فرسان القلعة التعليمية الشاملة
بِقُلُوبٍ تَفِيضُ بِرَحِيقِ المَحَبَّةِ و كَلِمَاتٍ مُفْعَمَةٍ بِرُوحِ الأُخُوَّةِ نُحَيّيكُمْ .. و هَاهِيَ أَيَادِينَا تُمدُّ لَكَ تَرْحِيبًا وَ حَفَاوَةً آمِلِينَ أَنْ تَقْضِيَ بِصُحْبَتِنَا أَسْعَدَ وَ أَطْيَبَ الأَوْقَاتِ , تَقَبَّل مِنَّا أَعْذَبَ وَ أَرَقَّ التَّحَايَا..
" بوابة القلعة التعليمية الشاملة " اسمٌ جامعٌ للمُفيدِ ، المُمتع ، وَ الجديد ، من شجنِ الصَّوتياتِ ، وتنُّوعها ، إلى انبِهار الرؤيَـة في الفلاشات ، إلى تعدّد مُحْتَويَات الجوال ، وَ الكثِير الذي ضمَّناهُ الأفقَ الرَّحب هُناك ، التحدِيث مُستمـرّ اطّلاعكم ، وَ وُجودكم يروِي أوراقَ الوردِ في زوايَا المكان ..
احب الصالحين ولست منهم 00000 لعلى انال بحبهم شفاعة // وأكره من تجارته المعاصى 00000 ولو كنا سواء فى البضاعة ... مرحبا بك اخى الحبيب واختى الفاضلة الرجاء التسجيل للتمتع بمحتويات المنتدى .. غفر الله لنا ولك
أخى فى الله /أختى فى الله
اهلا بكم فى منتداكم الشامل والمتكامل بمشاركاتكم
إذا كنت عضو فتفضل بالدخول
وإذا كنت زائر نتشرف بالتسجيل معنا فى اسره المنتدى
واتمنى ان تستفيدوا منا وان تشاركونا فى نهضة المنتدى
وجزاكم الله خيرا
أســره المـــنتدى


فرسان القلعة التعليمية الشاملة

أهم الأخبار بالعربية والانجليزية ☞ اسلاميات ☞ لغات ☞ مراجعات نهائية ☞ مناهج مصرية وسعودية ☞ ملازم ☞ ابحاث وموضوعات تعبير ☞ معاجم وكتب ☞ توقعات ليلة الامتحان ☞ اخبار التعليم ☞ صور وبرامج ☞ كن أحد فرسان القلعة ☞
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

﴿ خواطر متناثرة بقلم ابراهيم حجاج

ربى حيى كريم ستير رحيم ،،،

على مسرح السياسة لابد لأقنعة المنافقين أن تتساقط لتظهر وجوههم القبيحة مهما طالت الملهاة ،،،

تمكين الأمةِ وصلاحها لن يتحقق بجهاز تحكم عن بُعد أو كيبورد ، انهض وشارك بإصلاح نفسك ومن حولك ،،،

الأُمَناءُ قِلة ،،،

سننتصر بقدرِ الله .. همسة فى أُذن كل مهموم بأحوال الأمة ،،،

الله أكبر ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون ،،،

﴿ اللهمَّ اني اسألك شهادةً في سبيلِك لي ولأبنائى وأحب الناس إلى قلبي

لا تبخل بآراءك ؛ فلن يرثها أحدٌ ليخبر بها .. فربّ كلمة ترضى ربك فتنجيك ،،،

للأمة بابٌ إذا فُتِح ؛ أعزها الله . إنه باب الجهاد ؛ لعن الله من يسعى لغلقه ،،،

" أقبح أنواع الجبن " امتناع العلماء عن قول الحقِ وقت المحن والفتن ،،،

ليست فلسطين وحدها المحتلة ؛ بل الأمة الإسلامية كلها . وانظروا لطغاتها وجيوشهم لتعلموا صدق ما أقول ،،،

يدّعون أنهم يمثلون شعوبهم ؛ وهم يمثلون على شعوبهم .. الإستخفاف حرفة الطغاة ،،،

يجب نصرة أهل السُنة فى كل مكان خاصة فى العراقِ والشام ،،،

نُريدها إسلامية وإلا فلا .. عن ثوراتنا أتحدث ،،،

الإنبطاح صنعة من لا يجيد الكفاح ،،،

الإعتذار شيمة الأحرار ،،،


أيا ظالمى ! محكمة العدل الموعد ؛ وعند الله يجتمع الخصوم ،،،

أحمق يتمنى ما عند غيره ؛ وحمقى يتمنون ما عنده .. ليتهم انشغلوا عما فى أيدى بعضهم بشكر ربهم ؛ قال الله : " لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيد " ،،،

البدع والشبهات أخطر من المعاصى والشهوات ،،،

صمودك أمام عدوك يجبره على التراجع ؛ فاثبت ،،،

الكرم خلف ؛ والبخل تلف ،،،

أحمقُ الحمقى من يخدعه أحمق ،،،

لا تشارك من تحب آلامك لكيلا تؤلمهم ،،،

اشتاقت لأبنها الشهيد ؛ فحققت أمنيتها قذيفة ،،،

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لأول مرة بالمنتديات : قاموس اكسفورد The Oxford English - Arabic Dictionary
اليوم في 8:14 pm من طرف allamallam

» egyptian academy
2016-11-30, 9:36 am من طرف soltan

» كورس الجامعة الامريكية : اقــوى كـــورس فى تعــــــلــــم الانجليزيه بكل المراحل
2016-11-20, 6:46 pm من طرف zaza28

» حصريا اقوي قاموس ناطق علي الاطلاق Cambridge Advanced Learner’s Dictionary 3rd Edition
2016-11-15, 3:56 pm من طرف shelooo

» مذكرات المواد الشرعية كاملة للصف الثالث الثانوي الأزهري القسم العلمي
2016-11-01, 10:10 pm من طرف محمود ابوعمر

» اجمل هدية لاعضاء المنتدى / قاموس يترجم الكلمات بمجرد تمرير الفأرة على الكلمة ... اقوى قاموس على الانترنت
2016-10-18, 10:03 pm من طرف metwaly

» اقوى دورات ( كورسات ) اللغة الانجليزية و المجموعه الاخيره من American Headway
2016-10-13, 9:36 am من طرف AmirAlzoghbi

» اسطوانات Grammar رائعة لراغبى معرفة اسرار وخبايا قواعد اللغة الانجليزية
2016-10-08, 8:57 pm من طرف xxxxxzzzzz

» Pimsleur - English for Arabic Speakers أحد أفضل الكورسات في تعليم اللغة الانجليزية
2016-10-08, 8:53 pm من طرف xxxxxzzzzz

» مفاجأة وهدية رائعة ::: اسطوانة عجيبه فى تعلم اساس اللغه الانجليزية بمتعه للطالب والمعلم :::::::::::::
2016-05-13, 11:19 pm من طرف حسن محمد محمد

» مراجعه شامله لغه فرنسية للصف الثالث الثانوى الازهرى
2016-05-13, 12:44 am من طرف roma loutfi

» المراجعة النهائية التى لن يخرج عنها امتحان اللغة الفرنسية 3ث ازهر
2016-05-08, 8:05 pm من طرف adel shoman

» اجلب تعاريف جهازك وحدثها بكل سهولة (رابط مباشر )Driver Genius
2016-04-25, 10:23 am من طرف Nashat7797

» مجموعة امتحانات لغة انجليزية بالمواصفات الجديدة للصف الثالث الثانوي الازهري
2016-01-24, 7:41 am من طرف وردانى السيد

» كورس معهد القوات المسلحه كاملا” 8 اسطوانات لتعليم الانجليزيه
2015-12-27, 9:16 pm من طرف ahmed19

» مستر . باسم الشريف .. أزمنة المستقبل للثانوية العامة
2015-12-26, 11:10 am من طرف طارق محمد محمد الشرقاوى

» افضل مراجعة بصدق لانجليزى 2ث 2011 مجهود جبار لاحلى احرار
2015-12-24, 12:51 pm من طرف طارق محمد محمد الشرقاوى

» مراجعة الوقت بدل الضائع لغة انجليزية 2012 للصف الثانى الثانوى
2015-12-24, 12:45 pm من طرف طارق محمد محمد الشرقاوى

» لكل دارسى اللغه الإنجليزيه لكل المستويـات و المـراحـل أساسيـات اللغـه الإنجليزيـه بشكل جديد سهل رائع بجميــع الأشكـال و الألـوان
2015-12-24, 7:29 am من طرف طارق محمد محمد الشرقاوى

» ملخص قواعد اللغة الانجليزية للصف الثانى الثانوى 2012
2015-12-24, 7:17 am من طرف طارق محمد محمد الشرقاوى

سحابة الكلمات الدلالية
انجليزي براجراف الثانوي الاول ثانوي ثانوى كتاب امتحان الانجليزية مراجعة امتحانات انجليزى اللغة الثانى تعبير انجليزية الثانوى برجراف للصف الصف الاعدادى منهج موضوع الثالث مقدمة مذكرة
المواضيع الأكثر شعبية
حصريا اقوي قاموس ناطق علي الاطلاق Cambridge Advanced Learner’s Dictionary 3rd Edition
متابعة مليونية 29/7/ 2011 الشريعة فوق فوق دستورية +_-_ اقوى اسطوانة تدافع عن النقاب شاهد واحكم الله أكبر
كلمات انجليزيه مترجمه (لمن يريد الحفظ)
ازاى تكتب برجراف يطريقة بسيطة +جمل جامدة تنفع لأى برجراف "متجدد
موضوع تعبير بالانجليزية عن الثورة المصرية 25 يناير A paragraph on The egyptian revolution
مذكرات المواد الشرعية كاملة للصف الثالث الثانوي الأزهري القسم العلمي
اجمل مقدمة اذاعة مدرسيه
اجابة امتحان اللغة الانجليزية للصف الثانى الثانوى ( 2 ث ) 2011
السيرة الذاتية للشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل المرشح للرئاسة
كلمات ترجمة للثانوية العامة .. هام جدا جدا ( يا حسرة من لم يقرأ هذا من الطلاب)
المواضيع الأكثر نشاطاً
حصريا اقوي قاموس ناطق علي الاطلاق Cambridge Advanced Learner’s Dictionary 3rd Edition
برنامج الشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل الانتخابى الرئاسى2012 + السيرة الذاتية + ماذا قالوا عنه + مواد دعائية
متابعة مليونية 29/7/ 2011 الشريعة فوق فوق دستورية +_-_ اقوى اسطوانة تدافع عن النقاب شاهد واحكم الله أكبر
متابعة لتظاهرات النصارى احتجاجا على ما يدعونه هدم كنيسة المريناب .. وعشرات القتلى والمصابيين
متابعة لاحداث جمعة استرداد الثورة و30/9/2011كل مستجدات الاحداث (( متجدد ان شاء الله تابعونا ))
عمليات مسلحة على إسرائيليين بالقرب من الحدود المصرية الإسرائيلية
عاجل : اعتصام وزارة الدفاع هل يكون بداية الثورة الحقيقية " بالصور والفيديوهات " ؟ 28 / 4 / 2012
لأول مرة بالمنتديات : قاموس اكسفورد The Oxford English - Arabic Dictionary
متابعة لأخبار مليونية المطلب الواحد 18 نوفمبر 2011
اهم الاخبار والمتابعات لاحداث يوم 25-1-2012 وما يتعلق به من احداث ومستجدات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الغريد الأسيف - 7765
 
اسد الله محمد - 1591
 
عبيدة رافع اللواء - 1574
 
اسد الله اياد - 1546
 
همس الندى - 1510
 
مهند طبيب المجاهدين - 1470
 
لغير الله لن نركع - 1283
 
افتخر بنقابى - 1083
 
ضوء القمر - 737
 
sayedeid - 425
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
allamallam
 
welcome to my paradise

شاطر | 
 

 شاهد : أبو إسماعيل وإجابات مفحمة على فكرة استغلال المساجد للدعايا الانتخابية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الغريد الأسيف
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم


الديانة الديانة : الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة
الجنسية الجنسية : وطنى هو كل مكان يُذكر فيه ربى جل فى علاه
عدد المساهمات : 7765
العمر العمر : 41
المهنة المهنة : لا حياة بدون عمــــل .. ولا عمل بدون أمــــل !!
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : القط
نقاط : 186557
السمعة : 246
تاريخ الميلاد : 07/12/1975
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
الموقع : http://fgec.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Senior master of English

مُساهمةموضوع: شاهد : أبو إسماعيل وإجابات مفحمة على فكرة استغلال المساجد للدعايا الانتخابية   2012-06-01, 10:01 pm


_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fgec.ahlamontada.com
الغريد الأسيف
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم


الديانة الديانة : الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة
الجنسية الجنسية : وطنى هو كل مكان يُذكر فيه ربى جل فى علاه
عدد المساهمات : 7765
العمر العمر : 41
المهنة المهنة : لا حياة بدون عمــــل .. ولا عمل بدون أمــــل !!
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : القط
نقاط : 186557
السمعة : 246
تاريخ الميلاد : 07/12/1975
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
الموقع : http://fgec.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Senior master of English

مُساهمةموضوع: رد: شاهد : أبو إسماعيل وإجابات مفحمة على فكرة استغلال المساجد للدعايا الانتخابية   2012-06-01, 10:03 pm

رسالة المسجد عبر التاريخ

أبو بكر القادري
" وتأسست أول جامعة علمية في العالم . .

وكانت هي جامعة القرويين بفاس من المملكة المغربية .

المبتناة سنة 245 هـ الموافق 859 ميلادية .

فكانت مركزا للعلوم على اختلاف أنواعها وبقيت مركزا للإشعاع الإسلامي لا
بين المسلمين فحسب بل كان يقصدها حتى الأجانب المسيحيون ، أمثال الراهب " جيربير " الذي تبوأ منصب البابوية وغدا اسمه " سيلفيستر الثاني " و " ملينار " من جامعة " لوفان " و " كيوليوس " من جامعة لندن . . ثم كانوا بعد أساتذة الاستشراق في أوروبا . . " .


(الجزء رقم :
2
، الصفحة رقم:
502
)

لقد
كان المسجد منذ عهد الرسول -عليه السلام- ، المنطلق الأول للدعوة
الإسلامية والمركز الأساسي الذي شعت منه رسالة محمد -عليه الصلاة والسلام-
.

والمسجد لغة اسم لمكان السجود ، ومنه قوله -صلى الله عليه وسلم- :
جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا
، قال الزركشي : كل مكان يتعبد فيه فهو مسجد . وقال تعالى :
قال المفسرون : المساجد واحدها مسجد ، أي موضع السجود للصلاة والتعبد ، ويدخل فيها الكنائس والبيع ومساجد المسلمين . وعن قتادة
: كانت اليهود والنصارى إذا دخلوا كنائسهم وبيعهم أشركوا بالله معبودات
أخرى ، فأمرنا بهذه الآية أن نخلص لله تعالى الدعوة إذا دخلنا المسجد .
وقال الزركشي
: السبب في اختيار كلمة المسجد لمكان الصلاة ، أنه لما كان السجود أشرف
أعمال الصلاة لقرب العبد من ربه ، اشتق اسم المكان منه فقيل مسجد ، ولم
يقولوا مركع ، ثم إن العرف خصص المسجد بالمكان المهيأ للصلوات الخمس .

المسجد منذ أسسه سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لم يكن مركزا
للعبادة والتعبد ، والصلاة والتهجد فحسب ، وإنما كان بالإضافة إلى ذلك
مكانا وناديا يلتقي فيه المسلمون لتدارس أحوالهم وقضايا مجتمعهم ، وما يعرض
لهم في حياتهم من مشاكل وقضايا .

ولقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يجلس بالمسجد النبوي بالمدينة المنورة
لتعليم المسلمين دينهم ، وتبصيرهم عاقبة أمرهم ، حتى كان مجلسه تنافسيا
بين الصحابة -رضوان الله عليهم- كلهم يبتغي السبق إلى حضور هذا المجلس
النبوي ،، والظفر بالإنصات إلى الذي لا ينطق عن الهوى . ولقد كان جلوسه
-عليه السلام- عند موضع الاسطوانة المسماة اليوم اسطوانة التوبة
، وهي كائنة في الروضة الشريفة وهي اليوم الاسطوانة الرابعة فيما بين المنبر النبوي
وبين الحجرة المشرفة ، فكان -صلى الله عليه وسلم- إذا صلى الصبح انصرف إلى
ذلك الموضع فحلق أصحابه به حلقا بعضها دون بعض ، أي بعضها أضيق من بعض ،
فيتلو عليهم ما أنزل من القرآن من ليلته ، ويحدثهم إلى طلوع الشمس ويسألونه
عما يعرض لهم ، ففي صحيح الإمام البخاري من حديث أبي موسى الأشعري
جاء رجل وهو قائم فقال : يا رسول الله ، ما القتال في سبيل الله؟ فرفع
رأسه إليه وقال: من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله
. وفي الصحيح أيضا
أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بينما هو جالس في المسجد والناس معه ،
إذ أقبل ثلاثة نفر فأقبل اثنان منهم إلى رسول الله ، فوقفا ، فأما أحدهما :
فرأى فرجة في الحلقة فجلس فيها ، وأما الآخر فجلس خلفهم ، وأما الثالث
فأدبر ذاهبا ، فلما فرغ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من الكلام قال :
ألا أخبركم عن النفر الثلاثة ، أما أحدهم فأوى إلى الله فآواه ، وأما الآخر
فاستحيا فاستحيا الله منه ، وأما الآخر فأعرض فأعرض الله عنه
. ولعله كان من المنافقين والعياذ بالله .

(الجزء رقم :
2
، الصفحة رقم:
503
)

ولقد
كان الصحابة بنوا لرسول الله دكة من طين يجلس عليها ، ليعرفه الغريب إذا
دخل المسجد ، وكان تعليمه الناس على طريقتين ، أولاهما : وهي الأكثر ، أن
يعلن على حاضري مجلسه من القرآن والتربية الخلقية والمواعظ وأخبار الأنبياء
السابقين . والثانية : جوابه عن أسئلة السائلين المسترشدين ، وما يدور
بينه وبين أصحابه من أطراف الحديث .

وسار الصحابة الكرام سيرته -عليه السلام- في بث العلم في المسجد ، ونشر القرآن وإفتاء الناس في ما يقع لهم من أحداث ، فعن عبادة بن الصامت -رضي الله عنه- قال :
كنت أعلم القرآن رجلا من أهل الصفة ، فأعطاني قوسا أجاهد بها ، فسألت عنه
رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال لي : إذا كنت تريد أن يطوقك الله بقوس
من نار فاقبله
، ولعله -صلى الله عليه وسلم- أراد لعبادة بن الصامت أن يكون تعليمه أخاه لله ، دون أجر أو عوض دنيوي . وعن ابن عباس كنت أقري رجالا من المهاجرين ، أي القرآن منهم عبد الرحمن بن عوف .

ومن الذين قاموا بمهمة التعليم من أصحاب رسول الله : عمر بن الخطاب ، وعلي بن أبي طالب ، وعبد الله بن مسعود ، وعبد الله بن عمرو بن العاص ، وأنس بن مالك ، وعبد الله بن عمر ، وزيد بن ثابت ، ومعاذ بن جبل ، وعائشة أم المؤمنين ، وأبو هريرة ، وعبد الله بن عباس ، وأبو موسى الأشعري ، -رضي الله عنهم- أجمعين .

وسار مسلكهم واتبع خطتهم في التعليم من التابعين أمثال : سعيد بن المسيب ، وعروة بن الزبير ، وسالم مولى عبد الله بن عمر ، وابن جريج ، ومجاهد ، وسعيد بن جبير وكانت مجالسهم العلمية ، تعقد بالمساجد .

واستمر الحال على ذلك زمن التابعين ، وتابعي التابعين ، ففي الموطأ عن أبي بكر بن عبد الرحمن أحد فقهاء المدينة
من كبار التابعين أنه كان يقول : من غدا إلى المسجد ليتعلم خيرا أو ليعلمه
، ثم رجع إلى بيته كان كالمجاهد في سبيل الله ، رجع غانما .

ولقد كان الإمام مالك بن أنس يتتبع خطى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، فلقد ورد أنه كان يجلس في أول انتصابه للعلم بالمسجد ، وكان موضعه في المسجد النبوي الاسطوانة التي أشرنا إليها سالفا ، والمعروفة باسطوانة التوبة .

وتتابعت الدروس بالمساجد في مختلف الأصقاع والأنحاء الإسلامية ، قال القاضي عياض اليحصبي السبتي -رحمه الله- في كتابه المدارك : قال القنازعي : دخلت مسجد عمرو بن العاص الفسطاط ، وفيه من المجلس المالكية في الفقه والحديث نحو عشرين حلقة .


(الجزء رقم :
2
، الصفحة رقم:
504
)

وتأسست أول جامعة علمية في العالم ، وكانت هي جامعة القرويين بفاس من المملكة المغربية
، المبتناة سنة 245 هجرية الموافق 859 ميلادية ، فكانت مركزا للعلوم على
اختلاف أنواعها ، وتخرج منها العدد العديد من العلماء الأفذاذ ، والشيوخ
الأجلاء ، وبقيت مركزا للإشعاع الإسلامي ، ونشر جميع أنواع المعرفة
الإنسانية ، لا بين المسلمين فحسب ، بل كان يقصدها حتى الأجانب المسيحيون ،
أمثال الراهب " جيربير " الذي تبوأ منصب البابوية وغدا اسمه " سيلفيستر الثاني " و " ملينار " من جامعة " لوفان " " وكيوليوس " من جامعة لندن . . ثم كانوا بعد أساتذة الاستشراق في أوروبا .

فجامعة " القرويين
" قامت بدورها في نشر الثقافة الإسلامية وغير الإسلامية من أنواع الثقافات
وكانت أساسا مسجدا يقصده المصلون والمتعبدون ، والتالون لكتاب الله العظيم
، ومن الطريف أن نذكر أن الذي بنى هذه الجامعة القروية أو مسجد القرويين ،
امرأة صالحة تدعى بأم البنين فاطمة الفهرية
، وأنها تحرت كل التحري عندما اشترت أرضه ، حتى لا يشوب شراءها حرام ،
وأنها منذ شرع في بنائه وهي صائمة تقربا إلى الله إلى أن انتهى من بنائه .

لقد ذكرت أن جامعة القرويين أول جامعة علمية في العالم ، ودليل على ذلك ما أكده العلامة ( دلفان ) في كتابه " فاس وجامعتها "
فلقد قال : " إن جامعة القرويين تعتبر أول مدرسة في الدنيا .

ويقول " بندلي " إن أقدم جامعة في العالم ليست في أوروبا كما كان يظن بل في أفريقيا وفي مدينة ( فاس ) بالذات عاصمة بلاد المغرب ( العلمية ) ، وأثبت التاريخ أنه تخرج من هذه الجامعة عشرات ومئات من الطلبة الأجانب من غير المسلمين وعلى رأسهم الراهب " جربيرت " الذي صار فيما بعد البابا " سيلفيستر " . الثاني انتهى ما قاله " بندلي " .

يقول الأستاذ المرحوم علال الفاسي في بحث له عن مهمة علماء المسلمين
ولقد لعب المعهد القروي والمعاهد الدينية الأخرى في المغرب والأندلس دورا هاما في تنقيح المنقول وابتكار المعقول ، وفي ذلك الجو نشأ أبطال في المعرفة والفلسفة ، أمثال ابن رشد ، وابن الطفيل ، وابن باجة ، وابن حزم ، وابن البنا ، وابن العربي
، وغيرهم من مختلف رجال الفكر الذين نشروا المعرفة وضحوا في سبيلها ،
وكانوا القناة التي سقت الغرب الأوروبي فأثمر حضارته الحالية .

وقد استخرج صديقنا الدكتور عمر فروخ في رسالته عن ابن باجة
بعض المعطيات التي قدمها المفكرون المغاربة للثقافة العربية ، وفي مقدمتها
سيطرة العقل عند المغاربة ، وحسن الإنتاج والابتكار ، إلى جودة التنسيق
والاختصار ونضيف إلى ذلك أن المغاربة عملوا على توحيد مجتمعهم لا من جهة
العقائد ولا من جهة الفروع . . . فتخلصوا

(الجزء رقم :
2
، الصفحة رقم:
505
)

من الطائفيات ، وانصرفوا لدراسة الإنسان وعلاقته بالطبيعة ، متجنبين بقدر
الإمكان كل الأبحاث ، الميتافيزيقية التي لا يمكن للإنسان إدراكها إلا عن
طريق النقل ، واتجهوا في فلسفتهم الاجتماعية نحو مجتمع واقعي ، يقوم على
التعاون ، ويتأثر بقوانين الكون ، عوامل الاقتصاد ، ويتطور بحسب البداوة ،
والغزو ، أو الحضارة والاتجار . ومقدمة ابن خلدون خير مثال لذلك . على أن الاتجاه الاجتماعي كان بارزا عند الفلاسفة والفقهاء المغاربة فقط بل حتى عند متصوفة المغرب أمثال ابن العباس السبتي ، وابن محمد صالح
من الذين بحثوا في تجربتهم الروحية ، سبيل خدمة المجتمع ، والتعاون على سد
حاجاته ، وبذلك قدر المغاربة مهمة للعالم الديني ، على أنها ليست في مجرد
البحث والتدريس ولكن في نقل معرفته ، وبذل جهوده لخدمة الإنسان ، وتحسين
حالته المادية والخلقية ، ولكن المسلمين لم يسيروا على وتيرة واحدة دائما .

وليست " القرويين " وحدها هي التي قامت بهذا الدور العلمي الثقافي الحضاري ، فجامع الأزهر
الذي تم بناؤه سنة 361 - 972 م كان مركزا لنشر المعرفة ومقصدا للطلبة من
جميع الآفاق ، ويحدثنا التاريخ أن أول درس ألقي فيه كان أواخر عهد المعز لدين الله ( 365 - 975 ) حيث جلس قاضي القضاة أبو الحسن علي بن النعمان يدرس فيه مختصر أبيه في فقه الشيعة في جمع حافل من العلماء والكبراء
، وفي ذلك الوقت بالذات برزت دار الحكمة التي أنشأها الخليفة الحاكم ، وقد أمضى المقدسي
في المسجد الجامع بالقاهرة وقت العشاء مائة وعشر مجالس من مجالس العلم ، وكان جامع المنصور ببغداد ، وهو أقدم مسجد جامع بها ، أشهر مركز للتعليم في المملكة الإسلامية ، ويحكى أن الخطيب البغدادي لما حج شرب من ماء زمزم ثلاث شربات ، سأل الله -عز وجل- ثلاث حاجات ، أخذا بقول النبي -صلى الله عليه وسلم-:
ماء زمزم لما شرب له
، فالحاجة الأولى : أن يحدث بتاريخ بغداد ، والثانية أن يملي الحديث بجامع المنصور ، والثالثة : أن يدفن إذا مات عند قبر بشر الحافي
. وقد جلس إبراهيم بن محمد نفطويه المتوفى عام 323 هـ 935 م وكان من أكبر العلماء بمذهب داود الأصبهاني إلى اسطوانة بجامع المنصور خمسين سنة لم يتغير محله منها
، وكان أبو حامد أحمد بن محمد الإسفراييني المتوفى عام ( 406 هـ - 1015 م ) إمام أصحاب الشافعي يدرس بمسجد عبد الله بن المبارك ببغداد ، وكان يحضر مجلسه من الفقهاء والعلماء ما بين 300 و 700 فقيه
، وكان أبو الطيب الصعلوكي مفتي نيسابور مركز علماء خراسان ، يحضر مجلسه أكثر من خمسمائة طالب ، ونفس الشيء بالنسبة لمدينة ( كشغر )

(الجزء رقم :
2
، الصفحة رقم:
506
)

حيث يحضر دروس مسجدها أكثر من خمسمائة طالب ، ويروي التاريخ أن الصاحب بن عباد
لما عزم على إملاء الحديث وهو وزير خرج يوما متطلسا متحنكا بزي أهل العلم ،
فقال : قد علمتم ، قدمي في العلم ، فأقروا له بذلك ، وأنا متلبس بهذا
الأمر ، وجميع ما أنفقته من صغري إلى وقتي هذا من مال أبي وجدي ، ومع هذا
لا أخلو من تبعات ، أشهد الله وأشهدكم أني تائب إلى الله من ذنب أذنبته ،
واتخذ لنفسه بيتا أسماه بيت التوبة ، ولبث أسبوعا على ذلك ، ثم أخذ خطوط
الفقهاء بصحة توبته ثم خرج وقعد للإملاء ، وحضر الخلق الكثير وكان المستملي
الواحد ينضاف إليه ستة ، كل يبلغ صاحبه ، فكتب الناس حتى القاضي عبد الجبار
.

وفي سنة 346 هـ 957 م توفي أبو العباس الأصم ، وكان من أكبر علماء خراسان
ومحدثيهم ، وقد ظهر به الصمم وهو ابن ثلاثين سنة وكان إذا ذهب إلى المسجد
للتحديث ، وجد السكة قد امتلأت بالناس ، وكانوا يقومون له ويحملونه على
عواتقهم إلى مسجده ، وكان لا يأخذ شيئا على التحديث وإنما كان يورق ويأكل
من كسب يده
.

لقد كانت المساجد مركزا للتعليم والتثقيف في جميع ميادين المعرفة ، كما كانت مجالس للوعظ والإرشاد والتوجيه ، وقد ذكر الجاحظ في البيان والتبيين أن جعفر بن الحسن أول من اتخذ حلقة في مسجد البصرة لإقراء القرآن وللقصص ، ويقول المرحوم العلامة الظاهر ابن عاشور
: " وأحسب أنه ما نشأت فكرة وضع المدارس لدراسة العلوم في الإسلام ، إلا
من أثر امتزاج التمدن في عصر الدولة الإسلامية العباسية بين مدينة الإسلام
ومدينة اليونان " ، ثم يقول : وما ظهرت المدارس في الإسلام لمزاولة العلوم إلا في بغداد ، لما وضع أبو جعفر المنصور حلقة الطب التي فوض أمرها إلى ( فرات بن سحتاثا
) الفارس الطبيب في حدود سنة 140 هـ ، وما كانت تلك الحلقة معهد تعليم
للعلم ، ولكنها كانت مجمعا لعلماء الطب ليتذاكروا علمهم وتجاربهم
.

ولقد بقي أهل السنة بمصر يدرسون العلم بجامع الفسطاط إلى أن بنى صلاح الدين مدرستين : الأولى للمالكية سنة 566 هـ ، والثانية للشافعية ، وبنى الملك الكامل بالقاهرة دار الحديث المعروفة بالكاكلية سنة 622 هـ وجعلها للمذاهب الأربعة ، وأقام الملك العادل في دمشق المدرسة العادلية والملك الظاهر في دمشق أيضا المدرسة الظاهرية
وأشير بالمناسبة إلى أن مركز مصر العلمي ابتداء منذ الفتح الإسلامي سنة 16 هـ حيث سكن أرض الكنانة جمهور من الصحابة ، مثل عمرو بن العاص ، وابنه عبد الله ، وقيس بن عبادة وعبيد الله بن محمد

(الجزء رقم :
2
، الصفحة رقم:
507
)

( وهو أول من أقرأ القرآن بمصر ) ، وإن الدراسات في المسجد ، كانت أولا مقتصرة على القرآن ، وما يلقيه القصاصون والواعظون ، إلى أن ورد يزيد بن أبي حبيب ، في زمن عمر بن عبد العزيز ، فأظهر الفقه ، وأخذ عنه الليث بن سعد ، ولقد ازداد مركز مصر العلمي بظهور الإمام محمد بن إدريس الشافعي وأصحابه أواخر القرن الثاني الهجري ، وتضاعفت قيمتها العلمية بل أصبحت المركز العلمي الأساسي في الشرق العربي بعد خراب بغداد على أيدي التتار
سنة 656 هـ ، فلقد هاجر إليها العلماء الأعلام ، ومن جميع البلاد
الإسلامية التي حل بها الغزو التتاري ، فوجدوا بها من حسن الاستقبال
والإكرام ، ما رغبهم فيها وما جعلهم يختارونها دار إقامتهم ، ومأوى فرارهم ،
وهكذا قطنها فطاحل العلماء أمثال: عز الدين بن عبد السلام ، والإمام ابن الحاجب ، والعلامة ابن منظور صاحب لسان العرب ، والفيروز أبادي صاحب القاموس ، والتيفاشي صاحب كتاب ( خواص الأحجار ) ، وظهر فيها أمثال شهاب الدين القرافي ، وتقي الدين ابن دقيق العيد ، فأصبح الأزهر
مركز الإشعاع العلمي ، وقصده الطلبة من جميع بلاد الإسلام ، فبنيت المدارس
المجاورة له لإيواء الطلبة الواردين وعززت ببناء الأروقة في رحاب الأزهر الشريف .

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fgec.ahlamontada.com
 
شاهد : أبو إسماعيل وإجابات مفحمة على فكرة استغلال المساجد للدعايا الانتخابية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرسان القلعة التعليمية الشاملة  :: ۩۞۩ :: ۞ القلعة الإخبارية ۞:: ۩۞۩ :: ♥ قلعة تحليل الأخبار والمُستجدات World News in Arabic ♥-
انتقل الى: