فرسان القلعة التعليمية الشاملة
بِقُلُوبٍ تَفِيضُ بِرَحِيقِ المَحَبَّةِ و كَلِمَاتٍ مُفْعَمَةٍ بِرُوحِ الأُخُوَّةِ نُحَيّيكُمْ .. و هَاهِيَ أَيَادِينَا تُمدُّ لَكَ تَرْحِيبًا وَ حَفَاوَةً آمِلِينَ أَنْ تَقْضِيَ بِصُحْبَتِنَا أَسْعَدَ وَ أَطْيَبَ الأَوْقَاتِ , تَقَبَّل مِنَّا أَعْذَبَ وَ أَرَقَّ التَّحَايَا..
" بوابة القلعة التعليمية الشاملة " اسمٌ جامعٌ للمُفيدِ ، المُمتع ، وَ الجديد ، من شجنِ الصَّوتياتِ ، وتنُّوعها ، إلى انبِهار الرؤيَـة في الفلاشات ، إلى تعدّد مُحْتَويَات الجوال ، وَ الكثِير الذي ضمَّناهُ الأفقَ الرَّحب هُناك ، التحدِيث مُستمـرّ اطّلاعكم ، وَ وُجودكم يروِي أوراقَ الوردِ في زوايَا المكان ..
احب الصالحين ولست منهم 00000 لعلى انال بحبهم شفاعة // وأكره من تجارته المعاصى 00000 ولو كنا سواء فى البضاعة ... مرحبا بك اخى الحبيب واختى الفاضلة الرجاء التسجيل للتمتع بمحتويات المنتدى .. غفر الله لنا ولك
أخى فى الله /أختى فى الله
اهلا بكم فى منتداكم الشامل والمتكامل بمشاركاتكم
إذا كنت عضو فتفضل بالدخول
وإذا كنت زائر نتشرف بالتسجيل معنا فى اسره المنتدى
واتمنى ان تستفيدوا منا وان تشاركونا فى نهضة المنتدى
وجزاكم الله خيرا
أســره المـــنتدى


فرسان القلعة التعليمية الشاملة

أهم الأخبار بالعربية والانجليزية ☞ اسلاميات ☞ لغات ☞ مراجعات نهائية ☞ مناهج مصرية وسعودية ☞ ملازم ☞ ابحاث وموضوعات تعبير ☞ معاجم وكتب ☞ توقعات ليلة الامتحان ☞ اخبار التعليم ☞ صور وبرامج ☞ كن أحد فرسان القلعة ☞
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

﴿ خواطر متناثرة بقلم ابراهيم حجاج

ربى حيى كريم ستير رحيم ،،،

على مسرح السياسة لابد لأقنعة المنافقين أن تتساقط لتظهر وجوههم القبيحة مهما طالت الملهاة ،،،

تمكين الأمةِ وصلاحها لن يتحقق بجهاز تحكم عن بُعد أو كيبورد ، انهض وشارك بإصلاح نفسك ومن حولك ،،،

الأُمَناءُ قِلة ،،،

سننتصر بقدرِ الله .. همسة فى أُذن كل مهموم بأحوال الأمة ،،،

الله أكبر ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون ،،،

﴿ اللهمَّ اني اسألك شهادةً في سبيلِك لي ولأبنائى وأحب الناس إلى قلبي

لا تبخل بآراءك ؛ فلن يرثها أحدٌ ليخبر بها .. فربّ كلمة ترضى ربك فتنجيك ،،،

للأمة بابٌ إذا فُتِح ؛ أعزها الله . إنه باب الجهاد ؛ لعن الله من يسعى لغلقه ،،،

" أقبح أنواع الجبن " امتناع العلماء عن قول الحقِ وقت المحن والفتن ،،،

ليست فلسطين وحدها المحتلة ؛ بل الأمة الإسلامية كلها . وانظروا لطغاتها وجيوشهم لتعلموا صدق ما أقول ،،،

يدّعون أنهم يمثلون شعوبهم ؛ وهم يمثلون على شعوبهم .. الإستخفاف حرفة الطغاة ،،،

يجب نصرة أهل السُنة فى كل مكان خاصة فى العراقِ والشام ،،،

نُريدها إسلامية وإلا فلا .. عن ثوراتنا أتحدث ،،،

الإنبطاح صنعة من لا يجيد الكفاح ،،،

الإعتذار شيمة الأحرار ،،،


أيا ظالمى ! محكمة العدل الموعد ؛ وعند الله يجتمع الخصوم ،،،

أحمق يتمنى ما عند غيره ؛ وحمقى يتمنون ما عنده .. ليتهم انشغلوا عما فى أيدى بعضهم بشكر ربهم ؛ قال الله : " لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيد " ،،،

البدع والشبهات أخطر من المعاصى والشهوات ،،،

صمودك أمام عدوك يجبره على التراجع ؛ فاثبت ،،،

الكرم خلف ؛ والبخل تلف ،،،

أحمقُ الحمقى من يخدعه أحمق ،،،

لا تشارك من تحب آلامك لكيلا تؤلمهم ،،،

اشتاقت لأبنها الشهيد ؛ فحققت أمنيتها قذيفة ،،،

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» egyptian academy
2016-11-30, 9:36 am من طرف soltan

» كورس الجامعة الامريكية : اقــوى كـــورس فى تعــــــلــــم الانجليزيه بكل المراحل
2016-11-20, 6:46 pm من طرف zaza28

» حصريا اقوي قاموس ناطق علي الاطلاق Cambridge Advanced Learner’s Dictionary 3rd Edition
2016-11-15, 3:56 pm من طرف shelooo

» مذكرات المواد الشرعية كاملة للصف الثالث الثانوي الأزهري القسم العلمي
2016-11-01, 10:10 pm من طرف محمود ابوعمر

» اجمل هدية لاعضاء المنتدى / قاموس يترجم الكلمات بمجرد تمرير الفأرة على الكلمة ... اقوى قاموس على الانترنت
2016-10-18, 10:03 pm من طرف metwaly

» اقوى دورات ( كورسات ) اللغة الانجليزية و المجموعه الاخيره من American Headway
2016-10-13, 9:36 am من طرف AmirAlzoghbi

» اسطوانات Grammar رائعة لراغبى معرفة اسرار وخبايا قواعد اللغة الانجليزية
2016-10-08, 8:57 pm من طرف xxxxxzzzzz

» Pimsleur - English for Arabic Speakers أحد أفضل الكورسات في تعليم اللغة الانجليزية
2016-10-08, 8:53 pm من طرف xxxxxzzzzz

» مفاجأة وهدية رائعة ::: اسطوانة عجيبه فى تعلم اساس اللغه الانجليزية بمتعه للطالب والمعلم :::::::::::::
2016-05-13, 11:19 pm من طرف حسن محمد محمد

» لأول مرة بالمنتديات : قاموس اكسفورد The Oxford English - Arabic Dictionary
2016-05-13, 7:36 am من طرف مديات

» مراجعه شامله لغه فرنسية للصف الثالث الثانوى الازهرى
2016-05-13, 12:44 am من طرف roma loutfi

» المراجعة النهائية التى لن يخرج عنها امتحان اللغة الفرنسية 3ث ازهر
2016-05-08, 8:05 pm من طرف adel shoman

» اجلب تعاريف جهازك وحدثها بكل سهولة (رابط مباشر )Driver Genius
2016-04-25, 10:23 am من طرف Nashat7797

» مجموعة امتحانات لغة انجليزية بالمواصفات الجديدة للصف الثالث الثانوي الازهري
2016-01-24, 7:41 am من طرف وردانى السيد

» كورس معهد القوات المسلحه كاملا” 8 اسطوانات لتعليم الانجليزيه
2015-12-27, 9:16 pm من طرف ahmed19

» مستر . باسم الشريف .. أزمنة المستقبل للثانوية العامة
2015-12-26, 11:10 am من طرف طارق محمد محمد الشرقاوى

» افضل مراجعة بصدق لانجليزى 2ث 2011 مجهود جبار لاحلى احرار
2015-12-24, 12:51 pm من طرف طارق محمد محمد الشرقاوى

» مراجعة الوقت بدل الضائع لغة انجليزية 2012 للصف الثانى الثانوى
2015-12-24, 12:45 pm من طرف طارق محمد محمد الشرقاوى

» لكل دارسى اللغه الإنجليزيه لكل المستويـات و المـراحـل أساسيـات اللغـه الإنجليزيـه بشكل جديد سهل رائع بجميــع الأشكـال و الألـوان
2015-12-24, 7:29 am من طرف طارق محمد محمد الشرقاوى

» ملخص قواعد اللغة الانجليزية للصف الثانى الثانوى 2012
2015-12-24, 7:17 am من طرف طارق محمد محمد الشرقاوى

سحابة الكلمات الدلالية
امتحان الاول ثانوي مراجعة انجليزي ثانوى منهج موضوع مذكرة الثانى كتاب انجليزى براجراف الاعدادى امتحانات برجراف الثالث الثانوي الثانوى الانجليزية الصف تعبير للصف مقدمة انجليزية اللغة
المواضيع الأكثر شعبية
حصريا اقوي قاموس ناطق علي الاطلاق Cambridge Advanced Learner’s Dictionary 3rd Edition
متابعة مليونية 29/7/ 2011 الشريعة فوق فوق دستورية +_-_ اقوى اسطوانة تدافع عن النقاب شاهد واحكم الله أكبر
كلمات انجليزيه مترجمه (لمن يريد الحفظ)
ازاى تكتب برجراف يطريقة بسيطة +جمل جامدة تنفع لأى برجراف "متجدد
موضوع تعبير بالانجليزية عن الثورة المصرية 25 يناير A paragraph on The egyptian revolution
مذكرات المواد الشرعية كاملة للصف الثالث الثانوي الأزهري القسم العلمي
اجمل مقدمة اذاعة مدرسيه
اجابة امتحان اللغة الانجليزية للصف الثانى الثانوى ( 2 ث ) 2011
السيرة الذاتية للشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل المرشح للرئاسة
كلمات ترجمة للثانوية العامة .. هام جدا جدا ( يا حسرة من لم يقرأ هذا من الطلاب)
المواضيع الأكثر نشاطاً
حصريا اقوي قاموس ناطق علي الاطلاق Cambridge Advanced Learner’s Dictionary 3rd Edition
برنامج الشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل الانتخابى الرئاسى2012 + السيرة الذاتية + ماذا قالوا عنه + مواد دعائية
متابعة مليونية 29/7/ 2011 الشريعة فوق فوق دستورية +_-_ اقوى اسطوانة تدافع عن النقاب شاهد واحكم الله أكبر
متابعة لتظاهرات النصارى احتجاجا على ما يدعونه هدم كنيسة المريناب .. وعشرات القتلى والمصابيين
متابعة لاحداث جمعة استرداد الثورة و30/9/2011كل مستجدات الاحداث (( متجدد ان شاء الله تابعونا ))
عمليات مسلحة على إسرائيليين بالقرب من الحدود المصرية الإسرائيلية
عاجل : اعتصام وزارة الدفاع هل يكون بداية الثورة الحقيقية " بالصور والفيديوهات " ؟ 28 / 4 / 2012
لأول مرة بالمنتديات : قاموس اكسفورد The Oxford English - Arabic Dictionary
متابعة لأخبار مليونية المطلب الواحد 18 نوفمبر 2011
اهم الاخبار والمتابعات لاحداث يوم 25-1-2012 وما يتعلق به من احداث ومستجدات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الغريد الأسيف - 7765
 
اسد الله محمد - 1591
 
عبيدة رافع اللواء - 1574
 
اسد الله اياد - 1546
 
همس الندى - 1510
 
مهند طبيب المجاهدين - 1470
 
لغير الله لن نركع - 1283
 
افتخر بنقابى - 1083
 
ضوء القمر - 737
 
sayedeid - 425
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
welcome to my paradise

شاطر | 
 

 النصراني رفيق حبيب نائب رئيس حزب ......لن تصدق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسد الله محمد
قـــــــــــ القلعة ــــــــــــائد
قـــــــــــ القلعة ــــــــــــائد


عدد المساهمات : 1591
نقاط : 44586
السمعة : 94
تاريخ التسجيل : 30/05/2010

مُساهمةموضوع: النصراني رفيق حبيب نائب رئيس حزب ......لن تصدق   2012-01-13, 10:17 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخوة الكرام هل تعرفوا هذا الرجل



انه النصراني المصري رفيق حبيب
هل تعرفوا الي اي جهة سياسية ينتمي
انه نائب رئيس حزب سياسي
مصري
اسلامي
انه نائب رئيس حزب



نعم ايها الاخوة
انه نائب رئيس حزب الحريه والعداله
الذراع السياسي للاخوان المسلمين



وانا الان اتسائل
الي اين يتجه الاخوان المسلمين ؟؟
اعقمت ارحام المسلمين ان تلد افضل من هذا ؟؟
اهذا النصراني هو الذي يعمل لخدمة الاسلام واعلاء كلمة الله كما يزعمون؟؟



اهذا هو الاعداد؟؟
الم يقل الله عز وجل في سورة ال عمران
((يا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطانَةً مِنْ دُونِكُمْ لا
يَأْلُونَكُمْ خَبالاً وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضاءُ مِنْ
أَفْواهِهِمْ وَما تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ
الْآياتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ))

اليس اتخاذ هذا النصراني نائبا لحزب يزعمون انه اسلامي _ويزعمون انه انشأ من اجل تحكيم الشريعه_
من اتخاذ بطانه من دوننا
ثم لماذا يحضر الاخوان قداس عيد الميلاد








هل الاخوان لا يعلمون بتحريم تهنئة المشركين باعيادهم فيكنون جهالا
ام لا يرون تحريمه فيخالفون بذلك اجماع الامه
ام يعلمون حرمة العمل ويصرون علي فعله كما يفعل الفساق
الاخوان يداهنون من ؟؟
وما هي المصلحة من هذه المداهنه
لماذا هذا السقوط الرهيب والتنازل عن الثوابت
المصيبه ان هناك اناس جهال يحترمون الاخوان ويرون فيهم المنافحين عن دين الله
كيف بهم وهم يرون الاخوان يحضرون القداس ولا يعلمون حكمه ؟؟
بصراحه انا مستاء جدا مما يفعله الاخوان الان
ومن هذا الصرح العظيم احب ان اوجه كلمه لكل اخواني ينتمي الي الاخوان
يا اخوان انكروا ما تروه مخالفا لدين الله ولا تدافعوا او تجادلوا عن باطل فالحق كنور الشمس لا يمتري فيه الا اعمي البصر والبصيره
دافعوا عن ثوابت دينكم ولا تدافعوا عن جماعتكم واياكم والعصبية الجاهليه
كلنا نبغي نصرة دين الله
ولكن
ما علمت ان نصرة الدين لاتأتي ابدا من مخالفته
ولنتذكر جميعا قول عمر بن الخطاب
((نحن قوما اعزنا الله بالاسلام فمهما ابتغينا العزة في غيره اذلنا الله ))
والنهايه احبتي
لست ممن يتصيد الاخطاء ولكن قد طفح الكيل
ولست دعي فتنه فلا داعي للاتهامات بارك الله فيكم جميعا
هذا والله اعلم ورد العلم اليه اسلم
والسلام عليكم ورحمة اله وبركاته

_________________


 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسد الله محمد
قـــــــــــ القلعة ــــــــــــائد
قـــــــــــ القلعة ــــــــــــائد


عدد المساهمات : 1591
نقاط : 44586
السمعة : 94
تاريخ التسجيل : 30/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: النصراني رفيق حبيب نائب رئيس حزب ......لن تصدق   2012-01-13, 10:19 pm

بعض مقالاته:

العلمانيون يريدون دولة دينية يحكمها كهنة علمانيون

الحرب الإعلامية العلمانية ضد التيارات الإسلامية

رفيق حبيب يدعو لتطبيق الشريعة ويقول أن الغرب لن يستمر قوة عظمى

_________________


 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسد الله محمد
قـــــــــــ القلعة ــــــــــــائد
قـــــــــــ القلعة ــــــــــــائد


عدد المساهمات : 1591
نقاط : 44586
السمعة : 94
تاريخ التسجيل : 30/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: النصراني رفيق حبيب نائب رئيس حزب ......لن تصدق   2012-01-13, 10:21 pm

الغرب لن يستمر قوة عظمي أمام "الوحدة الإسلامية"

الأهرام اليومى
بقلم: عبدالجواد توفيق

د. رفيق حبيب

"إذا قامت دولة الوحدة الإسلامية فلن يستمر الغرب كقوة عظمي والأهم من ذلك
ان دور الحضارة الغربية بوصفها الحضارة المتقدمة والمهيمنة علي العالم سوف
ينتهي، ان حلم العولمة وهو حلم هيمنة الليبرالية الغربية علي العالم سوف
ينتهي اذا قامت دولة اسلامية موحدة". فدولة الحضارة الإسلامية تحرر العالم
أما دولة الحضارة الغربية فتستعمر العالم.

السطور السابقة كتبها د. رفيق حبيب تحت عنوان الاسلام الجديد مشروع بلا
خلافة وهي مدخل مهم للتعرف علي الرجل وأفكاره واجاباته علي الأسئلة التي
طرحناها عليه في حوار مع "الأهرام" نستعرض تفاصيله في السطور التالية.

- علاقتك بالاخوان المسلمين كيف تراها وكذلك الجماعة؟

في البداية انا متخصص في شئون الحركات الإسلامية ودارس للمشروع الحضاري
الإسلامي ومهتم بالحوار مع كل الحركات الاسلامية وعلي رأسها جماعة الإخوان
المسلمين حيث إنني علي صلة وحوار مستمر معهم حول القضايا الاجتماعية
والسياسية وموقف الجماعة ورؤيتها في القضايا المختلفة كما نتبادل وجهات
النظر ضمن متابعة ودراسة الحركات الاسلامية عموما وكذلك متابعة دور التيار
الاسلامي في المجتمعات العربية، والاسلامية ثم إن المرجعية الحضارية
الاسلامية هي مرجعية كل الأمة الاسلامية بكل اوطانها بما فيها مصر وهي
مرجعية كل مكونات الأمة: المسلم وغير المسلم والعربي وغير العربي واعتقد ان
الحضارة الاسلامية تعبر عن المسلمين والمسيحيين في مصر كما ان المسيحيين
اشتركوا تاريخيا في بناء الحضارة العربية والاسلامية واسهموا اسهامات
ثقافية وحضارية فاعلة وفي تصوري أن جماعة الإخوان المسلمين هي من الجماعات
المركزية والمحورية التي تحمل مشروع النهضة الاسلامية القائم علي اصلاح
المجتمع والنظام السياسي وتحقيق الوحدة العربية والاسلامية لتحقيق النهضة
للأمة الاسلامية كلها وهي حركة تتميز بموقفها الوسطي المعتدل ويقوم منهجها
علي الإصلاح السلمي المتدرج كما انها تتبني الاصلاح من أسفل الي أعلي أي
تبدأ بالمجتمع وصولا الي الاصلاح السياسي.

- تري ان العولمة الغربية هي طرح مضاد للمشروع العربي الاسلامي. كيف؟
لقد لفت نظري أن الغرب بدأ يتقبل الحركة الاسلامية ولكن بشروط تفقدها أهم مايميزها في مشروعها الحضاري.
لذلك تكلمت عن "اسلام بلا خلافة" أي اسلاما يقبل غربيا بقدر تنازله عن
مشروع الوحدة العربية الاسلامية ومن الواضح أن العولمة الغربية عندما فشلت
في مواجهة المشروع الإسلامي بالكامل أصبحت تحاول استقطاب الفصائل الاسلامية
التي ترضي بالعمل وفق شروط العلمانية الغربية وهو ماجعل الغرب يتحمس لأي
اطروحات اسلامية تقبل بالعلمانية السياسية مقابل التنازل عن فكرة الوحدة
الاسلامية للأمة.

- قلت ايضا ان الدولة القومية القطرية هي جزء من ذلك؟
لأنني اعتقد أن نموذج الدولة القطرية هو الذي فكك الوحدة الاسلامية واصبحت
الدولة القطرية العربية والاسلامية من الضعف حيث استسلمت للتبعية الغربية
وتفكيك المنطقة أدي الي قيام دولة اسرائيل لذلك أري ان بقاء الدولة القومية
القطرية وعرقلة مشروع الوحدة الاسلامية والعربية هو هدف وغاية غربية
لاستمرار الهيمنة الغربية وحماية دولة الاحتلال الصهيوني.

- الكثير من الأقباط ابدي تخوفه من بقاء المادة الثانية في الدستور. هل أنت معهم في ذلك؟
أولا يجب ان نفهم المادة الثانية من الدستور بأنها تقدم المساواة في الحقوق
والواجبات للمسيحيين وثانيا تقدم لهم حماية لتميزهم الديني وثالثا تتيح
لهم قوانين الاسرة الخاصة بهم، اذن في الشريعة الاسلامية تحقق المساواة مع
الحفاظ علي التميز، في حين ان القوانين الوضعية العلمانية تحقيق المساواة
ولكن تلغي التميز فاذا طبقت العلمانية في مصر فلن تسمح للمسيحيين بأن يكون
لهم قانون للأحوال الشخصية وسيخضعون للقانون الذي تتوافق عليه الأغلبية.
الأمر الآخر ان البعض لا يفهم ان مقاصد الشريعة الإسلامية هي نفسها القيم
الثقافية الموجودة في الوعي الجمعي للمصريين جميعا مسلمين ومسيحيين وان
القيم الاجتماعية للشريعة الاسلامية لا تختلف عن القيم الاجتماعية للمسيحية
والشرقية مما يجعل مرجعية الشريعة الاسلامية متفقة مع القيم والتقاليد
السائدة للمسيحيين في مصر.

- تحدثت عن "الأمة الوسط" فماذا كنت تعني؟
الأمة الإسلامية لها خصائص حضارية أكسبتها صفة "الأمة الوسط" فهي تتميز
بالتكامل بين الدين والدنيا والروح والجسد وهذه التكاملية تحميها من أي
نزعات دينية متطرفة أو نزعات مادية متعصبة لذلك كانت الحضارة الاسلامية
وتميزها في التاريخ البشري وعندما تنهض الأمة الاسلامية من جديد ستعود
للقيام بدورها في التاريخ البشري كما كان في الماضي.

- قلت ان الكنيسة المصرية لها موقف مزدوج من الاحتماء بالغرب. فما رؤيتك؟
كانت رؤيتي للكنيسة في العهد السابق أنها اعتبرت الدعم الغربي احدي اوراقها
في هذه العلاقة مع الدولة وان كانت لم تلجأ لها مباشرة بل كان يتم اللجوء
اليها من قبل بعض جمعيات اقباط الخارج او المهجر وبالتالي الغرب وحاولت
الكنيسة ان تفاوض الدولة لتحصل علي بعض مطالبها مقابل تأييدها للنظام
الحاكم السابق وأظن ان هذا الوضع وتلك العلاقة تحتاج الي مراجعة بعد تغيير
الأوضاع عقب ثورة 25 يناير واري ان الحل الحقيقي للكنيسة والأقباط هو
الحاضن الاجتماعي بأغلبيته المسلمة.

- كنت صاحب اقتراح هيئة العلماء في برنامج حزب الإخوان كيف؟
كنت واحدا ممن قرأوا المسودة الأولي لبرنامج حزب الإخوان المسلمين في العهد
السابق وكان لي بعض الملاحظات، وكان منها أهمية أن يذكر البرنامج كيفية
تطبيق شأن من مسائل الشريعة الإسلامية. حيث تري الجماعة ان أي تشريع يصدر
امر راجع إلي البرلمان وبالأغلبية وأي طعن فيه يقدم للمحكمة الدستورية، أما
دور العلماء فهو استشاري للمجلس التشريعي وهذه الفقرة أضيفت إلي البرنامج
وفهمت خطأ وتصور البعض أن رأي العلماء ملزم علي عكس النص، وأوضحت الجماعة
منذ اليوم الأول أن رأي العلماء استشاري مثل رأي مجمع البحوث الإسلامية.

- وماذا عن مبدأ الولاية العامة للمسلم؟!
بالنسبة لهذا المبدأ فعندما صدرت القراءة الأولي كانت الرؤية السياسية
للإخوان المسلمين تري أن رئيس الدولة مكلف بمسئوليات إسلامية حسب رؤيتها
تستلزم ان تكون فيه "شروط الإمامة" ودار النقاش حول ذكر هذه القضية أو
السكوت عنها في مسودة البرنامج، وكنت أري أن ذكر هذه القضية أفضل من
السكوت، خاصة أنها مذكورة في وثائق رسمية للإخوان المسلمين والسكوت عنها
يثير الغموض، ويجعل البعض يتصور أن هناك امورا أخري مسكوتا عنها لذلك انحزت
إلي ان تذكر الجماعة هذا الرأي طالما أنه رأيها.

- وكيف توترت العلاقة بين الأقباط والمسلمين؟
صحيح أن المجتمع المصري ظل خلال اربعة عقود يمر بمرحلة تفكيك وضعف وانتشرت
فيه درجة عالية من التعصب بين المسلمين والمسيحيين ولم يجد كلاهما اطارا
يعيد وحدتهما مرة أخري ولم تقم الدولة بهذا الدور لأن النظام السابق استغل
هذه الفرقة لتأمين بقائه في السلطة، واضعاف المجتمع، ومع تكرار حوادث العنف
الديني اصبح الجرح غائرا بين المسلمين والمسيحيين حتي وصلنا إلي 25 يناير،
وبدأ يتشكل اطار نضالي يجمع بين الطرفين مرة أخري لكن مازالت حالة النزاع
الديني عميقة ولا يمكن تجاوزها دفعة واحدة، لكن المجتمع المصري بدأ طريقه
للتخلص من النزاع الديني الطائفي واستعادة وحدته مرة ثانية.

- وكيف تري شعار "الإسلام هو الحل"؟
المقصود بهذا الشعار ان المرجعية الإسلامية هي الشريعة الإسلامية، لذلك
اعتبرته كل المحاكم المصرية شعارا سياسيا وليس دينيا لأنه لا يتكلم عن
العقيدة، وقضايا الكفر والايمان، ولكن يتحدث عن تطبيق الشريعة كمرجعية
لإصلاح النظام السياسي والدولة، ولذلك استخدمته جماعة الاخوان المسلمين في
السنوات الماضية لأنه اصبح شعارا يميزها عن التيارات السياسية الأخري.
وانا لا اعترض علي استخدام جماعة الإخوان المسلمين لهذا الشعار لكن المشكلة
ان البعض لم يفهم مضمونه لأنه عنوان مختصر يقول إن الإصلاح والتطوير
سيتحقق من خلال المرجعية الإسلامية في حين اعتبره البعض شعارا دينيا رغم
انه شعار سياسي تطبيقي.

- وهل الأحزاب ذات الصبغة الإسلامية ضد الدولة المدنية؟
الدولة المدنية تستمد مرجعيتها من الإرادة الشعبية الحرة وينتخب فيها ممثلو
الشعب وحكامهم بإرادة الشعب الذي يختارهم ويحاسبهم ويعزلهم، وبهذا المعني
إذا اختارت الأغلبية المرجعية الإسلامية تصبح دولة مدنية ذات مرجعية
إسلامية.
وإذا اختارت العلمانية تصبح مدنية ذات مرجعية علمانية فالدولة المدنية يمكن
ان تستند إلي المرجعية الإسلامية والعلمانية حسب ما تختاره الأغلبية لذا
فوجود الأحزاب الإسلامية لا يهدد الدولة المدنية ما دامت هذه الأحزاب ترضي
بما يأتي به صندوق الانتخاب والاقتراع وتقبل اختيارات اغلبية المجتمع.

- اين تكون الكنيسة حال تطبيق العلمانية؟
إذا طبقت العلمانية في مصر وقد شهدت جمهورية "يوليو" تطبيقا نسبيا لها فإن
التطبيق الكامل سوف يهدد دور الدين في الحياة العامة وسيؤدي إلي انحسار دور
الإسلام كما سيؤدي إلي تقليص دور الكنيسة وتفكيك الجماعة المسيحية أو
جماعة المؤمنين داخل الكنيسة وتفكيك دور الكنيسة الحالي لجماعة المؤمنين
وسيؤدي في النهاية إلي تراجع الدور والحضور المسيحي في مصر.

- هل تشارك في تأسيس وعضوية بحزب الإخوان الجديد؟
مازالت أوراق الحزب داخل لجان الجماعة ولا يوجد مانع من المشاركة والعضوية
في الحزب والقرار سيكون بعد الانتهاء من الاجراءات الرسمية لتأسيسه.

- كيف تقيم دعوة المرشد العام للأخوان المسلمين للحوار مع الشباب القبطي؟
أري أن سبل التواصل بين الكنيسة والحركة الإسلامية وبين الأقباط والحركة
الإسلامية انقطعت منذ سنوات طويلة وتشكلت لدي الاقباط صور مغلوطةعن الحركة
الإسلامية مما أدي إلي تصورات فردية كونت لدي الأقباط هواجس ومخاوف من
الحركة الإسلامية حتي بدا الاقباط وكأنهم يعرقلون حق الحركة الإسلامية في
العمل السياسي كما أن معظم النخب العلمانية استخدمت ورقة الاقباط في
معركتها مع التيار الإسلامي.
لذلك أري ان المناخ الجديد الذي نعيشه يجعل من كل مبادرات التواصل والحوار
ضرورة لأن المهم أن نستعيد حالة التواصل والتعارف بين مكونات المجتمع ونزيل
حالات الاحتقان، ونقاوم التصورات السلبية الموجودة وأي حالات للحض علي
الكراهية ضد المختلفين حتي تستمر مكاسب الثورة في أفضل صورة لاننا نحتاج
استعادة وحدتنا من أجل بناء مجتمع قوي، لأنه الشرط اللازم لبناء دولة
العدالة والديمقراطية.

- كيف تقيم مشاركة الإخوان في ثورة 25 يناير؟
الإخوان شاركوا منذ اليوم الأول ففي الأيام الثلاثة الأولي كانت المشاركة
جزئية وتتصاعد وفي 28 يناير شارك الإخوان مشاركة كاملة أي بقوة الجماعة،
وظلت هذه المشاركة حتي 11 فبراير بخلع الرئيس السابق.
كما كان لهم أدوار متميزة مثل دورهم في 28 يناير في جمعة الغضب، وكان لهم
دور متميز أيضا في الحشود المليونية، وايضا دور كبير في الأقاليم كما كان
لهم أيضا دور في حماية الثورة في 2 فبراير المعروف بموقعة الجمل وأخيرا كان
لهم دور متميز في الحماية الليلية للميدان ومداخله.

- ما مدي نجاح مبادرة الإخوان المسلمين التي دعت إليها القوي السياسية؟
أري أنها مبادرة لها شقان الأول انهم ارادوا ان يحددوا لأنفسهم مقاعد
يتنافسون عليها ثم ينسقوا ويدعموا آخرين في مقاعد أخري علي اساس أنه تحالف
للقوي السياسية يحصل علي أغلبية برلمانية، كما اشتملت المبادرة علي برنامج
سياسي لكل هذه القوي عندما تحصل علي الأغلبية تنفذ هذا البرنامج المتفق
عليه مسبقا، وفي النهاية القرار للقوي السياسية إذا ارادت ان تبدأ بالتنافس
أو التحالف السياسي في انتخابات مجلس الشعب القادمة. والتحالف يساعد
الجميع علي أن يكون هناك أغلبية برلمانية لها برنامج موحد. وأري أن أولويات
العمل الوطني منذ انتخابات مجلس الشعب الجديد وحتي صدور الدستور الجديد
كلها متفق عليها وليست محل خلاف، بما فيها بناء تشريعات ديمقراطية الحريات،
لهذا اتصور أن هذا وقت التحالف، وبعد الدستور الجديد يأتي دور التنافس
السياسي.

- هل تتفق مع الإخوان أن الإسلام دين ودولة؟
الإسلام دين ودولة تعني أن الإسلام عقيدة وشريعة، والعقيدة معروفة
باعتبارها جانبا دينيا، أما الشريعة فهي جانب تطبيقي للحياة وهو الذي انتج
الثقافة والحضارة الإسلامية وهي الجانب الذي اشترك فيه المسلمون والمسيحيون
عبر التاريخ وهو الجانب التطبيقي الذي تعمل فيه جماعة الإخوان المسلمين،
وهو الجانب السياسي وبمعني آخر الشريعة الإسلامية هي الأرضية الثقافية
والحضارية التي يمكن ان يجتمع فيها المسلم والمسيحي في مشروع حضاري وسياسي
واحد.
http://digital.ahram.org.eg/articles...57617&eid=5358

_________________


 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسد الله محمد
قـــــــــــ القلعة ــــــــــــائد
قـــــــــــ القلعة ــــــــــــائد


عدد المساهمات : 1591
نقاط : 44586
السمعة : 94
تاريخ التسجيل : 30/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: النصراني رفيق حبيب نائب رئيس حزب ......لن تصدق   2012-01-13, 10:23 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لله في خلقه شؤون
الشريعة الإسلامية التي يرفض تطبيقها بعض المنتسبين للإسلام ويدعون أنها لا
تصلح لهذا الزمان ، نجد أن الكاتب الدكتور رفيق حبيب (نصراني) يدعو إلى
تطبيقها فيما أطلق عليه الحل الإسلامي ويقر بأن هذا في مصلحة النصارى قبل
المسلمين
فسبحان الملك
إليكم المقال


الأقباط بين العلمانية والإسلامية

د. رفيق حبيب | 20-07-2010 23:28

عندما يطرح الحل العلماني على المستوى السياسي في مصر، أو غيرها من الدول
العربية والإسلامية، فيجب النظر للتداعيات الاجتماعية والسياسية لهذا الحل،
لمعرفة الاختلافات الجوهرية التي تميزه عن الحل الإسلامي، خاصة وأن وضع
النظام السياسي المصري، يمثل حالة غير مكتملة من العلمانية، نظرا لأن
العلمنة تتم تدريجيا، لأنها تخالف الموروث الحضاري للمجتمع.

وفي كل حل أو تصور سياسي، تعرف الهوية أولا، لأن الدولة تقوم على أساس هوية
تمثل الإطار الجامع للمجتمع الذي تحكمه الدولة. وفي الحل العلماني، تكون
القومية هي الهوية التي تعرف المجتمع. والقومية تستند على افتراض عدم وجود
تباين داخل المجتمع، لأن الدولة القومية، لا يمكن أن تحكم مجتمعا متعدد
القوميات. كما أن الحل العلماني يستند إلى حصار دور الدين خارج المجال
العام. لذا فإذا استكمل تطبيق الحل العلماني القومي في مصر، فإن تغييب
الدين بالكامل عن المجال العام، يصبح ضرورة، حتى يتم إعلاء شأن القومية على
حساب أي هوية أخرى. وتلك هي العلمانية الشاملة، والتي تستلزم غياب حضور
الدين عن المجال العام. وفي مجتمع يغلب عليه التدين مثل المجتمع المصري،
يصبح تغييب دور الدين له ثمن فادح على الجميع. لأنه يعني فصل كل القوانين
عن أي أساس ديني، بما فيها قوانين الأحوال الشخصية، وهو ما يؤثر على تكوين
الأسرة المسلمة والمسيحية، ويفك روابط الجماعة المؤمنة، سواء المسلمة أو
المسيحية. ومن ثم يؤدي هذا إلى تفكيك روابط شعب الكنيسة، لأن تفكيك الأسرة
المسيحية يؤدي إلى تفكيك الجماعة المسيحية ومن ثم تفكيك الكنيسة. كما أن
تغييب الدين عن المجال العام، يسمح بتمدد حرية التعبير لتتجرأ على المقدس
الديني، فلا يعود للدين قداسة في المجال العام، ولن تتوفر له الحماية
القانونية. وهو ما يؤثر على الجماعة المسيحية بأكثر من غيرها، لأنها أقل
عددا. وبهذا تفقد الجماعة المسيحية دور الكنيسة في حياتها، كما تفقد تميزها
بقانون للأحوال الشخصية، وتفقد أي حماية قانونية لعقيدتها من الهجوم
عليها. وفي الغالب سيؤدي هذا، نظرا لأن الجماعة المسيحية أقل عددا، إلى
ذوبان الجماعة المسيحية في المجتمع، وتراجع وجود المسيحية في مصر.

ولكن الحل العلماني له صورة أخرى، وهي تلك المسماة بالعلمانية الجزئية،
والتي لا تغيب الدين بالكامل من الظهور في المجال العام، وتسمح بظهور
الرموز الدينية أو الحضور الديني في المجال العام، ولكن دون أن يكون للدين
دور رئيس أو حتى فرعي في تنظيم المجال العام، أي لا يكون للدين حضور في
التشريع أو في الدستور أو في النظام السياسي. وفي تلك الحالة سنجد أن الدين
يتحول إلى جزء من تعريف الهوية، حيث يمثل مكونا من المكونات، وكأنه صفة
توصف بها القومية. وفي هذه الحالة سوف توصف القومية المصرية العلمانية
بالإسلام، حيث أن أغلبية المجتمع مسلم. وعندما يكون الدين جزء من الهوية
القومية، نجد الدولة تحاول الحفاظ على الملمح الديني المميز للأغلبية في
الصورة العامة للمجتمع والدولة. وبهذا يصبح وجود الدين شكليا، ولكنه يصبح
جزءا من تعريف الهوية. وهنا تجد الجماعة المسيحية أن هويتها الدينية تمثل
عائق أمام اندماجها في تعريف القومية السائد، وتشعر بتغييب هويتها الدينية،
ومحاولة حصارها أن تنحيتها، حتى تبدو الهوية العامة متجانسة. فالدولة
القومية –كما قلنا- لا تعرف التعدد، لأنها تمثل نمطا واحدا سائدا، فيصبح أي
نمط آخر ليس فقط متنحي، بل مطلوب إعادة تنميطه حتى يتجاوب مع النمط العام
الذي تمثله الدولة. فيصبح ظهور الإسلام مرتبطا بإظهار الهوية القومية
للدولة، وتغييب ظهور المسيحية مرتبطا بتأكيد تجانس المجتمع. وفي هذه الحالة
لا يتمتع الدين بأي غطاء قانوني لحماية أحكامه، سواء بالنسبة للمسلم أو
المسيحي. ويضاف لذلك، أن التميز الديني للجماعة المسيحية يصبح عائقا أمام
دورها في المجتمع. وإذا أظهرت الجماعة المسيحية هوية قومية تعتمد على
تميزها الديني، تصبح أقلية ثقافية وحضارية، وتخرج عن إطار القومية المصرية
السائدة، والتي تتضمن المكون الإسلامي، مما يحول الجماعة المسيحية من أقلية
عددية، إلى أقلية ثقافية حتى وإن كانت ضاربة في القدم تاريخيا، ويقل دورها
في المجتمع ويهمش.

وفي المقابل قام الحل الإسلامي على أسس مختلفة، حيث جعل المرجعية العليا
للشريعة الإسلامية بوصفها نظاما للقيم والمبادئ والأحكام، وسمح للجماعة
المسيحية بالحفاظ على هويتها الدينية الخاصة، وأعطاها الحق في التصرف في
شئونها الخاصة المرتبطة بالعقيدة والعبادة والأحوال الشخصية، مما يسمح لها
بالحفاظ على هويتها. وهو ما يؤدي إلى حماية تميز الجماعة المسيحية، ويحميها
من الذوبان. وفي نفس الوقت أسست الشريعة الإسلامية لبناء الأمة، والتي
تقوم على الجماعة المسلمة، والجماعات الأخرى التي تعيش معها، كأمة واحدة.
بحيث يصبح الكل ملتزما بالقيم العليا للنظام العام، والمستمدة من الشريعة
الإسلامية، مما يجعل الكل شركاء في الدولة والأمة، وفي المجتمع والوطن.
وتحتكم الجماعة المسيحية لشريعتها في شأنها الخاص، وتحتكم للشريعة
الإسلامية في الشأن العام. وهذا النظام حافظ على التنوع في إطار الوحدة،
فالتنوع تحقق بوجود بناء مؤسسي خاص للطائفة المسيحية، يدير شأنها الخاص
بالعقيدة والعبادة والأحوال الشخصية، والوحدة تحققت داخل إطار التزام
الجميع بالقيم العليا المستمدة من الشريعة الإسلامية.

وهنا يتضح الفرق بين الحل العلماني والحل الإسلامي، فالحل الإسلامي يتيح
للجماعة المسيحية الحفاظ على خصوصيتها، وعلى حقوقها الدينية، أي أنه يحفظ
حق الدين. أما الحل العلماني فهو يذيب الجماعة المسيحية مع الجماعة
المسلمة، إما في إطار لا ديني بالكامل، أو إطار قومي له مكون إسلامي. ففي
الحل العلماني لا مجال لخصوصية الجماعة المسيحية، ولا مجال لوجود شأن خاص
بالمسيحيين، ولا مجال لوجود مؤسسة مستقلة ترعى الشأن المسيحي الخاص، بعيدا
عن القوانين العامة والنظام العام. فالحل العلماني يهدر حق الدين، ويدعي
الحفاظ على حق الإنسان.
http://masress.com/almesryoon/35221





















_________________


 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النصراني رفيق حبيب نائب رئيس حزب ......لن تصدق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرسان القلعة التعليمية الشاملة  :: ۩۞۩ :: ۞ القلعة الإخبارية ۞:: ۩۞۩ :: ღ قلعة الموضوعات العامة ღPublic issues Castle-
انتقل الى: