فرسان القلعة التعليمية الشاملة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فرسان القلعة التعليمية الشاملة

أهم الأخبار بالعربية والانجليزية ☞ اسلاميات ☞ لغات ☞ مراجعات نهائية ☞ مناهج مصرية وسعودية ☞ ملازم ☞ ابحاث وموضوعات تعبير ☞ معاجم وكتب ☞ توقعات ليلة الامتحان ☞ اخبار التعليم ☞ صور وبرامج ☞ كن أحد فرسان القلعة ☞
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ختم الله شهركم بالرحمة والغفران والعتق من النيران، وتقبل الله صيامكم وقيامكم وصالح أعمالكم، وجعلنا وإياكم من عتقائه من النار. وكل عام و انتم بخير. تقبل الله طاعاتكم جميعاً.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مصحف التجويد الملون
ما يُـبـطــل الصــيـــام Empty2022-08-02, 8:31 pm من طرف FAROUK1376

» قاموس VerbAce 2008 هو المترجم الافضل على الاطلاق حيث تم تصميمه على اسس و ابحاث علمية متخصصة
ما يُـبـطــل الصــيـــام Empty2021-11-22, 4:29 pm من طرف ANGEL HEART

» Objectives of Teaching English as a Foreign Language in the Primary Stage
ما يُـبـطــل الصــيـــام Empty2021-09-10, 10:36 pm من طرف ANGEL HEART

» قصة Great Expectations للصف الثالث الثانوي 2022
ما يُـبـطــل الصــيـــام Empty2021-09-10, 8:59 pm من طرف ANGEL HEART

» بعض المصطلحات الجامعية الشائعة
ما يُـبـطــل الصــيـــام Empty2021-09-10, 8:53 pm من طرف ANGEL HEART

» كتاب الصف الثالث الثانوى المنهج الجديد 2022
ما يُـبـطــل الصــيـــام Empty2021-09-10, 8:46 pm من طرف ANGEL HEART

» The rules of Grammar for 3rd Secondary students 2022
ما يُـبـطــل الصــيـــام Empty2021-09-08, 4:32 pm من طرف ANGEL HEART

» مشهد مسرحي مدرسي باللغة الإنجليزية عن بر الوالدين قمة في الروعة must watch
ما يُـبـطــل الصــيـــام Empty2021-09-08, 1:50 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Microsoft Excel ( سعرها 200 دولار)
ما يُـبـطــل الصــيـــام Empty2020-11-13, 11:30 am من طرف adelstar8

» دورة مجانية بشهادة عن overcome Dentist fear
ما يُـبـطــل الصــيـــام Empty2020-06-08, 11:53 am من طرف ANGEL HEART

» Teaching English Online course
ما يُـبـطــل الصــيـــام Empty2020-06-08, 10:44 am من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Quran Reading with proper Tajweed 2020
ما يُـبـطــل الصــيـــام Empty2020-06-02, 11:30 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Java Programming ( سعرها 200 دولار)
ما يُـبـطــل الصــيـــام Empty2020-05-31, 6:22 pm من طرف ANGEL HEART

» هدية غالية : دورة مجانية بشهادة عن TEFL Course .. سارع بالانضمام قبل فوات الأوان
ما يُـبـطــل الصــيـــام Empty2020-05-30, 11:02 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن TOEFL & IELTS Vocabulary Practice Test
ما يُـبـطــل الصــيـــام Empty2020-05-30, 10:45 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Microsoft Excel ( سعرها 200 دولار)
ما يُـبـطــل الصــيـــام Empty2020-05-30, 10:38 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن an introduction to web application hacking ( سعرها 200 دولار)
ما يُـبـطــل الصــيـــام Empty2020-05-29, 9:16 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Machine Learning new course
ما يُـبـطــل الصــيـــام Empty2020-05-29, 9:14 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Training with SEO Expert
ما يُـبـطــل الصــيـــام Empty2020-05-29, 9:00 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة لتحسين الدخل make a better income
ما يُـبـطــل الصــيـــام Empty2020-05-29, 8:49 pm من طرف ANGEL HEART

سحابة الكلمات الدلالية
الرياضة الثانوى الرياضه الثالث كلمات sport الطعام انجليزى كتاب ثانوى الاول تحضير اسئلة الصف الاعدادى للصف دفتر البراجراف عميل كيفيه موضوع الانجليزية انجليزي برجراف اولى اللغة
المواضيع الأكثر شعبية
براجراف عن الطعام الصحى Healthy food
تعبير بالانجليزية عن اهمية الاعلانات
First Impression الانطباع الاول
ما معنى شاهت الوجوه وما أصل الكلمة ؟
ازاى تكتب برجراف يطريقة بسيطة +جمل جامدة تنفع لأى برجراف "متجدد
300 سؤال وجواب معلومات عامه
برجراف عن الموبايل ( الجوال / المحمول ) The Mobile phone is a mixed blessing
جمل وتعبيرات لغوية تصلح لموضوعات نافعةParagraphs الى ا/اسماء
مجموعة من الجمل الرائعة فى الترجمة من الانجليزية الى العربية والعكس !•l█l•••
حكم و امثال بالانجليزي مترجمه بالعربي الحقو لايفوتكم
المواضيع الأكثر نشاطاً
حصريا اقوي قاموس ناطق علي الاطلاق Cambridge Advanced Learner’s Dictionary 3rd Edition
برنامج الشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل الانتخابى الرئاسى2012 + السيرة الذاتية + ماذا قالوا عنه + مواد دعائية
متابعة لتظاهرات النصارى احتجاجا على ما يدعونه هدم كنيسة المريناب .. وعشرات القتلى والمصابيين
متابعة لاحداث جمعة استرداد الثورة و30/9/2011كل مستجدات الاحداث (( متجدد ان شاء الله تابعونا ))
عمليات مسلحة على إسرائيليين بالقرب من الحدود المصرية الإسرائيلية
عاجل : اعتصام وزارة الدفاع هل يكون بداية الثورة الحقيقية " بالصور والفيديوهات " ؟ 28 / 4 / 2012
لأول مرة بالمنتديات : قاموس اكسفورد The Oxford English - Arabic Dictionary
متابعة لأخبار مليونية المطلب الواحد 18 نوفمبر 2011
اهم الاخبار والمتابعات لاحداث يوم 25-1-2012 وما يتعلق به من احداث ومستجدات
بالصـور : ساويرس بيهزر ؛؛؛ و إحــنا معــااااااااه ؛؛؛ إحنا كمان بنهزر يا ساويرس
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ANGEL HEART - 7806
ما يُـبـطــل الصــيـــام Vote_rcap1ما يُـبـطــل الصــيـــام Voting_barما يُـبـطــل الصــيـــام Vote_lcap 
MR MUHAMMED HAGGAG - 1591
ما يُـبـطــل الصــيـــام Vote_rcap1ما يُـبـطــل الصــيـــام Voting_barما يُـبـطــل الصــيـــام Vote_lcap 
MR ABDULLAH IBRAHIM - 1555
ما يُـبـطــل الصــيـــام Vote_rcap1ما يُـبـطــل الصــيـــام Voting_barما يُـبـطــل الصــيـــام Vote_lcap 
MR EYAD HAGGAG - 1543
ما يُـبـطــل الصــيـــام Vote_rcap1ما يُـبـطــل الصــيـــام Voting_barما يُـبـطــل الصــيـــام Vote_lcap 
همس الندى - 1510
ما يُـبـطــل الصــيـــام Vote_rcap1ما يُـبـطــل الصــيـــام Voting_barما يُـبـطــل الصــيـــام Vote_lcap 
DR MUHANNED IBRAHIM - 1470
ما يُـبـطــل الصــيـــام Vote_rcap1ما يُـبـطــل الصــيـــام Voting_barما يُـبـطــل الصــيـــام Vote_lcap 
لغير الله لن نركع - 1282
ما يُـبـطــل الصــيـــام Vote_rcap1ما يُـبـطــل الصــيـــام Voting_barما يُـبـطــل الصــيـــام Vote_lcap 
افتخر بنقابى - 1083
ما يُـبـطــل الصــيـــام Vote_rcap1ما يُـبـطــل الصــيـــام Voting_barما يُـبـطــل الصــيـــام Vote_lcap 
ضوء القمر - 737
ما يُـبـطــل الصــيـــام Vote_rcap1ما يُـبـطــل الصــيـــام Voting_barما يُـبـطــل الصــيـــام Vote_lcap 
MR ENGLISH - 425
ما يُـبـطــل الصــيـــام Vote_rcap1ما يُـبـطــل الصــيـــام Voting_barما يُـبـطــل الصــيـــام Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
welcome to my paradise

 

 ما يُـبـطــل الصــيـــام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ANGEL HEART
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم
ANGEL HEART


الديانة الديانة : الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة
الجنسية الجنسية : بلادي وإن جارت عليّ عزيزةُ وأهلي وإن ضنوا عليّ كرامُ
عدد المساهمات : 7806
العمر العمر : 48
المهنة المهنة : معلم خبير لغة إنجليزية
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : القط
نقاط : 186830
السمعة : 246
تاريخ الميلاد : 07/12/1975
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
الموقع : https://fgec.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Expert master of English
المزاج المزاج : عبد ذليل لرب جليل

ما يُـبـطــل الصــيـــام Empty
مُساهمةموضوع: ما يُـبـطــل الصــيـــام   ما يُـبـطــل الصــيـــام Empty2011-06-28, 10:17 am

ما يُـبـطــل
الصــيـــام


ما
يبطل الصيام قسمان:


1-
ما يبطله
, ويوجب القضاء .


2-
وما يبطله
, ويوجب القضاء والكفارة
.


ما يبُـطـلة
و يـوجـب القـضـاء



2,1-
الاكل والشرب عمداً :-



فإما اكل او شرب ناسياً,
أو مخطئاً , أو مكرها , فلا قضاء عليه ولا كفارة , فعن ابى هريره ان النبى
صلى الله عليه وسلم قال (( من نسى وهو صائم فأكل او
شرب, فليتم صومه, فإنما اطعمه الله وسقاه))
:::
رواه الجماعة :::
, وقال الترمزى : والعمل على هذا عند اكثر اهل العلم
, وبه يقول سفيان الثورى والشافعى واحمد واسحاق , وروى الدارقطنى والبيهقى
والحاكم وقال: صحيح على شرط مسلم ,, وعن ابى هريرة ان النبى صلى الله عليه
وسلم قال (( من افطر فى رمضان ناسياً فلا قضاء عليه
ولا كفاره
))
, قال الحافظ ابن حجر : اسناده صحيح. وعن ابن عباس
رضى الله عنهما : ان النبى صلى الله عليه وسلم قال ((
ان الله وضع عن امتى الخطأ والنسيان , وما استكرهوا عليه )
)
::: رواه ماجه والطبرانى والحاكم :::.



3-
القىء عمداً :-


فإن غلبة القىء فلا قضاء
عليه او كفارة , فعن ابى هريره : ان النبى صلى الله عليه وسلم قال
(( من ذرعه
القىء فليس عليه قضاء

, ومن

إستقاء عمداً فليقض ))
::: رواه احمد وابو داود والترمزى وابن ماجه وابن حبان والدارقطنى والحاكم
وصححه :::
. قال الخطابى : لا أعلم خلافاً بين اهل العلم فى أن من ذرعه
القىء فإنه لا قضاء عليه , ولا فى ان من استقاء عامداً , فعليه القضاء .




5,4-
الحيض , والنفاس :-


الحيض و النفاس ولو
اللحظه الاخيرة قبل غروب الشمس , وهذا مما اجمع العلماء عليه .



6-
الاستمناء سواء اكان
سببه تقبيل الرجل لزوجته او ضمها اليه , او كان باليد :-



فهذا يبطل الصوم , ويوجب
القضاء , فإن كان سببه مجرد النظر , نهاراً فى الصيام , لا يبطل الصوم , ولا
يجب فيه شىء , وكذلك المذى , لا يؤثر فى الصوم, قل او كثر.


7-
تناول ما لا يتغذى به , من المنفذ المعتاد , الى الجوف
مثل تعاطى الملح الكتير , فهذا يفطر فى قوله عامه اهل العلم :-



8-
من نوى الفطر وهو صائم بطل صومه , وان لم يتناول مفطرا
:-


فإن النيه ركن من اركان
الصيام , فإن نقضها قاصداً الفطر ومتعمداً له إنتقض صيامه لا محاله.



9-
اذا اكل , او شرب , او جامع ظاناً غروب الشمس وعدم طلوع الفجر :-



فظهر خلاف ذلك , فعليه
القضاء , عند جمهور العلماء , ومنهم الأئمه الاربعه.


وذهب اسحاق وداود وابن
حزم وعطاء وعروة والحسن البصرى وجاهد: إلى أن صومه صحيح , ولا قضاء عليه ,
لقول تعالى { وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا
أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ
غَفُورًا رَّحِيمًا }
(5) سورة الأحزاب
, ولقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إن الله
وضع عن امتى الخطاء ...))الخ , وتقدم ,
وروى
عبد الرازق
قال : حدثنا معمر عن الاعمش
عن زيد ابن وهب , قال :(( افطر الناس فى زمن عمر ابن
الخطاب , فرأيت
عساساً
اخرجت من بيت حفصه فشربوا , ثم طلعت الشمس من سحاب فكأن ذلك شق على الناس ,
فقالوا : نقضى هذا اليوم , فقال عمر لم؟ والله ما

تجانفنا الاثم ))
, وروى البخارى عن اسماء بنت ابى بكر رضى الله
عنها قالت (( افطرنا يوماً من رمضان فى غيم , على عهد
رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم طلعت الشمس ))
,, قال بن تيميه :
وهذا يدل على شيئين : الاول : يدل على انه لا يستحب مع الغيم التأخير إلى أن
يتيقن الغروب , فإنهم لم يفعلوا ذلك , ولم يأمرهم به النبى صلى الله عليه
وسلم , والصحابه مع نبيهم أعلم وأطوع لله ورسوله ممن جاء بعدهم , والثانى :
يدل على أنه لا يجب القضاء , فإن النبى صلى الله عليه وسلم لو أمرهم بالقضاء
, لشاع ذلك , كما نقل فطرهم فلما لم ينقل دل على انه لم يأمرهم به ,
واما ما يبطله ويوجب القضاء , والكفاره , فهو الجماع لا غير عند الجمهور .



فعن ابى هريره قال : جاء
رجل إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقال : هلكت يا رسول
الله , قال: (( وما أهلكك ؟ )) قال : وقعت على امرأتى فى رمضان . فقال (( هل
تجد ما تعتق رقبه؟ )) قال: لا , قال: (( فهل تستطيع ان تصوم شهرين متتابعين؟
)) قال : لا , قال :(( فهل تجد ما تطعم ستين مسكينا ؟ )) قال : لا ,, ثم جلس
فأتى النبى صلى الله عليه وسلم بعرق فيه تمر , فقال : (( تصدق بهذا )) قال :
فهل على افقر منا ؟ فما بين لابتيها اهل بيت احوج إليه منا ؟ فضحك النبى صلى
الله عليه وسلم , حتى بدت نواجذه , وقال :(( اذهب فأطعمه اهلك ))

::: رواة الجماعة ::: ومذهب الجمهور أن المرأة
, والرجل سواء فى وجوب الكفارة عليهما , ماداما قد تعمدا الجماع , مختارين فى
نهار رمضان ناوين الصيام , فان وقع الجماع , نسيانا , أو لم يكونا مختارين ,
بأن اُكرها علية , او لم يكونا ناوين الصيام , فلا كفارة على واحد منهما .
فإن أُكرهت المرأة من الرجل , أو كانت مفطرة لعذر وجبت الكفارة علية دونها .
ومذهب الشافعى : أنة لاكفارة على المرأة مطلقا , لا فى حالة الاختيار , ولا
فى حالة الإكراة . وإنما يلزمها القضاء فقط , قال النووى : والاصح - على
الجملة - وجوب كفارة واحدة علية خاصة , عن نفسة فقط , وإنة لاشىء على المرأة
, ولا يلاقيها الوجوب , لأنة حق مال مختص بالجماع , فأختص بة الرجل , دون
المرأة كالمهر , قال ابو داود : سُئل احمد عمن أتى أهلة فى رمضان , أعليها
كفارة ؟ قال ماسمعنا أن على امرأة كفارة , قال فى المعنى : ووجة ذلك : ان
النبى صلى الله على وسلم :(( أمر الوطىء فى رمضان يعتق
رقبة , ولم يأمر فى المرأة بشىء , مع علمة بوجود ذلك منها ))



والكفارة على ترتيب
المذكور فى الحديث , فى قوله جمهور العلماء . فيجب العتق اولاً , فإن عجز عنه
, فصيام شهرين متتابعين فإن عجزعنه , أطعم ستين مسكيناً من أوسط ما يطعم منه
أهله وأنه لا يصح الإنتقال من حالة إلى أخرى , إلا إذا عجز عنها , ويذهب
المالكيه ورواه احمد : انه مخير بين الثلاث فأيها فعل أجزا عنه. لما
روى مالك , وابن جريح , عن حميد ابن عبد الرحمن
, عن ابى هريرة :
أن رجلاً أفطر فى رمضان فأمره رسول الله صلى الله عليه
وسلم ان يكفر بعتق رقبه , أو شهرين
متتابعين
أو اطعام ستين مسكينا.
::: رواه مسلم :::
, و (( او )) تفيد التخير. ولأن الكفارة بسبب
مخالفة , فكانت على التخير , ككفارة اليمين .


قال الشوكانى : وقد وقع
فى الروايات , ما يدل على الترتيب والتخيير , والذين رووا الترتيب اكثر ومعهم
الزيادة . وجمع المهلب والقرطبى بين الروايات , بتعدد الواقعة. قال الحافظ :
وهو بعيد , لأن القصه واحدة , والمخرج متحد , والأصل عدم التعدد , وأجمع
بعضهم يحمل الترتيب على الأولويه , والتخير على الجواز , وعكسه بعضهم , انتهى
.


*
ومن جامع عامداً فى نهار رمضان ولم يكفر , ثم جامع أخر يوم منه فعليه كفارة
واحدة :-


عند الاحناف ,
ورواية عن احمد , لأنها جزاء عن جناية تكرار
سببها قبل استيفائها , فتتداخل . قال مالك والشافعى , وروايه عن احمد : عليه
كفارتان , لأن كل يوم عبادة مستقله , فإذا وجبت الكفارة بإفساد لم تتداخل
كرمضانيين , وقد أجمعوا: على أن من جامع فى رمضان , عامداً وكْفر , ثم جامع
فى يوم اخر , فعليه كفارة اخرى . وكذلك أجمعوا على أن من جامع مرتين فى يوم
واحد ولم يكْفر عن الاول : ان عليه كفارة واحدة , فإن كْفر عن الجماع الاول
لم يكفر ثانيا , عند جمهور الائمة , وقال احمد : عليه كفارة ثانية.



*
قضاء رمضان :-


قضاء رمضان لا يجب على
الفور , بل يجب وجباً موسعاً فى أى وقت , وكذلك الكفارة . فقد صح عن عائشة
رضى الله عنها أنها كانت تقضى ما عليها من رمضان فى شعبان ولم تكن تقضيه
فوراً عند قدرتها على القضاء , والقضاء مثل الأداء , بمعنى أن من ترك أياماً
يقضيها دون أن يزيد عليها. ويفارق القضاء الأداء , فى أنه فيه التتابع ,
لقوله الله تعالى { أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن
كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَر }

(184) سورة البقرة. أى ومن كان مريضا , أو
مسافر فأفطر , فليصم عدة الأيام التى أفطر فيها , فى أيام اخر , متتابعات أو
غير متتابعات , فإن الله أطلق الصيام ولم يقيده , وروى
الدارقطنى
عن ابن عمر رضى الله عنهما : أن
النبى صلى الله عليه وسلم قال فى قضاء رمضان : (( إن شاء فرق , وإن شاء تابع
))
, وإن اخر القضاء حتى دخل رمضان أخر , صام رمضان الحاضر , ثم يقضى
بعده من عليه , إذا كان التأخير بسبب العذر . وخالفوهم فيما إذا لم يكن له
عذر فى التأخير , فقالوا: عليه أن يصوم رمضان الحاضر ثم يقضى ما عليه بعده ,
ويفدى عما فاته عن كل يوم مدا من طعام , وليس لهم فى ذلك دليل يمكن الاحتجاج
به . فالظاهر ما ذهب اليه الأحناف , فإنه لا شرع إلا بنص صحيح .



*
من مات وعليه صيام:-


أجمع العلماء على أن من
مات وعليه فوائت من الصلاه فإن وليه لا يصلى عنه , هو ولا غيره , وكذلك من
عجز عن الصيام لا يصوم عنه أحد اثناء حياته . فإن مات وعليه صيام وكان قد
تمكن من صيامه قبل موته فقد إختلف الفقهاء فى حكمه . فذهب جمهور العلماء ,
منهم ابو حنيفه , ومالك , والمشهور عن الشافعى : إلى أن وليه لا يصوم عنه
ويطعم عنه مدا , عن كل يوم . والمذهب المختار
عن الشافعيه : أنه يستحب لوليه أن يصوم عنه , ويبرأ به الميت , ولا يحتاج إلى
طعام عنه. والمراد بالولى , القريب , سواء كان عصبه , أو وارثاً , أو غيرهما
, ولو صام أجنبى عنه , صح , إن كان بإذن الولى , وإلا فإنه لا يصح . وإستدلوا
بما رواه احمد , والشيخان , عن عائشه: أن النبى
صلى الله عليه وسلم قال: (( من مات وعليه صيام صام عنه
وليه ))
زاد البراز لفظ : إن شاء ..
وروى أحمد , وأصحاب السنن
: عن ابن عباس رضى الله عنهما:
أن رجلاً جاء إلى النبى صلى الله عليه وسلم , فقال: يا
رسول الله , إن أمى ماتت وعليها صيام شهر أفأقضيه عنها ؟ فقال: (( لو كان على
أمك دين أكنت قاضيه ؟ )) قال: نعم , قال : (( فدين الله احق ان يقضى ))
, قال النووى : وهذا القول هو الصحيح المختار الذى نعتقده وهو الذى
صححه محققوا أصحابنا الجامعون بين الفقه والحديث لهذه الأحاديث الصحيحة
الصريحة.


*
التقدير فى بلاد التى يطول نهارها ويقصر ليلها:-


إختلفت الفقهاء فى
التقدير , فى البلاد التى يطول نهارها , ويقصر ليلها , والبلاد التى يقصر
نهارها , ويطول ليلها , على أى البلاد يكون ؟ , فقيل : يكون التقدير على
البلاد المعتدلة التى وقع فيها التشريع , كمكة والمدينة , وقيل : على أقرب
بلاد معتدلة إليهم



اللون الوردى
=
كلمة لها معنى
:::
اللون الأزرق
=
حديث
:::



اللون الأحمر =
راوى الحديث
:::
اللون الأخضر
= آية من
القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fgec.ahlamontada.com
 
ما يُـبـطــل الصــيـــام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرسان القلعة التعليمية الشاملة  :: ۞ قلعة الأركان الخمس The Five Pillars of Islam ۞ :: ۞ صوم رمضان ۞-
انتقل الى: