فرسان القلعة التعليمية الشاملة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فرسان القلعة التعليمية الشاملة

أهم الأخبار بالعربية والانجليزية ☞ اسلاميات ☞ لغات ☞ مراجعات نهائية ☞ مناهج مصرية وسعودية ☞ ملازم ☞ ابحاث وموضوعات تعبير ☞ معاجم وكتب ☞ توقعات ليلة الامتحان ☞ اخبار التعليم ☞ صور وبرامج ☞ كن أحد فرسان القلعة ☞
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ختم الله شهركم بالرحمة والغفران والعتق من النيران، وتقبل الله صيامكم وقيامكم وصالح أعمالكم، وجعلنا وإياكم من عتقائه من النار. وكل عام و انتم بخير. تقبل الله طاعاتكم جميعاً.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مصحف التجويد الملون
حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Empty2022-08-02, 8:31 pm من طرف FAROUK1376

» قاموس VerbAce 2008 هو المترجم الافضل على الاطلاق حيث تم تصميمه على اسس و ابحاث علمية متخصصة
حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Empty2021-11-22, 4:29 pm من طرف ANGEL HEART

» Objectives of Teaching English as a Foreign Language in the Primary Stage
حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Empty2021-09-10, 10:36 pm من طرف ANGEL HEART

» قصة Great Expectations للصف الثالث الثانوي 2022
حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Empty2021-09-10, 8:59 pm من طرف ANGEL HEART

» بعض المصطلحات الجامعية الشائعة
حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Empty2021-09-10, 8:53 pm من طرف ANGEL HEART

» كتاب الصف الثالث الثانوى المنهج الجديد 2022
حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Empty2021-09-10, 8:46 pm من طرف ANGEL HEART

» The rules of Grammar for 3rd Secondary students 2022
حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Empty2021-09-08, 4:32 pm من طرف ANGEL HEART

» مشهد مسرحي مدرسي باللغة الإنجليزية عن بر الوالدين قمة في الروعة must watch
حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Empty2021-09-08, 1:50 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Microsoft Excel ( سعرها 200 دولار)
حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Empty2020-11-13, 11:30 am من طرف adelstar8

» دورة مجانية بشهادة عن overcome Dentist fear
حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Empty2020-06-08, 11:53 am من طرف ANGEL HEART

» Teaching English Online course
حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Empty2020-06-08, 10:44 am من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Quran Reading with proper Tajweed 2020
حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Empty2020-06-02, 11:30 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Java Programming ( سعرها 200 دولار)
حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Empty2020-05-31, 6:22 pm من طرف ANGEL HEART

» هدية غالية : دورة مجانية بشهادة عن TEFL Course .. سارع بالانضمام قبل فوات الأوان
حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Empty2020-05-30, 11:02 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن TOEFL & IELTS Vocabulary Practice Test
حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Empty2020-05-30, 10:45 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Microsoft Excel ( سعرها 200 دولار)
حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Empty2020-05-30, 10:38 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن an introduction to web application hacking ( سعرها 200 دولار)
حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Empty2020-05-29, 9:16 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Machine Learning new course
حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Empty2020-05-29, 9:14 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة عن Training with SEO Expert
حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Empty2020-05-29, 9:00 pm من طرف ANGEL HEART

» دورة مجانية بشهادة لتحسين الدخل make a better income
حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Empty2020-05-29, 8:49 pm من طرف ANGEL HEART

سحابة الكلمات الدلالية
sport موضوع اولى عميل للصف انجليزى الطعام الرياضه الاول برجراف دفتر اللغة اسئلة الثانوى كتاب تحضير الرياضة الثالث كيفيه ثانوى البراجراف انجليزي الانجليزية الصف الاعدادى كلمات
المواضيع الأكثر شعبية
براجراف عن الطعام الصحى Healthy food
تعبير بالانجليزية عن اهمية الاعلانات
First Impression الانطباع الاول
ما معنى شاهت الوجوه وما أصل الكلمة ؟
ازاى تكتب برجراف يطريقة بسيطة +جمل جامدة تنفع لأى برجراف "متجدد
300 سؤال وجواب معلومات عامه
برجراف عن الموبايل ( الجوال / المحمول ) The Mobile phone is a mixed blessing
جمل وتعبيرات لغوية تصلح لموضوعات نافعةParagraphs الى ا/اسماء
مجموعة من الجمل الرائعة فى الترجمة من الانجليزية الى العربية والعكس !•l█l•••
حكم و امثال بالانجليزي مترجمه بالعربي الحقو لايفوتكم
المواضيع الأكثر نشاطاً
حصريا اقوي قاموس ناطق علي الاطلاق Cambridge Advanced Learner’s Dictionary 3rd Edition
برنامج الشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل الانتخابى الرئاسى2012 + السيرة الذاتية + ماذا قالوا عنه + مواد دعائية
متابعة لتظاهرات النصارى احتجاجا على ما يدعونه هدم كنيسة المريناب .. وعشرات القتلى والمصابيين
متابعة لاحداث جمعة استرداد الثورة و30/9/2011كل مستجدات الاحداث (( متجدد ان شاء الله تابعونا ))
عمليات مسلحة على إسرائيليين بالقرب من الحدود المصرية الإسرائيلية
عاجل : اعتصام وزارة الدفاع هل يكون بداية الثورة الحقيقية " بالصور والفيديوهات " ؟ 28 / 4 / 2012
لأول مرة بالمنتديات : قاموس اكسفورد The Oxford English - Arabic Dictionary
متابعة لأخبار مليونية المطلب الواحد 18 نوفمبر 2011
اهم الاخبار والمتابعات لاحداث يوم 25-1-2012 وما يتعلق به من احداث ومستجدات
بالصـور : ساويرس بيهزر ؛؛؛ و إحــنا معــااااااااه ؛؛؛ إحنا كمان بنهزر يا ساويرس
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ANGEL HEART - 7806
حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Vote_rcap1حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Voting_barحازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Vote_lcap 
MR MUHAMMED HAGGAG - 1591
حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Vote_rcap1حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Voting_barحازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Vote_lcap 
MR ABDULLAH IBRAHIM - 1555
حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Vote_rcap1حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Voting_barحازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Vote_lcap 
MR EYAD HAGGAG - 1543
حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Vote_rcap1حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Voting_barحازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Vote_lcap 
همس الندى - 1510
حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Vote_rcap1حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Voting_barحازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Vote_lcap 
DR MUHANNED IBRAHIM - 1470
حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Vote_rcap1حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Voting_barحازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Vote_lcap 
لغير الله لن نركع - 1282
حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Vote_rcap1حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Voting_barحازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Vote_lcap 
افتخر بنقابى - 1083
حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Vote_rcap1حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Voting_barحازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Vote_lcap 
ضوء القمر - 737
حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Vote_rcap1حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Voting_barحازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Vote_lcap 
MR ENGLISH - 425
حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Vote_rcap1حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Voting_barحازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
welcome to my paradise

 

 حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همس الندى
المــــــــ نائبة ـــــــــــــــدير
المــــــــ نائبة ـــــــــــــــدير
همس الندى


الديانة الديانة : حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Watch_10
عدد المساهمات : 1510
العمر العمر : 44
الابراج الابراج : العقرب
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الماعز
نقاط : 2096803
السمعة : 60
تاريخ الميلاد : 03/11/1979
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Empty
مُساهمةموضوع: حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012   حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 Empty2012-01-29, 1:18 pm

حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012 282723_10150237322726344_19524666343_7505688_7621687_n
من الموقع الرسمي للدكتور حازم صلاح أبو اسماعيل

السيرة الذاتية للمرشح
التعريف به
سياسي مصري مستقل , - إسلامي- و رجل قانون و
متحدث في الفكر الإسلامي و الشؤون السياسية و الإسلامية و العامة , و له
دراسات دستورية و قانونية مستفيضة , كما أن له دراسات و أبحاث تخصصية وفيرة
في ثلاثة علوم هي التربية و الإدارة و الاقتصاد لمدة 25 سنة فضلا عن
العلوم الشرعية على نحو تخصصي كامل . و هو محام بارز, - بالنقض- صاحب مكتب
معروف للمحاماة بوسط القاهرة ,له مرافعات في قضايا شهيرة منها أيضا العديد
من القضايا السياسية الهامة فضلا عن تخصصه في قضايا النقض بصفة أخص و له
مؤلف قانوني في أصول الدفاع في القضايا و طعون دستورية متعددة قضي بها .

التخرج
و أما شخصيا : فهو متخرج من كلية الحقوق جامعة القاهرة من
أوائل دفعته لكنه كان منتويا من قبل تخرجه عدم الإلتحاق بأي وظيفة و لو
مرموقة أو من المواقع الرفيعة لخريج الحقوق رغم أنه من أوائل دفعته
المتقدمين و عائلته ذات وضع متميز و علاقات واسعة قاصدا الاشتغال بالمحاماة
بالذات لأنها كما يقول إنها تجمع معا بين كونها عملا علميا و فكريا ينمي و
يصقل إستمرار عقلية العلم و الثقافة و البحث و التحقيق و كونها عملا حرا
يبقي إحساس صاحبه بالحرية و التجرد و الاستقلالية و البعد عن التزلف و
الانكسار وبهذا يسمح بمواصلة النضال المتحرر من القيود سياسيا .. فأعطاها و
من أول لحظة عمرا و جهدا وافرين مخلصين و تميزا كبيرا .



نشاطه النقابى
و نقابيا تولى منصب مقرر الفكر القانوني بنقابة
المحامين لمصر, كما انتخب عضوا لمجلس النقابة سنة 2005 , و تولى أيضا منصب
مقرر معهد المحاماة لمدة عامين, و على الرغم من أن فترة تسلمه لمهامه
بالنقابة سنة 2005 هي الفترة التي صادفت حالة المنع الكامل من استخدام
ميزانية النقابة و أموالها في أي مشروعات فإنه قد تمكن عبر ممارسة نوع من
الإدارة الإقتصادية غير التقليدية من إنشاء عدد لافت من المشروعات الكبيرة
المؤثرة في مجال لجنته بدون ميزانيات مرصودة على الإطلاق و إكمالها تماما
حتى نهايتها و كانت كلها جديدة الأفكار و تنشأ لأول مرة في تاريخ نقابة
المحامين (منها عملية إنشاء كاملة لأكثر من 300 مكتبة متكاملة على مستوى
الجمهورية للإستعارة بكافة غرف المحامين و مشروع تقديم المشورة القانونية
الكاملة للمحامين في قضاياهم من قِبل أعلى مستوى قانوني متخصص في مصر شفاهة
و كتابة و عبر الإنترنت مجانا و بدء مشروع مجمعات مكاتب المحامين لجزء من
الوقت بدون تكاليف - لم يكتمل لقصر المدة الزمنية بعد بدءه - و مشروع
إصدارات أمهات المراجع القانونية الكبرى المتكاملة في كل فروع القانون
للمحامين بتخفيض 75% كاملة من أثمانها بعقود خاصة ) فضلا عن الأعمال
السياسية و الإسلامية بالنقابة و منها أحداث نادي القضاة و تعديلات قانون
الصحافة و فلسطين و تزوير الانتخابات .. إلخ و كافة ما كان مثارا من قضايا
سياسية , فضلا عن الأبعاد المتعددة لإدارة النقابة لمؤسسته (ماليا و إداريا
و خدميا و مشروعات ) بوصفه عضو المجلس الأعلى للنقابة.



نشاطه السياسى
سياسيا: له بحث جامعي معد سنة 1986 لنيل درجة
الماجستير في القانون الدستوري كان موضوعه "حق الشعوب في مقاومة الحكومات
الجائرة بين الشريعة الإسلامية و القانون الدستوري" , كما خاض إنتخابات
مجلسي الشعب عامي 1995 و 2005 و التي جرى في كل منهما تزوير الإنتخابات ضده
لصالح شخصيات شهيرة في النظام و ذلك في واقعات ذات شهرة واسعة و تفاصيل
متمايزة لدرجة أن نشرت الصحف الحكومية و وكالة الأنباء الرسمية و التلفزيون
الحكومي المصري خبر فوزه و انتخابه ثم عدلت إلى النقيض في اليوم الثاني و
حصل في كل منهما على حكم قضائي متميز رصد صورة التزوير الخاصة في كل منهما و
قضى في كلتا المرتين بإثبات نجاحه بأغلبية كبيرة جدا من الأصوات ثم قاطع
إنتخابات 2010 , كما اشتغل بأنواع النشاط السياسي الجماهيري بأنواعه منذ
مرحلة الدراسة الثانوية ثم الجامعية و ما بعدها في عدد من القضايا الشهيرة
مثل هضبة الأهرام و توصيل مياه النيل لإسرائيل و معاهدة السلام و إتفاقيتي
كامب ديفيد و تعديلات قوانين الأحوال الشخصية و مقتل سليمان خاطر و علاء
محي الدين و عبد الحارث مدني (متفرقة) و النشاط السياسي لإنهاء تجميد حزب
الوفد و لدفع تجميد حزب العمل و أعقاب تزوير إنتخابات 1979 و مقاومة
اللائحة ( الجديدة وقتها ) لاتحاد طلاب الجامعات و مصادرات جريدة الأحرار و
غيرها ... إلخ كافة القضايا التي كانت , كما اشترك دون عضوية حزبية -
مشاركة شاب صغير - في إعداد برنامج حزب الوفد و اللائحة التنظيمية لحزب
الأحرار و ندوات أحزاب الأحرار و التجمع و الوفد و مؤتمراتها عبر شخصيات من
قيادات هذه الأحزاب و تتابع باستمرار إهتمامه بالقضايا السياسية العامة
إمتدادا لذلك, و تولى الإدارة الكاملة بكافة وجوهها لانتخابات مجلس الشعب
في دائرة والده 1984 , 1987 و الخطابة في مؤتمراتها الانتخابية كما اشترك
في إدارة المعركة الانتخابية لانتخابات أخرى سنة 2000 و بسبب نشاطه العام
كان محلا ضمن الهجوم على معارضين لهجوم عليه بالتبعية في خطاب لرئيس
الجمهورية و أحد وزراء الداخلية عام 1981 و عام 1988 , و دخل معارك متعددة
بمخاطر كبيرة دفاعا عن عدد ممن يختلف معهم عقائديا و سياسيا في مواجهات
متعددة , كما كان منذ تخرجه عضوا في جمعية الاقتصاد السياسي الشهيرة ناشطا.
و قد حرص عبر عشرين سنة على التواجد في الولايات المتحدة في زيارة لعدة
أسابيع أثناء جميع الإنتخابات الرئاسية الأمريكية ما عدا الأخيرة لمتابعتها
تفصيلا عن قرب و متابعة المناظرات التي كانت تجري فيها بين المرشحين
الرئاسيين.



إشتغاله بدراسات سياسات الدوله
و بشأن اشتغاله الدائم بدراسات سياسات الدولة
بأنواعها: فقد بدأها منذ كان عمره 14 سنة بمناسبة عضوية والده في البرلمان
وقتها و كان يشارك بصفة متواصلة في الاجتماعات التي كانت تنعقد بمنزله
للمجموعة المتخصصة التي كانت تتولى الدراسة المفصلة و إعداد الرد على
البرنامج السنوي للحكومة و مشروعات الخطة الاقتصادية و الموازنة السنوية و
مشروعات القوانين و المعاهدات الدولية المعروضة للتصديق عليها و
الاستجوابات و سائر الموضوعات السياسية و ذلك عبر 16 سنة تقريبا و حتى وفاة
والده رحمه الله كما تطور ذلك إلى مشاركته في ذلك أيضا بجهود منتظمة مع
بعض من رؤساء الهيئات البرلمانية البارزين لعدد من الأحزاب لعدة سنوات
فتواصل هذا الميدان ثقافة مستمرة له لاقترانها بين بدء الوعي و تشكيل
الشخصية ثم تنامي بعدها, كما أنه كان طيلة هذه السنوات أيضا يحضر شخصيا
جلسات مجلس الشعب بمئات الساعات عبر شرفة الضيوف ( شرفة الصحافة حاليا) و
كذلك اجتماعات لجان المجلس و يشهد نقاشاتها مرافقا لوالده و تفاعل بسبب ذلك
مع عدد كبير جدا من الأقطاب البرلمانية عبر هذه السنوات و شهد قدراتهم و
مناقاشاتهم, خاصة مع ضخامة الموضوعات السياسية و التحولات الكبيرة و
مقارناتها السياسية العميقة التي كانت مثارة في هذه الفترة كالتحول من
الاقتصاد الاشتراكي إلى اقتصاد الانفتاح و من سياسة المواجهة العربية
الإسرائيلية إلى اتفاقات السلام كامب ديفيد و المعاهدة و من نظام الحزب
الواحد إلى تعدد الأحزاب ثم ما طرح من تعديلات للدستور و القوانين المكملة
له و قوانين الأحزاب و الصحافة و غيرها كثير جدا مما ترتب على هذه الحال ثم
وفاة السادات و تولي مبارك و ما أعقبه من المؤتمر الاقتصادي التأسيسي
لسياساته و كذلك المؤتمر الاجتماعي الذي أعده ثم تراجع عن عقده.. إلخ بكل
ما صاحب ذلك من مناقشات و أبحاث و مقارنات و تفاصيل .. فضلا عن مشروعات
القوانين الخاصة بدور الحضانة و الأحوال الشخصية و هيئة الأوقاف و خلافه.
ثم خاض انتخابات مجلس الشعب بعد وفاة والده بنجاح كبير على نحو ما تقدم
ذكره.



من مجالات تخصصه ايضا...
و بشأن تخصصه المستفيض في مجال صياغة الامتزاج بين
الشريعة الإسلامية و نظم الدولة الحديثة و المعاصرة : فقد بدأت حينما توفر
له لمدة سنتين كاملتين على الأقل في شبابه المبكر فرصة للمشاركة (التطوعية)
ضمن أفراد السكرتارية الرسمية بمجلس الشعب للجان إعداد مشروعات تقنين
الشريعة الإسلامية (حسب أحكامها على نحو متلائم مع نظام المواد في القوانين
الحديثة) و هي لجان تم تشكيلها رسميا في مجلس الشعب يتكون كل منها من أربع
تخصصات. مستشارا بالقضاء و أستاذ قانون بالجامعة و عالم أزهري من مجمع
البحوث الإسلامية و متخصص في المجال العلمي الذي يتناوله القانون المقصود
فضلا عن نواب بالبرلمان تتواصل مناقشاتهم في هذه المجالات و كان ذلك
بمناسبة رئاسة والده لإحدى هذه اللجان, و قد شارك في سكرتاريتها عبر حضوره
إجتماعات لمئات الساعات لهذه اللجان و لا تزال الكثير من محاضر أعمالها
الكاملة مسطرة بخط يده شخصيا في مئات الاوراق.. مما أوقفه على إدراك فنون
التلاقي بين أحكام الفقه الإسلامي و مجالات القوانين والممارسة السياسية في
الدولة الحديثة و مناقشاتها الشديدة و رفع أي تناقض بينهما , و ذلك في
مجال تسعة قوانين هي : المدني و الجنائي و المرافعات و التجاري و البحري و
الإجراءات الجنائية و الضمان الاجتماعي و العمل و البنوك و المالي و
الاقتصادي و هي مشروعات تم إنجازها جميعا و اعتمادها من الأزهر و وزارة
العدل و مجلس الدولة و طبعت طباعة رسمية من - - مجلس الشعب و نشرت ملخصاتها
في الجريدة الرسمية و مضابط مجلس الشعب , و ذلك إضافة إلى أنه حاصل أصلا
على إجازة في علمي الفقه و أصول الفقه من قبل ذلك .. ثم تواصل باستمرار
اشتغاله في هذا المجال عبر العشرات و أكثر من الأبحاث التي إستلزمها منه
عبر العمر تقديمه للمرافعات و مذكرات الدفاع في القضايا بمناسبة دفاعاته
فيها كمحام لما يزيد عن 25 عاما إستلزمت بحث الكثير من الأحكام بين الشريعة
و القانون تذخر بها ملفات القضايا مما جعل هذا الميدان-عبر سنين العمر
هكذا -تخصصا أصيلا له يلتزم الشرع و لا يصادم أساليب الدولة الحديثة , كما
جرى بينه - حينما كان طالبا بالجامعة - و بين أحد أشهر الشخصيات العامة من
أساتذته بالحقوق ( و الذي شغل موقع رئيس مجلس الشعب و قيادة هامة في
التنظيم السياسي في مصر لعدة سنوات) مناقشات علنية شهد له بالتميز الكبير
علميا و كان لا يزال طالبا بالسنة الأولى بالجامعة.. و هذا الميدان هو ما
دفعه لاختيار كلية الحقوق لدراسته الجامعية رغم أنه خريج القسم العلمي علوم
بالمرحلة الثانوية بمجموع كان يؤهله لأي كلية يختارها - و في ذات المضمار
فإنه أعد سلسلة كتيبات - لم تطبع بعد - عن الحلال و الحرام و أعمال
المحاماة و القضاء .



نشاطه العلمى والثقافى
و في شأن نشاطه العلمي و الفكري و الثقافي إسلاميا و
في الشؤون العامة بمجالاتها: فقد ظل يلقي محاضرة أسبوعية لمدة 14 عاما
(كلها مسجلة ) ,حتى أوقفت بالقوة حكوميا ,عبر سلاسل بحثية عميقة طوال هذه
المدة في عدد من الموضوعات الإسلامية و الفكرية و المجتمعية و التربوية و
الحضارة الإسلامية المقارنة بأوجه الحضارة المعاصرة و الحديثة في محاضرات
كان يؤمها أعداد كبيرة من الشباب و كذلك من المتخصصين و المثقفين , فضلا عن
عدد من المناظرات الفكرية الثرية مع بعض المشاهير من أصحاب الفكر المناوئ
منهم الأستاذ ثروت أباظة و الدكتورة سهير القلماوي و الدكتور رفعت السعيد و
الدكتور فرج فودة و الدكتور رفعت المحجوب و غيرهم حول موضوعات في الفكر
الإسلامي في المجالات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و القانونية منها
ما هو موجود على النت و كذلك حضوره و مشاركته لعدد وفير من المؤتمرات
الإسلامية في بلاد العالم العربي و الغربي , ثم قدم عددا من الأحاديث
التليفزيونية الدولية أسبوعيا لعدة سنوات غالبها في أحد مجالين فقط إما
متابعة للأحداث العامة و السياسية الجارية بالفحص و التحليل و الرؤيا
الاسترتيجية سواء في المجال الداخلي أو الدولي , و إما على نحو بحثي دراسي
تحليلي لموضوعات الفكر الإسلامي , و قد قدم من خلال ذلك دراسة كاملة للسيرة
النبوية مع إسقاط سياساتها على مجالات إدراة السياسات جميعا في الدولة
الحديثة , و له بعض الكتب المعروفة و غيرها مما لا يزال مخطوطا لم يطبع
فضلا عن بعض أحاديث الفقه و الدعوة و الإيمانيات و كذلك عدد من الموضوعات
الواسعة المتعلقة بالتربية و مناهج التعليم ,و هو دائب الزيارة للمدارس في
كل بلد يزورها في بلاد العالم المتقدم - و له بها إهتمام أشد خصوصية , و له
أيضا فتاوى مطولة .. مؤسسة فقهيا في موضوعات شتى بالمئات معظمها منشور
كتابة أو صوتيا و أبحاث أخرى كثر تفند سائر ما يواجه الإسلام و سلسلة
بعنوان فهرس المواجهة بين الإسلام و العلمانية متضمنة أكثر من ثلاثين بندا .
و هو يحفظ القرآن الكريم كاملا منذ الصغر و تلقى العلم الشرعي التخصصي في
ثلاثة علوم شرعية بالذات هي الفقه و أصول الفقه و أصول التفسير على يد
العلماء المتخصصين ثم واصل دراسته للعلوم الشرعية بفروعها عبر السنين ثم
بكلية الحقوق و الدراسات العليا و الشريعة الإسلامية من كلية الحقوق , و هو
بصفة عامة ممسك عن عضوية الهيئات بأنواعها الآن إلا على نحو نادر و معظمه
إنقضى.


حواراته المهمه
و مما يذكر بشأن التفاعل السياسي العام أيضا أن له
حوارات ذات تفاصيل مهمة مع بعض رؤساء الدول العربية حاليين و سابقين و أخرى
مع مسؤولين كبار فيها (طلب مني الإمساك عن تفاصيلها) , ثم له أحاديث منذ
سنة 2008 و لمدة ثلاث سنوات متواصلة حتى 25 يناير 2011 تركز على فكرة
إعتصام الجماهير بالشوارع دون عوده بدل نظام المظاهرات المؤقتة كطريق
لإسقاط النظم الديكتاتورية الظالمة (موجودة كاملة على النت ) و أيضا على
سبل توصيل الوعي السياسي للمجتمعات غير السياسية من الشعب عبر الوسائط
الاجتماعية البعيدة عن المنتديات السياسية و عبر التقنيات الحديثة و أنه
السبيل لإخراج الجهاد السياسي من محنة عجزه و حصاره و له في هذا الشأن
مناقشات مع عدد من النشطاء السياسيين شهدها عدد من المؤتمرات بين عامي 2005
و 2011 علنا حول دفعه لهذه الأفكار كسبيل متحتم أمام النشطاء السياسيين
لتجاوز حالة الإنسداد السياسي التام .. أما هو شخصيا فقد تحول بالكلية إلى
النشاط التأسيسي الإسلامي منذ عام 1984 على اعتبار أنه السبيل المجدي
المستقيم بدل تراجع السياسيين نظرا للمخاطر .

نشاطه الاجتماعى
و اجتماعيا معروف بمقدرة إجتماعية متميزة بطبيعة
شخصية صقلتها مشاركته الدائمة في تحكيم المجالس العرفية و لجان التحكيم
العرفي و كذلك القانوني و مجالس الصلح العرفية و الأسرية و العائلات فضلا
عن أثر زياراته الدائمة لكافة المحافظات و للخارج و عمله بالمحاماة و قضايا
المجتمع بأنواعها و اشتغاله بالدعوة الإسلامية و الفتاوى و التعرض كذلك
لمشكلات الحياة اليومية للناس و أصل إشتغاله منذ صغره في الأعمال الخيرية
للناس بمناسبة العضوية البرلمانية لوالده و معاونته في أعمالها و هو لا
يزال يافعا. كما اكتسب قدرات إدارته للمشروعات منذ مشاركته في إدارة الكثير
جدا من المشروعات الخدمية الكثيرة التي كان والده يقوم ببنائها أو إقامتها
لناخبي دائرته و قبلها عبر مشاركته في عدد كبير من مشروعات إتحاد الطلاب
بالجامعة بل في مرحلة الدراسة الثانوية ثم عبر نشاطه بنقابة المحامين و
دائرته الانتخابية , و كذلك ممارسته قبلها لأنشطة ثقافية و رياضية و
اجتماعية متنوعة جدا منذ سن الطفولة و الصبا و عبر مراحل التعليم المدرسي
ثم الجامعي و بأحد النوادي الشهيرة ثم عبر نقابة المحامين و بعض الجمعيات
الإجتماعية طيلة الثمانينيات و بداية التسعينيات .. ممارسة ثم إدارة , فضلا
عن الجوانب الاجتماعية لما سلف ذكره من مجالات العمل الدعوي و السياسي و
المهني المستفيضة و كثرة الأسفار أدت إلى معرفة واضحة بدقائق إجتماعية
للفئات المتعددة بالريف و المدن و مختلف الشرائح بأنواعها .



__________________________________________________ _______



ملامح البرنامج الانتخابي

وضوح الرؤية و تجويد روابط الدولة
الدولة التي ليس لها رؤية ليست بدولة, و الدولة التي
لا توقر تخصص كل مؤسسة و تبني عليه و تعتمده ليست بدولة, و الدولة التي لا
تجوِّد مرونة الروابط و الوصلات بين كل مؤسسة بها و باقي المؤسسات
ليُخدِّم بعضها على بعض تمارس غيبوبة لا ترفعها إلا إلى الحضيض و الدولة
التي ليس لها سياسة مؤسسية ليبذل فيها أهل التخصص العميق طاقة جهدهم لجودة
التصور و تحل محل ذلك تعليمات فرد و رؤية أٌحادية سواء وزيراً أو رئيس هي
دولة عمياء ليس لها أعين و دولة تحل الجهات الخارجية و الدولية – بأغراضهم -
محل أبنائها في رسم سياساتها حتى تزول تخوفاتها هي دولة خائنة ,وشعب مصر
لن يكون هذا الشعب الذي يجعل حاكمه المرتضى من نوعية من يعيد هذا المجال
المهين إما غفلة و فشلاَ,أوعن قصد و تبييت لمصلحة هنا أو هناك.




الإهتمام بالفقراء ودعم الأغنياء
الفقراء و الضعفاء هم بوصلة السياسات -إن كنا
صادقين- و شعورهم بوفرة الكرامة و التوفير رغم فقرهم أوجب حتى من مجرد
تلبية مطالبهم فحسب , فإن كرامة الفقير شرط لشرف المجتمع فما لم تكن موجودة
كان المجتمع كله فاقد الشرف و ليس معنى هذا أن نحملهم على الأغنياء و
نجلدهم بهم وإنما هناك دولة هي المطالبة بأن تكون دولة بالفعل مسئولة عن
مسئوليتها و حارسة لضعفائها و يظلأصحاب المال, لا نفشِّل مشروعاتهم و لا
نشعر الفقراء بالانكسار و الذل أمامهم لفضل منهم عليهم و ليس الأغنياء
نواباً عن الدولة في تحمل المطالب بل الدولة ترعاهم جميعاً و ترعى مقاييس
النجاح لأعمالهم و حقوقهم في مجتمع ينطق بالوئام و التواد و الحب و الرويو
العطف و الرفق و الدعاء بين أفراده أجمعين متحابين متآزرين .





تعظيم قدر الجيش
جيش مصر جيش عظيم و قد آن الأوان أن يشهد العصر
الذهبي لتقدير الشعب له و علاقة الدولة به بعد أن تعرض طوال عمره للظلم من
السطة السياسية التي كانت تظلمه لتفتدي به انكشاف جرمها مرة في حرب 48 و
أخرى 56 و ثالثة 67 و تحاكمهوهي تعلم أنها جرائم السلطة و أن الجيش مجني
عليه و تدفع به في المهالك وقودا لطموحات شخص ,أو خيانة آخر, أو طغيان ثالث
مرة في حرب اليمن ,و أخرى في حرب الخليج و ثالثة لمواجهة المظاهرات و تفسد
العلاقة بينه و بين الشعب و تفسد سمعته لقضايا كانحراف المخابرات و
ممارسات السجن الحربي و ما كل ذلك إلا انحرافات للسلطة , و اليوم يجب أن
نعاهد الله على عصر ذهبي من علاقة الدولة بالجيش و توقيره و حب الشعب له
باستقامته و صلاحه و اخلاصه , فهم الذين يعدون النفس لبذل الأرواح و
الأعناق و الدماء فداء لعزة الوطن , و نحن من لايغيب عنهم أن الرباط و
الجهاد إنما هو ذروةسنام الإسلام وليست كأي منزلة دونه, الجيش ليس من يصنع
الخبزو توزع عليه المراوح , بل يجب أن تُشعر كل فرد بأنهالأجلاء المقرون
المرابطون .





شراكة الناس في قيادة الدولة
لن يكون همنا أن نضع نحن السياسات المادية فحسب و
نهمل الناس و نتركهم على حالهم فذلك قمة الفشل و إنما النجاح أن الناس هذه
دولتهم جميعا يشتركون معا جميعاً في وضعها كفاعل لا كمفعول به و ليس أن
نعمل نحن ماديا بينما نقصيهم عن الأداء و إنما الذي علينا غدا أن نصنع
البشر و هم يصنعون معا جميعا مجد البلاد فالفارق بين أن تعمل الأمة كلها
معا يداَ بيد وبين أن تعمل نخبة حاكمة فقط و الناس مجرد متلق أو مشاهد
فالفارق شاسع , و صناعة البشر ليست بالتعليم فقط, و إنما بمنظومة كاملة
لصنع النموذج البشري الناجح الفاهم المتقن المستقيم يجري تنسيقها و بكل
العناية بين مناهج التعليم و الإعلام و دور الثقافة والتربية والأزهر
والأوقاف و الهيئاتالنظامية كالجيش و الشرطة و المؤسسات الإجتماعية للأيتام
و غيرهم و من يوجهون الفرق الرياضية من مدربين و إداريين في النوادي
والساحات و مراكز الشباب و الجهات الاجتماعية ....إلخ , منظومة كل من فيها
يعرف دوره و دور باقي المؤسسات ليعرف أي مجد بشري نريد أن نبنيه جميعاً و
هذا هو دورنا الأول بكل تأكيد و ثقة به تماماٌ .





بناء الفرد لبناء الوطن
لا شرف لحاكم لا يستهدف تخليص الناس اليوم من
انكسارهم و طأطأة رؤوسهم و بحثهم عن ظهر يسندهم يتزلفون إليه و يذلون بين
يديه و إلا فإنهم يهانون على أبواب المصالح الحكومية لأنهم لا ظهر لهم و
يخافون من أصغر رجل شرطة لا يأمنون ما يفعل بهم و يخافون أي احتكاك مع شخص
له معارف أو صلة بذي سلطان و يبتلعون الإهانة لأنهم لا يضمنون النتائج إن
ثاروا عليها , فيعيش الإنسان في بلده كسير النفس أسيف البال, متجرعا
للذل,متعايشاً معه , و مثل هذا الإنسان لا يمكن أن يبني مجداً, و لا يشعر
بانتماء بالمرة فإنه بناء النفس بعد تهدمها شرط لبناء الوطن و لن يبنى
منهدم وطنه , لذلك دورنا اليوم أن نوجد الباني قبل أن يوجد البناء, و أن
نرد للصانع كرامته و ذاته قبل أن نطالبه بالصنعة , و هذا اليوم دورنا
الموثوق "تحرير الناس من خوفهم" . مجتمع بلا خوف و بلا انكسار يجعل الناس
شركاء لا أسرى و الأمل في الله ملء مابين السموات و الأرض أن تضيع لحظة
الأمل من بين أيدينا .





التحرر من الأسر
لقد كنا جميعاً أسرى و سنظل أسرى مالم نفهم أننا
نغتنم اللحظة الفاصلة لتحرير أنفسنا , فنحن أمة حظروا عليها كافة إمكاناتها
المتواجدة بالفعل في يدها حتى تظل أسيرة كسيرة . حظروا علينا عمليا
استثمارات الطاقة الشمسية و طاقة الرياح و الطاقة النووية و أبحاث مضاعفة
إنتاج القمح و حظروا علينا العلاقة بالسودان لزراعتها و حظروا الأبحاث على
التربة في سيناء و حظروا زراعة الصحراء الغربية التي تكفي لإطعام الشعب
قرنا من الزمان و زراعة سيناء رغم صلاحية تربتها لمياهها الجوفية , بل
حظروا على ما تصل إليه مراكز الأبحاث في مصر من روائع أن يطبق على أرض
الواقع فرضا للتخلف علينا قسراً , و كل ذلك و غيره إنما هو بأيدينا بالفعل
ولا يبقى إلا عزيمة هائلة و طاقة راسخة و بقاء حقيقي في الهدف لا تلوثه
علاقات أجنبية و لا مصالح داخلية , إنني أهتف بكم اليوم بأعلى صوت أستطيعه ,
إن تحرير الوطن من الأسر هو مَهمة الوقت فاحتشدوا لها و لا تفلتوا اللحظة
الفاصلة بوهم من هنا أو هناك .





الرؤية الشاملة للدولة
نريد أن نصنع دولة حديثة تبلغ الندَية مع دول العالم
الحديث وتدار كدولة حقيقية توقر تخصص كل مؤسسة و تتكامل مؤسساتها في مرونة
تواصل رائعة بينها, دولة الضعيف فيها موقَر, موفور الكرامة, له منزلته في
عطف الحاكم وقلبه , لا تمن على أحد وهي تلبي احتياجاته بل توقن أن هذا حقهم
و أنهم دائماً كرام أعزة لا يتسولون حقوقهم و أنهم بوصلة السياسات فيها
دولة عدالة مشهودة و تراحم و ترفق يكون فرحة لتاريخنا , دولة نظيفة لا
ترتكب المحرمات ولا تكتوي بالإنحرافات تؤمن بربها و لاتكفر نعمه, ليس فيها
أحد منكسر أو خائف , دولة صحة المقاييس بلا عوج , دولة تعرف كيف تحرر الشعب
من الأغلال و القيود التي تكبلهم حتى يحسن الإنطلاق حراً متفاعلاً إلى
آفاق من المجد السحيق ,نريد حكماً نختاره نحن لا حكماً يختارونه لنا مرة
أخرى , نريد عزة نتعامل بها و حكمة تؤمِن ظهورنا ,لا تبعية نعود إليها بخطي
كبيرة . " اللهم حقق آمالنا في فضلك العظيم ".




____________________________________



لماذا حازم صلاح ؟

هذا رجل دين ماعلاقته بالجانب السياسي المدني ؟
بل هذا محام كبير بالنقض صاحب مكتب محاماه منذ25
سنة, تخصصه القضايا المالية, و التجارية ,و المدنية فتمرس في نظم البنوك ,و
المؤسسات المالية, و القانونية بأفرعها . و له شهرته فيها, ثم تمرس في أدق
تفاصيل سياسات الدولة منذ بدء وعيه و منذ طفولته ’ لإعداد مناقشاتها بمجلس
الشعب مع والده الذي ظل نائباً معارضاً شديداً بالبرلمان لأربع دوراتٍ
متتالية خاصة المعاهدات الدولية ,و ميزانيات الدولة سنويأً و النظم
الدستورية و الاجتماعية والاقتصادية للدولة ثم هو في قلب النضال السياسي
لمدة 35 سنة في كافة القضايا السياسية و خاض مرتين انتخابات مجلس الشعب, و
حصل على حكمين رائعين بمدى تزويرهما ضده , كما أنه كان عضو مجلس نقابة
المحاميين العامة بمصر ثم إنه كما يظهر من أحاديثه الإعلامية أعمق من يفهم
سياسات الدولة و يدرك خفاياها بتفوق ظاهر لا يقارن بغيره . و عائلياً
والده, و جده ,و جده الأعلى برلمانيون و سياسيون معروفون جيلاً بعد جيل وقد
تلقى الاهتمام السياسي عنهم .



لكن ما هي ميزته عن غيره ليجعلنا نقدمه على الآخرين ؟
واضح جداً أنه أعمق مَن يدرك الجوانب المتعددة
في إدارة الدولة ,و سياستها ثم هذا الشخص ليس له أي ميول أو مؤثرات تؤثرعلى
نقاء توجهه إلى الحريات, و الحقوق ,و الصعاب, واستقامة الدولة, و
مقاييسها’. لأنه ليس منتمياً أو محابياً لأي عصر من عصور قهر عبد الناصر
,أو السادات ,أو مبارك بل هو معارض لها جميعا خاصة فيما يتصل بقهرها
للإنسان المصري , و ليس له أي علاقات ذات بعد خاص بالنظم القمعية العربية و
لا ممن يتلقون منها مزايا أو مصالح , ثم هو شخص منغمس طوال عمره في الناس و
محبوب جداً من كل من يعرفه, و على جميع المستويات ,فلم يكن يرى الناس من
منصة سلطة ,أو منصب علوي ,أو يقرأ عنهم بل تام الاندماج بينهم فليس المثقف
,أو المفكر المغرق في الثقافة برغم قوة ثقافته و إحاطته و إنما فائق
اجتماعياً بين الناس بقدر تفقده المعرفي الظاهر و ليس له انتماءات من أي
نوع تؤثر على إتزانه و معقوليته .



كل الذي نخشاه درجة من الشدة أو التشدد الذي يضغط الناس دينياً ؟.
بل هذا الشخص بالذات ذو طبيعة شهيرة سمحة حلوة رقيقة
وودودة , ووالده من قبله كان هكذا و هو نفسه يقول إن الناس قضوا عشرات
السنين يعيشون بطريقة معينة تعودوها و لذلك فاللازم درجة رائعة من الرفق و
التؤدة و الوئام و سعادة الناس ببعضهم , و بطريقة حكمهم و هدف اجتماع الناس
في حالة شعورية واحدة من الأمن و الهدوء و السعادة و التفاعل تذهب مثلا في
تاريخ بلدنا , و حتى دينيا فإنه يرى درجة الالتزام بالدين المطلوب تطبيقها
هي مجرد المتفق عليه أو يعني الحد الأدنى الذي لا يختلف عليه أحد و يحبه
الشعب المصري كله بسلاسة و ليس أي درجة أشق من ذلك إلا حسب استصحاب طاقة
التقبل و السعادة و التجاوب و الاستعداد من الشعب المصري بإعتبارها حد
الاستطاعة الذي لا يصلح بحال من الأحوال تجاوزه أو التزيد عليه , و يتعهد
بأنك سترى في نهاية فترة رئاسته بكل الحالة الجماعية من الوئام والالتفاف و
الانتماء لها سيكون من الترفق و السلاسة , و هو بذلك رجل خارق حتى في طرحه
سواء مع نفسه أو مع الناس , أليس هذا أفضل ممن يلونون الكلام تلويناً, ثم
كم فاجأنا صنفهم هذا بكل مشقة علينا عبر العصور !



لكن الدولة المتقدمة لها مؤسسات و نظم حديثة لا تدار إلا بها ؟.
أنت تتكلم عن رجل كثير الجولات في دول
العالم المتقدم, و العربي على السواء , و اشتهر بدرجة تفتحه على ثقافات
الدنيا و تجارب دول العالم المتقدم و دراسة لأنظمتها و تجارب نجاحها بل و
أيضا حواراته مع أصحاب الحضارات و الثقافات الأخرى و حيدته الذهنية تجاهها,
و ليس المطلوب أن يكون المرشح قد رأس هيئات تعودت التعامل مع النظام
السابق أو النظام العالمي الغاشم ضد مصلحة هذا الوطن و تعددت التعاليم معه و
تظبيط نفسها علي مستلزماته , فكم جنى هذا الصنف علينا. و إنما المطلوب شخص
كهذا – أي( رجل دولة فاهم للسياسات) – حر- ينتمي للناس ,لا ينتمي لسلطات
تقهرهم, و ليس شخصاً حتى صداقاته من أوساطهم و لا يعرف غيرهم , و أنت إذا
سمعته يتحدث عن مؤسسات الدولة,من بنوك و إعلام, و صناعات , و مراكز أبحاث, و
تفوق, و ثقافات أدركت أنك أمام رجل دولة بمعنى الكلمة يقدر و يفهم معنى
مؤسسات الدولة الحديثة, و ترقيتها و يريدها رائعة .



ألا ترى أن هناك أي خطورة من التصادم مع أمريكا و الوضع الدولي ؟
: بالعكس تماما والذي سمعته مراراً و تكراراً يقول
بوضوح – و هذا الوضوح و الصدق و الصراحة أروع مافيه –" أنني أتفهم تماما
اعتبارات أمريكا على نحو دقيق و لا أنوي مطلقاً منازعتها عليها , و لا جر
البلد لأدنى قدر من المقامرة أو المخاطرة ففترة الرئاسة 4 سنوات فقط لا تسع
مجال أن تَرِدَ على الذهن هذه السذاجة , و إنما هي فترة – خاصة مع قصرها
الشديد – فترة ترتيب البلد واطلاق طاقتها ووضع امكاناتها و جعلها دولة
مؤسسية محترمة حتى تقف ابتداء على قدميها فتية محترمة , و ليست دولة رعناء
مندفعة و ظهرها مكشوف لا تزال نوافذها مفتحة غير مُؤَمنة , وسنة النبي -
صلى الله عليه وسلم -أدق من علمنا هذا المعنى من الإتزان و الحكمة , و فوق
هذا فإن و جود رئيس يؤيده الشعب هو الضمانة فعلا لتأمين البلد ولعدم
استسهال الاصطدام بها و ذلك لأن رابطته بالشعب عميقة , أما وجود رئيس صلته
بالشعب شعرة هزيلة فهذا تماما ما يجعله مضطراً للاستعانة بالخارج على حساب
مصالح البلد وكفى جدا ذبح مصالح البلاد من جديد .



و هل غير المسلمين في مصر يناسبهم هذا المرشح ؟
سبحان الله هذا الرجل سمعت منه مرارا في أحاديثه أنه
يقول لو أنني لاحظت أن واحداً من غير المسلمين انزوى بعيداً لأرسلت إليه
من يقول له : هذه بلدك فتفاعل و انشط و لا أحد يدوس لك على طرف , و يقطع
بأن حقهم في إنفاذ شرائعهم في أحوالهم الشخصية و الداخلية حق لا يسمح
بالافتتات, عليه و أن دفع المظالم عنهم حتى لو كلف المسلم حياته محكمة في
الإسلام أنه شهيد و أنه لا فارق بسبب اختلاف الدين في حق اجتماعي أو تعليمي
أو مساواة .... إلخ , و أنه تعهد بأنك سترى في نهاية الفترة كم تحقق لهم
من الرفق و العدالة و البر ما تمثل فرحة لهذه البلاد كلها , و أن المحرمات
في الإسلام مثل الخمر, و القمار, و الزنا, و الربا ,و الإباحية هي أيضاً
حرام في النصرانية, و من إهانتهم أن نتوهم أنهم يريدون الفجور بل هم مثلنا
لا يطيقونها , و أننا ملو تركنا الأوهام سنجد أن الأمور سلسة و أنه سيحاكم
كل مرتكب جريمة و علانية ليظهر العدل و تحسم المقدمة فيطمئن الجميع إلى
عملة واحدة اسمها العدالة بل العدالة الظاهرة المعلنة , بل قال : إنني لا
أقبل أن تكون حقوق المصري غير المسلم في مصر كحقوق الأمريكي المسلم في
أمريكا ’ لأن الإسلام يقدم ما هو أعلى بكثير مما تكفله أمريكا للمواطن
الأمريكي المسلم و أنه يتعهد بذلك .



: و ماذا تتوقع أنه سيفعل في السينيما مثلاً و السياحة و الفنون و التلفزيون ....... إلخ ؟
أظن في هذا بالذات هو مقدم برنامجاً رائعاً لدعم
اقتصاد علمي حقيقي للسياحة والسنيما والإعلام و الفنون تسيربها نحو الريادة
قدماً, ويرى أنه من أهم ما يمكن, و كرر ذلك في عدة برامج تلفزيونية و على
نحو مفصل وأنه سينقيها من الانحرافات التي يجمع الجميع علي أنها مشينة
للناس وغير مقبولة شرعا و لا عرفا ثم سيبلغ في دعم نجاحها مدى لم يسبق إليه
من قبل و يرجو أن يقيم العهد الذهبي فيظل هذا الدعم الاقتصادي و الثقافي
الدقيق و لو سمحت راجع برنامجه على النت لترى روائع الأفكار في دعم هذه
المجالات بما ليس له سابقة من قبل .



أنا أخشى من يعتبر نفسه ناطقا
باسم الدين فغيره لا يستطيع مناقشته و ممن يحتكر الكلام في الدين " و إحنا
عاوزين واحد نتكلم معاه مدني بلغة عادية زي ما بنتكلم "
هو نفسه قال أنه لا هو و لا أحد أبداً زعم مثل هذا
الكلام أصلا بل هذه كلمة حرام شرعا أن يقولها بشر حتى لو صحابي , و إنما
هذه الكلمة ألفها الخصوم من عند انفسهم ثم صاروا يردون على أنفسهم في خدعة
تستخف بعقول ضعاف الثقافة الإسلامية ممن لا يعرفونها وليس لها أي حقيقة
وأنه كغيره سواء لسواء لا أحد أحق من أحد بالنقاش العلمي المتساوي بين
الجميع , ثم لاحظ شخصيته ، شخص متحاور منطقي ترتاح لمنطقيته و كلامه
المعتدل المفهوم زي أي شخصين يتكلموا مع بعض , و تذكر أنه محام يعني حياته
كلها تعامل مع الناس كلهم بأصنافهم , ثم القدسية دي وهم من ديانات أخرى لا
وجود لها في الإسلام . حتى رسول الله – صلى الله عليه وسلم - قال لمن كان
يخاف الكلام معه : " هون عليك إنما أنا ابن امرأة من قريش " – يعني عادي – و
نفس الكلام مع كل الصحابة , فهذا المعنى لا وجود له أصلاً إلا عند من ليس
له فهماً مطلقاً أو ثقافة بالدين .



طيب من الآخر خالص يعني .. هانتخبه ليه هوه بالذات ؟
يا أخي إنسان محور ترشحه صرخة لتحرير البلد من الأسر
, و إن البلد كان ممنوع عليها تفعيل الطاقة الشمسية الرخيصة و طاقة الرياح
الأرخص, و أبحاث مضاعفة إنتاج القمح إلى 4 أضعاف, و ممنوع أبحاث على
التربة في سيناء, و ممنوع الملف النووي السلمي للطاقة, وممنوع تطورات و
أبحاث الكيمياء عند حد معين, و منع زراعة سيناء و الصحراء الغربية 100% ,
يعني أسر كامل , و يجعل ترشحه مقصودا به "تحرير البشر في مصر و انطلاقهم, و
أن تملك مصر إرادتها وألا يحكمها رئيس معظم سنده علاقاته بالخارج وليس
مصلحة البلد , و أن يكون البشر لا قهر عليهم و لا طغيان , و يصرخ بإدارة
الدولة لمؤسسات محترمة لدولة وليس بعنترية الأفراد , و كمان شخص قلبه فيه
خشية لله بيخاف ربنا فينا, بالله عليك هذا شخص نتركة في هذه الفرصه الذهبية
التي ربما لن تتكرر إلا لو ناويين نغطس 60 سنة تاني في الخيبة و التخلف أو
رئيس لا نكون نحن أهم شيء عنده بل يكون الأهم هو ناس بالخارج , هذه لحظة
فارقة إما أن ندركها و إما نفلت لمدى لا يعلمه إلا الله .



من الموقع الرسمي للدكتور حازم صلاح أبو إسماعيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حازم صلاح أبو اسماعيل : سيرته وما يجب ان تعرف عنه : هام جدا 2012
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيان وتصريح الشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل بشأن الاحداث الجارية 2012
» نفتش عن صلاح الدين قصيدة مؤثرة مهداه للشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل فى مؤتمر المنصورة
» قصيدة التأييد للشيخ حازم صلاح أبو اسماعيل ياشيخ حازم قد مصر الأبية
» قصة تبين عبقرية حازم صلاح أبو اسماعيل
» رأى المتحدث باسم الدعوة السلفية فى ترشيح الشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرسان القلعة التعليمية الشاملة  :: ۩۞۩ :: قلعة رُبّ هـِمَة أحــْيــَتْ أُمـَّة :: ۩۞۩ :: ۞ قلعة الخطب والمحاضرات ۞-
انتقل الى: