وحبر الأمة " إذا قرأتم شيئا من كتاب الله فلم
تفهموه فاطلبوه فى أشعار العرب فإن الشعر ديوان العرب " وكان إذا سئل عن شئ
فى القرآن أنشد شعرًا.

وهذا
موقف بليغ – وبه أختم - وليس بغريب على الفاروق – رضى الله عنه – قدم عليه
وفد فقال : من أنتم ؟ فقالوا : نحن من آل هرم بن سنان ، فقال ممدوح زهير؟ -
أى الذى كان يمدحه زهير بن أبى سلمى - .. قالوا : نعم .. قال عمر: والله
لقد كان يقول فيكم فيُحسِنُ ، قالوا : ونحن ياأمير المؤمنين كذلك كنا نعطيه
فنجزل .. فماذا كان رد عمر ؟؟ ووالله إن هذا الرد وحده لمنقبة فى حق الشعر
قال عمر : ذهب ما أعطيتموه وبقى ما أعطاكم !!!. انتهى كلام عمر. فالمال
والجاه بل وهرم بن سنان نفسه انتهى وبقى ماقيل فيه من الشعر .

الكلام كثير فى فضل الشعر وأكتفى بهذا حتى يتسنَّى لنا البدءُ فيما قدمنا له .
و أما ماذكره بعض إخواننا – بارك الله فيه - فى تعليقه فى اللقاء السابق من كتاب اقتضاء العلم العمل للخطيب البغدادى واقتطف لنا باب "باب من كره تعلم النحو لما يُكسِبُ
من الخيلاء ، والزهو" وكأنه يقول لنا من باب أولى كراهة تعلم العروض إذا
كان يُكسِبُ الخيلاء وأنا لا أقول ذلك فحسب بل والله من تعلم القرآن
للخيلاء

مِنْ أوَّلِ مَنْ تُسَعَّرُ بهم النار كما ذكر النبى - صلى الله عليه وسلم - فكيف بماهو دونه ؟؟؟؟!!!! – نسأل الله العافية –
أيها
الأحبة انتهى كلامنا عن فضل الشعر وأسأل الله أن يجعل عملنا خالصًا له
وقصدنا مُوجَّهًا إليه وتوكلنا فى هذا العمل عليه وأسأله سبحانه أن نكون
سببًا فى تقديم عمل ينفع به الإسلام وأهله .. وصَلِّ اللهم وسلم على قرَّة
العين والقلب محمد .

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .

وكتبه / أبو مالك محمد البسيونى السلفى
غفر الله له ولوالديه وللمسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MR ABDULLAH IBRAHIM
محـــ القلعة ـــــــــارب
محـــ القلعة ـــــــــارب
MR ABDULLAH IBRAHIM


الديانة الديانة : مسلم وكلى فخر بفضل الله
الجنسية الجنسية : ارض الاسود
عدد المساهمات : 1555
العمر العمر : 40
المهنة المهنة : المصير إما إلى جنة وإما إلى نار
الابراج الابراج : الثور
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الفأر
نقاط : 50816
السمعة : 36
تاريخ الميلاد : 22/04/1984
تاريخ التسجيل : 30/05/2010
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أسألكم الدعاء بارك الله فيكم
المزاج المزاج : الحمد لله وكفى

فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي   فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty2011-11-03, 6:29 pm

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبى بعده وبعد
،
نستكمل موضوعنا عن العروض هذا العلم المُهمَل
وقد أجبنا فيما سبق عن أسئلة قد دارت فى ذهن بعض إخواننا وكثير ممن شاهدوا هذا الموضوع فى خلال تقديمنا له وحلقتين فى فضل الشعر ومن الأسئلة :
مافائدة تعلم العروض ؟ هل قال النبى الشعر ؟ هل قاله الخلفاء الأربعة ؟ هل نستطيع أن نقول إن الشعر سُنة ؟ ماهو فضل الشعر ؟ وغيرها ، هذا وقد كان من مشاركات الإخوة مافيه إفادة وإكمال لماذكرتُ.
واليوم أواصل السير وأسأل الله السداد والرشاد .
فلابد أن نعلم أن العرب كانت
تقصد بقول الشعر التأثير وحمل السامع على أن يشارك الشاعر فيما يعتمل في
صدره ويشيع فى نفسه وكانت أدوات هذ التأثير ثلاثا وانتبهوا ياإخوة فهذه أدوات الشاعرالتى إن نقصت أداة لم تكتمل شاعريته وإن نظم ألف بيت وهذه الأدوات هى :

أولا: انتقاء التعبير المثير بذاته.
ثانيا: وضع هذا التعبير فى قالب موسيقى أخاذ.
ثالثا: التزام قافية فى آخر هذه القوالب تصون تأثيرها وتُقويه.
وكثيرا مايطالعك فى كتب
النحو والصرف إن الشاعر ارتكب مخالفة لأن الوزن ألجأه إلى ذلك فإذا لم تكن
على بينة من أمر الوزن فكيف تستريح لمثل هذا التعديلات من شاعر من فحول
الشعراء فضلا عن أن يكون مغمورا؟؟

والعرب كانت تقول
الشعرموزونا سليقة حتى كان أحدهم ليقول المائة بيت موزونة مقفاة سليمة
الجسد والروح ارتجالا كما يشرب أحدنا كوب ماء أو أيسر من ذلك ولم يكن
للأوزان علم إنما هى فطرتهم اعتادت جرسا موسيقيا معينا يسيرون عليه .

وجاء الخليل بن أحمد الفراهيدى (100-170هـ) وهو من الأزد اليمنية فوضع تلك الأجراس والأوزان فى قواعد وقوانين لكى يسير المتأخرون بيسر وسهولة دون شذوذ.
فكيف اكتشف الخليل العروض؟ وهذا السؤال فى غاية الأهمية لمن أراد تعلم العروض.
زعم الرواة أن الخليل
مر يوما بسوق النحاسين وهو يُدبر بيتا من الشعر فتوافق تتابع حركاته مع
تتابع طرقات النحاسين على آنيتهم وسكناته مع توقف المطارق عن الآنية فالطرق
حركة والتوقف سكون وهكذا..

وأحب أن أقف وقفة مع هذا الأمر
فمن هذا يتبين لك أيها العزيز أن الوزن الشعرى والموسيقى الشعرية تعتمد
على السمع بالمقام الأول فكلما انتظم سمعك على وزن شعرى معين كلما كان
أيسرَ لك فى نظم البيت من تقطيعه وحذف مايُحذف وإضافة مايُضاف فهذا متعب
ومجهد وقد يجعلك كمبتدئ فى السير على الوزن تمَلُّه .

نعود لموضوعنا ، هنا أدرك الخليل أن موسيقى البيت إنما جاءت من حركات وسكنات منتظمة وأجرى ذلك فى بقية الأنواع – أى الأجراس الشعرية – حتى استوى له هذا العلم كاملا.
هنا نظرإلى كلمات اللغة
باعتبار الحركات والسكنات فوجدها تنقسم إلى وحدات صوتية ومنها تكونت
التفعيلات التى منها انفجرت بحور الشعر العربى .

فماهى الوحدات الصوتية هذه ؟
وما التفعيلات ؟ هذا يمنُّ الله علينا به فى الحلقة المقبلة إن شاء وأعتذر
لظروفى التى قد تتسبب فى تأخيرى .

وأذكر إخوانى بما سبق من موضوعنا

ملخص فى علم العروض ...اللقاء الأول ( مقدمة )
ملخص فى علم العروض...اللقاء الثانى ( فضل الشعر ج1)
ملخص فى علم العروض....اللقاء الثالث ( فضل الشعر ج 2)

أسأل الله أن يبارك فى أوقاتنا وأسأله أن يتمّ لنا ماينفع وأن يصرف عنا مالاينفع وأن ينفعنا بمانعمل ونعلم إنه المستعان القدير.

وكتبه/أبومالك محمد البسيونى السلفى
عفا الله عنه وعن والديه والمسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MR ABDULLAH IBRAHIM
محـــ القلعة ـــــــــارب
محـــ القلعة ـــــــــارب
MR ABDULLAH IBRAHIM


الديانة الديانة : مسلم وكلى فخر بفضل الله
الجنسية الجنسية : ارض الاسود
عدد المساهمات : 1555
العمر العمر : 40
المهنة المهنة : المصير إما إلى جنة وإما إلى نار
الابراج الابراج : الثور
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الفأر
نقاط : 50816
السمعة : 36
تاريخ الميلاد : 22/04/1984
تاريخ التسجيل : 30/05/2010
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أسألكم الدعاء بارك الله فيكم
المزاج المزاج : الحمد لله وكفى

فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي   فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty2011-11-03, 6:30 pm

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله


وبعد


،


أرجو من الإخوة
المتابعين أن يصبروا معى وإن شاء الله بقدر إمكانى سأعطيهم المعلومة مبسطة
والعروض ليس معقدا كما يتصور البعض ثم إن تعلم الوزن الشعرى سيفتح الملكة
الشعرية وسيعطيك رونقا فيما تكتب مما يدفعك إلى التجويد شيئا فشيئا.



وأنوه أنى سأحاول – إن شاء الله - بعدما أنتهى أن أجمع كل اللقاءات فى موضوع واحد ثم أنسقه والدور على أخينا محب الخير – بارك الله فيه – وأنا أحبكم فى الله .



ذكرنا فى اللقاء السابق أنالخليل– رحمه الله – أدرك أن موسيقى البيت إنما جاءت من حركات وسكنات منتظمة .


ما معنى هذا؟


نحن نعلم أن علامات الإعراب هى : الفتحة والكسرة والضمة والسكون وأما الشدة فإنما تجعل الحرف حرفين فى حرف وكل له علامة فمثلا " يشدُّ " إنما هى: " يـَ شـُدْ دُ
" فالدال إنما هى دالان دال ساكنة فهى سكون ودال مضمومة أخذت الضمة ولكن
أدغمت فى دال واحدة لأن العرب كانت تكره تكرير الحرف فى الكتابة لذلك تجد
كلمة "
داوود " تكتب هكذا " داود " وغيرها ولسنا بصدد ذلك الشاهد أن علامات الإعراب أربع : فتحة ، كسرة ، ضمة ، وسكون .



العروضيون أطلقوا على الفتحة أوالضمة أوالكسرة اسم الحركة - انتبهوا ياإخوانى - والسكون بقى على حاله باسم السكون فالفتحة حركة والكسرة حركة والضمة حركة والسكون سكون هذا واضح ياإخوة ليس به مشكل إن شاء الله نترك هذه جانبا


ثم


نعود ليكتمل المعنى فى الذهن نقول إن موسيقى البيت إنما جاءت من حركات وسكنات منتظمة كيف ذلك ؟



كما
ذكرنا قسّم العروضيون كلام اللغة كله من حيث الحركات والسكنات إلى وحدات
صوتية وكان هذا آخر لقائنا السابق ، أرجو التركيز فى هذا جيدا ، أقول إن
أية كلمة عربية لها علامات إعرابية مابين فتحة وكسرة وضمة وسكون يعنى عند
العروضيين مابين حركة وسكون فجعلوا من هذه الحركات والسكنات وحدات صوتية
فكان :



1: ماتركب من
حركة وسكون وهو أقل الوحدات الصوتية فلايوجد أقل من ذلك ومثال ذلك : قد –
كم – مِن ...إلخ فكل ذلك إنما تكون من فتحة ثم سكون أو كسرة ثم سكون أى
حركة وسكون فهذه أقل الوحدات وتسمى
سببا خفيفا .



2: ماتركب من حركتين وسكون مثل : ضَرَبْ – عَمِلْ – قَلَمْ – قضَى ...إلخ ويسمى وتدا مجموعا واعلموا أن المدود الثلاثة تأخذ سكونًا، المد بالألف والياء والضمة كل ذلك سكون كما جاء فى كلمة " قضى " التى ضربنا بها مثالا ، فهى حركتان وسكون قلنا هذا هو الوتد المجموع .


3: ماتركب من ثلاث حركات وسكون مثل : فهموا – شَفَتى – بصرى - قُتِلا .. وهكذا ويسمى فاصلة صغرى .


4: ماتركب من أربع حركات وسكون مثل : عملنا – عمَلُكُم – خلَقَكُم – أَلَمُنَا ... ويسمى فاصلة كبرى وهذا قليل فى الشعر.


إذن كل كلمات العربية من حيث الحركات والسكنات تندرج تحت هذه الوحدات الصوتية : سبب خفيف ، وتد مجموع ، فاصلة صغرى ، وفاصلة كبرى .


بحق أقول لكم إن
هذه المسميات والمصطلحات قدلا تفيد كثيرا وقد لاتفيد بالمرة حين تتمكن من
ركوب البحور الشعرية لكن فى البداية لابد أن نتعلمها ونفهمها جيدا فمنها
المنطلق .



أنا أحبكم فى الله وسأعقد معكم اتفاقا بسيطا للغاية وعليه نتدرب قبل أن نتكلم عن التفعيلات .


سنرمز لأية حركة بهذا الرمز " / " شرطة مائلة يعنى الفتحة والكسرة والضمة ستأخذ هذا الرمز السابق والسكون يأخذ هذا الرمز: "0" دائرة صغيرة موافقون على الاتفاق؟


موافقة


" ابتسامة "


إذن فلنبدأ :


نُذكّر بالأساس أن الموسيقى الشعرية تُبنى على السمع إذن فنحن نعتبر بما يُقرأ أويُسمع ولا اعتبار لما يكتب طالما لم يُنطق.


سأضرب مثالا ثم أنتم تتجاوبون وتجيبون


إذا غامرتَ فى شرفٍ مرومِ ... فلا تقنع بما دون النجومِ


أصل البيت:


إذا غامرتَ فى شرفِنْ مرومى ... فلا تقنع بمادونَ نْنُجومى


حركة حركة سكون حركة سكون حركة سكون ، حركة حركة سكون حركة حركة حركة سكون ، حركة حركة سكون حركة سكون


هذا هو الشطر الأول


حركة حركة سكون حركة سكون حركة سكون ، حركة حركة سكون حركة سكون حركة سكون ، حركة حركة سكون حركة سكون


وهذا هو الثانى


بالرموز هكذا


//0 /0/0 ، //0 ///0 ،//0/0... //0 /0/0 ،//0 /0/0 ،//0/0


تأملوا هذا البيت هو عبارة عن وحدات صوتية التى ذكرناها آنفا


فتجد البيت عبارة عن :


وتد مجموع سببين خفيفين، وتد مجموع فاصلة صغرى ، وتد مجموع سبب خفيف


هذا تقسيم الشطر الأول من البيت من حيث الوحدات الصوتية


ثم


وتد مجموع سببان خفيفان ، وتد مجموع سببان خفيفان ، وتد مجموع سبب خفيف


وهذا هو تقسيم الشطر الثانى


والبيت لأبى الطيب والأصل :


إذا غامرت فى شرف مرومِ .. فلاتقنع بمادون النجومِ


فطعمُ الموتِ فى أمرٍ حقيرٍ .. كطعمِ الموتِ فى أمرٍعظيمِِ


أيها الأحبة أنا أحبكم فى الله


وأترك لكم تقسيم
البيت الثانى وتبيين وحداته – إن شئتم - كما فعلتُ فى المثال السابق
لتتأكد المعلومة وتثبت وإن كان لديكم استفسار عن أى شئ فاطرحوه ويجيب عنه
من يعلم سواء هذا الفقير الذى يكتب أوغيره من الفضلاء أمثالكم



جزاكم الله خيرا



نذكرباللقاءات السابقة:



الأول .. مقدمة


الثانى .. فضل الشعرالجزءالأول


الثالث .. فضل الشعرالجزءالثانى


الرابع ..أدوات الشاعرونشأةالعروض



سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ألاإله إلا إنت أستغفرك وأتوب إليك




وكتبه / أبومالك محمد البسيونى السلفى


عفا الله عنه وعن والديه والمسلمين


جمادى الأولى1431هـ


أبريل2010 مـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MR ABDULLAH IBRAHIM
محـــ القلعة ـــــــــارب
محـــ القلعة ـــــــــارب
MR ABDULLAH IBRAHIM


الديانة الديانة : مسلم وكلى فخر بفضل الله
الجنسية الجنسية : ارض الاسود
عدد المساهمات : 1555
العمر العمر : 40
المهنة المهنة : المصير إما إلى جنة وإما إلى نار
الابراج الابراج : الثور
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الفأر
نقاط : 50816
السمعة : 36
تاريخ الميلاد : 22/04/1984
تاريخ التسجيل : 30/05/2010
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أسألكم الدعاء بارك الله فيكم
المزاج المزاج : الحمد لله وكفى

فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي   فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty2011-11-03, 6:32 pm

يُرجى مراجعة اللقاء السابق
الوحدات الصوتية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد


،




قد توقفنا فى آخر لقاء عند الوحدات
الصوتية وكيف تكونت من الحركات والسكنات فكان منها السبب الخفيف ماتكون
حركة وسكون والوتد المجموع من حركتين وسكون والفاصلة الصغرى من ثلاث حركات
وسكون





وفى هذا اللقاء إن شاء الله نعيش مع
المولود الجديد فكما أنجبت الحركات والسكنات هذه الوحدات الصوتية فقد
ولَّد العروضيون من هذه الوحدات مولودًا أو قل مولودة تُدعى التفعيلات



هذه التفعيلات واحدتها تفعيلة والتفعيلة هى مُركب من الوحدات الصوتية




إن شاء الله الموضوع ليس صعبا يحتاج فقط بعض التركيز


قُلنا إن الأحرف التى تكونت منها
الكلمات التى نتلفظ بها أخذت حركات وسكنات تتميز بها الألفاظ عن بعضها هذه
الحركات هى الفتحة والضمة والكسرة والسكنات تُعبر عن السكون فكانت كل
ألفاظنا عبارة عن وحدات صوتية بين معالمها العروضيون واكتشفوا سر جمال وقع
الشعر على الآذان دون غيره من الكلام وكيف تتراقص الكلمات لتعطيك حلاوة
الاستماع والنطق بالشعر فكان هذا السر يكمن فى انتظام الحركات والسكنات فى
صورة وحدات صوتية متتابعة متوافقة هذه الوحدات جمعوها ليسهُل على من أراد
التعلم فى صورة تفعيلات






عدد التفعيلات التى أخذوها من
الوحدات الصوتية بناء على مُطالعة أشعار العرب ثمانى تفعيلات وهنا نُكتة
لعل البعض لاينتبه لها وهى أن العرب كانوا يكتبون الشعر منتظما موزونا
بالسليقة والعروضيون متأخرون فالعروض لم يكن طائرة صنعوها وإنما هى كنوز
اكتشفوها فى أشعار العرب فلمعوها ووضحوها لنأخذ نحن من هذه الكنوز فنُحلى
بها ملكاتنا الشعرية



إذن فالتفعيلات التى تكونت من الوحدات الصوتية كما تكونت الوحدات من الحركات والسكنات ثمانية



فاحسبوا معى :




1: وتد مجموع وسبب خفيف أنجبا " فعُولُنْ"
فعولن ماهو إلا اسم التفعيلة لكن اعلم الأصل حركتان فسكون " وتد مجموع "
ثم حركة فسكون " سبب خفيف " وسمّ هذه التفعيلة ماشئتَ ولاتقلق لن توضع فى
بطاقة رقمك القومى " ابتسامة "





2: عكس السابقة سبب خفيف وتد مجموع أنجبا " فاعلُنْ " حركة سكون حركة حركة سكون


وجرب أنت تكرر مثلا هذه التفعيلة ستجد لها جرسا موسيقيا يعجبك


مثلا


ارفع صوتك بقوة وقُل :

فاركعوا واسجدوا واعبدوا
واعملوا مُخلصين اعملوا


أرأيتَ؟
الأمر يسير إن شاء الله


" ادعُ الله لى إذن"



3: وتد مجموع فسببان خفيفان كان منهم " مفاعيلن "


4: عكس السابقة سببان خفيفان فوتد مجموع كان منهم " مُستفعلن "


5: وتد مجموع وفاصلة صغرى أنجبا " مُفاعلتن "


6: عكس السابقة فاصلة صغرى ووتد مجموع أنجبا " مُتفاعلن"


7: سببان خفيفان بينهما وتد مجموع تولدت " فاعلاتن "



8: سببان خفيفان بعدهما وتد مفروق تولدت " مفعولات "


إذن التفعيلات الثمانية هى :
فعولن ، فاعلن ،
مفاعيلن ، مُستفعلن ،
مفاعلتن ، متفاعلن ،
فاعلاتن ، مفعولات



وإن شاء الله نستقبل أى استفسار



ثم بعد ذلك

يحين دورك إذن




التدريب :


أنشئ بيتا على الأقل من ست تفعيلات ، فى كل شطر ثلاث من إحدى التفعيلتين الآتيتين :
فاعلن : أنشئ منها بيتا على الأقل
فعولن : أنشئ منها بيتا على الأقل


ملحوظة : لا أشترط معنى للأبيات
مادامت لاتخالف الشرع يعنى حتى لو أوردت كلمات لاتتفق ولاتُكوّن معنى
فمقبول منك وعلى العين والرأس المهم أن نتدرب على الكتابة الموزونة




نسأل الله أن يستعملنا فى مراضيه وألا يُخرج من ألسنتنا إلا مايُرضيه



وصلى الله على نبينا محمد وسلم



وكتبه / أبومالك محمد البسيونى السلفى
عفا الله عنه وعن والديه والمسلمين
ذوالحجة1431 هـ
نوفمبر2010 م

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MR ABDULLAH IBRAHIM
محـــ القلعة ـــــــــارب
محـــ القلعة ـــــــــارب
MR ABDULLAH IBRAHIM


الديانة الديانة : مسلم وكلى فخر بفضل الله
الجنسية الجنسية : ارض الاسود
عدد المساهمات : 1555
العمر العمر : 40
المهنة المهنة : المصير إما إلى جنة وإما إلى نار
الابراج الابراج : الثور
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الفأر
نقاط : 50816
السمعة : 36
تاريخ الميلاد : 22/04/1984
تاريخ التسجيل : 30/05/2010
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أسألكم الدعاء بارك الله فيكم
المزاج المزاج : الحمد لله وكفى

فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي   فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty2011-11-03, 6:34 pm

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
،


الحمد لله الذى أذل الظالمين ودحرهم وأيد عباده المؤمنين ونصرهم
فإنى أحمد الله إليكم على ما كان من زوال هذا النظام البائد الفاسد والله أسأل أن يُتم النعمة ويُقر أعيننا بخلافة راشدة .

ثم أما بعدُ



فنُعيد مواصلة ماابتدأناه من تلخيص لهذا العلم الفريد الذى هو أساس رونق
الشعر وجماله وكنا قد وصلنا إلى التفاعيل وقد ذكرنا منها ثمانى تفاعيل
والتى هى أساس العروض وهى فعولن ، فاعلن ، متفاعلن ، مفاعلتن ، فاعلاتن ،
مفعولات ، مستفعلن ومفاعيلن




غير أن هذه التفاعيل حين تنزل بحرها قد يطرأ عليها بعض التغيرات وهو مايُعرف بزحاف البحر أو " الزحافات "
فما هى هذه الزحافات ؟
وهل حدوثها شرط فى صحة الوزن أم هى من التغيرات الجائزة فى تفعيلة البحر؟
هل إذا ركب الشاعر الزحافات فهو مخطئ ؟
هل شرط أن يلتزم الشاعر الزحاف الذى بدأ به طول عموده الشعرى ؟
هل تعد الزحافات من العيوب التى تؤخذ على الشاعر؟
ماهو تعريف الزحافات لغة واصطلاحا ؟
هل لكل زحاف اسم ؟
هل الزحاف الذى يُصيب تفعيلة ما فى بحر ما هل يلزمها هذا الزحاف فى غيره من البحور ؟
هل موقع التفعيلة يساهم فى قبول زحافها أو رفضه ؟
هل من أمثلة للزحافات التى تطرأ على البحور ؟
ثم ما هى العلل ؟ وهل يلزم الشاعر التزام علته ؟
وأخيرا هل من أمثلة للعلل ؟



هذا ما سنتناوله بحول الله ومدده فى هذا اللقاء الذى جاء توقيته محرجا لى
للغاية غير أن الأمر قد طال ولا بد لنا من أن نمضى قُدما نحو ما نسير نحوه
فإن عجلة الحياة لاتردها الحوادث وريح العمر لاتصدها المواقف فالله أسأل أن
يجعل أعمارنا كلها له وأعمالنا كلها له وألا يشغلنا بما نحسبه له وهو ليس
له فإنه وحده أهل أن نعيش له.






أيها الأفاضل الزحاف لغة : من زحف أى أسرع وأقدم ومنها قول ربنا " ياأيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلاتولوهم الأدبار " أى مسرعين مقدمين عليكم،
ومن هذا التعريف اللغوى نعرف أن الزحاف الشعرى يعنى الإسراع فى أماكن
معينة من القصيدة الشعرية بحيث لاتختل موسيقى البحر وفى نفس الوقت تكون
كفسحة للشاعر من القيود العروضية يُسمح له فيها بالإبداع


وتعريف الزحاف اصطلاحا : هو تغيير يتعلق بثوانى الأسباب ويقع فى أى مكان من البيت الشعرى.



طيب ما هى الأسباب أصلا ؟




السبب سببان خفيف وثقيل قد ذكرنا سابقا فى الوحدات الصوتية أولهما وهو
السبب الخفيف وهو ما تكون من حركة وسكون أما الثقيل فهو ما تكون من حركتين
إذن فأى سبب يتكون من حرفين والزحاف يتعلق بالحرف الثانى فلايطرأ على غير
ثانى السبب مطلقا فهو تغيير يتعلق بثوانى الأسباب.




والزحاف الذى قد يطرأ على السبب الخفيف هو حذف الثانى الساكن والذى قد يطرأ على الثقيل هو تسكين الثانى المتحرك أو حذفه .



قد ذكر العروضيون أن الزحاف نوعان بسيط ومركب أو مفرد ومزدوج والبسيط
ومنه الإضمار والخبن والوقص والطى والعصب وغيرها و المركب أو المزدوج هو أن
يصيب التفعيلة تغييران ومنه الخبْل والخزْل وغيرهما .


هذا هو الإجمال وإليك التفصيل فاستعن بالله ولاتعجز


أولا : الزحاف البسيط ( المفرد ) :- هو أن يصيب التفعيلة تغيير واحد فقط .



ونُكمل فيما بعد إن شاء الله
وأرحب بأى استفسار فيما تم طرحه

غفر الله لى ولكم



كتبه / أبومالك محمد البسيونى السلفى
عفا الله عنه وعن والديه والمسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MR ABDULLAH IBRAHIM
محـــ القلعة ـــــــــارب
محـــ القلعة ـــــــــارب
MR ABDULLAH IBRAHIM


الديانة الديانة : مسلم وكلى فخر بفضل الله
الجنسية الجنسية : ارض الاسود
عدد المساهمات : 1555
العمر العمر : 40
المهنة المهنة : المصير إما إلى جنة وإما إلى نار
الابراج الابراج : الثور
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الفأر
نقاط : 50816
السمعة : 36
تاريخ الميلاد : 22/04/1984
تاريخ التسجيل : 30/05/2010
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أسألكم الدعاء بارك الله فيكم
المزاج المزاج : الحمد لله وكفى

فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي   فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty2011-11-03, 6:36 pm

الدورة لم تنته بعد فتابعونا


و جزاكم الله خيراً



لا تعجبوا لغياب قلبي عنكمُ

فلسان حالي قائلٌ :


ثكلتك أمك.......لا أبا لك مدلهم !


فكيف تنعم بالحياة......و صُير الإسلام رمّ !


و كيف تسعد بالنعيم.....و أهل دينك في عمم !


و كيف جرعات المياه.......و يجرع الإسلام سم !


مـــاذا فـــعلت مـــباذلاً.....ديناً و مـــالاً أو بـــعلــــم ؟!


خــذهـا و لا تـتـرددن.....فاهنأ بنومك أو فـقــم !!


إن لم تعش ذخراً لدينك......موت مثلك لا يهم !

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لغير الله لن نركع
المــــــــ نائبة ـــــــــــــــدير
المــــــــ نائبة ـــــــــــــــدير
لغير الله لن نركع


الديانة الديانة : proud to be a muslim heart
الجنسية الجنسية : EGYPTIAN
عدد المساهمات : 1282
العمر العمر : 39
المهنة المهنة : HOUSEWIFE
الابراج الابراج : الثور
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الثور
نقاط : 30462
السمعة : 65
تاريخ الميلاد : 22/04/1985
تاريخ التسجيل : 26/11/2010
الموقع : https://ja-jp.facebook.com/group.php?gid=104557382928997&ref=ts
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : TEACHING CHILDREN
المزاج المزاج : FICKLE

فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي   فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي Empty2011-11-04, 5:13 pm

very very beneficial and extremely useful .. thanks a lot dear brother
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فهرس دورة : ملخص في علم العروض ... لأبي مالك السلفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السبل المرضية لطلب العلوم الشرعية لأبي فهر السلفي الطبعة الجديدة (لأول مرة) pdf
» أبشروا بالطبعة الثانية من كتاب " السبل المرضية لطلب العلوم الشرعية " , لأبي فهر السلفي [ مصورًا ] .
» بلاغة اللغة - علم العروض : الشيخ الدكتور على لقم - قناة الرحمة : Free Download & Streaming : Interne
»  قال الملحدون لأبي حنيفة : في أي سنة وجد ربك ؟
» كتاب: شرح التسهيل لابن مالك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرسان القلعة التعليمية الشاملة  :: ۞ قلعة الأدب Literature Castle ۞ :: إبداعات الأعضاء Members' own works-
انتقل الى: