فرسان القلعة التعليمية الشاملة
بِقُلُوبٍ تَفِيضُ بِرَحِيقِ المَحَبَّةِ و كَلِمَاتٍ مُفْعَمَةٍ بِرُوحِ الأُخُوَّةِ نُحَيّيكُمْ .. و هَاهِيَ أَيَادِينَا تُمدُّ لَكَ تَرْحِيبًا وَ حَفَاوَةً آمِلِينَ أَنْ تَقْضِيَ بِصُحْبَتِنَا أَسْعَدَ وَ أَطْيَبَ الأَوْقَاتِ , تَقَبَّل مِنَّا أَعْذَبَ وَ أَرَقَّ التَّحَايَا..
" بوابة القلعة التعليمية الشاملة " اسمٌ جامعٌ للمُفيدِ ، المُمتع ، وَ الجديد ، من شجنِ الصَّوتياتِ ، وتنُّوعها ، إلى انبِهار الرؤيَـة في الفلاشات ، إلى تعدّد مُحْتَويَات الجوال ، وَ الكثِير الذي ضمَّناهُ الأفقَ الرَّحب هُناك ، التحدِيث مُستمـرّ اطّلاعكم ، وَ وُجودكم يروِي أوراقَ الوردِ في زوايَا المكان ..
احب الصالحين ولست منهم 00000 لعلى انال بحبهم شفاعة // وأكره من تجارته المعاصى 00000 ولو كنا سواء فى البضاعة ... مرحبا بك اخى الحبيب واختى الفاضلة الرجاء التسجيل للتمتع بمحتويات المنتدى .. غفر الله لنا ولك
أخى فى الله /أختى فى الله
اهلا بكم فى منتداكم الشامل والمتكامل بمشاركاتكم
إذا كنت عضو فتفضل بالدخول
وإذا كنت زائر نتشرف بالتسجيل معنا فى اسره المنتدى
واتمنى ان تستفيدوا منا وان تشاركونا فى نهضة المنتدى
وجزاكم الله خيرا
أســره المـــنتدى


فرسان القلعة التعليمية الشاملة

أهم الأخبار بالعربية والانجليزية ☞ اسلاميات ☞ لغات ☞ مراجعات نهائية ☞ مناهج مصرية وسعودية ☞ ملازم ☞ ابحاث وموضوعات تعبير ☞ معاجم وكتب ☞ توقعات ليلة الامتحان ☞ اخبار التعليم ☞ صور وبرامج ☞ كن أحد فرسان القلعة ☞
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

﴿ خواطر متناثرة بقلم ابراهيم حجاج

ربى حيى كريم ستير رحيم ،،،

على مسرح السياسة لابد لأقنعة المنافقين أن تتساقط لتظهر وجوههم القبيحة مهما طالت الملهاة ،،،

تمكين الأمةِ وصلاحها لن يتحقق بجهاز تحكم عن بُعد أو كيبورد ، انهض وشارك بإصلاح نفسك ومن حولك ،،،

الأُمَناءُ قِلة ،،،

سننتصر بقدرِ الله .. همسة فى أُذن كل مهموم بأحوال الأمة ،،،

الله أكبر ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون ،،،

﴿ اللهمَّ اني اسألك شهادةً في سبيلِك لي ولأبنائى وأحب الناس إلى قلبي

لا تبخل بآراءك ؛ فلن يرثها أحدٌ ليخبر بها .. فربّ كلمة ترضى ربك فتنجيك ،،،

للأمة بابٌ إذا فُتِح ؛ أعزها الله . إنه باب الجهاد ؛ لعن الله من يسعى لغلقه ،،،

" أقبح أنواع الجبن " امتناع العلماء عن قول الحقِ وقت المحن والفتن ،،،

ليست فلسطين وحدها المحتلة ؛ بل الأمة الإسلامية كلها . وانظروا لطغاتها وجيوشهم لتعلموا صدق ما أقول ،،،

يدّعون أنهم يمثلون شعوبهم ؛ وهم يمثلون على شعوبهم .. الإستخفاف حرفة الطغاة ،،،

يجب نصرة أهل السُنة فى كل مكان خاصة فى العراقِ والشام ،،،

نُريدها إسلامية وإلا فلا .. عن ثوراتنا أتحدث ،،،

الإنبطاح صنعة من لا يجيد الكفاح ،،،

الإعتذار شيمة الأحرار ،،،


أيا ظالمى ! محكمة العدل الموعد ؛ وعند الله يجتمع الخصوم ،،،

أحمق يتمنى ما عند غيره ؛ وحمقى يتمنون ما عنده .. ليتهم انشغلوا عما فى أيدى بعضهم بشكر ربهم ؛ قال الله : " لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيد " ،،،

البدع والشبهات أخطر من المعاصى والشهوات ،،،

صمودك أمام عدوك يجبره على التراجع ؛ فاثبت ،،،

الكرم خلف ؛ والبخل تلف ،،،

أحمقُ الحمقى من يخدعه أحمق ،،،

لا تشارك من تحب آلامك لكيلا تؤلمهم ،،،

اشتاقت لأبنها الشهيد ؛ فحققت أمنيتها قذيفة ،،،

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» egyptian academy
2016-11-30, 9:36 am من طرف soltan

» كورس الجامعة الامريكية : اقــوى كـــورس فى تعــــــلــــم الانجليزيه بكل المراحل
2016-11-20, 6:46 pm من طرف zaza28

» حصريا اقوي قاموس ناطق علي الاطلاق Cambridge Advanced Learner’s Dictionary 3rd Edition
2016-11-15, 3:56 pm من طرف shelooo

» مذكرات المواد الشرعية كاملة للصف الثالث الثانوي الأزهري القسم العلمي
2016-11-01, 10:10 pm من طرف محمود ابوعمر

» اجمل هدية لاعضاء المنتدى / قاموس يترجم الكلمات بمجرد تمرير الفأرة على الكلمة ... اقوى قاموس على الانترنت
2016-10-18, 10:03 pm من طرف metwaly

» اقوى دورات ( كورسات ) اللغة الانجليزية و المجموعه الاخيره من American Headway
2016-10-13, 9:36 am من طرف AmirAlzoghbi

» اسطوانات Grammar رائعة لراغبى معرفة اسرار وخبايا قواعد اللغة الانجليزية
2016-10-08, 8:57 pm من طرف xxxxxzzzzz

» Pimsleur - English for Arabic Speakers أحد أفضل الكورسات في تعليم اللغة الانجليزية
2016-10-08, 8:53 pm من طرف xxxxxzzzzz

» مفاجأة وهدية رائعة ::: اسطوانة عجيبه فى تعلم اساس اللغه الانجليزية بمتعه للطالب والمعلم :::::::::::::
2016-05-13, 11:19 pm من طرف حسن محمد محمد

» لأول مرة بالمنتديات : قاموس اكسفورد The Oxford English - Arabic Dictionary
2016-05-13, 7:36 am من طرف مديات

» مراجعه شامله لغه فرنسية للصف الثالث الثانوى الازهرى
2016-05-13, 12:44 am من طرف roma loutfi

» المراجعة النهائية التى لن يخرج عنها امتحان اللغة الفرنسية 3ث ازهر
2016-05-08, 8:05 pm من طرف adel shoman

» اجلب تعاريف جهازك وحدثها بكل سهولة (رابط مباشر )Driver Genius
2016-04-25, 10:23 am من طرف Nashat7797

» مجموعة امتحانات لغة انجليزية بالمواصفات الجديدة للصف الثالث الثانوي الازهري
2016-01-24, 7:41 am من طرف وردانى السيد

» كورس معهد القوات المسلحه كاملا” 8 اسطوانات لتعليم الانجليزيه
2015-12-27, 9:16 pm من طرف ahmed19

» مستر . باسم الشريف .. أزمنة المستقبل للثانوية العامة
2015-12-26, 11:10 am من طرف طارق محمد محمد الشرقاوى

» افضل مراجعة بصدق لانجليزى 2ث 2011 مجهود جبار لاحلى احرار
2015-12-24, 12:51 pm من طرف طارق محمد محمد الشرقاوى

» مراجعة الوقت بدل الضائع لغة انجليزية 2012 للصف الثانى الثانوى
2015-12-24, 12:45 pm من طرف طارق محمد محمد الشرقاوى

» لكل دارسى اللغه الإنجليزيه لكل المستويـات و المـراحـل أساسيـات اللغـه الإنجليزيـه بشكل جديد سهل رائع بجميــع الأشكـال و الألـوان
2015-12-24, 7:29 am من طرف طارق محمد محمد الشرقاوى

» ملخص قواعد اللغة الانجليزية للصف الثانى الثانوى 2012
2015-12-24, 7:17 am من طرف طارق محمد محمد الشرقاوى

سحابة الكلمات الدلالية
الاول الانجليزية منهج الثانوي انجليزي الثالث مراجعة موضوع الثانى برجراف امتحانات براجراف انجليزى انجليزية ثانوي مذكرة اللغة الصف امتحان الثانوى مقدمة ثانوى للصف تعبير كتاب الاعدادى
المواضيع الأكثر شعبية
حصريا اقوي قاموس ناطق علي الاطلاق Cambridge Advanced Learner’s Dictionary 3rd Edition
متابعة مليونية 29/7/ 2011 الشريعة فوق فوق دستورية +_-_ اقوى اسطوانة تدافع عن النقاب شاهد واحكم الله أكبر
كلمات انجليزيه مترجمه (لمن يريد الحفظ)
ازاى تكتب برجراف يطريقة بسيطة +جمل جامدة تنفع لأى برجراف "متجدد
موضوع تعبير بالانجليزية عن الثورة المصرية 25 يناير A paragraph on The egyptian revolution
مذكرات المواد الشرعية كاملة للصف الثالث الثانوي الأزهري القسم العلمي
اجمل مقدمة اذاعة مدرسيه
اجابة امتحان اللغة الانجليزية للصف الثانى الثانوى ( 2 ث ) 2011
السيرة الذاتية للشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل المرشح للرئاسة
كلمات ترجمة للثانوية العامة .. هام جدا جدا ( يا حسرة من لم يقرأ هذا من الطلاب)
المواضيع الأكثر نشاطاً
حصريا اقوي قاموس ناطق علي الاطلاق Cambridge Advanced Learner’s Dictionary 3rd Edition
برنامج الشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل الانتخابى الرئاسى2012 + السيرة الذاتية + ماذا قالوا عنه + مواد دعائية
متابعة مليونية 29/7/ 2011 الشريعة فوق فوق دستورية +_-_ اقوى اسطوانة تدافع عن النقاب شاهد واحكم الله أكبر
متابعة لتظاهرات النصارى احتجاجا على ما يدعونه هدم كنيسة المريناب .. وعشرات القتلى والمصابيين
متابعة لاحداث جمعة استرداد الثورة و30/9/2011كل مستجدات الاحداث (( متجدد ان شاء الله تابعونا ))
عمليات مسلحة على إسرائيليين بالقرب من الحدود المصرية الإسرائيلية
عاجل : اعتصام وزارة الدفاع هل يكون بداية الثورة الحقيقية " بالصور والفيديوهات " ؟ 28 / 4 / 2012
لأول مرة بالمنتديات : قاموس اكسفورد The Oxford English - Arabic Dictionary
متابعة لأخبار مليونية المطلب الواحد 18 نوفمبر 2011
اهم الاخبار والمتابعات لاحداث يوم 25-1-2012 وما يتعلق به من احداث ومستجدات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الغريد الأسيف - 7765
 
اسد الله محمد - 1591
 
عبيدة رافع اللواء - 1574
 
اسد الله اياد - 1546
 
همس الندى - 1510
 
مهند طبيب المجاهدين - 1470
 
لغير الله لن نركع - 1283
 
افتخر بنقابى - 1083
 
ضوء القمر - 737
 
sayedeid - 425
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
welcome to my paradise

شاطر | 
 

 ۩۞۩۩۞ هذة هي السلفية فاعرفوها ۩۞۩۩۞

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الغريد الأسيف
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم


الديانة الديانة : الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة
الجنسية الجنسية : وطنى هو كل مكان يُذكر فيه ربى جل فى علاه
عدد المساهمات : 7765
العمر العمر : 41
المهنة المهنة : لا حياة بدون عمــــل .. ولا عمل بدون أمــــل !!
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : القط
نقاط : 186557
السمعة : 246
تاريخ الميلاد : 07/12/1975
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
الموقع : http://fgec.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Senior master of English

مُساهمةموضوع: ۩۞۩۩۞ هذة هي السلفية فاعرفوها ۩۞۩۩۞   2011-12-26, 11:23 pm

[size=21][size=16]إن
الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا
وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن
لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله - وعلى
آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
[/size][/size]


[size=21][size=16] أما بعد:[/size][/size]

[size=21][size=16]فإن الدعوة السلفية
هى المتمسكة بالكتاب والسنة على فهم السلف الصالح، ودعاتها يأخذون علمهم
عن أئمة الدعوة السلفية فى كل عصر، ويتتلمذون على أيدي العلماء
الربانيين، وكل دعوة لم تقم على هذا الأساس فهى دعوة منحرفة عن طريق الحق
والصواب بقدر ما تركت.
[/size][/size]



[size=21][size=16] [/size][/size]


[size=21][size=16]تعريف السلفية:[/size][/size]


[size=21][size=16]لغة:
قال ابن منظور "والسلف من تقدمك من آبائك وذوى قرابتك الذين هم فوقك فى
السن والفضل ومنه قول الرسول لابنته فاطمة الزهراء رضى الله عنها
[/size][/size]

[size=21][size=16] "فإنه نعم السلف أنا لك" [/size][/size]
[size=21][size=16] رواه مسلم.[/size][/size]


[size=21][size=16] اصطلاحاً: قال القلشانى: [/size][/size]

[size=21][size=16]السلف الصالح،
وهو الصدر الأول الراسخون فى العلم، المهتدون بهدي النبى ، الحافظون
لسنته، اختارهم الله تعالى لصحبة نبيه، وانتخبهم لإقامة دينه، ورضيهم أئمة
للأمة، وجاهدوا فى سبيل الله حق جهاده، وأفرغوا فى نصح الأمة ونفعهم،
وبذلوا فى مرضاة الله أنفسهم. قال تعالى:
[/size][/size]

[size=21][size=16]
{وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ
وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا
عَنْه}
[/size][/size]

[size=21][size=16] (التوبة:الآية100)[/size][/size]


[size=21][size=16] وقال السمعاني (ت 562) في الأنساب (3/273):[/size][/size]
[size=21][size=16] "السلفي؛ بفتح السين واللام وفي آخرها فاء: هذه النسبة إلى السلف، وانتحال مذاهبهم على ما سعمت منهم"[/size][/size]


[size=21][size=16]وقال
الإمام الذهبي قال في ترجمة: الحافظ أحمد بن محمد المعروف بـ أبي طاهر
السلفي: "السلفي بفتحتين وهو من كان على مذهب السلف" سير أعلام النبلاء
(21/6).
[/size][/size]



[size=21][size=16] [/size][/size]


[size=21][size=16]الانتساب إلى مذهب السلف[/size][/size]


[size=21][size=16] الانتساب إلى السلف فخر وأي فخر وشرف ناهيك به من شرف، فلفظ السلفية أو السلفي لا يطلق عند علماء السنة والجماعة إلا على سبيل المدح.[/size][/size]

[size=21][size=16]
والسلفية رسم شرعي أصيل يرادف {أهل السنة والجماعة} و {أهل السنة } و{أهل
الجماعة} ، و{أهل الأثر} و {أهل الحديث} و {الفرقة الناجية} و{الطائفة
المنصورة} و{أهل الاتباع}.
[/size][/size]



[size=21][size=16] قال الإمام الذهبي : "فالذي يحتاج إليه الحافظ أن يكون تقيا ذكيا نحويا لغويا زكيا حييا سلفيا" السير (13/380) [/size][/size]


[size=21][size=16]وقد
حكى الإجماع على على صحة الانتساب إلى السلف: شيخ الإسلام ابن تيميه ـ
رحمه الله ـ في الفتاوى : (1/149) في رده على قول العز بن عبدالسلام : "..
والآخر يتستر بمذهب السلف": ( ولا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب
إليه واعتزى إليه، بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق؛ فإن مذهب السلف لا يكون
إلا حقاً، فإن كان موافقاً له باطناً وظاهراً، فهو بمنزلة المؤمن الذي هو
على الحق باطناً وظاهراً، وإن كان موافقاً له في الظاهر فقط دون الباطن
فهو بمنزلة المنافق ، فتقبل منه علانيته وتوكل سريرته إلى الله، فإنا لم
نؤمر أن ننقب عن قلوب الناس ولا نشق بطونهم).
[/size][/size]



[size=21][size=16]وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة رقم {1361} {1/165} :[/size][/size]

[size=21][size=16] "س: ما هي السلفية وما رأيكم فيها ؟ [/size][/size]
[size=21][size=16] ج : السلفية نسبة إلى السلف والسلف هم صحابة رسول الله وأئمة الهدى
من أهل القرون الثلاثة الأولى {رضي الله عنهم} الذين شهد لهم رسول الله
بالخير في قوله: {خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم
يجئ أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته} رواه الإمام أحمد في
مسنده والبخاري ومسلم، والسلفيون جمع سلفي نسبة إلى السلف، وقد تقدم
معناه وهم الذين ساروا على منهاج السلف من اتباع الكتاب والسنة والدعوة
إليهما والعمل بهما فكانوا بذلك أهل السنة والجماعة. وبالله التوفيق وصلى
الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم".
[/size][/size]


[size=21][size=16] اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء[/size][/size]


[size=21][size=16]ويقول محدث العصر الإمام الألباني - رحمه الله :[/size][/size]

[size=21][size=16]
هناك من مدعي العلم من ينكر هذه النسبة زاعماً أن لا أصل لها! فيقول:
{لايجوز للمسلم أن يقول : أنا سلفي } وكأنه يقول : {لا يجوز أن يقول مسلم:
أنا متبع للسلف الصالح فيما كانوا عليه من عقيدة وعبادة وسلوك} .
[/size][/size]

[size=21][size=16]
لا شك أن مثل هذا الإنكار ـ لو كان يعنيه ـ يلزم منه التبرؤ من الإسلام
الصحيح الذي كان عليه سلفنا الصالح، وعلى رأسهم النبي كما يشير الحديث
المتواتر الذي في الصحيحين وغيرهما عنه : "خير الناس قرني، ثم الذين
يلونهم، ثم الذين يلونهم" .
[/size][/size]


[size=21][size=16]
فلا يجوز لمسلم أن يتبرأ من الانتساب إلى السلف الصالح ، بينما لو تبرأ
من أية نسبة أخرى لم يمكن لأحد من أهل العلم أن ينسبه إلى كفر أو فسوق.
[/size][/size]


[size=21][size=16]والذي
ينكر هذه التسمية نفسه، ترى ألا ينتسب إلى مذهب من المذاهب ؟! سواء أكان
هذا المذهب متعلقاً بالعقيدة أو بالفقه ؟ فهو إما أن يكون أشعرياً أو
ماتريدياً، وإما أن يكون من أهل الحديث أو حنفياً أو شافعياً أو مالكياً
أو حنبلياً؛ مما يدخل في مسمى أهل السنة والجماعة، مع أن الذي ينتسب إلى
المذهب الأشعري أو المذاهب الأربعة، فهو ينتسب إلى أشخاص غير معصومين بلا
شك، وإن كان منهم العلماء الذين يصيبون، فليت شعري هلا أنكر مثل هذه
الانتسابات إلى الأفراد غير المعصومين ؟
[/size][/size]


[size=21][size=16]وأما
الذي ينتسب إلى السلف الصالح، فإنه ينتسب إلى العصمة ـ على وجه العموم ـ
وقد ذكر النبي من علامات الفرقة الناجية أنها تتمسك بما كان عليه رسول
الله وما كان عليه أصحابه .
[/size][/size]


[size=21][size=16]
فمن تمسك به كان يقيناً على هدى من ربه ... ولا شك أن التسمية الواضحة
الجلية المميزة البينة هي أن نقول : أنا مسلم على الكتاب والسنة وعلى منهج
سلفنا الصالح، وهي أن تقول باختصار :
[/size][/size]

[size=21][size=16] {أنا سلفي} " .[/size][/size]

[size=21][size=16] [مجلة الأصالة العدد التاسع ص 86 ـ87 ][/size][/size]


[size=21][size=16] [/size][/size]


[size=21][size=16]السلفية مع العلم والعلماء[/size][/size]


[size=21][size=16]
قال ابن القيم رحمه الله عن العلماء:"هم فقهاء الإسلام، ومن دارت الفتيا
على أقوالهم بين الأنام خصوا باستنباط الأحكام، وعنوا بضبط قواعد الحلال
من الحرام"
[/size][/size]


[size=21][size=16]
ومما
يعرف به العالم شهادة مشايخه له بالعلم، فقد دأب علماء المسلمين من سلف
هذه الأمة، ومن تبعهم بإحسان على توريث علومهم لتلامذتهم، الذين يتبوأون
من بعدهم منازلهم، وتصبح لهم الريادة والإمامة فى الأمة، ولا يتصدر هؤلاء
التلاميذ حتى يروا إقرار مشايخهم لهم بالعلم، وإذنهم لهم بالتصدر
والافتاء والتدريس فهؤلاء يؤخذ عنهم العلم والتلقى، فلا يجدى الأخذ عن
الكتب فقط، بل الاقتصار فى التلقي على الأخذ من الكتب بلية من البلايا،
وكذا اجتماع الشباب والطلبة على التدارس دون أخذ عن شيء
[/size][/size]


[size=21][size=16]والسلفيون يحبون علماءهم ويجلونهم ويتأدبون معهم ويدافعون عنهم
ويحسنون الظن بهم ويأخذون عنهم، وينشرون محامدهم، إلا أنهم بشر غير
ممصومين، بل يجوز عليهم فى الجملة الخطأ والنسيان إلا أن ذلك لا ينقص من
أقدارهم، ولا يُسوِّغ ترك الأخذ عنهم.
[/size][/size]



[size=21][size=16] [/size][/size]


[size=21][size=16]السلفية والفتوى[/size][/size]


[size=21][size=16]اقتداءً
بالصحابة الكرام – رضى الله عنهم - فقد كانوا يتدافعون الفتيا، لعلمهم
بخطر القول على الله بغير علم فهم يتورعون عنها، إيثاراً للسلامة، وخوفاً
من القول على الله بغير علم.
[/size][/size]



[size=16][/size]


[size=21][size=16]السلفية والاجتهاد[/size][/size]


[size=21][size=16]الاجتهاد
نعمة من نعم الله على المسلمين، وتسهيل لهم لتبيين الحكم الشرعي فى
مسائل عصرية لم تر فيها نص لا من كتاب ولا من سنة، فيحكم العالم باجتهاده
فى هذه المسألة
[/size][/size]

[size=21][size=16] "باب الاجتهاد و سيبقى مفتوحاً لمن يسره الله له لقوله : [/size][/size]
[size=21][size=16] "إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها"[/size][/size]
[size=21][size=16] الحديث صحيح أخرجه أبو داود والحاكم والبيهقي.[/size][/size]


[size=21][size=16] [/size][/size]

[size=21][size=16]السلفية والتقليد[/size][/size]


[size=21][size=16]إن
مذهب إمام من أئمة السلف أو قولاً له، لا يعد ديناً للأمة، ولا مذهباً
لها إلا أن يقوم عليه دليل من الكتاب و السنة أو إجماع متيقن.
[/size][/size]


[size=21][size=16]
قال ابن القيم – رحمه الله : "لا تجوز الفتوى بالتقليد لأنه ليس بعلم،
والفتوى بغير علم حرام، ولا خلاف بين الناس أن التقليد ليس بعلم، وأن
المقلد لا يطلق عليه اسم عالم" .
[/size][/size]



[size=21][size=16] [/size][/size]
[size=21][size=16]السلفية والأخلاق[/size][/size]


[size=21][size=16]هم
أحسن الناس أخلاقاً وأكثرهم حلماً وسماحة وتواضعاً، وأحرصهم دعوة إلى
مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال من طلاقة الوجه، وإفشاء السلام، وإطعام
الطعام، وكظم الغيظ، وكف الأذى عن الناس واحتماله منهم، والايثار والسعي
فى قضاء الحاجات، وبذل الجاه في الشفاعات، والتلطف بالفقراء، والتحبب إلى
الجيران والأقرباء، والرفق بالطلبة واعانتهم وبرهم، وبر الوالدين
والعلماء، وخفض الجناح لهما
[/size][/size]


[size=21][size=16] قال تعالى:[/size][/size]
[size=21][size=16] {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ}[/size][/size]
[size=21][size=16] (القلم:4) [/size][/size]

[size=21][size=16]وقال :"أثقل شئ فى الميزان الخلق الحسن"[/size][/size]
[size=21][size=16] صحيح رواه الإمام أحمد.[/size][/size]


[size=21][size=16] [/size][/size]


[size=21][size=16]السلفية والأخبار[/size][/size]


[size=21][size=16]انطلاقاً من قوله تعالى: [/size][/size]
[size=21][size=16]
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا
فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ}
[/size][/size]

[size=21][size=16] (الحجرات:6) [/size][/size]

[size=21][size=16]
بخلاف الذين يسارعون فى إطلاق الأحكام، ويتهافتون على إلصاق التهم
بالأبرياء، فيفسقون، ويبدعون ويكفرون بالتهمة والظنة من غير برهان أو بينة.
[/size][/size]



[size=21][size=16] [/size][/size]

[size=21][size=16]السلفية والتكفير[/size][/size]


[size=21][size=16]السلفيون
لا يمنعون التكفير بإطلاق، ولا يكفرون بكل ذنب، ولم يقولوا: إن تكفير
المعين غير ممكن، ولم يقولوا بالتكفير بالعموم دون تحقق شروط التكفير،
وانتفاء موانعه فى حق المعين، ولم يتوقفوا فى إثبات وصف الإسلام لمن كان
ظاهره التزام الإسلام، ومن أتى بمكفر واجتمعت فيه الشروط، وانتفت فى حقه
الموانع فإنهم لا يجبنون ولا يتميعون، ولا يتحرجون من تكفيره".
[/size][/size]



[size=21][size=16] [/size][/size]



[size=21][size=16]السلفية والولاء والبراء[/size][/size]


[size=21][size=16]فهم
يوالون على الدين، فلا ينتصرون لأنفسهم، ولا يغضبون لها، وإنما ولاؤهم
لله ورسوله والمؤمنين، وبراؤهم لله، ومواقفهم ثابتة لا تتبدل ولا تتغير.
قال تعالى:
[/size][/size]

[size=21][size=16] {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا}[/size][/size]
[size=21][size=16] (المائدة:الآية55)[/size][/size]

[size=21][size=16]قال
شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله: "وليس لأحد أن ينصب للأمة شخصاً
يدعو إلى طريقته، ويوالي ويعادي عليها، غير النبى ، ولا ينصب لهم كلاما
يوالي عليه ويعادي، غير كلام الله ورسوله، وما اجتمعت عليه الأمة، بل هذا
من فعل أهل البدع الذين ينصبون لها شخصاً أو كلاماً يفرقون به بين
الأمة، يوالون به على ذلك الكلام أو تلك النسبة ويعادون"
[/size][/size]


[size=21][size=16]ولا
يحتاج المسلمون إلى عقد يكتب، أو وثيقة تختم، أو منهج يقرر فيه هذا
المبدأ غير الكتاب والسنة. فليس العمل الإسلامي شركة أو مؤسسة أو جمعية أو
لجنة ينتظر الناس الإذن بالدخول فيها، أو الموافقة عليهم أن يكونوا من
مستخدميها، فلا حاجة إلى بطاقة عضوية، أو انتساب أو ولاء لهذه الأسماء
والشعارات واليافطات.
[/size][/size]


[size=21][size=16] وليس لمسلم أن يوالي على طائفة أو تجمع، أو يعادي عليها، أو يرى أن الحق ما جاء عن طائفته، والباطل في غيرها.[/size][/size]

[size=21][size=16] [/size][/size]
[size=21][size=16]السلفية والبدع[/size][/size]


[size=21][size=16]السلفيون
أسلم الناس وقوعاً فى البدع، ولا تكون فيهم الشركيات، أما المعاصى
والكبائر فقد يقع فيها طوائف من السفليين، إلا أن هذه الأمور عندهم قليلة
بالنسبة إلى غيرهم.
[/size][/size]


[size=21][size=16]
وقد تجد من يخطئ في مسألة ما، أو يرتكب معصية من المعاصى، فهذا لا يطلق
عليه مبتدعاً، بل عاصياً أو فاسقاً، وإذا وقع إنسان ببدعة، أو تلبس فيها،
إما عن جهل أو تأويل، فهذا وقع فى بدعة، ولا نطلق عليه مبتدعاً.
[/size][/size]


[size=21][size=16]أما من ابتدع فى دين الله عن عمد، وأقيمت عليه الحجة، وأزيلت عنه الشبهة، وأصرّ عليها، وغلب عليه البدع، فهذا من أهل البدع.[/size][/size]

[size=21][size=16] قال الشيخ صالح الفوزان – حفظه الله: [/size][/size]
[size=21][size=16]
"إذا أخطأ المخطئ عن تأويل، لأن التأويل شبهة تدرأ عنه الحكم بأنه مبتدع،
ولأنه ظن أن تأويله سائغ، أو قلد من ظن أنه على حق، فهذا يقال فى حقه
أنه أخطأ، أو خالف، لا يقال: إنه مبتدع.
[/size][/size]


[size=21][size=16]وهجر المبتدع لا يكون مشروعاً إلا لمقصدين:-[/size][/size]
[size=21][size=16] 1. إما لتأديب المبتدع وزجر مثله عن فعله [/size][/size]
[size=21][size=16] 2. وإما لخشية حصول الضرر والفتنة بمجالسته[/size][/size]

[size=21][size=16]قال شيخ الإسلام ابن تيمية: [/size][/size]
[size=21][size=16]
"وإن كان لا المهجور ولا غيره يرتدع بذلك، بل يزيد الشر، والهاجر ضعيف
بحيث يكون مفسدة ذلك راجحة على مصلحته، لم يشرع الهجر، بل يكون التأليف
لبعض الناس أنفع من الهجر، ولهذا كان النبى يتألف قوماً ويهجر آخرين".
[/size][/size]



[size=16][/size]



[size=21][size=16]السلفية والعمل السرى[/size][/size]


[size=21][size=16]الدعوة
السفلية، لا تعرف السرية، بل هى دعوة واضحة فوق الأرض فى وضح النهار،
ولا تعرف السراديب السرية، وهى دعوة لجميع الناس للسير على الكتاب والسنة
بفهم سلف الأمة، فعنوانها المساجد، ودروسها فى المساجد أمام الناس،
وللناس جميعاً، فنحن فى مجتمع مسلم، وإن كان فيه بعض المنكرات والمعاصى،
لكن هذه لا تخرجه من الإسلام، حتى نرجع إلى العصر المكي.
[/size][/size]


[size=21][size=16]
فالتنظيم السرى هو الذى جر علينا الويلات، وجعل الفجوة تتسع بين الحكام
وبين الدعاة والمصلحين، مما أتاح الفرصة للمنحرفين أن يتقربوا إلى الفئة
الحاكمة ليصلوا إلى مآربهم ومقاصدهم، بل هو الذى جعل الحكومات والأمن
يتوجهون بأنظارهم تجاه الدعاة بنظرة الخوف والحذر من انقلاب ما.
[/size][/size]


[size=21][size=16]فعن عبد الله بن عمر – رضى الله عنهما – قال: [/size][/size]
[size=21][size=16] "جاء رجل إلى النبى فقال: يا رسول الله أوصني. قال:[/size][/size]
[size=21][size=16] "اعبد الله ولا تشرك به شيئاً، وأقم الصلاة…وعليك بالعلانية وإياك والسر"[/size][/size]
[size=21][size=16] رواه ابن أبى عاصم فى السنة بإسناد جيد.[/size][/size]

[size=21][size=16] وقال عمر بن عبد العزيز – رحمه الله:[/size][/size]
[size=21][size=16] "إذا رأيت قوماً يتناجون فى دينهم بشيء دون العامة فاعلم أنهم على تأسيس ضلالة" [/size][/size]
[size=21][size=16] رواه أحمد فى الزهد.[/size][/size]


[size=21][size=16] [/size][/size]

[size=21][size=16]السلفية والبيعة[/size][/size]


[size=21][size=16]لقد
وردت فى البيعة آيات وأحاديث كثيرة، ولكن المتفق عليه أن البيعة المشار
إليها فى الأحاديث هى البيعة الجامعة، وهى لا تكون إلا للامام المسلم،
والممكن فى الأرض الذى يقيم الخلافة الإسلامية على نفس منهاج النبوة
المباركة، وهذه تتم بعد استشارة جمهور المسلمين، واختيار أهل الحل والعقد.
[/size][/size]


[size=21][size=16] أما البيعات والعهود والمواثيق التى تؤخذ من الشباب فهى غير شرعية.[/size][/size]

[size=21][size=16]قال الإمام القرطبي – رحمه الله:[/size][/size]
[size=21][size=16]
"فأما إقامة إمامين أو ثلاثة فى عصر واحد وبلد واحد فلا يجوز إجماعاً"
فكل جماعة الآن لها إمام، و ما أكثر الجماعات، وما أكثر الأئمة.
[/size][/size]



[size=21][size=16] [/size][/size]

[size=21][size=16]السلفية والعمل الجماعي[/size][/size]

[size=21][size=16]السلفيون
من دعاة العمل الجماعي – بمفهومه الشرعي- أما العمل الجماعي الحزبي-
فهذا مرفوض جملة وتفصيلا، فالمفهوم الشرعي للعمل الجماعي هو التعاون على
البر والتقوى، فلا حرج لو قامت جماعة متخصصة فى التوحيد، وأخرى فى
الحديث، وثالثة فى الفقه، ورابعة فى التفسير،...،...، والكل يدعو فى
تخصصه لكن بشرط أن تكون هذه الجماعات تحت إمام واحد إن وجد، وأن تكون على
عقيدة صحيحة ومنهج سليم، عقيدة ومنهج السلف الصالح، وهذا ركن من أركان
العمل، والسعي نحو التمكين، ولا يمكن بحال من الأحوال التنازل عنه.
[/size][/size]



[size=21][size=16] [/size][/size]

[size=21][size=16]السلفية والجهاد[/size][/size]


[size=21][size=16]فمن
أصول الدعوة السلفية أن الجهاد ماض إلى قيام الساعة مع الأمراء أبراراً
كانوا أم فجاراً، لذلك فنفوسهم تتعشق الجهاد، وقلوبهم تهفو إلى الشهادة
فى سبيل الله، لعلمهم بفضل الجهاد، ففى الجهاد يكون الدين كله لله،
وبالجهاد يرفع الظلم، ويحق الحق، ويحال دون الفساد، وفيه التمكين فى
الأرض، والحفاظ على عز المسلمين، كما أن فيه إذلال أعداء الله وإرهابهم،
وكف أذاهم، كما أن فيه تمحيصاً للمؤمنين ومحقاً للكافرين، ولكن لا بد
الأخذ بأسبابه وشروطه وفقهه، وألا تحكمنا العواطف والحماسات الفارغة التى
أدت بالمسلمين إلى الهاوية.
[/size][/size]


[size=21][size=16] قال ابن القيم – رحمه الله: "تا لله ما عدا عليك العدو إلا بعد أن تولى عنك الولي، فلا تظن أن الشيطان غلب، ولكن الحافظ أعرض".[/size][/size]


[size=21][size=16] [/size][/size]

[size=21][size=16]السلفية والحكم بالشهادة على المعين[/size][/size]


[size=21][size=16]عن عمر - رضى الله عنه - أنه خطب فقال: [/size][/size]
[size=21][size=16]
"تقولون فى مغازيكم فلان شهيد، و مات فلان شهيداً، ولعله قد يكون أوقر
راحلته، ألا تقولوا ذلكم، ولكن قولوا كما قال رسول الله :من مات فى سبيل
الله أو قتل فهو شهيد"
[/size][/size]

[size=21][size=16] رواه أحمد و حسنه ابن حجر.[/size][/size]

[size=21][size=16]قال العلامة ابن عثيمين – رحمه الله: [/size][/size]
[size=21][size=16]
"لا يجوز لنا أن نشهد لشخص بعينه أنه شهيد، حتى لو قتل مظلوماً، أو قتل
وهو يدافع عن الحق، فإنه لا يجوز أن نقول: فلان شهيد، لأن قولك عن فلان
شهيد يعتبر شهادة سوف تسأل عنها يوم القيامة، سوف يقال لك: هل عندك علم
أنه قتل شهيداً،
[/size][/size]


[size=21][size=16] ولهذا قال النبى :[/size][/size]
[size=21][size=16]
"ما من مكلوم يكلم فى سبيل الله – والله أعلم بمن يكلم فى سبيله – إلا
جاء يوم القيامة وكلمه يثعب دماً،اللون لون الدم، والريح ريح المسك"
[/size][/size]

[size=21][size=16] رواه البخاري فتأمل قوله: [/size][/size]
[size=21][size=16] "والله أعلم بمن يكلم فى سبيله"[/size][/size]

[size=21][size=16]قال ابن حجر – رحمه الله:[/size][/size]
[size=21][size=16]
"لأن الشهادة بالشئ لا تكون إلا عن علم به، وشرط كون الإنسان شهيداً: أن،
يقاتل لتكون كلمة الله هى العليا، وهى نية باطنة لا سبيل إلى العلم بها"
فالأصل فى ذلك الاستثناء، أن تقول إن شاء الله يكون شهيداً، أو نحسبه
عند الله شهيداً.
[/size][/size]



[size=21][size=16] [/size][/size]

[size=21][size=16]السلفية والعمل السياسي[/size][/size]


[size=21][size=16]السلفيون
مع السياسة الشرعية التى تعنى: الاحاطة بالأحكام السلطانية، ومعرفة حقوق
الراعي والرعية، وتقويم الحقائق بالموازين الشرعية، إذن فهي رعاية شؤون
الأمة الإسلامية بما لا يخالف الكتاب الكريم والسنة النبوية، فأهم
الأوليات: مسائل التوحيد والإيمان، فالعقيدة أول واجب وآخر واجب.
[/size][/size]


[size=21][size=16]
فهذه هى السياسة بمعناها الإسلامي النقي التى ترعى شؤون الأمة الربانية،
أما السياسة العصرية التى تعني القدرة على المراوغة والمناورة واللف
والدوران فى المحاورة والكذب ونقض العهود والمواثيق، فهذه قرين النفاق،
لأنها تمييع للعقيدة، وقتل للشعور الإيمانى، وحل لرابطة الولاء والبراء
وخديعة لعامة المسلمين، هذا الذى ينكره السلفيون ويحذرون منه، ونبرأ إلى
الله من أغلالها وشرها، فهى بريد الخداع، وسُلم الذين يعبدون الله على حرف.
[/size][/size]


[size=21][size=16][/size][/size]




[size=21][size=16]السلفية والحكم بغير ما أنزل الله[/size][/size]


[size=21][size=16]تحكيم
شرع الله واجب على كل فرد مسلم، كما أنه واجب على الحاكم المسلم الذى
ولاه الله أمر الأمة الإسلامية وذلك بأن يحكم فيهم شرع الله فى كل شأن من
شؤون الحياة صغيرها وكبيرها، ومن ظن أن آيات الحكم خاصة بالحكام فقط، فقد
أخطأ، فهى آيات عامة تشمل الحكام وغيرهم.
[/size][/size]

[size=21][size=16]
والذين يسعون إلى إقامة حكم الله فى رأس الهرم، قبل إقامته فى قاعدته –
وذلك عن طريق القوة والسلاح والعنف – إنما يخادعون أنفسهم ويخادعون الناس،
فثبات الناس على العقيدة هو الأصل، ثم يأتى بعد ذلك مكملاته التى منها
تحكيم شرع الله.
[/size][/size]


[size=21][size=16] وللأسف الشديد هناك من حدثاء الأسنان من يتسرع فى إطلاق الأحكام بالكفر على الحكام دون استفصال من الحاكم على ما فصَّل فيه العلماء[/size][/size]

[size=21][size=16] قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله: [/size][/size]
[size=21][size=16]
"والإنسان متى حلل الحرام المجمع عليه، أو حرم الحلال المجمع عليه، أو
بدل الشرع المجمع عليه، كان كافراً مرتداً، باتفاق الفقهاء، وفى مثل هذا
نزل قوله على أحد القولين
[/size][/size]

[size=21][size=16] {وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ} [/size][/size]
[size=21][size=16] (المائدة:الآية44)[/size][/size]
[size=21][size=16] أى هو المستحل للحكم بغير ما أنزل الله".[/size][/size]

[size=21][size=16]وقال ابن القيم – رحمه الله: [/size][/size]
[size=21][size=16]
"والصحيح أن الحكم بغير ما أنزل الله يتناول الكفرين: الأصغر والأكبر
بحسب حال الحاكم، فإنه إن اعتقد وجوب الحكم بما أنزل الله فى هذه
الواقعة، وعدل عنه عصياناً مع اعترافه بأنه مستحق للعقوبة، فهذا كفر
أصغر، وإن اعتقد أنه غير واجب، وأنه مخير فيه، مع تيقنه أنه حكم الله،
فهذا كفر أكبر، وان جهله أو أخطأه فهذا مخطئ له حكم المخطئيين".
[/size][/size]


منقول بتصرف

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fgec.ahlamontada.com
مهند طبيب المجاهدين
محـــ القلعة ـــــــــارب
محـــ القلعة ـــــــــارب


الديانة الديانة : مسلم بفضل الله تعالى
الجنسية الجنسية : مصرى بفضل الله
عدد المساهمات : 1470
المهنة المهنة : لا حياة بدون عمــــل .. ولا عمل بدون أمــــل !!
نقاط : 1087951
السمعة : 30
تاريخ التسجيل : 01/05/2010
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مسلم عمله وقوله متوازيان
المزاج المزاج : حازم ثابت صارم حنون رحيم كريم

مُساهمةموضوع: رد: ۩۞۩۩۞ هذة هي السلفية فاعرفوها ۩۞۩۩۞   2012-01-08, 5:06 pm












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
۩۞۩۩۞ هذة هي السلفية فاعرفوها ۩۞۩۩۞
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرسان القلعة التعليمية الشاملة  :: ۩۞۩ :: ۞ القلعة الإخبارية ۞:: ۩۞۩ :: ღ قلعة الموضوعات العامة ღPublic issues Castle-
انتقل الى: