فرسان القلعة التعليمية الشاملة
بِقُلُوبٍ تَفِيضُ بِرَحِيقِ المَحَبَّةِ و كَلِمَاتٍ مُفْعَمَةٍ بِرُوحِ الأُخُوَّةِ نُحَيّيكُمْ .. و هَاهِيَ أَيَادِينَا تُمدُّ لَكَ تَرْحِيبًا وَ حَفَاوَةً آمِلِينَ أَنْ تَقْضِيَ بِصُحْبَتِنَا أَسْعَدَ وَ أَطْيَبَ الأَوْقَاتِ , تَقَبَّل مِنَّا أَعْذَبَ وَ أَرَقَّ التَّحَايَا..
" بوابة القلعة التعليمية الشاملة " اسمٌ جامعٌ للمُفيدِ ، المُمتع ، وَ الجديد ، من شجنِ الصَّوتياتِ ، وتنُّوعها ، إلى انبِهار الرؤيَـة في الفلاشات ، إلى تعدّد مُحْتَويَات الجوال ، وَ الكثِير الذي ضمَّناهُ الأفقَ الرَّحب هُناك ، التحدِيث مُستمـرّ اطّلاعكم ، وَ وُجودكم يروِي أوراقَ الوردِ في زوايَا المكان ..
احب الصالحين ولست منهم 00000 لعلى انال بحبهم شفاعة // وأكره من تجارته المعاصى 00000 ولو كنا سواء فى البضاعة ... مرحبا بك اخى الحبيب واختى الفاضلة الرجاء التسجيل للتمتع بمحتويات المنتدى .. غفر الله لنا ولك
أخى فى الله /أختى فى الله
اهلا بكم فى منتداكم الشامل والمتكامل بمشاركاتكم
إذا كنت عضو فتفضل بالدخول
وإذا كنت زائر نتشرف بالتسجيل معنا فى اسره المنتدى
واتمنى ان تستفيدوا منا وان تشاركونا فى نهضة المنتدى
وجزاكم الله خيرا
أســره المـــنتدى


فرسان القلعة التعليمية الشاملة

أهم الأخبار بالعربية والانجليزية ☞ اسلاميات ☞ لغات ☞ مراجعات نهائية ☞ مناهج مصرية وسعودية ☞ ملازم ☞ ابحاث وموضوعات تعبير ☞ معاجم وكتب ☞ توقعات ليلة الامتحان ☞ اخبار التعليم ☞ صور وبرامج ☞ كن أحد فرسان القلعة ☞
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

﴿ خواطر متناثرة بقلم ابراهيم حجاج

ربى حيى كريم ستير رحيم ،،،

على مسرح السياسة لابد لأقنعة المنافقين أن تتساقط لتظهر وجوههم القبيحة مهما طالت الملهاة ،،،

تمكين الأمةِ وصلاحها لن يتحقق بجهاز تحكم عن بُعد أو كيبورد ، انهض وشارك بإصلاح نفسك ومن حولك ،،،

الأُمَناءُ قِلة ،،،

سننتصر بقدرِ الله .. همسة فى أُذن كل مهموم بأحوال الأمة ،،،

الله أكبر ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون ،،،

﴿ اللهمَّ اني اسألك شهادةً في سبيلِك لي ولأبنائى وأحب الناس إلى قلبي

لا تبخل بآراءك ؛ فلن يرثها أحدٌ ليخبر بها .. فربّ كلمة ترضى ربك فتنجيك ،،،

للأمة بابٌ إذا فُتِح ؛ أعزها الله . إنه باب الجهاد ؛ لعن الله من يسعى لغلقه ،،،

" أقبح أنواع الجبن " امتناع العلماء عن قول الحقِ وقت المحن والفتن ،،،

ليست فلسطين وحدها المحتلة ؛ بل الأمة الإسلامية كلها . وانظروا لطغاتها وجيوشهم لتعلموا صدق ما أقول ،،،

يدّعون أنهم يمثلون شعوبهم ؛ وهم يمثلون على شعوبهم .. الإستخفاف حرفة الطغاة ،،،

يجب نصرة أهل السُنة فى كل مكان خاصة فى العراقِ والشام ،،،

نُريدها إسلامية وإلا فلا .. عن ثوراتنا أتحدث ،،،

الإنبطاح صنعة من لا يجيد الكفاح ،،،

الإعتذار شيمة الأحرار ،،،


أيا ظالمى ! محكمة العدل الموعد ؛ وعند الله يجتمع الخصوم ،،،

أحمق يتمنى ما عند غيره ؛ وحمقى يتمنون ما عنده .. ليتهم انشغلوا عما فى أيدى بعضهم بشكر ربهم ؛ قال الله : " لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيد " ،،،

البدع والشبهات أخطر من المعاصى والشهوات ،،،

صمودك أمام عدوك يجبره على التراجع ؛ فاثبت ،،،

الكرم خلف ؛ والبخل تلف ،،،

أحمقُ الحمقى من يخدعه أحمق ،،،

لا تشارك من تحب آلامك لكيلا تؤلمهم ،،،

اشتاقت لأبنها الشهيد ؛ فحققت أمنيتها قذيفة ،،،

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لأول مرة بالمنتديات : قاموس اكسفورد The Oxford English - Arabic Dictionary
أمس في 8:14 pm من طرف allamallam

» egyptian academy
2016-11-30, 9:36 am من طرف soltan

» كورس الجامعة الامريكية : اقــوى كـــورس فى تعــــــلــــم الانجليزيه بكل المراحل
2016-11-20, 6:46 pm من طرف zaza28

» حصريا اقوي قاموس ناطق علي الاطلاق Cambridge Advanced Learner’s Dictionary 3rd Edition
2016-11-15, 3:56 pm من طرف shelooo

» مذكرات المواد الشرعية كاملة للصف الثالث الثانوي الأزهري القسم العلمي
2016-11-01, 10:10 pm من طرف محمود ابوعمر

» اجمل هدية لاعضاء المنتدى / قاموس يترجم الكلمات بمجرد تمرير الفأرة على الكلمة ... اقوى قاموس على الانترنت
2016-10-18, 10:03 pm من طرف metwaly

» اقوى دورات ( كورسات ) اللغة الانجليزية و المجموعه الاخيره من American Headway
2016-10-13, 9:36 am من طرف AmirAlzoghbi

» اسطوانات Grammar رائعة لراغبى معرفة اسرار وخبايا قواعد اللغة الانجليزية
2016-10-08, 8:57 pm من طرف xxxxxzzzzz

» Pimsleur - English for Arabic Speakers أحد أفضل الكورسات في تعليم اللغة الانجليزية
2016-10-08, 8:53 pm من طرف xxxxxzzzzz

» مفاجأة وهدية رائعة ::: اسطوانة عجيبه فى تعلم اساس اللغه الانجليزية بمتعه للطالب والمعلم :::::::::::::
2016-05-13, 11:19 pm من طرف حسن محمد محمد

» مراجعه شامله لغه فرنسية للصف الثالث الثانوى الازهرى
2016-05-13, 12:44 am من طرف roma loutfi

» المراجعة النهائية التى لن يخرج عنها امتحان اللغة الفرنسية 3ث ازهر
2016-05-08, 8:05 pm من طرف adel shoman

» اجلب تعاريف جهازك وحدثها بكل سهولة (رابط مباشر )Driver Genius
2016-04-25, 10:23 am من طرف Nashat7797

» مجموعة امتحانات لغة انجليزية بالمواصفات الجديدة للصف الثالث الثانوي الازهري
2016-01-24, 7:41 am من طرف وردانى السيد

» كورس معهد القوات المسلحه كاملا” 8 اسطوانات لتعليم الانجليزيه
2015-12-27, 9:16 pm من طرف ahmed19

» مستر . باسم الشريف .. أزمنة المستقبل للثانوية العامة
2015-12-26, 11:10 am من طرف طارق محمد محمد الشرقاوى

» افضل مراجعة بصدق لانجليزى 2ث 2011 مجهود جبار لاحلى احرار
2015-12-24, 12:51 pm من طرف طارق محمد محمد الشرقاوى

» مراجعة الوقت بدل الضائع لغة انجليزية 2012 للصف الثانى الثانوى
2015-12-24, 12:45 pm من طرف طارق محمد محمد الشرقاوى

» لكل دارسى اللغه الإنجليزيه لكل المستويـات و المـراحـل أساسيـات اللغـه الإنجليزيـه بشكل جديد سهل رائع بجميــع الأشكـال و الألـوان
2015-12-24, 7:29 am من طرف طارق محمد محمد الشرقاوى

» ملخص قواعد اللغة الانجليزية للصف الثانى الثانوى 2012
2015-12-24, 7:17 am من طرف طارق محمد محمد الشرقاوى

سحابة الكلمات الدلالية
براجراف تعبير الثانوي ثانوي مقدمة للصف الثانوى الاول الصف انجليزية الثانى ثانوى امتحانات الانجليزية انجليزى منهج انجليزي موضوع الاعدادى مراجعة مذكرة الثالث برجراف كتاب اللغة امتحان
المواضيع الأكثر شعبية
حصريا اقوي قاموس ناطق علي الاطلاق Cambridge Advanced Learner’s Dictionary 3rd Edition
متابعة مليونية 29/7/ 2011 الشريعة فوق فوق دستورية +_-_ اقوى اسطوانة تدافع عن النقاب شاهد واحكم الله أكبر
كلمات انجليزيه مترجمه (لمن يريد الحفظ)
ازاى تكتب برجراف يطريقة بسيطة +جمل جامدة تنفع لأى برجراف "متجدد
موضوع تعبير بالانجليزية عن الثورة المصرية 25 يناير A paragraph on The egyptian revolution
مذكرات المواد الشرعية كاملة للصف الثالث الثانوي الأزهري القسم العلمي
اجمل مقدمة اذاعة مدرسيه
اجابة امتحان اللغة الانجليزية للصف الثانى الثانوى ( 2 ث ) 2011
السيرة الذاتية للشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل المرشح للرئاسة
كلمات ترجمة للثانوية العامة .. هام جدا جدا ( يا حسرة من لم يقرأ هذا من الطلاب)
المواضيع الأكثر نشاطاً
حصريا اقوي قاموس ناطق علي الاطلاق Cambridge Advanced Learner’s Dictionary 3rd Edition
برنامج الشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل الانتخابى الرئاسى2012 + السيرة الذاتية + ماذا قالوا عنه + مواد دعائية
متابعة مليونية 29/7/ 2011 الشريعة فوق فوق دستورية +_-_ اقوى اسطوانة تدافع عن النقاب شاهد واحكم الله أكبر
متابعة لتظاهرات النصارى احتجاجا على ما يدعونه هدم كنيسة المريناب .. وعشرات القتلى والمصابيين
متابعة لاحداث جمعة استرداد الثورة و30/9/2011كل مستجدات الاحداث (( متجدد ان شاء الله تابعونا ))
عمليات مسلحة على إسرائيليين بالقرب من الحدود المصرية الإسرائيلية
عاجل : اعتصام وزارة الدفاع هل يكون بداية الثورة الحقيقية " بالصور والفيديوهات " ؟ 28 / 4 / 2012
لأول مرة بالمنتديات : قاموس اكسفورد The Oxford English - Arabic Dictionary
متابعة لأخبار مليونية المطلب الواحد 18 نوفمبر 2011
اهم الاخبار والمتابعات لاحداث يوم 25-1-2012 وما يتعلق به من احداث ومستجدات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الغريد الأسيف - 7765
 
اسد الله محمد - 1591
 
عبيدة رافع اللواء - 1574
 
اسد الله اياد - 1546
 
همس الندى - 1510
 
مهند طبيب المجاهدين - 1470
 
لغير الله لن نركع - 1283
 
افتخر بنقابى - 1083
 
ضوء القمر - 737
 
sayedeid - 425
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
allamallam
 
welcome to my paradise

شاطر | 
 

 مشروع (القارئ الماهر بالقرآن ) في جزء عم للقراء المهرة ( المجازين ، الحفاظ ، المشرفين ، المعلمين )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الغريد الأسيف
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم


الديانة الديانة : الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة
الجنسية الجنسية : وطنى هو كل مكان يُذكر فيه ربى جل فى علاه
عدد المساهمات : 7765
العمر العمر : 41
المهنة المهنة : لا حياة بدون عمــــل .. ولا عمل بدون أمــــل !!
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : القط
نقاط : 186557
السمعة : 246
تاريخ الميلاد : 07/12/1975
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
الموقع : http://fgec.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Senior master of English

مُساهمةموضوع: مشروع (القارئ الماهر بالقرآن ) في جزء عم للقراء المهرة ( المجازين ، الحفاظ ، المشرفين ، المعلمين )    2012-05-04, 5:21 am




مشروع (القارئ الماهر) في جزء عم
للشيخ جمال القرش


[center]
[center][size=25][size=25][size=25]مشروع (القارئ الماهر بالقرآن ) في جزء عم

للقراء المهرة ( المجازين ، الحفاظ ، المشرفين ، المعلمين )


وهو على سبع مراحل : كل بحسب قدرته في الاستيعاب والتقدم

المرحلة الأولى : القراءة بطلاقة ودون تكلف ، من خلال:

1. معرفة اسم السورة ودلالته
2. معرفة مقاطع السور
3. معرفة مسمى المقطع بأقل عبارة
4. قراءة الآيات بطلاقة ودون تكلف
5. اكتشاف الأخطاء الشائعة عمليا
6. قراءة جزء عم وصلا

لمعرفة ذلك تابع الرابط التالي :

http://www.alkersh.com/vb/showthread.php?t=62[size=25]ويسبق ذلك مقدمة هامة عن أهمية تحقيق الإيمان قبل القرآن لحملة القرآن الكريم . وأساليب تحقيق ذلك لدى حملة القرآن الكريم


لمعرفة ذلك تابع الرابط التالي :

http://www.alkersh.com/vb/showthread.php?t=8

المرحلة الثانية : التفسير اللفظي للآيات ، من خلال:

1. تفسير الكلمات الصعبة بأقل عبارة، يبدأ بسورة ثم يتدرج
2. توجيه الكلام والسياق إلى قائله، يبدأ بسورة ثم يتدرج

من كتاب فيض الرحمن في تفصير جزء عم

الكتاب على الرابط التالي :

http://www.alkersh.com/play-183.html




المرحلة الثالثة : الاستدلال من التحفة على الحكم التجويدي الخاص بها في جزء عم

لمعرفة ذلك تابع الرابط التالي :

http://www.alkersh.com/vb/showthread.php?p=139#post139



المرحلة الرابعة : إعراب جزء عم ، من خلال:


1. الإعراب اللفظي كفعل وفاعل ومفعول يبدأ بسورة ثم يتدرج
2. استخراج الجمل الفعلية ، ثم الاسمية ، ثم بيان المستأنف منها، والمتعلق اللفظي.
3. الإعراب الكامل

تابع الرابط التالي

http://www.alkersh.com/vb/showthread.php?t=80

المرحلة الخامسة : الاستدلال من المقدمة الجزرية على الحكم التجويدي الخاص بها في جزء عم

المرحلة السادسة : استخراج الوقف والابتداء من جزء عم ، من خلال:

1. استخراج الوقف التام
2. استخراج الوقف الكافي
3. استخراج الوقف الحسن

المرحلة السابعة : قراءة جزء عم عمليا روما وإشماما، ووقفا وابتداء ، من خلال:
4. القراءة بالروم
5. القراءة بالإشمام
6. القراءة العملية بالوقف والابتداء

المرحلة الثامنة والتاسعة والعاشرة في الترجيح والتحقيق
[/size][/size]
[/size]
[/size][/center]


[/center]

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fgec.ahlamontada.com
الغريد الأسيف
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم


الديانة الديانة : الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة
الجنسية الجنسية : وطنى هو كل مكان يُذكر فيه ربى جل فى علاه
عدد المساهمات : 7765
العمر العمر : 41
المهنة المهنة : لا حياة بدون عمــــل .. ولا عمل بدون أمــــل !!
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : القط
نقاط : 186557
السمعة : 246
تاريخ الميلاد : 07/12/1975
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
الموقع : http://fgec.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Senior master of English

مُساهمةموضوع: رد: مشروع (القارئ الماهر بالقرآن ) في جزء عم للقراء المهرة ( المجازين ، الحفاظ ، المشرفين ، المعلمين )    2012-05-04, 5:22 am

مشروع القارئ الماهر بالقرآن في جزء عم في عشر خطوات
للشيخ جمال القرش
بفضل من الله تعالى يعيش العالم الإسلامي تنافس في تعليم القرآن الكريم ، ونلاحظ كثرة المجازين والراغبين في الإتقان، والتحرير.
وقد تبنى العبد
الفقير مشروعا لثقل قدرات القراء يقوم على إتقان جزء واحد من القرآن كنموذج
للقارئ الماهر المجاز لرواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية.

والمتوقع بإذن الله أنه إذا أنجز القارئ هذه الخطوات أن يكون لديه القدرة في الغالب على معرفة كيفية التعامل مع باقي الأجزاء.
ويقوم هذا المشروع على التدرج في الطرح ، حيث يستفيد من المبتدئ من المرحلة الأولى والثانية ويستفيد المتقدم من باقي المراحل ، كل بحسب قدرته.
وقد اخترت ( جزء
عم ) ، ورأيت تسميته ( مشروع القارئ الماهر في جزء عم) ، وبفضل الله تم
تطبيق هذا المشروع في عدة محافظات في مصر في الإجازة الصفية الماضية، وظهرت
ثماره يانعة بفضل الله تعالى .

مزايا المشروع :
1. يمكن استفادة أعداد كبيرة من هذا المشروع .
2. وصول القارئ لمرحلة من التميز في جزء معين يجعله لا يرضى به بديلا.
3. تنمية ملكات متعددة لدى القارئ.
4. سهولة تطبيق المشروع نظرا لتركيزه على جزء بعينه.
5. مناسبته لجميع الفئات من حيث التدرج في خطواته.
6. يمكن تطبقيه في الجمعيات الخيرية كبرنامج لرعاية الموهوبين
7. يمكن تطبقيه في الجمعيات الخيرية كبرنامج لثقل قدرات المجازين
8. يمكن تطبيقه في الجامعات لطلاب الشريعة كبرنامج تطبيقي
9. يمكن تطبيقه للمعلمين في مدارس التحفيظ كبرنامج تطويري
وقبل الشروع في هذا البرنامج
يتم إعداد مقدمة هامة عن الإيمان وخصائصه، ووجوب تحقيق الإيمان ، من خلال
سلامة العقيدة ، والتخلق بخلق القرآن ، والعمل بشرعه، والحذر من العناية
بالحروف ونسيان الحدود، كي يفوز القارئ بنور القرآن وحقيقته والغاية
السامية التي من أجلها نزل هذا النور، وهي أن يكون قرأنا يمشي على الأرض.

وللمزيد من التوضيح تابع الرابط التالي
إيمانيات - منتديات
أهداف المشروع:
إخراج جيل القراء المهرة متقن لجزء عم تلاوة وتدبرا وإعرابا ومعرفة للوقف والابتداء
المستهدفون: القراء والمجازون
آلية التنفيذ: من خلال التدرج في الطرح بأن يكون التطبيق في البداية على سورة واحدة ، تحت عنون (كن مبدعا في سورة) حسب المراحل التالية:
التعريف بالمراحل :
المرحلة الأولى :
ولها ثلاثة أهداف :
1- أن يتعرف القارئ على اسم السورة ودلالتها ومن أمثلة ذلك :
2- أن يتعرف على الوحدة الموضوعية، ومن أمثلة ذلك :
3- أن يتعرف القارئ على طرائق تحسين الأداء وإزالة التكلف.
المرحلة الثانية : التفسير
ولها ثلاثة أهداف
1. أن يبين القارئ التفسير اللفظي وفق الراجح لدى المفسرين قدر الإمكان مع إحالة الضمائر لقائلها.
2. أن يبين القارئ على التفسير العقدي وفق منهج أهل السنة والجماعة.
3. أن يبين القارئ ما صح من أسباب النزل في السورة والناسخ والمنسوخ.
المرحلة الثالثة : الاستدلال من التحفة
ولها ثلاثة أهداف
1. أن يبين القارئ الحكم التجويدي حسب موضات التحفة
2. أن يستدل القارئ على الحكم من التحفة
3. أن يذكر القارئ الدليل بطلاقة ودون تردد.
المرحلة الرابعة : الاستدلال من الجزرية
ولها ثلاثة أهداف
4. أن يبين القارئ الحكم التجويدي حسب موضات المقدمة الجزرية
5. أن يستدل القارئ على الحكم من الجزرية
6. أن يذكر القارئ الدليل بطلاقة ودون تردد.
المرحلة الخامسة : الإعراب
ولها ثلاثة أهداف :
1- أن يبين القارئ على استخراج المهارات الإعرابية دون تفصيل
2- أن يبين القارئ الجمل المعربة والمستأنفة
3- أن يبين القارئ الإعراب التفصيلي
المرحلة السادسة : معرفة الوقف والابتداء
ولها ثلاثة أهداف :
1- أن يستخرج القارئ الوقف التام
2- أن يستخرج القارئ الوقف الكافي
3- أن يستخرج القارئ الوقف الحسن
المرحلة السابعة : القراءة بالوصل والروم والإشمام
ولها ثلاثة أهداف :
1- أن يتدرب القارئ على القراء وصلا
2- أن يتدرب القارئ على القراء بالروم
3- أن يتدرب القارئ على القراء بالإشمام
المرحلة الثامنة والتاسعة والعاشرة :
ترجيح مسائل الخلاف
وبإذن الله سأقوم بتطبيق عملي على بعض السور لتقريب المراد .
والله الهادي إلى سواء السبيل

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fgec.ahlamontada.com
الغريد الأسيف
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم


الديانة الديانة : الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة
الجنسية الجنسية : وطنى هو كل مكان يُذكر فيه ربى جل فى علاه
عدد المساهمات : 7765
العمر العمر : 41
المهنة المهنة : لا حياة بدون عمــــل .. ولا عمل بدون أمــــل !!
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : القط
نقاط : 186557
السمعة : 246
تاريخ الميلاد : 07/12/1975
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
الموقع : http://fgec.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Senior master of English

مُساهمةموضوع: رد: مشروع (القارئ الماهر بالقرآن ) في جزء عم للقراء المهرة ( المجازين ، الحفاظ ، المشرفين ، المعلمين )    2012-05-04, 5:23 am

يتابع : نموج تطبيقي من سورة الغاشية
حرصت في الطرح أن يناسب جميع الفئات حتى يصل أثره إلى طلاب التحفيظ في المدارس، ودور التحفيظ.
المرحلة الأولى :
ولها ثلاثة أهداف :
1- أن يتعرف القارئ على اسم السورة ودلالتها ومن أمثلة ذلك :
اسم السورة :
الغاشية : يوم القيامة، تغشى الناس بأهوالها، لبيان هول ذلك اليوم فيخاف
المقصر والعاصي، ويتنافس المتنافسون على فعل القربات.

2- أن يتعرف على الوحدة الموضوعية، ومن أمثلة ذلك :
وهذه المهارة يستفاد منها من كتب الوقف والابتداء والتفسير.
الوحدة الموضوعية:
صور من أهوال النار
هَلْ أَتَاكَ
حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ(1)وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ(2)عَامِلَةٌ
نَاصِبَةٌ(3)تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً(4)تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ
آنِيَةٍ(5)لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ(6)لَا يُسْمِنُ وَلَا
يُغْنِي مِنْ جُوعٍ(7)

صور من نعيم أهل الجنة
وُجُوهٌ
يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ(8)لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ(9)فِي جَنَّةٍ
عَالِيَةٍ(10)لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً(11)فِيهَا عَيْنٌ
جَارِيَةٌ(12)فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ(13)وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ(14)
وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ(15)وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ(16)

الحث على التأمل في مخلوقات الله
أَفَلَا
يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ(17)وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ
رُفِعَتْ(18)وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ(19)وَإِلَى الْأَرْضِ
كَيْفَ سُطِحَتْ(20)

الحث على التذكرة
َفذَكِّرْ
إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ(21)لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ(22)إِلَّا
مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ(23)فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ
الْأَكْبَرَ(24)إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ(25)ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا
حِسَابَهُمْ(26)

وغالبا ما يسمى نهاية كل وحدة بوقف التمام عند القراء ، ويحسن الوقف والقطع، باستثناء ماله علاقة في اللفظ والمعنى.
وهذه الوحدات بعضها لا خلاف فيه لدى علماء الوقف كما في بداية قوله
أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى .) للابتداء بالاستفهام الذي يقطع العلاقة
اللفظية ، والانتقال إلى معنى مختلف تماما عما قبله، وبعضها اجتهادية، حسب
ملكة القارئ، وقدرته على الاستنباط، فقد يرى البعض أنها ثلاثة وحدات: بجمع
الوحدة الأولى والثانية ، ويكون هدف الوحدة : بيان أحوال الناس يوم القيامة
.. إلخ

تنبيه : وهذه المهارة يفتقدها بعض معلمي القرآن، حيث يعطي الطالب مقدارا متساويا من الحفظ على سبيل المثال:
الأول : من الآية 5 : 10 ، الثاني : من الآية : 11: 15، الثالث : من الآية 16: 20 ، وهكذا .
وبذلك يضيع هدف المقطع وقد يخلط بين المعاني، باستثناء ما اضطر إليه لطول المقطع واتصال المعنى كما في آية الدين وغيرها .
مزايا تطبيق هذه المهارة :
1- معرفة مقاصد السورة
2- تنمية ملكة الاستدلال لدى القارئ
3- تنمية ملكة الاستنباط لدى القارئ
4- إعانة القارئ على الحفظ
5- تنمية بدايات الوقف والابتداء
6- معرفة ما يحسن الوقف والقطع عليه في الغالب
استثمار المهارة :
يمكن إجراء مسابقات بين الطلاب في مدى القدرة على اكتشاف الوحدة ، من خلال قراءة الوحدة كاملة ، وفي حالة زيادة معنى تحسب عليه .
أين ما يدل على ما يلي من سورة النازعات؟
• تقرير البعث
• دعوة موسى لفرعون
• الشفاعة لله وحده
ويمكن أن يكون السؤال مطلقا في جزء عم مثال ذلك
1. أين ما يدل على ما يلي من جزء عم أو من نصف الجزء الأخير مثلا.
• شرف ومكانة النبي ×
• جزاء الصابرين على البلاء
• الاعتبار بما حل بالأمم السابقة
ويمكن جمع جزء عم كاملا ويعطى للمعلمين بحسب الوحدة الموضوعية
وقد وضحت اسم السورة ودلالتها ، والوحدة الموضوعة في جزء عم كاملا في كتابي ( فيض الرحمن في تفسير جزء عم) تابع الرابط التالي:
فيض الرحمن في تفسير جزء عم -
وللحديث ببقية بمشيئة الله تعالى
والله الهادي إلى سواء السيبل

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fgec.ahlamontada.com
الغريد الأسيف
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم


الديانة الديانة : الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة
الجنسية الجنسية : وطنى هو كل مكان يُذكر فيه ربى جل فى علاه
عدد المساهمات : 7765
العمر العمر : 41
المهنة المهنة : لا حياة بدون عمــــل .. ولا عمل بدون أمــــل !!
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : القط
نقاط : 186557
السمعة : 246
تاريخ الميلاد : 07/12/1975
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
الموقع : http://fgec.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Senior master of English

مُساهمةموضوع: رد: مشروع (القارئ الماهر بالقرآن ) في جزء عم للقراء المهرة ( المجازين ، الحفاظ ، المشرفين ، المعلمين )    2012-05-04, 5:23 am

يتابع : مازلنا في المرحلة الأولى الهداف الثالث :
3- أن يقرأ يتعرف القارئ على طرائق تحسين الأداء وإزالة التكلف
من خلال ما يلي:
تدريب القارئ على اكتشاف اللحن الجلي
تحويل الغين إلى خاء في ( الغاشية) بسبب ضياع الجهر ، والعلاج همس الخاء
تحويل التاء إلى تاء في (تصلى ) بسبب استفال التاء للتجاور مع مفخم ، والعلاج ترقيق التاء.
تحويل الصاد إلى سين في (تصلى ) بسبب ضياع الإطباق ، والعلاج مراعاة إطباق الصاد .
تحويل الهاء في ( الغاشية) إلى ألف حال الوقف بسبب ضياع الجهر ، والعلاج همس الهاء وهكذا .
تدريب القارئ على اكتشاف اللحن الخفي
كضياع توسط اللام في ( هل) بكتم الصوت، وعلاجه بيان التوسط وهو جريان بعض الصوت.. وهكذا .
تدريب القارئ على اكتشاف لحون الأداء وصور التعسف
تدريب القارئ على القراءة بطلاقة ، ودون تردد
المهم أن يخرج
القارئ بعد ذلك بقراءة السورة الكريمة قراءة غضة طرية سهله ، مع تحقيق
مخارجها وصفاتها وتمام حركاتها كما وصفها العلامة أبو عمرو الداني رَحِمَهُ
اللهُ: فليسَ التجويدُ بتمضيغ اللِّسَان، ولا بتقعيرِ الفَمِ ولا بتعويج
الفكّ، ولا بترعيد الصوتِ، ولا بتمطيط المشدد، ولا بتقطيع المَدِّ، ولا
بتطنين الغُنَّات، ولا بحصرَمة الرَّاءات، قِراءةً تنفر منها الطِباعُ،
وتمُجُّها القلوبُ والأسماعُ،بل
القراءة السهلةُ، العذبةُ، الحلوة اللطيفة،
التي لا مَضْغَ فيها، ولا لَوكَ ولا تعَسُّفَ، ولا تكلُّف، ولا تصنُّعَ،
ولا تنطُّعَ، ولا تخرج عن طباعِ العرب، وكلامِ الفصحاء بوجْهٍ من وجوه
القراءاتِ والأداء . اهـ(1) النشر: ج/1ص / 211-212-213

وهذه المهارة تقوم على التلقي والمشافهة بالدرجة الأولى ، فمهما كتب لن يستوعب إلا بالتلقي، والمشافهة.
تنبيه :
الأصل أن يكون الطرح قويا إلا إذا كان الحاضرون ليس لديهم قدرة على
الاستيعاب، فيكون الطرح من خلال التلقي فقط دون ذكر الجانب النظري.

استثمار المرحلة الأولى
إعداد النخبة القادرة على تنفيذ المشروع :
لابد أن يكون لدى
المدرب هدف سامي هو انتشار المشروع ، ولذلك ينبغي أن يقوم المدرب بإعداد
القادة والحرص على اختيارهم من أول مرحلة من خلال اكتشاف المتميز والتركيز
عليه.

ويمكن استخدام التعلم التعاوني كوسيلة لإنجاز سريع لعدد كبير ، من خلال ما يلي:
انتقاء أفضل عشرة من الحاضرين يظهر ذلك من خلال مشاركتهم ويسمون النخبة الأولى
يقسم الحاضرين إلى مجموعات بحيث يقوم كل واحد من العشرة باختيار عشرة معه
وبذلك يكون العدد مائة ويسمون بالنخبة الثانية
يقوم المدرب بإعطاء المهارة لوحدة واحدة من السورة لهؤلاء العشرة أمام الحاضرين
يترك المدرب المجال للقراء المختارين كل يقرئ مجموعته.
يتابع المدرب ويشرف على أداء العشرة
يساعدهم في حل ما يقابلون من مشكلات.
يطلب المدرب من النخبة الثانية بتعليم ما استفادو منه لعشرة آخرين خارج الدورة
فلو تم ذلك يصل العدد إلى ألف مستفاد
يتابع المدرب باقي المهارات.
وبذلك يكون المدرب قد أعد نخبة من المهرة لهذا المشروع يعتمد عليهم في تنفيذ المشروع.
وللحديث بقية بإذن الله تعالى
والله الهادي إلى سواء السبيل

من المراجع : / مهارات تدريس القرآن الكريم / لـ جمال القرش
زاد المقرئين - فيض الرحمن في تفسير جزء عم

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fgec.ahlamontada.com
 
مشروع (القارئ الماهر بالقرآن ) في جزء عم للقراء المهرة ( المجازين ، الحفاظ ، المشرفين ، المعلمين )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرسان القلعة التعليمية الشاملة  :: ۩۞۩ :: ۞ القلعة الإخبارية ۞:: ۩۞۩ :: ღ قلعة الموضوعات العامة ღPublic issues Castle-
انتقل الى: