فرسان القلعة التعليمية الشاملة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فرسان القلعة التعليمية الشاملة

أهم الأخبار بالعربية والانجليزية ☞ اسلاميات ☞ لغات ☞ مراجعات نهائية ☞ مناهج مصرية وسعودية ☞ ملازم ☞ ابحاث وموضوعات تعبير ☞ معاجم وكتب ☞ توقعات ليلة الامتحان ☞ اخبار التعليم ☞ صور وبرامج ☞ كن أحد فرسان القلعة ☞
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ختم الله شهركم بالرحمة والغفران والعتق من النيران، وتقبل الله صيامكم وقيامكم وصالح أعمالكم، وجعلنا وإياكم من عتقائه من النار. وكل عام و انتم بخير. تقبل الله طاعاتكم جميعاً.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مصحف التجويد الملون
الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Empty2022-08-02, 8:31 pm من طرف FAROUK1376

» قاموس VerbAce 2008 هو المترجم الافضل على الاطلاق حيث تم تصميمه على اسس و ابحاث علمية متخصصة
الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Empty2021-11-22, 4:29 pm من طرف ANGEL HEART

» Objectives of Teaching English as a Foreign Language in the Primary Stage
الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Empty2021-09-10, 10:36 pm من طرف ANGEL HEART

» قصة Great Expectations للصف الثالث الثانوي 2022
الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Empty2021-09-10, 8:59 pm من طرف ANGEL HEART

» بعض المصطلحات الجامعية الشائعة
الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Empty2021-09-10, 8:53 pm من طرف ANGEL HEART

» كتاب الصف الثالث الثانوى المنهج الجديد 2022
الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Empty2021-09-10, 8:46 pm من طرف ANGEL HEART

» The rules of Grammar for 3rd Secondary students 2022
الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Empty2021-09-08, 4:32 pm من طرف ANGEL HEART

» مشهد مسرحي مدرسي باللغة الإنجليزية عن بر الوالدين قمة في الروعة must watch
الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Empty2021-09-08, 1:50 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Microsoft Excel ( سعرها 200 دولار)
الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Empty2020-11-13, 11:30 am من طرف adelstar8

» دورة مجانية بشهادة عن overcome Dentist fear
الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Empty2020-06-08, 11:53 am من طرف ANGEL HEART

» Teaching English Online course
الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Empty2020-06-08, 10:44 am من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Quran Reading with proper Tajweed 2020
الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Empty2020-06-02, 11:30 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Java Programming ( سعرها 200 دولار)
الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Empty2020-05-31, 6:22 pm من طرف ANGEL HEART

» هدية غالية : دورة مجانية بشهادة عن TEFL Course .. سارع بالانضمام قبل فوات الأوان
الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Empty2020-05-30, 11:02 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن TOEFL & IELTS Vocabulary Practice Test
الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Empty2020-05-30, 10:45 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Microsoft Excel ( سعرها 200 دولار)
الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Empty2020-05-30, 10:38 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن an introduction to web application hacking ( سعرها 200 دولار)
الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Empty2020-05-29, 9:16 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Machine Learning new course
الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Empty2020-05-29, 9:14 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Training with SEO Expert
الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Empty2020-05-29, 9:00 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة لتحسين الدخل make a better income
الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Empty2020-05-29, 8:49 pm من طرف ANGEL HEART

سحابة الكلمات الدلالية
الاول كتاب الانجليزية الطعام كيفيه الصف برجراف الرياضه للصف الثانوى sport اسئلة تحضير الاعدادى انجليزي الثالث انجليزى الرياضة ثانوى دفتر اولى عميل موضوع كلمات البراجراف اللغة
المواضيع الأكثر شعبية
براجراف عن الطعام الصحى Healthy food
تعبير بالانجليزية عن اهمية الاعلانات
First Impression الانطباع الاول
ما معنى شاهت الوجوه وما أصل الكلمة ؟
ازاى تكتب برجراف يطريقة بسيطة +جمل جامدة تنفع لأى برجراف "متجدد
300 سؤال وجواب معلومات عامه
برجراف عن الموبايل ( الجوال / المحمول ) The Mobile phone is a mixed blessing
جمل وتعبيرات لغوية تصلح لموضوعات نافعةParagraphs الى ا/اسماء
مجموعة من الجمل الرائعة فى الترجمة من الانجليزية الى العربية والعكس !•l█l•••
حكم و امثال بالانجليزي مترجمه بالعربي الحقو لايفوتكم
المواضيع الأكثر نشاطاً
حصريا اقوي قاموس ناطق علي الاطلاق Cambridge Advanced Learner’s Dictionary 3rd Edition
برنامج الشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل الانتخابى الرئاسى2012 + السيرة الذاتية + ماذا قالوا عنه + مواد دعائية
متابعة لتظاهرات النصارى احتجاجا على ما يدعونه هدم كنيسة المريناب .. وعشرات القتلى والمصابيين
متابعة لاحداث جمعة استرداد الثورة و30/9/2011كل مستجدات الاحداث (( متجدد ان شاء الله تابعونا ))
عمليات مسلحة على إسرائيليين بالقرب من الحدود المصرية الإسرائيلية
عاجل : اعتصام وزارة الدفاع هل يكون بداية الثورة الحقيقية " بالصور والفيديوهات " ؟ 28 / 4 / 2012
لأول مرة بالمنتديات : قاموس اكسفورد The Oxford English - Arabic Dictionary
متابعة لأخبار مليونية المطلب الواحد 18 نوفمبر 2011
اهم الاخبار والمتابعات لاحداث يوم 25-1-2012 وما يتعلق به من احداث ومستجدات
بالصـور : ساويرس بيهزر ؛؛؛ و إحــنا معــااااااااه ؛؛؛ إحنا كمان بنهزر يا ساويرس
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ANGEL HEART - 7806
الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Vote_rcap1الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Voting_barالحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Vote_lcap 
MR MUHAMMED HAGGAG - 1591
الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Vote_rcap1الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Voting_barالحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Vote_lcap 
MR ABDULLAH IBRAHIM - 1555
الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Vote_rcap1الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Voting_barالحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Vote_lcap 
MR EYAD HAGGAG - 1543
الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Vote_rcap1الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Voting_barالحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Vote_lcap 
همس الندى - 1510
الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Vote_rcap1الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Voting_barالحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Vote_lcap 
DR MUHANNED IBRAHIM - 1470
الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Vote_rcap1الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Voting_barالحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Vote_lcap 
لغير الله لن نركع - 1282
الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Vote_rcap1الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Voting_barالحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Vote_lcap 
افتخر بنقابى - 1083
الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Vote_rcap1الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Voting_barالحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Vote_lcap 
ضوء القمر - 737
الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Vote_rcap1الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Voting_barالحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Vote_lcap 
MR ENGLISH - 425
الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Vote_rcap1الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Voting_barالحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
welcome to my paradise

 

 الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
DR MUHANNED IBRAHIM
محـــ القلعة ـــــــــارب
محـــ القلعة ـــــــــارب
DR MUHANNED IBRAHIM


الديانة الديانة : مسلم بفضل الله تعالى
الجنسية الجنسية : مصرى بفضل الله
عدد المساهمات : 1470
المهنة المهنة : لا حياة بدون عمــــل .. ولا عمل بدون أمــــل !!
نقاط : 1087951
السمعة : 30
تاريخ التسجيل : 01/05/2010
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مسلم عمله وقوله متوازيان
المزاج المزاج : حازم ثابت صارم حنون رحيم كريم

الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Empty
مُساهمةموضوع: الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية   الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية Empty2011-07-12, 9:13 am

لقد كثر الكلام عن موضوع الحوار مع الآخر في
هذه الأيام وعلى جميع الأصعدة، أو ما قد يسمى حوار الحضارات، فها هو الخلاف
قائم بين التيارات الفكرية الغربية بين مؤيد للحوار مع الحضارات، وبين
مؤيد صراع الحضارات وداعياً إلى الإتجاه إلى طريق نهاية التاريخ، ولا
يستغرب هذا الاختلاف وهذا التضارب الفكري بين أمم يصنع فكرها النتاج العقلي
البشري المحدود الذي لا يخلو دائماً من شطحات الفكر، وشذوذ الرأي، أو
بشارات وعقائد دينية محرفة، تدعو إلى الصراع بل وتحفز إليه لتعين الظالم
على ظلمه، وتحضه إليه، وما يحصل في فلسطين والعراق وغيرهما من بلاد
المسلمين شر نموذج على ذلكم التوجه، وشدة عنصريته وقسوته، حتى إنه إذا تمكن
أهلك الحرث والنسل، فأي إرهاب وترويع للغة الصراع والعنف وسفك الدماء أكثر
من هذا، ثم بعد ذلك يتوجهون إلينا ليتهموننا بما فيهم، وقد صدق المثل
العربي الأول: "رمتني بدائها وانسلت".
وعَنْ أَبيْ مَسْعُوْدٍ عُقبَة بنِ عَمْرٍو الأَنْصَارِيِّ البَدْرِيِّ
رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صلى الله عليه وسلم «إِنَّ مِمَّا أَدرَكَ النَاسُ مِن كَلاَمِ النُّبُوَّةِ الأُولَى إِذا لَم تَستَحْيِ فاصْنَعْ مَا شِئتَ» [رواه البخاري:6120].

فماذا يعني موضوع الحوار مع الآخر لنا أهل الإسلام، وهل الإسلام اهتم به
أم أنه موضوع ثانوي لا قيمة له عندنا أم أنه ردود أفعال وقتية لندفع التهم
عن أنفسنا.

وقبل الدخول في موضوع الحوار أحب أن أبين من هو الآخر بالنسبة لنا أهل
الإسلام والسنة، لكي يصبح حديثنا عن معلوم لا جهالة تحفه، ولا نكارة تغطيه.
فالآخر بالنسبة لنا هو: كل من خالف عقيدتنا وفكرنا وقيمنا ومنهجنا المعتمد
على الكتاب والسنة والتي تُفهم بفهم السلف الصالح رضوان الله عليهم.
وبهذا يكون الآخر بالنسبة لنا هو كل من يدين بغير دين الإسلام، بالإضافة
إلى الأفكار والتيارات والفرق الإسلامية المختلفة التي لا تعتمد على الكتاب
والسنة، أو تفهمها بفهم يخالف فهم السلف الصالح، وهذه الفرق الإسلامية
يكون بعدها وقربها منا بمدى قربها وبعدها من الكتاب والسنة.


وقد جاءت كلمة (الحوار) بلفظها في القرآن الكريم في ثلاثة مواضع:
وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا} [الكهف:34].
قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا} [الكهف:37].
قَدْ
سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي
إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ
بَصِير
} [المجادلة:1].

والحوار والمناظرة والجدال بالتي هي أحسن كلها ألفاظ متقاربة لمعنى واحد، كما قال تعالى: {وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ}. وقوله تعالى: {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ}. بل إن القرآن الكريم مليء بالحوارات والمناظرات بين الرسل عليهم السلام وبين المخالفين لدعوة الأنبياء والمرسلين.

وإن مدة (القول) والتي وردت في مئات المواضع من القرآن العظيم ما هي إلا
نماذج عملية وتطبيقية لهذه الحوارات، فالآخرون يطرحون تشكيكهم وشبهاتهم
ونجدها تبدأ بلفظ و(قالوا) والنبي صلى الله عليه وسلم مأمور من الله جل
وعلا بالإجابة عليهم ورد شبههم بكلمة (قل) كما جاء ذلك في آيات كثيرة:
منها قوله تعالى: {وَقَالَ
الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءنَا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْنَا
الْمَلَائِكَةُ أَوْ نَرَى رَبَّنَا لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنفُسِهِمْ
وَعَتَوْ عُتُوًّا كَبِيرًا
} [الفرقان: 21].
ويقول الله تعالى: {وَمِنْهُم
مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن
يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِن يَرَوْاْ كُلَّ آيَةٍ لاَّ
يُؤْمِنُواْ بِهَا حَتَّى إِذَا جَآؤُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ
كَفَرُواْ إِنْ هَذَآ إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِين
} [الأنعام: 35].
ويقول الله تعالى: {قُلْ
إِنَّمَا أَعِظُكُم بِوَاحِدَةٍ أَن تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى
ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُم مِّن جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلَّا
نَذِيرٌ لَّكُم بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ
} [سبأ: 46].
وقوله تعالى: {قُلْ
أَتُحَآجُّونَنَا فِي اللّهِ وَهُوَ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ وَلَنَا
أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُخْلِصُونَ
} [البقرة: 139].


بل لقد قص الله علينا قصص الرسل عليهم السلام مع أقوامهم ودعوتهم
وحواراتهم ما يعتبر تطبيقاً عملياً ومنهجاً يقتدى به في الحوار مع الآخر،
فهذا نوح عليه السلام يدعو قومه ويحاورهم ويجادلهم تسعمائة وخمسين عاماً
ويبذل قصارى جهده ليدخلهم في التوحيد وليزيل ما علق في أذهانهم من الشرك
والانحراف كما قال تعالى: {قَالَ
رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا فَلَمْ يَزِدْهُمْ
دُعَائِي إِلَّا فِرَارًا وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ
لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ
وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ
جِهَارًا ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا
} [نوح: 5 - 9].

وهذا الخليل أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام في مناظرته الكبرى مع
النمرود لتقرير التوحيد والدفاع عن جنابه برد الشبهات التي يلقيها المشركون
كما قال تعالى: {أَلَمْ
تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رِبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللّهُ
الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ
قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللّهَ يَأْتِي
بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ
الَّذِي كَفَرَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِين
} [البقرة: 258].

وهذا محمد صلى الله عليه وسلم ومجادلة نصارى نجران له عن عيسى عليه السلام
حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه الطبري بسنده عن عبد الله بن
الحارث الزبيدي أنه سمع النبى صلى الله عليه وسلم يقول: «ليت بيني وبين أهل نجران حجاباً فلا أراهم ولا يروني! من شدة ما كانوا يمارون ويجادلون» (الطبرى : 7175).

وها هي آية المباهلة نزلت لتكون حاسمة للحوار والمحاجة في عيسى عليه السلام بعد بيان الحق ونزول العلم فقال تعالى: {فَمَنْ
حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ
نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا
وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى
الْكَاذِبِينَ
} [آل عمران:61].


هذه رؤيتنا أهل الإسلام لأهمية الحوار مع الآخر ومجادلتنا له بالحسنى
وصبرنا على أقوال المخالفين حتى وان كان النقاش في الإيمان بالله، ونقارع
الحجة بالحجة بهامات مرفوعة عزيزة، وأدب رفيع وثبات ورباط جأش؛ لأننا أهل
الحق وحملة الرسالة العالمية التي يجب علينا أن نوصلها للناس كافة كما قال
تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ}
[سبأ : 28]، أما ما شرع للمسلمين من قتال وجهاد عدوهم فلا تنافي بينه وبين
الحوار والدعوة إلى الله بالكلمة والبيان، بل إن الأصل دعوة الناس بالكلمة
والكلمة تسبق السيف، وما الجهاد إلا وسيلة للدعوة إلى الله لإزالة العقبات
والطواغيت الذين يمنعون الناس من سماع كلمة الحق والتوحيد، فوجب قتالهم
انتصاراً للمظلومين وتحريراً لأفكارهم، لكي يختاروا ما يقتنعون به، ولم
يحفظ التأريخ القديم والحديث عن المسلمين على أنهم أكرهوا أحداً من الأمم
المخالفة للدخول في الإسلام وكيف يكون ذلك وقد قال الله تعالى: {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ} [البقرة: 356]. وقوله تعالى:ى {وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِين}
[يونس:99]، بل تم احتواؤهم والتعايش السلمي معهم بناء على أحكام أهل الذمة
الشرعية، واقرأ ماذا قال ارنولد توينبي عن الفتح الإسلامي: "في القرن
السابع الميلادي حرر العرب المسلمون سلسلة من الدول الشرقية من سطوة
إغريقية رومانية مسيحية" وقال أيضاً: "لم يكن الاختيار بين الإسلام أو
القتل، ولكن بين الإسلام أو الجزية وتلك سياسة مستنيرة، أجمعت الآراء على
امتداحها ويمكن القول، إن هذه الغلات التي حصدت من حقل التبشير الإسلامي،
كانت حصيلة حركة شعبية تلقائية، ولم تنجم قط عن ضغط سياسي".


وربما أن الحوار أحد أساليب الدعوة إلى الله فإنه يجب أن نستعد لهذا
الحوار، أولاً بوضوح الأهداف التي أبرزها: الدعوة إلى الله بعرض هذا الدين
العظيم للناس، ثم إزالة الشبهات التي تثار على الإسلام وأهله في كل زمان
ومكان وكشف زيفها، وتبديد ظلمتها، ونحذر من أن نغيب هذه الأهداف وغيرها عن
مسيرة حواراتنا بسبب الأوضاع السياسية العالمية الضاغطة، فتغيب الأهداف
ويصبح الحوار للحوار ولكي نثبت للآخر فقط أننا نحاور الآخر، ثم يجب علينا
أن نقوم بإعداد كوادر علمية وفكرية متخصصة سواء كان ذلك من خلال معاهد أو
دورات مكثفة، لتخرج لنا كوادر تستطيع ان توصل صوتنا للدنيا كما نريد ولا
نقع تحت طائلة الاخفاقات والاجتهادات الفردية؛ لأن العالم متشبع بالأفكار
والأديان والفلسفات ما يجعله مشغولاً عما نطرحه، وذلك لأن المخالفين مدججة
أفكارهم بآلة إعلامية دعائية هائلة وقوة مادية تفوق أضعاف أضعاف ما نملك،
وبهذا يتضح خطأ البعض منا عندما يراهن على إفلاس هذه الأفكار المنحرفة من
كسب جموع الناس، وليس هذا لأنها على الحق وأنها تقدم للناس حلولاً ناجعة،
بل لأنها تعرض عليهم صباح مساء وبأساليب براقة، وألوان زاهية فينقلب الحق
باطلاً والباطل حقاً في أعين البسطاء، وتلك خسارة لا نتمناها والعياذ
بالله.







1- قال تعالى: {
2- قال تعالى: {
3-قال تعالى: {













12/5/1426 هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحوار مع الآخر.. نظرة شرعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسباب نظرة الريبة تجاه ما هو إسلامي في مصر
» هل من نظرة رحمة وإشفاق على الطلاب والاهالى ؟
» تحذير هام..... لا تقوم بتحويل خطك بل قم بإلقائه من الآخر....
» الكنيسة و"مصر القوية" ينسحبان من الحوار الوطني
» الكتاب: A View Through Hejab - نظرة عن الحجاب من الداخل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرسان القلعة التعليمية الشاملة  :: ۩۞۩ :: ۞ Free Courses & Scholarships ۞:: ۩۞۩ :: ♥ قلعة تحليل الأخبار والمُستجدات World News in Arabic ♥-
انتقل الى: