فرسان القلعة التعليمية الشاملة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فرسان القلعة التعليمية الشاملة

أهم الأخبار بالعربية والانجليزية ☞ اسلاميات ☞ لغات ☞ مراجعات نهائية ☞ مناهج مصرية وسعودية ☞ ملازم ☞ ابحاث وموضوعات تعبير ☞ معاجم وكتب ☞ توقعات ليلة الامتحان ☞ اخبار التعليم ☞ صور وبرامج ☞ كن أحد فرسان القلعة ☞
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ختم الله شهركم بالرحمة والغفران والعتق من النيران، وتقبل الله صيامكم وقيامكم وصالح أعمالكم، وجعلنا وإياكم من عتقائه من النار. وكل عام و انتم بخير. تقبل الله طاعاتكم جميعاً.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مصحف التجويد الملون
موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty2022-08-02, 8:31 pm من طرف FAROUK1376

» قاموس VerbAce 2008 هو المترجم الافضل على الاطلاق حيث تم تصميمه على اسس و ابحاث علمية متخصصة
موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty2021-11-22, 4:29 pm من طرف ANGEL HEART

» Objectives of Teaching English as a Foreign Language in the Primary Stage
موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty2021-09-10, 10:36 pm من طرف ANGEL HEART

» قصة Great Expectations للصف الثالث الثانوي 2022
موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty2021-09-10, 8:59 pm من طرف ANGEL HEART

» بعض المصطلحات الجامعية الشائعة
موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty2021-09-10, 8:53 pm من طرف ANGEL HEART

» كتاب الصف الثالث الثانوى المنهج الجديد 2022
موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty2021-09-10, 8:46 pm من طرف ANGEL HEART

» The rules of Grammar for 3rd Secondary students 2022
موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty2021-09-08, 4:32 pm من طرف ANGEL HEART

» مشهد مسرحي مدرسي باللغة الإنجليزية عن بر الوالدين قمة في الروعة must watch
موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty2021-09-08, 1:50 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Microsoft Excel ( سعرها 200 دولار)
موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty2020-11-13, 11:30 am من طرف adelstar8

» دورة مجانية بشهادة عن overcome Dentist fear
موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty2020-06-08, 11:53 am من طرف ANGEL HEART

» Teaching English Online course
موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty2020-06-08, 10:44 am من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Quran Reading with proper Tajweed 2020
موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty2020-06-02, 11:30 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Java Programming ( سعرها 200 دولار)
موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty2020-05-31, 6:22 pm من طرف ANGEL HEART

» هدية غالية : دورة مجانية بشهادة عن TEFL Course .. سارع بالانضمام قبل فوات الأوان
موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty2020-05-30, 11:02 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن TOEFL & IELTS Vocabulary Practice Test
موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty2020-05-30, 10:45 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Microsoft Excel ( سعرها 200 دولار)
موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty2020-05-30, 10:38 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن an introduction to web application hacking ( سعرها 200 دولار)
موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty2020-05-29, 9:16 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Machine Learning new course
موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty2020-05-29, 9:14 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Training with SEO Expert
موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty2020-05-29, 9:00 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة لتحسين الدخل make a better income
موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty2020-05-29, 8:49 pm من طرف ANGEL HEART

سحابة الكلمات الدلالية
الثالث تحضير الثانوى كلمات دفتر الرياضة ثانوى للصف اسئلة الانجليزية برجراف sport الاعدادى البراجراف اللغة الصف كيفيه كتاب موضوع عميل اولى الاول انجليزى انجليزي الرياضه الطعام
المواضيع الأكثر شعبية
براجراف عن الطعام الصحى Healthy food
تعبير بالانجليزية عن اهمية الاعلانات
First Impression الانطباع الاول
ما معنى شاهت الوجوه وما أصل الكلمة ؟
ازاى تكتب برجراف يطريقة بسيطة +جمل جامدة تنفع لأى برجراف "متجدد
300 سؤال وجواب معلومات عامه
برجراف عن الموبايل ( الجوال / المحمول ) The Mobile phone is a mixed blessing
جمل وتعبيرات لغوية تصلح لموضوعات نافعةParagraphs الى ا/اسماء
مجموعة من الجمل الرائعة فى الترجمة من الانجليزية الى العربية والعكس !•l█l•••
حكم و امثال بالانجليزي مترجمه بالعربي الحقو لايفوتكم
المواضيع الأكثر نشاطاً
حصريا اقوي قاموس ناطق علي الاطلاق Cambridge Advanced Learner’s Dictionary 3rd Edition
برنامج الشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل الانتخابى الرئاسى2012 + السيرة الذاتية + ماذا قالوا عنه + مواد دعائية
متابعة لتظاهرات النصارى احتجاجا على ما يدعونه هدم كنيسة المريناب .. وعشرات القتلى والمصابيين
متابعة لاحداث جمعة استرداد الثورة و30/9/2011كل مستجدات الاحداث (( متجدد ان شاء الله تابعونا ))
عمليات مسلحة على إسرائيليين بالقرب من الحدود المصرية الإسرائيلية
عاجل : اعتصام وزارة الدفاع هل يكون بداية الثورة الحقيقية " بالصور والفيديوهات " ؟ 28 / 4 / 2012
لأول مرة بالمنتديات : قاموس اكسفورد The Oxford English - Arabic Dictionary
متابعة لأخبار مليونية المطلب الواحد 18 نوفمبر 2011
اهم الاخبار والمتابعات لاحداث يوم 25-1-2012 وما يتعلق به من احداث ومستجدات
بالصـور : ساويرس بيهزر ؛؛؛ و إحــنا معــااااااااه ؛؛؛ إحنا كمان بنهزر يا ساويرس
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ANGEL HEART - 7806
موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Vote_rcap1موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Voting_barموسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Vote_lcap 
MR MUHAMMED HAGGAG - 1591
موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Vote_rcap1موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Voting_barموسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Vote_lcap 
MR ABDULLAH IBRAHIM - 1555
موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Vote_rcap1موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Voting_barموسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Vote_lcap 
MR EYAD HAGGAG - 1543
موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Vote_rcap1موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Voting_barموسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Vote_lcap 
همس الندى - 1510
موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Vote_rcap1موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Voting_barموسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Vote_lcap 
DR MUHANNED IBRAHIM - 1470
موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Vote_rcap1موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Voting_barموسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Vote_lcap 
لغير الله لن نركع - 1282
موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Vote_rcap1موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Voting_barموسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Vote_lcap 
افتخر بنقابى - 1083
موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Vote_rcap1موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Voting_barموسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Vote_lcap 
ضوء القمر - 737
موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Vote_rcap1موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Voting_barموسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Vote_lcap 
MR ENGLISH - 425
موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Vote_rcap1موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Voting_barموسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
welcome to my paradise

 

 موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ANGEL HEART
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم
ANGEL HEART


الديانة الديانة : الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة
الجنسية الجنسية : بلادي وإن جارت عليّ عزيزةُ وأهلي وإن ضنوا عليّ كرامُ
عدد المساهمات : 7806
العمر العمر : 48
المهنة المهنة : معلم خبير لغة إنجليزية
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : القط
نقاط : 186830
السمعة : 246
تاريخ الميلاد : 07/12/1975
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
الموقع : https://fgec.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Expert master of English
المزاج المزاج : عبد ذليل لرب جليل

موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty
مُساهمةموضوع: موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية   موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty2012-01-09, 10:52 pm

موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية



وكالات الانباء


09/01/2012


الإخوان يطمئنون الفنانين و المسيحيين




دق هاتف الموسيقار المسيحي هاني شنودة، لم يكن يتصور على الإطلاق أنه
سيتلقى دعوة من جماعة الإخوان المسلمين لحضور إفطارها السنوي، العام
الماضي، لكن شنودة طلب من محدثه أن يراجع اسمه جيدا ويتصل به مجددا في
اليوم التالي، مشددا على أنه هاني شنودة الموسيقار المسيحي، لكن هاتفه دق
مجددا في اليوم التالي، حيث كرر محدثه سيد درويش، منسق اللجنة الفنية
بـ«الإخوان»، دعوته، قبل أن يصبح رسميا المسؤول عن تدريب فريق شباب
«الإخوان» للغناء الجماعي.

موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Images?q=tbn:ANd9GcSUC9taQB4nK4IpskqilY4EhQsP6CMO8wTnMhxIhC_mv33PySVj هاني شنودة
ويمثل الموسيقار هاني شنودة نقطة تقاطع قطاعين
يمثلان التحدي الأهم أمام جماعة الإخوان المسلمين، وهما الأقلية المسيحية
والمبدعون. ويعكس اختيار «الإخوان» لشنودة إدراكا منهم لهذه الحقيقة.

وكانت هناك حالة من القلق المرتبطة بصعود
التيارات الإسلامية وهيمنتها على البرلمان، وهو ما حاولت الجماعة تجاوزه
عبر زيارة لجنتها الفنية لنقابة المهن التمثيلية وعدد من الموسيقيين، وكذا
حضور قيادات الجماعة وحزبها السياسي لمراسم أعياد الميلاد بالكاتدرائية
المصرية.

وحضر وفد من قياديي جماعة الإخوان المسلمين قداس
عيد الميلاد المجيد، لأول مرة في تاريخ الجماعة، ضم محمود عزت نائب
المرشد العام ومحمد مرسي رئيس حزب الحرية والعدالة، اللذين وجها التحية
للبابا شنودة، وهو ما اعتبره مراقبون بادرة حسنة من الجماعة.

وطوال العام الماضي، خرجت عدة تصريحات متشددة من
شخصيات منتمية للتيارات الإسلامية بحق قطاعات واسعة شملت فرض الجزية على
المسيحيين وتحريم الفن وفرض النقاب على المرأة وإبقاءها بالمنزل، بالإضافة
لأفعال أكثر تشددا شملت تغطية تمثال لحورية البحر بالإسكندرية أثناء
مؤتمر لحزب النور السلفي، والتعدي على كنائس في محافظات مصرية مختلفة، وهو
ما دفع بعض الفنانين للتصريح بأنهم سيغادرون البلاد متى وصل «الإخوان» أو
الإسلاميون بشكل عام لسدة الحكم، كما كشفت تقارير صحافية عن أن عددا
كبيرا من المسيحيين تقدموا بطلبات للهجرة.

وكشف الموسيقار هاني شنودة، الذي قامت اللجنة
الفنية بـ«الإخوان» بزيارته قبل أسبوع، عن أن زيارة «الإخوان» جعلته أقل
قلقا بشكل كبير، وقال شنودة لـ«الشرق الأوسط»: «المعادلة بسيطة للغاية..
لما تخوفني أخاف، لما تطمئني أطمئن»، وأوضح شنودة أن كل ما كان يعرفه عن
«الإخوان» قبل الزيارة «كان يجعل ركبي تخبط في بعض»، وفق تعبيره الذي أصر
على أن يذكر حرفيا، لكنه تابع وهو يلتقط البرنامج الانتخابي لـ«الإخوان»
ملوحا به «اكتشفت أنهم ناس ودودون ومتفاهمون، وهو ما أزال الكثير من القلق
عني».

وفيما كان عنوانا بالخط الأحمر على جريدة محلية
يقول «سلفيون يقتحمون موقف ميكروباص (حافلات صغيرة) لمنع ركوب النساء مع
الرجال»، قال شنودة في كلية الفنون الجميلة، ناس تجتهد للعمل في مجال نحت
التماثيل، بينما هناك من يخزن الشمع لتغطية تلك التماثيل، لكن شنودة
استدرك قائلا «السلفيون لا يقلقونني على الإطلاق لأنهم من المفترض أن
يتبعوا السلف الصالح، فعمرو بن العاص عندما فتح مصر لم يأمر بهدم كنيسة أو
تغطية تمثال بالشمع»، مضيفا «أوصي الجميع بالتفكير قبل الحديث».

نقلا عن الشرق الأوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fgec.ahlamontada.com
ANGEL HEART
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم
ANGEL HEART


الديانة الديانة : الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة
الجنسية الجنسية : بلادي وإن جارت عليّ عزيزةُ وأهلي وإن ضنوا عليّ كرامُ
عدد المساهمات : 7806
العمر العمر : 48
المهنة المهنة : معلم خبير لغة إنجليزية
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : القط
نقاط : 186830
السمعة : 246
تاريخ الميلاد : 07/12/1975
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
الموقع : https://fgec.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Expert master of English
المزاج المزاج : عبد ذليل لرب جليل

موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية   موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty2012-01-09, 10:54 pm

اللهم إذا أردت بقوم فتنة فاقبضنا إليك غير مفتونين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fgec.ahlamontada.com
همس الندى
المــــــــ نائبة ـــــــــــــــدير
المــــــــ نائبة ـــــــــــــــدير
همس الندى


الديانة الديانة : موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Watch_10
عدد المساهمات : 1510
العمر العمر : 44
الابراج الابراج : العقرب
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الماعز
نقاط : 2096803
السمعة : 60
تاريخ الميلاد : 03/11/1979
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية   موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty2012-01-09, 11:00 pm

هل سيحكم الشرع وتعود الخلافة وتحرر البلاد

علي أنغام الموسيقي ؟؟!


أليس هؤلاء هم الإخوان الذي نسمعهم دائما ينشدون


لبيك إسلام البطولة كلنا يفدي الحما


لبيك واجعل من جماجمنا لعزك سلما




أين هذا الجهاد وأين السلم يإخوان


يبدو أنه كان السلم الموسيقي ونحن لا ندري !!




لا إله إلا الله محمد رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الندى
المــــــــ نائبة ـــــــــــــــدير
المــــــــ نائبة ـــــــــــــــدير
همس الندى


الديانة الديانة : موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Watch_10
عدد المساهمات : 1510
العمر العمر : 44
الابراج الابراج : العقرب
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الماعز
نقاط : 2096803
السمعة : 60
تاريخ الميلاد : 03/11/1979
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية   موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty2012-01-09, 11:03 pm

إن صح هذا الخبر .....فسيكون الخبر القادم:
الإخوان يتصلون بالبابا شنودة ليشهد عرض فرقة باليه بحيرة البلح التابعة لهم.
حرام عليكم و الله اللي بتعملوه فينا ده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الندى
المــــــــ نائبة ـــــــــــــــدير
المــــــــ نائبة ـــــــــــــــدير
همس الندى


الديانة الديانة : موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Watch_10
عدد المساهمات : 1510
العمر العمر : 44
الابراج الابراج : العقرب
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الماعز
نقاط : 2096803
السمعة : 60
تاريخ الميلاد : 03/11/1979
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية   موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty2012-01-09, 11:07 pm

من حلل سماع المعازف ليس عنده ادني دليل
بل كل الادلة مع من حرم
وجمهور العلماء على أنها حرام
لسنا من نتبع زللات العلماء
===============
إليك فتوى الشيخ عبدالمقصود في ذلك:

http://ar.islamway.com/fatwa/17592
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الندى
المــــــــ نائبة ـــــــــــــــدير
المــــــــ نائبة ـــــــــــــــدير
همس الندى


الديانة الديانة : موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Watch_10
عدد المساهمات : 1510
العمر العمر : 44
الابراج الابراج : العقرب
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الماعز
نقاط : 2096803
السمعة : 60
تاريخ الميلاد : 03/11/1979
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية   موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty2012-01-09, 11:10 pm

الحمد لله
وبعد
يستدل الأستاذ مصطفى بحديث عائشة رضى الله عنها
قال الإمام البخاري حدثنا عبيد بن اسماعيل قال حدثنا أبو أسامة عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت
: دخل أبو بكر وعندي جاريتين من جواري الأنصار
تغنيان بما تقاولت الأنصار يوم بعاث قالت وليستا بمغنيتين فقال أبو بكر
أمزامير الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ وذلك في يوم عيد
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا
عيدنا )


وهذا الحديث .. حجة للمانعين
وبيان ذلك أن يقال
لو لا علم أبي بكر بذلك وكونه على بينة من الأمر ما كان له أن يتقدم بين
يدي النبي صلى الله عليه و سلم وفي بيته بمثل هذا الإنكار الشديد غير أنه
كان خافيا عليه أن هذا
الذي أنكره يجوز في يوم عيد فبينه له النبي صلى الله عليه و سلم بقوله
دعهما يا أبا بكر فإن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا " فبقي إنكار أبي بكر العام
مسلما به لإقراره صلى الله عليه و سلم إياه ولكنه استثنى منه الغناء في
العيد فهو مباح بالمواصفات الواردة في هذا الحديث "

وإلا فمن أين عرف أبو بكر حرمة ذلك .. ومن أين له أن يسميه مزمار الشيطان
فالوحى ينزل على النبي صلى الله عليه وسلم لا على أبو بكر
فإنكار أبو بكر كان لسابق علمه بحرمة ذلك ...
فأوضح له النبي صلى الله عليه و سلم الحال وعرفه الحكم مقرونا ببيان الحكمة
بأنه يوم عيد أي يوم سرور شرعى فلا ينكر فيه مثل هذا كما لا ينكر في
الاعراس

ومن الواضح جدا لكل ناظر في هذا الحديث أنه ليس فيه الإباحة المطلقة التي
ادعاها كيف وهي تشمل مع الجواري الصغار - النساء الكبار بل والرجال أيضا
كما تشمل كل آلات الطرب وكل أيام السنة - وهذا خطأ واضح جدا فيه تحميل
للحديث ما لا يحتمل

وأما أنه صلى الله عليه و سلم لم ينكر على الجاريتين - فحق ولكن كان ذلك في يوم عيد فلا يشمل غيره
هذا أولا
وثانيا : لما أمر صلى الله عليه و سلم أبا بكر بأن لا ينكر عليهما بقوله :
دعهما " أتبع ذلك بقوله : " فإن لكل قوم عيدا . . . " فهذه جملة تعليلية
تدل على أن علة الإباحة هي العيدية - إذا صح التعبير - ومن المعلوم أن
الحكم يدور مع العلة وجودا وعدما فإذا انتفت هذه العلة بأن لم يكن يوم عيد
لم يبح الغناء فيه كما هو ظاهر

أقوال العلماء فى الحديث
1 - قال أبو الطيب الطبري ( ت 450 ) :
هذا الحديث حجتنا لأن أبا بكر سمى ذلك مزمور الشيطان ولم ينكر النبي صلى
الله عليه و سلم على أبي بكر قوله وإنما منعه من التغليظ في الإنكار لحسن
رفقته لا سيما في يوم العيد وقد كانت عائشة رضي الله عنها صغيرة في ذلك
الوقت ولم ينقل عنها بعد بلوغها وتحصيلها إلا ذم الغناء وقد كان ابن أخيها
القاسم بن محمد يذم الغناء ويمنع من سماعه وقد أخذ العلم عنها
نقلته من كتاب ابن الجوزي ( 1 / 253 - 254 )

2 - قال ابن تيمية في رسالة " السماع والرقص " ( 2 / 285 - مجموعة الرسائل الكبرى ) :
ففي هذا الحديث بيان أن هذا لم يكن من عادة النبي صلى الله عليه و سلم وأصحابه

الاجتماع عليه ولهذا سماه الصديق أبو بكر رضي الله عنه
مزمور الشيطان " والنبي صلى الله عليه و سلم أقر الجواري عليه معللا ذلك
بأنه يوم عيد والصغار يرخص لهم في اللعب في الأعياد كما جاء في الحديث :
ليعلم المشركون أن في ديننا فسحة
وكما كان يكون لعائشة لعب تلعب بهن وتجيء صواحباتها من صغار النسوة يلعبن معها "

3 - وقال ابن القيم في " إغاثة اللهفان " ( 1 / 257 ) :
فلم ينكر صلى الله عليه و سلم على أبي بكر تسميته الغناء ( مزمار الشيطان )
وأقرهما لأنهما جاريتان غير مكلفتين تغنيان بغناء الأعراب الذي قيل في يوم
حرب بعاث من الشجاعة والحرب وكان اليوم يوم عيد
"مستفاد من تحريم ألات الطرب للعلامة الألبانى رحمه الله "

ثم شرع الأأستاذ مصطفى بعد ذلك يطعن فى الإجماع المنقول عن أهل العلم

والجواب :
أن من المعلوم عند أهل العلم ، أن الخلاف المتأخر لا ينقض الإجماع المتقدم
، وإلا لو كان الأمر كذلك لما بقي إجماع على وجه الأرض ، لأنه لا يحصى
المخالف للإجماع في المتأخرين ، وهاهم أهل السنة والجماعة لا يزالون
يذْكُرُون إجماع السلف ويحتجون به ، مع مخالفة من خالف من أهل البدع بعد
انعقاد الإجماع .
ولاشك أن ابن حزم وغيره ممن تأخر إذا خالف الإجماع المنعقد قبله لا ينظر إليه .

قال ابن تيمية - رحمه الله - : وإذا ذكروا نزاع
المتأخرين لم يكن بمجرد ذلك من مسائل الاجتهاد التي يكون كل قول من تلك
الأقوال سائغاً ، لأن كثيراً من أصول المتأخرين مبتدع في الإسلام ، مسبوق
بإجماع السلف على خلافه ، والنزاع الحادث بعد إجماع السلف خطأ قطعاً .ا.هـ [
الفتاوى 13/26] .
وهذه المسألة التي نحن فيها - أي مسألة المعازف - من هذا القبيل إذ لم يخالف فيها إلا من تأخر وشذ من الظاهرية كابن حزم ، والصوفية .

قال ابن رجب - رحمه الله - : سماع آلات الملاهي ،
لا يعرف عن أحد ممن سلف الرخصة فيه ، وإنما يعرف ذلك عن بعض المتأخرين من
الظاهرية والصوفية ممن لا يعتد به .ا.هـ [ نزهة الأسماع 69] .

وقال ابن كثير - رحمه الله -: قد نقل غير واحد من
الأئمة إجماع العلماء على تحريم اجتماع الدفوف والشبابات ، ومن الناس من
حكى في ذلك خلافاً شاذاً .ا.هـ [جواب لابن كثير ملحق بكتاب على مسألة
السماع لابن القيم 472 ]

فها أنت ترى أن ابن رجب وابن كثير علموا بالخلاف الحادث بعد الإجماع ولم
يأبهوا به ، ولم يلتفتوا إليه ، إذ إنه لا يعتد به . وسموه خلافاً شاذاً .

ولذا قال ابن تيمية : وأهل الظاهر [ يعني الظاهرية أتباع ابن حزم ] كل قول انفردوا به عن سائر الأمة فهو خطأ .ا.هـ [ منهاج السنة 5/178 ] .

وقد نقل جمع كبير من الأئمة ، إجماع السلف على تحريم المعازف ، ومنهم الأئمة الأربعة أبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد .
فيالله العجب من أناس شغبوا وشوشوا على أذهان المسلمين في هذه القضية التي
لا ينبغي لمسلم أن يخوض فيها بعد علمه بإجماع السلف عليها ، لأنه بذلك قد
عرض نفسه لوعيد الله سبحانه في قوله : [ وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ
بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبعْ غَيْرَ سَبِيلِ
الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ
مَصِيراً] [النساء:115] .
ولا يزال العلماء على مرِّ العصور ينقلون إجماع
السلف والخلف على تحريم الغناء وآلات اللهو والطرب، فمن نظر إلى العلماء في
كل قرن وجد أنهم يتتابعون على نقل الإجماع مقرين له.


ولا أعلم قرناً من القرون خلا من عالمٍ ينقل إجماع العلماء على تحريم الغناء والمعازف.

ولذلك قد نقله زكريا بن يحي الساجي في كتابه "اختلاف العلماء" في القرن الثالث إذ جل حياته فيه

.ونقله الآجري رحمه الله في القرن الرابع.

ونقله أبو الطيب الطبري وابن عبد البر في القرن الخامس.

ونقله ابن قدامة وأبو القاسم الدولعي الشامي الشافعي في القرن السادس.

ونقله ابن الصلاح والقرطبي والعز بن عبد السلام في القرن السابع.

ونقله شيخ الإسلام ابن تيمية والسبكي وابن رجب وابن القيم وابن مفلح وغيرهم في القرن الثامن.

ونقله العراقي والبزازي الحنفي في القرن التاسع.

ونقله ابن حجر الهيتمي في القرن العاشر.

ونقله الآلوسي وأحمد الطحطاوي في القرن الثالث عشر.

ونقله الغماري في القرن الرابع عشر.

ولا يزال العلماء على شتى مذاهبهم؛ من المالكية والحنفية والشافعية والحنابلة مطبقين على تحريم الغناء والمعازف.

ولذلك فمن نظر إلى من حكى الإجماع وجد اختلاف بلدانهم، وتباين مذاهبهم.
فمن المالكية: ابن عبد البر في " التمهيد "، والقرطبي في " تفسيره "، وابن القطان الفاسي في كتابه " الإقناع في مسائل الإجماع ".

ومن الشافعية: جماعة وخلق كثير كابن الصلاح، والعز بن عبد السلام، وابن حجر الهيتمي، والعراقي، والطرطوسي وغيرهم.

ومن الحنابلة": ابن قدامة، وابن رجب، وابن تيمية، وابن القيم، وابن مفلح، وغيرهم.

ومن الحنفية: الفقيه الحنفي محمد البزازي في "المناقب"، وزين الدين الكرماني، وشيخ الحنفية أحمد الطحطاوي في مصر في "حاشيته على مراقي الفلاح".

وكذلك أئمة المذاهب بأنفسهم: قد نصوا على التحريم، وحكى الإجماع من أهل المذاهب على اختلاف بلدانهم.
* فابن عبد البر والقرطبي في الأندلس.
* وابن القطان الفاسي والغماري في المغرب .
* وابن قدامة وابن الحنبلي وابن تيمية والعز بن عبد السلام وابن رجب وابن القيم في الشام .
* وابن حجر الهيثمي والطحطاوي الحنفي في مصر .
* والعراقي والآلوسي في العراق.
* وفي بلاد الترك والبلغار: الفقيه الحنفي محمد البزازي الكردي، في "الفتاوى البزازية" . وغيرهم خلق كثير على اختلاف بلدانهم .
ومن حكى خلافاً في هذه المسألة فقد غلب عليه هواه.
يقول ابن حجر الهيتمي: في كتابه " كف الرعاع " : ( ومن حكى خلافاً في الغناء فإنه قد وهِمَ وغَلِط ، وغلب عليه هواه حتى أصمّه وأعماه ) .

ومن نظر إلى الأئمة الأربعة وجد نصوصهم متضافرة على تحريم الغناء بالنص.

فالإمام مالك: قد روى الإمام أحمد في كتاب "
العلل " والخلال في " الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " من حديث إسحاق بن
عيسى الطبّاع، قال: ( سألت مالكاً عن سماع الغناء ؟ فقال: إنما يفعل ذلك
عندنا الفسّاق ) .

وأما الإمام أحمد: فقد نقل عنه ابنه عبد الله
في كتابه " المسائل " قال: ( سألت أبي عن الغناء ؟ فقال: ينبت النفاق في
القلب، لا يعجبني )، ثم نقل قول الإمام مالك رحمه الله: ( إنما يفعل ذلك
عندنا الفسّاق ) .
قال أبو حنيفة رحمه الله: ( وأما الغناء فهو محرّم عند سائر الأديان). ورد شهادة المغنّي الأئمةُ من أتباع مذهبهِ.
وأما الإمام الشافعي- رحمه الله- فقال:
الغناء لهوٌ مكروه، ويشبه الباطل والمحال، وقد نص في كتابه " أدب القضاء "
وكذلك في كتابه " الأم " على أن المغنّي ترد شهادته.

وأعْجَبُ مِنْ قول من يقول: إن رد الشافعي لشهادة
المغني مع قوله" لهو مكروه يشبه الباطل" ليس بصريح في التحريم. وإن قول
الإمام مالك: ( إنما يفعل ذلك عندنا الفسّاق ) ليس بصريح في التحريم.

وإن قول الإمام أحمد: ( ينبت النفاق في القلب ) ليس
بصريح بالتحريم!! فأي تحريم يثبت في الشرع عنهم حينئذٍ إن لم يكن هذا القول
صريحاً بالتحريم ؟؟


وإن كنا نعلم بل نتيقن أن أقوال الأئمة من الأئمة الأربعة وغيرهم ليست
نصوصاً من الوحي، وأن كلامهم ليس بحجه، وأنه بحاجة إلى أن يحتج له لا أن
يحتج به، ولكن تساق أقوال الأئمة- رحمهم الله- ليُعْلم الإجماع والإطباق،
فإن الإجماع معتبر،ولا يكون إلا على نص.
ونقل تكفير من أباح الغناء عن أئمة من ثلاثة مذاهب متبوعة.

قال بعض أصحاب أبي حنيفة : ( سماع الغناء
فسق، والتلذذ به كفر)، والتصريح بكفر مستحل الغناء قال به من الحنفية: حافظ
الدين الفقيه محمد البزازي في "الفتاوى البزازية"، وزين الدين الكرماني.

قال البزازي في "فتاويه": ولما عُلِمَ أنّ حرمَتَهُ بالإجماع لزم أن يكفّر مُسْتَحِلَّه .

وقال به القاضي عياض المالكي،بل حكى الإجماع على كفر مستحله.

وحكاه ابن الحنبلي، كما نقله ابن رجب- رحمه الله- في كتابه " ذيل طبقات الحنابلة " عن ابن قدامه.

وإن كان هذا القول ليس على الصواب، بل أن فيه تشدداً،
وذلك أن الكفر بعيد، وإنما هو هوى وجرمٌ وذنبٌ، وقد عدّه غير واحد من
الأئمة من كبائر الذنوب كابن النحّاس في كتابه " تنبيه الغافلين "، وابن
حجر الهيتمي في كتابه " الزواجر " عدّوا سماع الغناء من الكبائر .


ولا أعلم مسألة عدّها العلماء من الكبائر، ونٌقِل الإجماع فيها، فتكون مباحة على قول معتبر.

ومن نظر إلى كلام بعض المتأخرين ممن يتكلم على مسائل الغناء، وكذلك المعازف
من الموسيقى وغيرها، ويستدل على إباحتها بما جاء عن بعض الأئمة من السلف
أنهم كانوا يستمعون للغناء ونحو ذلك مما ورد عن أهل المدينة، فإنه قد اشتهر
عنهم السماع، فالمراد بالسماع هو: الحداء والألحان والأناشيد، وليس المراد
بذلك المعازف إطلاقاً.

ويقول الأستاذ مصطفى (أن علماء المدينة كانوا يحبون السماع ) هكذا بإطلاق
الجواب
أرادوا السماع الذي قد أطبق عليه الناس الآن في وقتنا عامّة، من المبالغة بسماع الحداء والأناشيد وغيرها.
وقد سُئِل الإمام مالك- رحمه الله- عن الغناء فقال: ( إنما يفعل ذلك عندنا الفسّاق ) .

وسُئِل الإمام الشافعي- رحمه الله-: حيث سأله يونس ، فقال: سألت الشافعي عن السماع الذي أراده أهل المدينة ؟
فقال الشافعي - وهذا نقل نفيس عنه - : ( لا أعلم أحداً من أهل المدينة كره السماع إلا ما كان على الأوصاف، وأما ما كان من إنشاد الشعر والحداء وذكر المرابع، فإنه مباح) ، إذاً المراد بذلك كلّه لا يخرج عن الكلام الملحّن.
ويوهم كثير من النقلة أن المراد بالسماع عند أهل المدينة هو المعازف وآلات الطرب، وهذا جهل شنيع ، فما قال بذلك أحدٌ معتبر.
بل قال ابن حجر الهيتمي في كتابه " كف الرعاع ": ( لم يحفظ عن أحد ولم يرو عن أحد من الصحابة ولا من التابعين ولا من الأئمة المجتهدين من قال بإباحة المعازف) .
وقد لبس - أولُبِّس على - كثير ممن صنّف في إباحة اللهو والغناء حيث أدخلوا
عن هوى أو شبهة مسألة المعازف والموسيقى فيها، ولا علاقة لها فيه.
وقد نظرت في المصنفات التي صنّفت في هذا الباب، فرأيت أن من ذكر الموسيقى
فيها لا دليل في كتابه كلّه على شيء من ذلك، وأنه يستدل ببعض الألفاظ التي
جاء فيها ذِكر الغناء ، وذلك لا يعدو كونه شعراً وحداءً، ومن نظر إلى أشعار
العرب وكتب اللغة وجد ذلك ظاهراً."مستفاد من حكم الغناء للشيخ الطريفي"

أما فرحه برسالة الشوكانى رحمه الله ... فليتك تقلده
فهو من القائلين بالحرمة ... ولكن لما كان منهجك قائم على الإنتقاء بالهوى والتشهي
قلدته فقط فى الطعن على الإجماع ولم تقلده فى القول بالحرمة ... فليتأمل المحبون

أعلم هداك الله .. أن الشوكانى ليس قاضيا على من ذكرت لك من أهل العلم
وليس هو بأعلم ممن نقلوا الإجماع ... فلو كان الخلاف معتبر لما نقل الإجماع هذه الثلة من العلماء والأئمة الأثبات
والأمر كما قال بن تيمية رحمه الله
وإذا ذكروا نزاع المتأخرين لم يكن بمجرد ذلك من مسائل الاجتهاد التي يكون
كل قول من تلك الأقوال سائغاً ، لأن كثيراً من أصول المتأخرين مبتدع في
الإسلام ، مسبوق بإجماع السلف على خلافه ، والنزاع الحادث بعد إجماع السلف
خطأ قطعاً .ا.هـ [ الفتاوى 13/26]

وكما قال بن حجر الهيتمى
( ومن حكى خلافاً في الغناء فإنه قد وهِمَ وغَلِط ، وغلب عليه هواه حتى أصمّه وأعماه ) .

أما الأثار التى تنقلها عن السلف فى إباحة هذا المحرم
فلا يصح منها شىء ... ولا يلزمنا منها شىء
وكما ترى ويرى الجميع .. أنت تنقلها بلا خطام وزمام
أين سند كل هذه الأثار يا جهبذ عصرك
وسل أيضا منقوشك أين سند هذه الروايات
بل إرجع إلى من تنقل عنهم من الظاهرية والصوفية ... هل ترى عندهم سند لهذه المرويات ؟
ولو كان الكلام بمجرد الإدعاء .. لقال من شاء ما يشاء
وأزيدك
لو صحت "ودون ذلك خرط القتاد" لا حجة لك ولا لغيرك فيها
فالدين قال الله تعالى قال الرسول صلى الله عليه وسلم
وليس أراء الرجال

شبهة

قالوا : إنه يكفي العامي أن يقلد أحد العلماء في مسائل الشريعة وابن حزم من العلماء ، فلو قلده في مسألة المعازف فلا لوم عليه .

والجواب : أن الله سبحانه وتعالي أمرنا إذا وقع
النزاع في مسألة شرعية أن نردها إلى الكتاب والسنة ، قال سبحانه : [ فَإِنْ
تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ
كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ
وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً][النساء:59] فإن كان المكلف لا يستطيع فهم الأدلة ،
وجبَ عليه سؤال أهل العلم لقوله سبحانه: [ فَاسْأَلوا أَهْلَ الذِّكْرِ
إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ][النحل:43] فإذا وقع الخلاف بين أهل العلم
وجب على المكلف إتباع أعلمهم .

قال الشاطبي - رحمه الله - : العامي جاهل بمواقع
الاجتهاد فلا بد له ممن يرشده إلى من هو أقرب إلى الحق ، من هذين العالمين
المختَلِفَين ، وذلك إنما يكون بترجيح أحدهما على الآخر بالأعلمية
والأفضلية ، لأن الأعلمية تُغلب ظن العامي أن صاحبها أقرب للصواب .ا.هـ [
الاعتصام 2/861/بتصرف يسير ].
ومعنى كلامه : أنه يجب على العامي أن يتبع قول الأعلم من العلماء المختلفين .

وبنحوه قال الخطيب البغدادي حيث قال : إن كان
العامي يتسع عقله ويكمل فهمه إذا عُقل أن يعقل ، وإذا فُهم أن يفهم ، فعليه
أن يسأل المختلفين عن مذاهبهم ، وعن حججهم ، فيأخذ بأرجحها عنده ، فإذا
كان عقله يقصر عن هذا ، وفهمه لا يكمل له ، وسعه التقليد لأفضلهما عنده
.ا.هـ .
وإنما تكون الأفضلية بالعلم ، وإلا لو جاز للإنسان أن يتبع في كل مسألة من
شاء من العلماء ، لاجتمع فيه الشر كله ، لأن زلات العلماء كثيرة ، فمن
تتبعها اجتمع فيه دين جديد غير دين الله الذي أنزله لعباده وارتضاه لهم .
وقد نقل ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله الإجماع على المنع من تتبع الرخص والأخذ بما يوافق الهوى والغرض من أقوال العلماء .

وقال ابن القيم : وبالجملة فلا يجوز العمل
والإفتاء في دين الله بالتشهي والتحيز وموافقة الغرض ، فيطلب القول الذي
يوافق غرضه فهذا من أفسق الفسوق وأكبر الكبائر والله المستعان .[ اعلام
الموقعين 4/211].
إذا علم ذلك - أعني وجوب الأخذ بقول الأعلم من العلماء - فما الظن يا ترى
؟؟! أصَحَابة رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعون لهم بإحسان والأئمة
الأربعة وغيرهم من أئمة الإسلام الذين يقولون بتحريم المعازف أعلم ؟!
أم ابن حزم وغيره ممن قال بجواز المعازف ؟! اترك الإجابة للقارئ ليتبع بعد ذلك الأعلم من الفريقين .


هامش على الرد الجميل
بيان مخالفة الأستاذ مصطفى للفريقين (المانعين والمجوزين)
أما مخالفته للمانعين فظاهرة
وأما مخالفته للمجوزين
فمنها
1ـ مخالفته لابن حزم (متولى كبر هذا الأمر) عفا الله عنه
فقد قال بن حزم فى المحلي ما نصه

(بعدما ذكر حديث البخاري وحكم عليه بالإنقطاع
(وَوَاللَّهِ لَوْ أُسْنِدَ
جَمِيعُهُ أَوْ وَاحِدٌ مِنْهُ فَأَكْثَرَ مِنْ طَرِيقِ الثِّقَاتِ إلَى
رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لَمَا تَرَدَّدْنَا فِي الأَخْذِ بِهِ
.)

ولازم قول بن حزم الذى ألزم به نفسه أن لو صح الحديث لقلت به
ومقولة بن حزم تشبه المقولة التى أطبق عليها الأئمة الأربعة
(إذا صح الحديث فهو مذهبي)
فالحديث عنده .. حجة قاطعة لا تبقى ولا تذر من أراء الرجال شئيا
أما أنت ... فقد تبين لك صحة الحديث وصرحت بذلك مرارا
ولكنك سلكت سبيل لم يسلكه أحد قبلك ... وهو أن الحديث ليس بصريح ... من أين جئت بها ؟ ومن أنت لتحكم على الحديث ؟

2ـ مخالفته للإمام الشوكانى (قائل بالحرمة طاعن فى الإجماع)
لما قلدته فى الطعن بالإجماع ولم تقلده فى القول بالحرمة ؟

قَالَ الشَّوْكَانِيُّ فِي النَّيْل ، وَقَدْ أُشْبِعَ الْكَلَام فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَة فِي ذَلِكَ الْكِتَاب إِشْبَاعًا حَسَنًا وَقَالَ فِي آخِر كَلَامه : وَإِذَا تَقَرَّرَ جَمِيع مَا حَرَّرْنَاهُ مِنْ حُجَج الْفَرِيقَيْنِ فَلَا يَخْفَى عَلَى النَّاظِر أَنَّ مَحَلّ النِّزَاع إِذَا خَرَجَ عَنْ دَائِرَة الْحَرَام لَمْ يَخْرُج عَنْ دَائِرَة الِاشْتِبَاه ، وَالْمُؤْمِنُونَ وَقَّافُونَ عِنْد الشُّبُهَات كَمَا صَرَّحَ بِهِ الْحَدِيث الصَّحِيح ، وَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ اِسْتَبْرَأَ لِعِرْضِهِ وَدِينه ، وَمَنْ حَامَ حَوْل الْحِمَى يُوشِك أَنْ يَقَع فِيهِ ،
وَلَا سِيَّمَا إِذَا كَانَ مُشْتَمِلًا عَلَى ذِكْر الْقُدُود
وَالْخُدُود وَالْجَمَال وَالدَّلَّال وَالْهَجْر وَالْوِصَال فَإِنَّ
سَامِع مَا كَانَ كَذَلِكَ لَا يَخْلُو عَنْ بَلِيَّة وَإِنْ كَانَ مِنْ
التَّصَلُّب فِي ذَات اللَّه عَلَى حَدٍّ يَقْصُر عَنْهُ الْوَصْف . وَكَمْ
لِهَذِهِ الْوَسِيلَة الشَّيْطَانِيَّة مِنْ قَتِيل دَمه مَطْلُول
وَأَسِير بِهُمُومِ غَرَامه وَهُيَامه مَكْبُول نَسْأَل اللَّه السَّدَاد
وَالثَّبَات .



والحمد لله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الندى
المــــــــ نائبة ـــــــــــــــدير
المــــــــ نائبة ـــــــــــــــدير
همس الندى


الديانة الديانة : موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Watch_10
عدد المساهمات : 1510
العمر العمر : 44
الابراج الابراج : العقرب
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الماعز
نقاط : 2096803
السمعة : 60
تاريخ الميلاد : 03/11/1979
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية   موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية Empty2012-01-09, 11:19 pm






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسيقي مسيحي يدرب فرقة الإخوان الموسيقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسيحي مرشح للرئاسة: مستعد لتطبيق الشريعة في مصر
» أبو اسماعيل يستحوذ على نصيب الأسد ولعبة الكراسى الموسيقية تشتعل بين المرشحين
» غضب داخل أوساط شباب الإخوان من حضور قيادات الإخوان للقداس في الكنائس
» الإخوان المسلمون تؤكد مشاركتها فى مليونية الجمعة.. و"الإخوان المصريين" ترفض
» عاجل مصر " القبض علي مسيحي يهرب أسلحة وذخائر وسط تكهنات عديدة بذهبها الي الأديرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرسان القلعة التعليمية الشاملة  :: ۩۞۩ :: ۞ Free Courses & Scholarships ۞:: ۩۞۩ :: ♥ قلعة تحليل الأخبار والمُستجدات World News in Arabic ♥-
انتقل الى: