فرسان القلعة التعليمية الشاملة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فرسان القلعة التعليمية الشاملة

أهم الأخبار بالعربية والانجليزية ☞ اسلاميات ☞ لغات ☞ مراجعات نهائية ☞ مناهج مصرية وسعودية ☞ ملازم ☞ ابحاث وموضوعات تعبير ☞ معاجم وكتب ☞ توقعات ليلة الامتحان ☞ اخبار التعليم ☞ صور وبرامج ☞ كن أحد فرسان القلعة ☞
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ختم الله شهركم بالرحمة والغفران والعتق من النيران، وتقبل الله صيامكم وقيامكم وصالح أعمالكم، وجعلنا وإياكم من عتقائه من النار. وكل عام و انتم بخير. تقبل الله طاعاتكم جميعاً.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مصحف التجويد الملون
جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Empty2022-08-02, 8:31 pm من طرف FAROUK1376

» قاموس VerbAce 2008 هو المترجم الافضل على الاطلاق حيث تم تصميمه على اسس و ابحاث علمية متخصصة
جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Empty2021-11-22, 4:29 pm من طرف ANGEL HEART

» Objectives of Teaching English as a Foreign Language in the Primary Stage
جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Empty2021-09-10, 10:36 pm من طرف ANGEL HEART

» قصة Great Expectations للصف الثالث الثانوي 2022
جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Empty2021-09-10, 8:59 pm من طرف ANGEL HEART

» بعض المصطلحات الجامعية الشائعة
جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Empty2021-09-10, 8:53 pm من طرف ANGEL HEART

» كتاب الصف الثالث الثانوى المنهج الجديد 2022
جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Empty2021-09-10, 8:46 pm من طرف ANGEL HEART

» The rules of Grammar for 3rd Secondary students 2022
جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Empty2021-09-08, 4:32 pm من طرف ANGEL HEART

» مشهد مسرحي مدرسي باللغة الإنجليزية عن بر الوالدين قمة في الروعة must watch
جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Empty2021-09-08, 1:50 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Microsoft Excel ( سعرها 200 دولار)
جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Empty2020-11-13, 11:30 am من طرف adelstar8

» دورة مجانية بشهادة عن overcome Dentist fear
جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Empty2020-06-08, 11:53 am من طرف ANGEL HEART

» Teaching English Online course
جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Empty2020-06-08, 10:44 am من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Quran Reading with proper Tajweed 2020
جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Empty2020-06-02, 11:30 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Java Programming ( سعرها 200 دولار)
جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Empty2020-05-31, 6:22 pm من طرف ANGEL HEART

» هدية غالية : دورة مجانية بشهادة عن TEFL Course .. سارع بالانضمام قبل فوات الأوان
جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Empty2020-05-30, 11:02 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن TOEFL & IELTS Vocabulary Practice Test
جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Empty2020-05-30, 10:45 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Microsoft Excel ( سعرها 200 دولار)
جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Empty2020-05-30, 10:38 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن an introduction to web application hacking ( سعرها 200 دولار)
جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Empty2020-05-29, 9:16 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Machine Learning new course
جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Empty2020-05-29, 9:14 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Training with SEO Expert
جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Empty2020-05-29, 9:00 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة لتحسين الدخل make a better income
جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Empty2020-05-29, 8:49 pm من طرف ANGEL HEART

سحابة الكلمات الدلالية
الاعدادى انجليزي للصف تحضير اسئلة اولى ثانوى موضوع اللغة الرياضة كتاب البراجراف دفتر الثالث الصف انجليزى عميل sport برجراف الاول الانجليزية الطعام كيفيه كلمات الرياضه الثانوى
المواضيع الأكثر شعبية
براجراف عن الطعام الصحى Healthy food
تعبير بالانجليزية عن اهمية الاعلانات
First Impression الانطباع الاول
ما معنى شاهت الوجوه وما أصل الكلمة ؟
ازاى تكتب برجراف يطريقة بسيطة +جمل جامدة تنفع لأى برجراف "متجدد
300 سؤال وجواب معلومات عامه
برجراف عن الموبايل ( الجوال / المحمول ) The Mobile phone is a mixed blessing
جمل وتعبيرات لغوية تصلح لموضوعات نافعةParagraphs الى ا/اسماء
مجموعة من الجمل الرائعة فى الترجمة من الانجليزية الى العربية والعكس !•l█l•••
حكم و امثال بالانجليزي مترجمه بالعربي الحقو لايفوتكم
المواضيع الأكثر نشاطاً
حصريا اقوي قاموس ناطق علي الاطلاق Cambridge Advanced Learner’s Dictionary 3rd Edition
برنامج الشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل الانتخابى الرئاسى2012 + السيرة الذاتية + ماذا قالوا عنه + مواد دعائية
متابعة لتظاهرات النصارى احتجاجا على ما يدعونه هدم كنيسة المريناب .. وعشرات القتلى والمصابيين
متابعة لاحداث جمعة استرداد الثورة و30/9/2011كل مستجدات الاحداث (( متجدد ان شاء الله تابعونا ))
عمليات مسلحة على إسرائيليين بالقرب من الحدود المصرية الإسرائيلية
عاجل : اعتصام وزارة الدفاع هل يكون بداية الثورة الحقيقية " بالصور والفيديوهات " ؟ 28 / 4 / 2012
لأول مرة بالمنتديات : قاموس اكسفورد The Oxford English - Arabic Dictionary
متابعة لأخبار مليونية المطلب الواحد 18 نوفمبر 2011
اهم الاخبار والمتابعات لاحداث يوم 25-1-2012 وما يتعلق به من احداث ومستجدات
بالصـور : ساويرس بيهزر ؛؛؛ و إحــنا معــااااااااه ؛؛؛ إحنا كمان بنهزر يا ساويرس
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ANGEL HEART - 7806
جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Vote_rcap1جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Voting_barجوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Vote_lcap 
MR MUHAMMED HAGGAG - 1591
جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Vote_rcap1جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Voting_barجوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Vote_lcap 
MR ABDULLAH IBRAHIM - 1555
جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Vote_rcap1جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Voting_barجوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Vote_lcap 
MR EYAD HAGGAG - 1543
جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Vote_rcap1جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Voting_barجوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Vote_lcap 
همس الندى - 1510
جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Vote_rcap1جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Voting_barجوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Vote_lcap 
DR MUHANNED IBRAHIM - 1470
جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Vote_rcap1جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Voting_barجوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Vote_lcap 
لغير الله لن نركع - 1282
جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Vote_rcap1جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Voting_barجوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Vote_lcap 
افتخر بنقابى - 1083
جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Vote_rcap1جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Voting_barجوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Vote_lcap 
ضوء القمر - 737
جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Vote_rcap1جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Voting_barجوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Vote_lcap 
MR ENGLISH - 425
جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Vote_rcap1جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Voting_barجوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
welcome to my paradise

 

 جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ANGEL HEART
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم
ANGEL HEART


الديانة الديانة : الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة
الجنسية الجنسية : بلادي وإن جارت عليّ عزيزةُ وأهلي وإن ضنوا عليّ كرامُ
عدد المساهمات : 7806
العمر العمر : 48
المهنة المهنة : معلم خبير لغة إنجليزية
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : القط
نقاط : 186830
السمعة : 246
تاريخ الميلاد : 07/12/1975
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
الموقع : https://fgec.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Expert master of English
المزاج المزاج : عبد ذليل لرب جليل

جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام   جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام Empty2012-06-26, 10:25 am

جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام
الدكتور: حسن عزوزي

أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن هدى ورحمة للعالمين، وصاغ الرسول الأكرم
صلى الله عليه وسلم حياة المجتمع الإسلامي الأول على أساس الهداية
الربانية وانعكست هذه الهداية في جنبات الحياة المختلفة من كل مناحيها
المادية والمعنوية والتنظيمية فردية كانت أو جماعية، وجاء الإسلام لينظم
حياة الإسلام ويضع الموازين الحق ويعطي الفرد قيمته ومكانته وحقوقه·

ومما لا شك فيه، أن من أهم جوانب الرسالة الخالدة للشريعة الإسلامية
التكفل بحماية الحقوق لأصحابها وتقريرها بصورة واضحة بحيث لا يكون وجودها
محل شك أو جدل يذهب باستقرارها، وقد عمل الإسلام على حمايتها واحترامها من
الناس أجميعن وتقرير الجزاء الملائم لمن يعتدي عليها أو ينتقص منها·
والحق في الإسلام يفيد أحد معنيين:
المعنى الأول: الواجب وما هو مطلوب شرعاً، فقد قسم علماء الأصول الحقوق
إلى قسمين: حقوق الله تعالى، وحقوق العباد، وهناك ما هو مشترك، والحقوق
بالمعنى الأول تعني الواجبات التي تجب على الإنسان، وبذلك كان حق الله على
عباده يتمثل في وجوب مراعاة مصالح الخلق فيما يملكون فيه حق التملك وحق
التصرف إذ تجاوز ذلك وانتهاكه يؤدي إلى مفسدة وضرر بالعباد·
المعنى الثاني للحق يفيد المصلحة المقررة، إذ كل الحقوق التي أقرها
الإسلام هي في نظره مصالح للعباد وهي إنما تبث وفق المعايير الشريعة التي
ضبطها الفقهاء وقعَّدوا قواعدها لأن الشرع هو مصدر الحقوق، كما أنها تثبت
عند عدم ترتب مفسدة على استعمال ذلك الحق، فدرء المفاسد وجلب المصالح
تعتبر من الغايات التي يهدف الإسلام إلى تحقيقها، وبذلك فالشريعة التي هي ـ
كما قلنا ـ مصدر الحقوق تملك وضع قيود وضوابط لاستعمال الفرد لحقه·
ولعل ما يؤكد هذه الحقيقة ما ذهب إليه فقهاء الإسلام من إقرار أحكام فقهية
كثيرة غايتها جلب مصلحة أو دفع مفسدة، وكتب الفتاوى والنوازل مليئة
بالفروع الفقهية التي أقرها الفقه الإسلامي لحماية مصالح اجتماعية ولدفع
مفاسد تضر بالمجتمع الإسلامي·
والحق بالمعنى الأول الذي هو حق الله تعالى تدخل تحته العقوبات والكفارات
وسائر العبادات، وإضافة هذا الحق له سبحانه وتعالى إنما هو لخطورة شأنه
وشمول نفعه·
أما الحق بالمعنى الثاني الذي هو حق العبد فيشمل ما له مصلحة خاصة، كما
يشمل حقوق الأفراد المالية وكل ما كان مآله إلى المكلف كالديون والنفقات·
وفي القرآن ذكر حقوق أخرى منها ما هو مادي ومنها ما هو معنوي ومنها ما هو
أخلاقي، ومن ذلك: حق الوالدين والإحسان إليهما وحق الأبناء في رعاية
الآباء وحق الإنسان في الأمن على نفسه وماله وحق اليتيم في المحافظة على
ماله، وحق الأفراد في تأمين المعاملات التجارية والوفاء بالعهود إلى غير
ذلك·
ومما يجدر التنبيه إليه أن تقسيم الحقوق إلى حق الله وحق العبد يترتب عليه
التمييز بينهما في الآثار المترتبة على ذلك· فحقوق الله لا يجوز إسقاطها،
أما حقوق الأفراد فيجوز للمكلف إسقاطها لأنه صاحب الحق فيها، إلا أن هناك
حقوق شرعت لمصالح خاصة، ورغم كونها حقوقاً للفرد يجوز إسقاطها وذلك مثل
تحريم الله تعالى للربا، والسرقة صوناً لمال الإنسان، والزنا صوناً لنسبه،
والقذف صوناً لعرضه، والانتحار صوناً لنفسه وروحه، ولو رضي العبد بإسقاط
مثل هذه الحقوق لم يعتبر رضاه وكان لاغياً·
لقد حرص الإسلام على حفظ المقومات الأساسية المتعلقة بكيان الإنسان
وعلاقاته مع ربه ومع نفسه ومع المجتمع، ونقصد بذلك الحفاظ على النفس
والدين والعقل والعرض والمال·
وقد يتساءل المرء عن بعض القيم الأخرى التي يتحدث عنها من بين حقوق
الإنسان كالحرية والمساواة والعدل، فنقول: إن الله تعالى عندما أناط
بالإنسان مسؤولية وأمانة لا يستطيع أداءها غيره (إنا عرضنا الأمانة على
السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقهن منها وحملها الإنسان إنه
كان ظلوماً جهولاً) الأحزاب:27، كان لابد لتلك المسؤولية أن تقتضي الحرية
والاختيار كما تقتضي بالمقابل حساباً وجزاءً وإلا كانت من دون جدوى أو
فاعلية، وهذه الحرية هي أعز ما يملك وقوام حياته ووجوده، وهي الأساس في
بناء المجتمع السليم، وكلما كانت هذه الحرية مصانة ومكفولة لها ضمانات
وجودها وتحقيقها، كلما ازدهر المجتمع وتقدم، وحق الحرية مكفول منذ ولادة
الإنسان كما جاء في قولة عمر رضي الله عنه الشهيرة: <متى استعبدتم
الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً<·
أما حق المساواة فهو من مقتضيات الأخوة الإنسانية، فقد أرسى الإسلام دعائم
الإخوة في الإنسانية التي تسوي بين الناس جميعا في عبوديتهم لله تعالى
وهي تقوم على أساس أن الإنسان أخ لأخيه الإنسان فلا ينبغي أن يغمطه حقاً
من حقوقه، ولا يجوز أن يناله من إنسانيته، ولقد أورد الإمام ابن كثير في
تفسيره حديثاً عن جابر بن عبدالله ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: <الجيران ثلاثة: جار له حق واحد، وجار له حقان،
وجار له ثلاثة حقوق، فأما الجار الذي له حق واحد فمشرك لا رحم له وله حق
الجوار، وأما الجار الذي له حقان فجار مسلم له حق الإسلام وحق الجوار،
وأما الجار الذي له ثلاثة حقوق، فجار مسلم له حق الإسلام، وحق الجوار وأما
الحق الثالث فحق الرحم>(1)·
ولقد أشار القرآن الكريم إلى هذه المساواة في قوله تعالى: (يأيها الناس إن
خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند
الله أتقاكم) الحجرات:13· وقد أكد رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا
المعنى في حجة الوداع حين قال في خطبته الشهيرة: <أيها الناس إن ربكم
واحد وإن أباكم واحد وكلكلم لآدم وآدم من تراب ليس لعربي على عجمي ولا
لعجمي على عربي ولا لأسمر على أبيض ولا لأبيض على أسمر فضل إلا
بالتقوى>(2)·
ومن أجل كرامة الإنسان وحقه في الحياة قررت الشريعة الإسلامية حرمة حياة
الإنسان وحفظ هذه الحرمة وعدم الاعتداء عليهم بالقتل، فحرم الإسلام قتل
الإنسان واعتبره جريمة موجهة للإنسانية كلها بل جعل حفظها نعمة للإنسانية،
قال تعالى: (من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس
جميعاً ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً) المائدة:32·
لقد أقر الإسلام مبدأ المساواة في تقرير حرمة الدم واستحقاق الحياة للمسلم
وغير المسلم والرجل والمرأة منذ خمسة عشر قرناً، هذا في الوقت الذي لم
يستطع فيه المجتمع الدولي أن يعتبر قتل المئات بل الألوف من البشر جريمة
إلا في العام 1948م حين تقرر عن طريق الجمعية العامة للأمم المتحدة إن
إبادة الجنس البشري جريمة يعاقب عليها·
وهكذا، لما كانت الحياة الإنسانية الكاملة مصونة في الإسلام لا يجوز
التعرض لها بأي شكل من أشكال الاعتداء قررت الشريعة الإسلامية مجموعة من
الأحكام والعقوبات كضمانات تكفل عدم الاعتداء على حياة الإنسان حتى يستطيع
ممارسة نشاطه بحرية تامة فأوجبت القصاص في حال قتل الإنسان للآخر ضمانات
للأمن والحرمات قال تعالى: (ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب)
البقرة:179، كما حرمت الشريعة قتل الإنسان لنفسه وهو ما يسمى بلغة القانون
<الانتحار> قال تعالى: (ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً)
النساء:29، وقال أيضاً: (ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة) البقرة:195·
من جهة أخرى اهتم الإسلام بحرية الاعتقاد وربطها الحق سبحانه بوجود حقيقة
الإيمان في قلب الإنسان، إذ إن الإيمان إذا حصل الإقرار به على غير طريق
الطواعية والاختيار، فإنه لن يكون له أي أثر أو اعتبار، ولهذا كان منهج
الإسلام يركز على عدم إكراه الناس ليدخلوا في دين الله، وها هو القرآن
الكريم يحكي على لسان نبي الله نوح عليه السلام قوله تعالى: (قال يا قوم
أرأيتم إن كنت على بينة من ربي وآتاني رحمة من عنده فَعِّميت عليكم
أنلزمكموها وأنتم لها كارهون) هود:28، حيث يظهر من قوله تعالى:
(أنلزمكموها وأنتم لها كارهون) عدم الإكراه على الدعوة ونفي القسر في
قبولها·
والشريعة الإسلامية حين قررت حماية حق العقيدة لم تكن لتفرِّق بين المسلم
وغيره لاختلاف الدين ولم يكن الإسلام لينال من المكانة الاجتماعية لغير
المسلمين أو يفرق بينهم في المعاملة، بل شمل الجميع برحمة الله وفضله،
فإذا قبل غير المسلمين العيش مع المسلمين في مجتمع واحد تسود فيه أحكام
الإسلام السمحة وتطبق على جميع أفراده مبادئ الشريعة الغراء فإنه لا يمكن
أن يقع عليهم إكراه في الدين، يقول الإمام ابن كثير في تفسير قوله تعالى:
(لا إكراه في الدين): أي لا تكرهوا أحداً في دين الإسلام فإنه بين واضح
جلية دلائله وبراهينه لا يحتاج إلى أن يكره أحداً على الدخول فيه، بل من
هداة الله للإسلام وشرح صدره ونور بصيرته دخل فيه على بينة، ومن أعمى الله
قلبه وختم على سمعه وبصره، فإنه لا يفيده الدخول في الدين مكرهاً مقسوراً·
غير أنه لا يفهم من عدم الإكراه في الدين أن الإسلام يدعو إلى حرية مطلقة
في اعتقاد الإنسان ما شاء، بل هو مأمور بعقيدة الإسلام على اعتبار أن
اختيار الكفر غير مقبول، فالإنسان في ظل الشريعة الإسلامية ليس حراً في أن
يعتقد ما يشاء لأن الحرية في هذا الباب معناها السماح باختيار الكفر وهذا
شيء لا يقبله عقل ولا نقل، وحتى الآية القرآنية التي تقول: (فمن شاء
فليؤمن ومن شاء فليكفر) الكهف:29، لم تأت على وجه التخيير بل جاءت على وجه
التهديد بدليل ما جاء في الآية نفسها: (إنا اعتدنا للظالمين ناراً أحاط
بهم سرادقها) الكهف:29·
ومن المسائل التي تتصل بحرية الاعتقاد مسألة عقوبة المرتد في الإسلام
الوارد فيها حديث النبي صلى الله عليه وسلم <من بدل دينه
فاقتلوه>(3)، حيث حاول بعض الحاقدين أن يتهجم على الإسلام من خلال
تقرير تلك العقوبة زاعماً أن فيها مال ينال من المبدأ· والذي ينبغي أن
يكون معروفاً أن عقوبة المرتد لا تنال من المبدأ وليس فيها أي خروج عليه،
لكن الإسلام لا يقبل الهزل والتلاعب والتنقل بين الأديان، فمن دخله يجب أن
يدخله بعد اقتناع تام بصحته ويقين كامل بأحقيته، ومن دخله بإرادته الحرة
لم يجز له الخروج منه، فمن أراد الإسلام فليؤمن به على هذا الشرط، وبذلك
يكون واحداً من جماعة المسلمين، ومن حق الجماعة أن تعاقب من يخونها ويتمرد
عليها من أبنائها·
أما حق الرأي والتعبير، أو حرية الرأي والتعبير أو حرية الرأي والتعبير
فقد كفلها الإسلام احتراماً منه لهذا الحق الفطري الأصيل وسبيلاً إلى
استخدام ما أنعم الله به على الإنسان من نعمة الإدراك والبيان· وسياجاً
يتحقق به تعاون المؤمنين على البر والتقوى وطريقاً فاضلاً لبلوغ المجتمع
الإسلامي ما يصبو إليه من إخاء ومساواة وأمن وحرية وعدالة واستقرار، وقد
جعل الإسلام حق إبداء الرأي واجباً من واجبات الأمة، فالله تعالى قد فضل
هذه الأمة وميزها على غيرها من الأمم بقيامها بالشهادة على الناس وبكونها
تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتعمل بالمشورة الجماعية، قال تعالى:
(وكذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم
شهيداً) البقرة:143، وقال سبحانه: (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون
بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله) آل عمران: 110·
وهذا الحق مكفول لعامة الناس، وكلهم في هذا الحق سواء، تتكافأ دماؤهم وسعى
بذمتهم أدناهم، وهم يد على من سواهم، وهذا الحق مقدس، به تكفل كل الحقوق
وبه يستبان وجه العدل، ومما لا شك فيه أن حرية التعبير والرأي تشكل اليوم
العمود الفقري أو المحور الذي يرتكز عليه مفهوم حقوق الإنسان، وهو ما
عالجه فقهاؤنا القدامى ضمن أبواب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر·
هذه إذاً أبرز الحقوق التي كفلها الإسلام في ظل الانتماء إليه بعد أن ضبط
حدودها وقعَّد قواعدها، بيد أن هناك حقوقاً أخرى حماها وكفلها الإسلام
لغير المسلمين الذين يعيشون في بلاد الإسلام وهي كثيرة ومتعددة، إذ ورد في
نصوص الشريعة ما يدل على استحقاق غير المسلمين لكثير من الحقوق التي
أثبتها لها الشارع سبحانه· ومن أعظم مظاهر حماية الإسلام لحقوق غير
المسلمين ما قرره من أحكام تستهدف تلك الغاية وتكفل لهم الحياة الطيبة
الكريمة التي لن يجدوها في غير أحكام الشريعة الإسلامية السمحة·
ولأهل الذمة في بلاد الإسلام من الحقوق مثل ما للمسلمين إلا في أمور محددة
مستثناه كما أن عليهم ما على المسلمين من واجبات إلا ما استثنى·
فقد حمت الشريعة هؤلاء من الاعتداء الخارجي ومن الظلم الداخلي، يقول
الرسول صلى الله عليه وسلم: <من ظلم معاهداً، أو انتقصه، أو كلفه فوق
طاقته، أو أخذ منه شيئاً بغير طيب نفس منه، فأنا حجيجه يوم القيامة>
(4)، وحمت الشريعة أيضاً دماءهم وأبدانهم التي هي معصومة باتفاق المسلمين،
وقتل الذمي حرام بالإجماع حتى إن الفقهاء اختلفوا: هل يقتل المسلم بالذمي
إذا قتله أم لا؟ وفضلاً عن كل هذا فقد كفل الإسلام تجاه أهل الذمة تحقيق
شيء آخر لا يدخل في نطاق الحقوق المقننة وذلكم هو روح التسامح التي تبدو
في حسن المعاشرة ولطف المعاملة ورعاية جوارهم· وهكذا نجد القرآن الكريم
يرغب في البر والإقساط إلى المخالفين الذين لم يقاتلوا المسلمين في الدين،
قال تعالى: (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من
دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين) الممتحنة:8·
وهكذا يتبين لنا بوضوح أنه بالرغم مما تضمنه الإعلان العالمي لحقوق
الإنسان والاتفاقات الدولية المختلفة في هذا المجال، فإن الإسلام كان
الأسبق في إعلان تلك الحقوق بمفاهيمها الكاملة وضماناتها الشاملة في أحسن
صورة وأتم بيان، وكان الأسبق في ربط الحقوق والحريات العامة بوظيفتها
الاجتماعية، إذ أناط بهذه الحريات تحقيق المصلحة العامة وابتغاء مرضاة
الله تعالى·
ومهما سما العقل البشري في هذا المجال فهو عاجز وقاصر عما أرشد إليه
القرآن الكريم من أصول ومبادئ خالدة على مر الزمن، ولا شك أن منهاج
الإسلام في تقرير حقوق الإنسان يعتبر ثورة شاملة على جميع الأوضاع المزرية
التي بلغتها الإنسانية في عهود مظلمة سابقة عرفت إهدار حقوق الناس
وامتهان كرامتهم وسلب حرياتهم، فجاءت الدعوة الإسلامية لتكون دعوة عالمية
موجهة لكل الناس وقائمة على قيم الحرية والكرامة والعدل المساواة وحرية
العقيدة والتفكير والرأي وغير ذلك من الحقوق السياسية التي تدخل جميعها في
إطار التكريم الرباني الذي خص به الله تعالى الإنسان وميزه به على غيره،
قال تعالى: (ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من
الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً) الإسراء:70·

الهوامش

1 ـ رواه الإمام أحمد في مسنده 5/17·
2 ـ رواه الإمام أحمد في مسنده 5/411·
3 ـ رواه البخاري في صحيحه ـ كتاب الجهاد·
4 ـ رواه أبو داود في سننه ـ كتاب الإمارة·
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fgec.ahlamontada.com
 
جوانب من حقوق الإنسان في الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكتاب: Human Rights in Islam - حقوق الإنسان في الإسلام
» الكتاب: The Rights and Duties of Women in Islam - حقوق وواجبات المرأة فى الإسلام
» موقف الإسلام من الإشتراكية أو نظرية التملك في الإسلام
» الإنسان في كلمات
» إحصائيات مذهلة في جسم الإنسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرسان القلعة التعليمية الشاملة  :: ۞ ركن الاقسام الاسلامية المميزة ۞ :: قلعة فرسان الثوابت الإسلامية-
انتقل الى: