فرسان القلعة التعليمية الشاملة
بِقُلُوبٍ تَفِيضُ بِرَحِيقِ المَحَبَّةِ و كَلِمَاتٍ مُفْعَمَةٍ بِرُوحِ الأُخُوَّةِ نُحَيّيكُمْ .. و هَاهِيَ أَيَادِينَا تُمدُّ لَكَ تَرْحِيبًا وَ حَفَاوَةً آمِلِينَ أَنْ تَقْضِيَ بِصُحْبَتِنَا أَسْعَدَ وَ أَطْيَبَ الأَوْقَاتِ , تَقَبَّل مِنَّا أَعْذَبَ وَ أَرَقَّ التَّحَايَا..
" بوابة القلعة التعليمية الشاملة " اسمٌ جامعٌ للمُفيدِ ، المُمتع ، وَ الجديد ، من شجنِ الصَّوتياتِ ، وتنُّوعها ، إلى انبِهار الرؤيَـة في الفلاشات ، إلى تعدّد مُحْتَويَات الجوال ، وَ الكثِير الذي ضمَّناهُ الأفقَ الرَّحب هُناك ، التحدِيث مُستمـرّ اطّلاعكم ، وَ وُجودكم يروِي أوراقَ الوردِ في زوايَا المكان ..
احب الصالحين ولست منهم 00000 لعلى انال بحبهم شفاعة // وأكره من تجارته المعاصى 00000 ولو كنا سواء فى البضاعة ... مرحبا بك اخى الحبيب واختى الفاضلة الرجاء التسجيل للتمتع بمحتويات المنتدى .. غفر الله لنا ولك
أخى فى الله /أختى فى الله
اهلا بكم فى منتداكم الشامل والمتكامل بمشاركاتكم
إذا كنت عضو فتفضل بالدخول
وإذا كنت زائر نتشرف بالتسجيل معنا فى اسره المنتدى
واتمنى ان تستفيدوا منا وان تشاركونا فى نهضة المنتدى
وجزاكم الله خيرا
أســره المـــنتدى


فرسان القلعة التعليمية الشاملة

أهم الأخبار بالعربية والانجليزية ☞ اسلاميات ☞ لغات ☞ مراجعات نهائية ☞ مناهج مصرية وسعودية ☞ ملازم ☞ ابحاث وموضوعات تعبير ☞ معاجم وكتب ☞ توقعات ليلة الامتحان ☞ اخبار التعليم ☞ صور وبرامج ☞ كن أحد فرسان القلعة ☞
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

﴿ خواطر متناثرة بقلم ابراهيم حجاج

ربى حيى كريم ستير رحيم ،،،

على مسرح السياسة لابد لأقنعة المنافقين أن تتساقط لتظهر وجوههم القبيحة مهما طالت الملهاة ،،،

تمكين الأمةِ وصلاحها لن يتحقق بجهاز تحكم عن بُعد أو كيبورد ، انهض وشارك بإصلاح نفسك ومن حولك ،،،

الأُمَناءُ قِلة ،،،

سننتصر بقدرِ الله .. همسة فى أُذن كل مهموم بأحوال الأمة ،،،

الله أكبر ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون ،،،

﴿ اللهمَّ اني اسألك شهادةً في سبيلِك لي ولأبنائى وأحب الناس إلى قلبي

لا تبخل بآراءك ؛ فلن يرثها أحدٌ ليخبر بها .. فربّ كلمة ترضى ربك فتنجيك ،،،

للأمة بابٌ إذا فُتِح ؛ أعزها الله . إنه باب الجهاد ؛ لعن الله من يسعى لغلقه ،،،

" أقبح أنواع الجبن " امتناع العلماء عن قول الحقِ وقت المحن والفتن ،،،

ليست فلسطين وحدها المحتلة ؛ بل الأمة الإسلامية كلها . وانظروا لطغاتها وجيوشهم لتعلموا صدق ما أقول ،،،

يدّعون أنهم يمثلون شعوبهم ؛ وهم يمثلون على شعوبهم .. الإستخفاف حرفة الطغاة ،،،

يجب نصرة أهل السُنة فى كل مكان خاصة فى العراقِ والشام ،،،

نُريدها إسلامية وإلا فلا .. عن ثوراتنا أتحدث ،،،

الإنبطاح صنعة من لا يجيد الكفاح ،،،

الإعتذار شيمة الأحرار ،،،


أيا ظالمى ! محكمة العدل الموعد ؛ وعند الله يجتمع الخصوم ،،،

أحمق يتمنى ما عند غيره ؛ وحمقى يتمنون ما عنده .. ليتهم انشغلوا عما فى أيدى بعضهم بشكر ربهم ؛ قال الله : " لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيد " ،،،

البدع والشبهات أخطر من المعاصى والشهوات ،،،

صمودك أمام عدوك يجبره على التراجع ؛ فاثبت ،،،

الكرم خلف ؛ والبخل تلف ،،،

أحمقُ الحمقى من يخدعه أحمق ،،،

لا تشارك من تحب آلامك لكيلا تؤلمهم ،،،

اشتاقت لأبنها الشهيد ؛ فحققت أمنيتها قذيفة ،،،

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» egyptian academy
2016-11-30, 9:36 am من طرف soltan

» كورس الجامعة الامريكية : اقــوى كـــورس فى تعــــــلــــم الانجليزيه بكل المراحل
2016-11-20, 6:46 pm من طرف zaza28

» حصريا اقوي قاموس ناطق علي الاطلاق Cambridge Advanced Learner’s Dictionary 3rd Edition
2016-11-15, 3:56 pm من طرف shelooo

» مذكرات المواد الشرعية كاملة للصف الثالث الثانوي الأزهري القسم العلمي
2016-11-01, 10:10 pm من طرف محمود ابوعمر

» اجمل هدية لاعضاء المنتدى / قاموس يترجم الكلمات بمجرد تمرير الفأرة على الكلمة ... اقوى قاموس على الانترنت
2016-10-18, 10:03 pm من طرف metwaly

» اقوى دورات ( كورسات ) اللغة الانجليزية و المجموعه الاخيره من American Headway
2016-10-13, 9:36 am من طرف AmirAlzoghbi

» اسطوانات Grammar رائعة لراغبى معرفة اسرار وخبايا قواعد اللغة الانجليزية
2016-10-08, 8:57 pm من طرف xxxxxzzzzz

» Pimsleur - English for Arabic Speakers أحد أفضل الكورسات في تعليم اللغة الانجليزية
2016-10-08, 8:53 pm من طرف xxxxxzzzzz

» مفاجأة وهدية رائعة ::: اسطوانة عجيبه فى تعلم اساس اللغه الانجليزية بمتعه للطالب والمعلم :::::::::::::
2016-05-13, 11:19 pm من طرف حسن محمد محمد

» لأول مرة بالمنتديات : قاموس اكسفورد The Oxford English - Arabic Dictionary
2016-05-13, 7:36 am من طرف مديات

» مراجعه شامله لغه فرنسية للصف الثالث الثانوى الازهرى
2016-05-13, 12:44 am من طرف roma loutfi

» المراجعة النهائية التى لن يخرج عنها امتحان اللغة الفرنسية 3ث ازهر
2016-05-08, 8:05 pm من طرف adel shoman

» اجلب تعاريف جهازك وحدثها بكل سهولة (رابط مباشر )Driver Genius
2016-04-25, 10:23 am من طرف Nashat7797

» مجموعة امتحانات لغة انجليزية بالمواصفات الجديدة للصف الثالث الثانوي الازهري
2016-01-24, 7:41 am من طرف وردانى السيد

» كورس معهد القوات المسلحه كاملا” 8 اسطوانات لتعليم الانجليزيه
2015-12-27, 9:16 pm من طرف ahmed19

» مستر . باسم الشريف .. أزمنة المستقبل للثانوية العامة
2015-12-26, 11:10 am من طرف طارق محمد محمد الشرقاوى

» افضل مراجعة بصدق لانجليزى 2ث 2011 مجهود جبار لاحلى احرار
2015-12-24, 12:51 pm من طرف طارق محمد محمد الشرقاوى

» مراجعة الوقت بدل الضائع لغة انجليزية 2012 للصف الثانى الثانوى
2015-12-24, 12:45 pm من طرف طارق محمد محمد الشرقاوى

» لكل دارسى اللغه الإنجليزيه لكل المستويـات و المـراحـل أساسيـات اللغـه الإنجليزيـه بشكل جديد سهل رائع بجميــع الأشكـال و الألـوان
2015-12-24, 7:29 am من طرف طارق محمد محمد الشرقاوى

» ملخص قواعد اللغة الانجليزية للصف الثانى الثانوى 2012
2015-12-24, 7:17 am من طرف طارق محمد محمد الشرقاوى

سحابة الكلمات الدلالية
الثانوى الصف براجراف امتحان الثانى اللغة ثانوي منهج الانجليزية مذكرة امتحانات برجراف الاول مراجعة الاعدادى ثانوى انجليزي انجليزى موضوع الثالث كتاب مقدمة للصف انجليزية تعبير الثانوي
المواضيع الأكثر شعبية
حصريا اقوي قاموس ناطق علي الاطلاق Cambridge Advanced Learner’s Dictionary 3rd Edition
متابعة مليونية 29/7/ 2011 الشريعة فوق فوق دستورية +_-_ اقوى اسطوانة تدافع عن النقاب شاهد واحكم الله أكبر
كلمات انجليزيه مترجمه (لمن يريد الحفظ)
ازاى تكتب برجراف يطريقة بسيطة +جمل جامدة تنفع لأى برجراف "متجدد
موضوع تعبير بالانجليزية عن الثورة المصرية 25 يناير A paragraph on The egyptian revolution
مذكرات المواد الشرعية كاملة للصف الثالث الثانوي الأزهري القسم العلمي
اجمل مقدمة اذاعة مدرسيه
اجابة امتحان اللغة الانجليزية للصف الثانى الثانوى ( 2 ث ) 2011
السيرة الذاتية للشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل المرشح للرئاسة
كلمات ترجمة للثانوية العامة .. هام جدا جدا ( يا حسرة من لم يقرأ هذا من الطلاب)
المواضيع الأكثر نشاطاً
حصريا اقوي قاموس ناطق علي الاطلاق Cambridge Advanced Learner’s Dictionary 3rd Edition
برنامج الشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل الانتخابى الرئاسى2012 + السيرة الذاتية + ماذا قالوا عنه + مواد دعائية
متابعة مليونية 29/7/ 2011 الشريعة فوق فوق دستورية +_-_ اقوى اسطوانة تدافع عن النقاب شاهد واحكم الله أكبر
متابعة لتظاهرات النصارى احتجاجا على ما يدعونه هدم كنيسة المريناب .. وعشرات القتلى والمصابيين
متابعة لاحداث جمعة استرداد الثورة و30/9/2011كل مستجدات الاحداث (( متجدد ان شاء الله تابعونا ))
عمليات مسلحة على إسرائيليين بالقرب من الحدود المصرية الإسرائيلية
عاجل : اعتصام وزارة الدفاع هل يكون بداية الثورة الحقيقية " بالصور والفيديوهات " ؟ 28 / 4 / 2012
لأول مرة بالمنتديات : قاموس اكسفورد The Oxford English - Arabic Dictionary
متابعة لأخبار مليونية المطلب الواحد 18 نوفمبر 2011
اهم الاخبار والمتابعات لاحداث يوم 25-1-2012 وما يتعلق به من احداث ومستجدات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الغريد الأسيف - 7765
 
اسد الله محمد - 1591
 
عبيدة رافع اللواء - 1574
 
اسد الله اياد - 1546
 
همس الندى - 1510
 
مهند طبيب المجاهدين - 1470
 
لغير الله لن نركع - 1283
 
افتخر بنقابى - 1083
 
ضوء القمر - 737
 
sayedeid - 425
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
welcome to my paradise

شاطر | 
 

 الى كل مهتم ....... تفضل بالدخول ( مش هتندم )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الغريد الأسيف
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم


الديانة الديانة : الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة
الجنسية الجنسية : وطنى هو كل مكان يُذكر فيه ربى جل فى علاه
عدد المساهمات : 7765
العمر العمر : 41
المهنة المهنة : لا حياة بدون عمــــل .. ولا عمل بدون أمــــل !!
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : القط
نقاط : 186557
السمعة : 246
تاريخ الميلاد : 07/12/1975
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
الموقع : http://fgec.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Senior master of English

مُساهمةموضوع: الى كل مهتم ....... تفضل بالدخول ( مش هتندم )   2010-04-15, 9:36 pm

--------------------------------------------------------------------------------


سوف نطرح بين يديكم قواعد اللغة الانجليزية لمن يرغب أن يتعلمها وسوف تكون بأذن الله على حلقات نتمنى أن يستفيد منها الجميع ولكم جزيل الشكر /

الدرس الأول : تركيب الجملة في اللغة الإنجليزية

الجملة في اللغة الإنجليزية كما هو معروف تتكون من ثلاث أشياء رئيسية :


Subject ...الفاعل

Verb ..الفعل

Object المفعول به

والكثير من الطلبة والطالبات يخطؤون في هذا التركيب الذي لايتغير فهو قاعدة ثابتة
مثال على ذلك :


They study geography ,,,,,,,,هم يدرسون الجغرافيا

They ......Subject

study....Verb

geography...Object

إذا إتبعنا الترتيب الصحيح
أولا ..S

ثانيا ..V

ثالثا ....O

الكثيرون يخطؤون ويرتبوا الجملة حسب القواعد العربية

فيقولون مثلا:

Study they geography

إذا من الخطأ أن نبدأ بالفعل في اللغة الإنجليزية كما في العربي

فكل لغة لها قواعدها الخاصة بها ..

والجملة في اللغة الإنجليزية تحتم وضع الفاعل أولا ثم الفعل ثم المفعول به ..

الدرس الثاني : الضمــــــــــــــــائر
Pronouns

في البداية لابد أن نعرف ماهو الضمير (pronoun) ؟
الضمير في اللغة الإنجليزية ..( كلمة تحل محل أو تأتي بديلا ل إما الإسم Noun)) أو العبارة الإسمية (Noun phrase).

مثال
Samia eats apple
لو أردنا إستبدال إسم سامية بضمير الأنثى تصبح
She eats apple

#وللضمائر في اللغة الإنجليزية تسعة أنواع سنشرحها شرحا وافيا#

أولا : ضمائر إسم الإشارة Demostrative pronouns
وهي التي تستخدم فيها أدوات الإشارة
ويندرج تحت هذا النوع عدة ضمائروهي :

(this/that/these/those/such)
أمثلة

That is incredible!
I will never forget this
Such is my belief

ثانيا # الضمائر الشخصية Personal pronouns
وهي التي تمثل أشخاص أو أشياء
وهي تنقسم قسمين

إما أولا * الضمائر الشخصية التي تحل محل الفاعل أو من فعل الفعل
أو هي التي تسبق الفعل Subject personal pronouns
ويندرج تحتها الضمائر التالية #
I, you ,he , she , it , we
I , he , she , it هذه تستخدم للمفرد
We تستخدم للجمع
You تستخدم في كلتا الحالتين مفرد وجمع
أمثلة
She took the bus last night
He is aschool boy .
We are Muslims .
I stayed at home.
You need another blanket.

ثانيا * الضمائر الشخصية التي تحل محل المفعول به
أو هي التي تأتي بعد الفعل والفاعل Object personal pronouns
وهي نفس السابقة لكن محولة إلى ضيغة المفعول به لأنها تستخدم بداله
وهي
Me ,you , him , her ,it , us
أمثلة
John took it
Umar gave me abook
We sent you a letter.
He adores her.
I saw it with my own eyes.
They have just invited us to their wedding.
We went with him.

ثالثا # الضمائر الملكية Possesive pronouns
وهي التي تفيد الملكية أو ملكية شيء معين لشخص أو ماإلى ذلك
ويندرج تحت هذا النوع الضمائر التالية #
Mine , yours ,his , hers , ours , yours , theirs
أمثلة

This book is mine.

This pencil case is yours.

Mary is a relative of his.

I've found hers.

Ours need watering.

Yours are bigger than mine.

These are your notebooks and those are theirs.

رابعا # الضمائر الإنعكاسية Reflexisive pronouns
وهي التي تشير إلى الفاعل وتنعكس عليه وتصاغ عن طريق إضافة Self للمفرد أو selves للجمع إلى الضمائر التالية #
my, your, our, him, her, it, them
فتصبح
myself

yourself

himself

herself

itself

ourselves

yourselves

themselves

أمثلة
She made this skirt herself
The queen herself was among the demostrators.
The mayor himself spoke for the abolition of the dealth penalty.


خامسا# الضمائر الاستفهامية Interrogative pronouns
وهي الضمائر التي تستخدم في صيغة الأسئلة أو لفرض سؤال معين وهي التي تبدأ ب Wh
وهذه الضمائر هي :
what, which, who, whom, and whose. أمثلة / Examples

What did you say?
ماذا قلت ؟
Who said that?
من الذي قال ذلك ؟
Which one do you prefer?
ما لذي تفضله؟
وهكذا ...

سادسا #ضمائر النفي أو الضمائر المنفية Negative pronouns
وهي التي تستخدم لنفي العبارة أو الجملة الاسمية
وهذه الضمائر هي
no-one, nobody, neither, none and nothing

أمثلة

لا يوجد احد هنا Nobody is here .

She is neither a British nor American : هي ليست بريطانية ولا أمريكية


سابعا # ٌالضمائر التبادلية Reciprocal pronouns

وهي التي تفيد وتشير إلى تبادل شيء معين بين شخصين
وهذه الضمائر هي :
each other / one another :

مثال:

لو كتب خالد إلى أخته سامية رسالة وكذلك كتبت سامية رسالة إلى أخيها خالد نقول إذا
They wrote to each other / one another once a month.
كلاهما صحيح ..


ثامنا# ضمائر الوصل
Relative pronouns

وهي التي تربط مجموعة من الكلمات بأسماء معينة أو ضمائر أخرى
وهي :
(who/whoever/which/that)امثلة :

The student who studies hardest usually does the best

الطالبة التي تدرس جيدا هي التي تقدم الأفضل عادة .


تاسعا وأخيرا # الضمائر الكمية Quantifier وهي تفيد الكمية والمقدار
وهي :
some, any, something, much, many, little, few , a lot

أمثلة
I have few literary books.
أنا أملك بعض كتب الأدب
They like orange so much
هم يحبون البرتقال كثيرا

الدرس الثالث : الأسماء(Nouns)

ماهو الاسم ؟What is a noun ?

الاسم في اللغة الإنجليزية هو : اسم شخص (person) أو شيء (a thing) أو مكان ( a place ) أو اسم حيوان (an animal ) أو فكرة ( an idea ) وأي شيء يمكن أن يسمى يطلق عليه إسم أي ( Noun ) .
ويجب أن نعرف دوما في حال وجود A/an/the قبل كلمة معينة فهذا يعني أن ما بعدها مباشرة هو إسم (Noun).

تعالوا معا نشاهد بعض الأمثلة على الأسماء (Nouns) :
dog, cats, women, Sally, justice, strength, departure, apples, England, California, Steve Young, mice, school, beach, kindness, food

طيب تعالوا نشوف أمثلة في جمل على الأسماء وراح نطبق التعريف عليهم:1
. Sahar and Nora made a cake.
سحر ونورة قاموا بعمل كيكة .
(أسماء أشخاص +شيء)

2. The moon is far away from the earth.
القمر يبعد عن الأرض.
(أسماء أماكن)

3. His kindness was appreciated.

لقد كان لطفه مستحسنا.
(إسم فكرة )

4. The plane will depart in twenty minutes.

ستقلع الطائرة بعد عشرون دقيقة.
(إسم شيء)

# الفرق بين الاسم الحسي والاسم المجرد (المعنوي):Concrete & abstract nouns

(concrete N) الاسم الحسي
هو إسم الشخص أو المكان أو الشيء الذي تستطيع إدراكه بحاسة أو أكثر من حواسك الخمس .
ُExamples:
honey>>>>>>>عسل
pillows>>>>>>>>وسادات

fish>>>>>>>>>سمك

juice>>>>>>>>>عصير إذا كل هذه الأسماء نستطيع إدراكها بحاسة أو أكثر من حاسة من الحواس الخمس سواء بالنظر أو الشم أو التذوق ........إلخ

# الاسم المجرد (المعنوي )
Abstract N
وهو أي إسم غير محسوس ولايمكن لمسه بالحواس : مثل المشاعر والصفات والمزايا والأفكار أي أشياء معنوية

Examples/ أمثلة

Thought>>>>>>>>فكرة

Wisdom>>>>>>>>حكمة

Freedom>>>>>>>>الحرية

Creativity>>>>>>>الابتكار
تعالوا نشوف أمثلة في جمل :

. I could smell dinner cooking.
(Concrete N ) أستطيع شم طهو الغداء

I don't have much knowledge on the subject, Professor.

(abstract N) ليست عندي أي خلفية أو علم عن الموضوع يابروفسور

اتمنى ان تستفيدوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fgec.ahlamontada.com
الغريد الأسيف
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم


الديانة الديانة : الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة
الجنسية الجنسية : وطنى هو كل مكان يُذكر فيه ربى جل فى علاه
عدد المساهمات : 7765
العمر العمر : 41
المهنة المهنة : لا حياة بدون عمــــل .. ولا عمل بدون أمــــل !!
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : القط
نقاط : 186557
السمعة : 246
تاريخ الميلاد : 07/12/1975
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
الموقع : http://fgec.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Senior master of English

مُساهمةموضوع: تابع الدرس   2010-04-15, 9:39 pm

الآن نشوف الفرق بين الاسم الخاص والعام

Proper & common Nounsأولا : الاسم الخاصProper N
وهو الاسم الذي يمثل شخص معين أو مكان معين أو شيء معين . وهو دائما يكتب بالحرف الكبير . ولو نلاحظ أن أسماء أيام الأسبوع والشهور والمناسبات التاريخية والمعاهد والمنظمات والديانات كلها تعتبر أسماء خاصة وتكتب بالحرف الكبير (أقصد أول حرف من الكلمة ) .


Examples/ أمثلة
Nora نورة

Ramadan رمضان

Friday يوم الجمعة

Islam الإسلام

الحرب العالمية الأولىFirst World War


وهذه الأسماء كما قلت تكتب بالحرف الكبير سواء كانت في بداية أو وسط أو آخر الجملة.

# الاسم العام
Common Nounهو عكس الاسم الخاص تماما في كل شيء فهو الاسم الذي يعود إلى شخص أو مكان أوشي عموما وليس على وجه الخصوص . عادة هذه الأسماء تكتب بداياتها بحرف صغير ماعدا في حالة واحدة إذا كانت في بداية الجملة تكتب بالحرف الكبير .

Examples/ أمثلة
This woman is my sister .
هذه الإمرأة هي أختي .

This is my leader .
هذا هو قائدي .

# صيغة المفرد والجمع في الاسم :
Plural & singular forms
الأسماء عادة تكون بطبيعتها مفردة لكن إذا أردنا أن نجعلها في صيغة الجمع نضيف لها
S أو es
مثال :
Friend مفرد

Friends جمع حسب نهاية الجملة فكل الأسماء حينما نريد جمعا نضيف
S
في نهاية الجملة ماعدا إذا كانت الكلمة أو الاسم منتهيا بإحدى الحروف التالية :
X , O , S , Sh , Ch , Z
فإننا حين نجمعها نضيف
Es
أمثلة :

Box >>>>>>>>>>>>Boxes

Wash >>>>>>>>>>>>>washes

Buzz>>>>>>>>>>>>buzzes

Class>>>>>>>>>>>>classes

وتحتوي صيغة الجمع في الاسم على قاعدة شاذة لبعض الأسماء حيث حين نود جمع كلمة معينة لا نضيف لها
S/es
لكن يتغير شكل الكلمة كليا لذلك يجب أن تحفظ
أمثلة
Man >>>>>>>>men
Child >>>>>>>>children
Mouse>>>>>>>>>mice
Foot>>>>>>>>>feet
Goose >>>>>>>>>geese
Tooth >>>>>>>>>>teeth
Ox>>>>>>>>>>oxen
Woman>>>>>>>>women
louse>>>>>>>>>liceحينما نقوم بجمع كلمة تنتهي بحرف %
Y
ومسبوق بحرف ساكن (الحروف الساكنة هي كل حروف اللغة الإنجليزية ماعدا خمسة منها وهي
(I , o , u , e , aوهذه هي حروف العلة
نحذف حرف
Y
ونضيف بداله حرف
I

مثال:
One country >>>>>>>>>>three countries
أما إذا كان حرف الواي
Y
مسبوق بأحد حروف العلة الخمسة التي قلتها سابقا
نقوم فقط بوضع ال
S
بدون أي تغيييييييييير
مثال

Toy>>>>>>>>>toys
هناك كلمااااااات تنتهي بحرفي إما
F / fe وهذه نحولها إلى
Ves
مثال
Leaf >>>>>>>>>leaves

قبل ما نكمل الجزء الثاني أخواتي فيه نقطة أحب أذكرها : طبعا فيه بعض الأسماء لها نفس الصيغة سواء في المفرد أو الجمع ..أمثلة

Dear>>>>>>>>>>dear
Fish>>>>>>>>>>>fish
Means>>>>>>>>>>>>means
Series>>>>>>>>>>series
Sheep>>>>>>>>>>sheep
Species>>>>>>>species**************

الأسماء الملكية Possessive Nouns

وهي الأسماء التي تثبت ملكية شيء معين إلى شخص معين ..

أولا : في حالة المفرد أي إذا كان الاسم مفردا نقوم بصياغة الملكية عن طريق إضافة الفاصلة العليا ثم
Sهذه أمثلة على الأسماء المفردة :
The girl
My wife
A lady
Naser

نصيغها في الملكية تصبح :

The girl´s
Naser´s
My wife´s
A lady´s


وهذه جمل توضح الملكية للمفرد:The red suitcase is Cassandra's.
الشنطة الحمراء هي لكساندرا (أي هي ملك لكاساندرا)
This is Naser´s pen .
هذا قلم ناصر ( يملكه ناصر)

ثانيا: في حالة الجمع نقوم بصياغة الملكية عن طريق (العكس) إضافة
S
ثم الفاصلة العليا
أمثلة :
The girls>>>>>>>>>>the girls´
Their wives >>>>>>>>their wives´
The ladies >>>>>>>>the ladies´إذا لو لاحظنا إنه هذه الأسماء في صيغة الجمع بعكس السابقة في حالة المفرد لذلك كل حالة لها خاصية في صياغة الملكية .

بعض الأسماء شاذة لا يكون الجمع فيها باضافة حرف (S )

وهذا هي :

Man >>>>>>>>men
Child >>>>>>>>children
Mouse>>>>>>>>>mice
Foot>>>>>>>>>feet
Goose >>>>>>>>>geese
Tooth >>>>>>>>>>teeth
Ox>>>>>>>>>>oxen
Woman>>>>>>>>women
louse>>>>>>>>>lice

صيغة الجمع من هذه الأسماء لو أردنا ضياغة الملكية منها نقوم بإضافة فاصلة عليا ثم حرف
Sيعني مثل حالة المفرد
أمثلة :
The men>>>>>>>>>>the men´s
My children>>>>>>>>>my children´s

************
# الأسماء المعدودة والغير معدودة
Countable & Non-Countable Nouns

لابد أن نعرف الفرق بين الإثنين وهما عكس بعضهما
أولا : الأسماء المعدودة Countable Nouns
وتشمل الأسماء التي يستطيع أي شخص عدها ولاتمثل صعوبة في العد مثل: التفاح ..الأقلام..الخيار ..الكراسي ..الكتب ...إلخ
يعني أشياء نقدر أن نحصيها ..وهذه الأسماء يمكن صياغة المفرد والجمع منها
مثال :
Book >>>>>>>>>>books
نشوف أمثلة في جمل:
We painted the table red and the chairs blue.
قمنا بطلاء الطاولة الحمراء والكراسي الزرقاء .

إذا من شروط الإسم المعدود :
1-قد يكون مسبوقا ب
A/an
في حالة المفرد
2-ينتهي بـ
S/es في حالة الجمع
* وقد نستخدم العبارات التالية قبل الإسم المعدود لإفادة الكثرو أو الجمع مثل .
Many , a lot of ,some , two , three . fourوأي عدد ..
A chair >>>>>>>>>> many chairs
A chair >>>>>>>>>> a lot of chairs
A chair >>>>>>>>>> some chairs
A chair >>>>>>>>>> three chairs
ولو حبينا نسأل نستخدم
How many ……..?
مثال:
How many apples are there?
ثانيا : الأسماء غير المعدودة Non-Countable Nouns
(or mass noun)
هي الأسماء التي من الصعب والمستحيل أن نحصيها ونقوم بعدها لصعوبة ذلك في الحقيقة .
مثل : الأثاث ، الأوكسجين, الأرز , العصير و الماء ....إلخ

من شروط الإسم الغير معدود :
1- ليس مسبوقا بـ
A/an
2- لايمكن صياغة الجمه منه بإضافة
S/esيمكن إضافة كلمات تدل على الجمع فقط مثل:
Much , a lot of , some
water>>>>>>>>>>>>> some water
water>>>>>>>>>>>>>a lot of water
water>>>>>>>>>>>>>much water

ولو حبينا نسأل نستخدم
How much………?

لذلك لابد نفرق بين الإثنين عشان نطبق القواعد الصحيحة على كل حالة
الدرس الرابع : الأفعال
Verbs

ماهو الفعل؟

What Is A Verb?
الفعل: هو أهم جزء في أي جملة . وهو يدل على الحدث المرتبط بالفاعل.

والفعل عادة في اللغة الإنجليزية يقع بعد الفاعل مباشرة كما عرفنا سابقا ..

Subject + Verb+ Object

مثـــــــــــــال:

Salem reads a book .

يقرا سالم كتابا .


ومن الخطأ الفادح أن نضع الفعل في بداية الجملة كما في اللغة العربية لكن نتبع القاعدة السابقة فاعل ثم فعل ثم مفعول به

وليس

فعل ثم فاعل ثم مفعول به
# تنقسم الأفعال في اللغة الإنجليزية إلى قسمين :
1- الفعل لوحده (a verb)
أي فعل واحد فقط لايصاحبه شيء

مثال:

I come from Canada.

أنا من كندا

فالفعل هنا واحد غير مركب (come)

2- الفعل المركب ( Compound Verb )
أي الفعل الذي يتكون من جزئين

مثال :

It will snow tomorrow.

سوف تثلج غدا .

فالفعل هنا (will snow)

مكون من جزئين فعل مساعد Willوالفعل snow


وتنقسم الأفعال في اللغة الإنجليزية تبعا للزمن إلى ثلاثة أقسام :
الفعل المضارع وأنواعه Present simple

الفعل الماضي وأنواعهpast simple

الفعل المستقبلي وأنواعه Future

وسنتطرق للأنواع في الدروس القادمة بإذن الله .

# هناك أفعال منتظمة وأفعال غير منتظمة
Regular verbs & Irregular Verbs
الأفعال المنتظمة هي التي لايتغير شكلها بتغير الزمن مثلا من مضارع إلى ماضي إلا أننا نقوم بإضافة إضافات بسيطة على الفعل تفيد بتغير الزمن لكن الشكل الأساسي والعام للفعل لايتغير .

مثـــــــــــال:

We talk to our father.

نحن نتكلم مع أبينا (فعل مضارع ) والفعل ( talk)

لو أردنا تحويل نفس الجملة من المضارع إلى الماضي نقوم فقط بإضافة ed فتصبح الجملة:

We talked to our father.

نحن تكلمنا مع أبينا .

Talk >>>>>>>>>>>>>>>talked

الأفعال الغير منتظمة هي التي يتغير شكلها كليا بتغير الزمن مثلا من مضارع إلى ماضي لانضع edفي آخر الفعل . وهي أفعال محدودة يجب حفظها وفهمها والتدرب على إملائها .

مثال:

They go to school.

هم يذهبوا إلى المدرسة

فالفعل هنا Go نريد تحويله إلى زمن الماضي لانقوم بإضافة ed

فتصبح الجملة :

They went to school
هم ذهبوا إلى المدرسة .

فلو نلاحظ هنا أن افعل تغير تماما في شكله من

Go >>>>>>>>>>>>>went
ولم نقم بإضافة ed في نهاية الفعل


وللحديث بقية
ان شاء الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fgec.ahlamontada.com
الغريد الأسيف
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم


الديانة الديانة : الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة
الجنسية الجنسية : وطنى هو كل مكان يُذكر فيه ربى جل فى علاه
عدد المساهمات : 7765
العمر العمر : 41
المهنة المهنة : لا حياة بدون عمــــل .. ولا عمل بدون أمــــل !!
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : القط
نقاط : 186557
السمعة : 246
تاريخ الميلاد : 07/12/1975
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
الموقع : http://fgec.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Senior master of English

مُساهمةموضوع: ونكمل مشوار القواعد بأذن الله ,   2010-04-15, 9:42 pm

ونكمل مشوار القواعد بأذن الله ,


الحدث هنا بدأ في الماضي وهو مازال مستمرا الآن أي أن ماري مازالت تدرس ا ودراستها ستستمر في المستقبل إلى أجل غير محدد . إذا الحدث هنا ((الدراسة )) تدل على الإستمرارية وعدم الثبات لذلك لانستخدم المضارع البسيط.

ثالثا/ قد نستخدم المضارع المستمر للتحدث عن حدث أو عمل سوف يحدث في المستقبل .وفي هذه الحالة نستخدم كلمة أو عبارة أو شبه جملة تدل أن الحدث سيحدث في المستقبل.

أمثلة / Examples


We are buying anew car as soon as the new models come out.

سنشتري سيارة جديدة قريبا في الوقت الذي تظهر فيه الموديلات الجديدة .

إذا الحدث هنا وهو ((شراء السيارة )) هذا الحدث سيحدث قريبا أي في المستقبل القريب وشراء السيارة حدث مستمر يدل على الاستمرارية ولهذا إستخدمنا المضارع المستمر .وكذلك إستخدمنا كلمات تدل على المستقبل مثل
As soon as

The new student is arriving next week.

الطالبة الجديدة ستصل الأسبوع القادم.

إذا الحدث هنا وهو ((وصول الطالبة الجديدة )) هذا الحدث سيحدث قريبا أي في المستقبل القريب ووصول الطالبة حدث مستمر يدل على الاستمرارية ولهذا استخدمنا المضارع المستمر .وكذلك إستخدمنا كلمات تدل على المستقبل مثل
Next week

رابعا / في حالة التحدث عن حدث غالبا مايحدث ويتكرر .وفي هذه الحالة نستخدم كلمة always
مثال/Example

My young son always is learning new things.
إبني الصغير عادة مايتعلم أشياء جديدة.

وقد يكون التحدث عن شيء يتكرر غالبا قد لايرضي المتكلم أي أنه لايكون راضيا عما يحدث

مثال

Wake up ! you are always sleeping.
إستيقظ أنت عادة ماتنام .

إذا المتحدث غير راضي هنا عن المخاطب في عادة النوم الكثير .


خامسا/ في حالة التحدث عن حدث متكرر الحدوث سواء هذا الأسبوع أو هذا الشهر أو هذه السنة.
أمثلة / Examples

I am taking five course this semester.

أنا آخذ خمسة كورسات هذا الترم .

إذا الحدث هنا هو دراسة الكورسات التي تتكرر خلال هذا الترم .

She is writing another book this year.

هي تكتب كتابا آخرا هذه السنة .

إذا الحدث المتكرر هذه السنة هو كتابة الكتاب الآخر .

• & كيف نصيغ الفعل المضارع المستمر؟
How to form The present Continuous ?

منعا لتداخل الأمور في بعضها قسمت الصياغة إلى ثلاث أقسام ..
ولكن قبل التطرق إلى هذه الثلاثة أقسام أود أقول أن الشيء الذي يميز صياغة المضارع المستمر هو إضافة (ing) ملحقة بالفعل ومسبوقة بفعل مساعد
أي (is-am- are)
والآن هيا بنا إلى الثلاثة أقسام :

أولا/
I + am + V -ing

إذا حرف I ثم الفعل المساعد am (لأنه حرف ال I ماياخذ إلا الفعل المساعد am) ثم الفعل الأساسي ملحق به ال (ing)

مثال

I am reading a nice story now.
أنا أقرأ قصة جميلة الآن.

ثانيا/
( she-he-it) + is + V (ing)

إذا أولا إما إحدى الضمائر المفردة التالية She-he -it ثم الفعل المساعد is ثم الفعل ملحقا ب (ing)

أمثلة ..

She is trying to improve his work .

هي تحاول أن تحسن من عملها .

It is raining.

إنها تمطر .

ثالثا/
(we-you-they)+ are+ V (ing)

إذا أولا إما إحدى الضمائر الجمع التالية we-you-they ثم الفعل المساعد are ثم الفعل ملحقا به ال (ing)


أمثلة:

They are sleeping now.

هم نائمون الآن.

You are singing beautifully.

أنت تغني بعذوبة .

ملاحظة / لابد من فهم القاعدة جيدا ثم حفظها منعا ((لللخبطة))!!!


• هناك أفعال لايمكن صياغتها على هيئة المضارع المستمر لأنها في الواقع لاتدل على الإستمراية وإنما تدل على حالة معينة ووضع معين وعدم الإستمرارية لذلك من سابع المستحيلات صياغتها في شكل المضارع المستمر ولكن في هيئة المضارع البسيط وهي :

أولا / الأفعال التي تعود إلى وظائف العقل
Mental state
(know-realize-understand-recognize-believe-feel-suppose-think-imagine-doubt-remember-forget-want-need-prefer-mean)
مثال

من الخطأ أن نقول
He is knowing.
والصحيح هو
He knows

ثانيا/ الأفعال التي توضح إنفعالات معينة
Emotinal state

(love-like-appreciate-hate-dislike-fear-envy-mind -care)

ثالثا/ أفعال تدل على الملكية

Possesion(posses-have-own-belong)


رابعا/ أفعال الحواس الخمس
Sense perception

(taste-smell-hear-feel-see)

خامسا/ أفعال أخرى تدل على حال معين وعدم الإستمرارية
(seem-look-appear-cost-owe-weigh-be-exist-consist of- contain-include)



* كيف نصيغ النفي في الجملة المثبتة:
How to form the negative?

كما هو معروف حينما نريد صياغة أي نفي في اللغة الإنجليزية نقوم فقط بوضع كلمة not للنفي

مثال

They are sleeping now.
هم نائمون الآن .
هذه الجملة مثبتة وحينما نريد نفيها نضيف فقط not بعد الفعل المساعد سواء كان
Is-am-are

فتصبح الجملة :

They are not sleeping now.

هم غير نائمون الآن.

* كيف نصيغ الأسئلة في المضارع المستمر؟

How to form Questions in Present Continous

نضع الفعل المساعد في البداية ثم الفاعل سواء أكان إسم واضح أو ضمير ثم بقية الجملة ثم علامة الإستفهام ..

مثال

They are sleeping now.
هذه جملة وحينما نحولها إلى سؤال نقوم بعملية المقص فتصبح

Are they sleeping now?
هل هم نائمون الآن ؟


الدرس السابع : زمن المضارع التام

The Present Perfect tense .


* ملاحظة / أحب أن أنبه أخواتي أن كثير من الطالبات والطلاب يصعب عليهم فهم هذا النوع ((المضارع التام)) The Present Perfect tense .
ويجدون صعوبة في كيفية استخدامه ومتى لذلك سأتطرق لذلك عزيزاتي في درسنا لهذا اليوم راجية من الله أن يحوز الدرس على فهمكن ورضاكن فلننتبه جيدا.. وهيا بنا ..


أولا / ماهو المضارع التام وماذا نعني به؟
What do we mean by the term ((Present Perfect))?


هو الزمن الذي نستخدمه للتحدث عن حدث أو فعل حدث قبل فترة وهذه الفترة غير محددة ((أي قبل ساعة –قبل يومين _ قبل سنة -.......إلخ)) وهذا الحدث مازالت آثاره ونتائجه متبقية إلى الآن . إذا الحدث لابد أن يكون :
* فعل وقع أو حدث قبل فترة غير محددة . وقد تكون احيانا محددة.
*مازالت آثار هذا الفعل أو الحدث باقية إلى الآن .

يعني مثلا ,,,, راح أضربلكم مثال بالعربي عشان توصل المعلومة:
فمثلا لو أتيت بكتاب معين وهذا الكتاب أعجبني جدا وحبيت أعطي الكتاب لصديقتي ((هالة)) مثلا :
فهالة ترد علي بأنها قرأت الكتاب خلاص من زمان لكنها ماتذكر الوقت اللي قرأت فيه الكتاب ((لكنه منذ فترة معينة )) إذا آثار الحدث بالنسبة لهالة إنها ملمة بالكتاب أو القصة والفكرة العامة لهذا الكتاب .إذا مازال هناك آثار للحدث اللي عملته في الماضي وفي وقت غير محدد .
فتصبح الجملة كالتالي ..

Nora: Read this book , it is very nice.
Halh: I have read it already.


لكن لو لاحظنا إن في زمن المضارع المستمر كنا نتكلم عن حدث مستمر لايتوقف في زمن التحدث وقد يتوقف لاحقا في المستقبل وقد لايتوقف .إذا الفعل يدل على الإستمرارية والحركة وعدم الركود .


* كيف تقوم بصياغة زمن المضارع التام؟
How to form the present perfect tense?

عموما نصيغ المضارع التام عن طريق أولا وضع الفعلين
Have/has ثم الصيغة الثالثة للأفعال Past participle

إذا :
Has /have + Past participle


سنقوم يتقسيم نقسم الصيغة إلى قسمين ولابد الالتزام بالقسمين:

القسم الأولوهو التابع للفعل المساعد has

طبعا She-he-it تاخذ الفعل المساعد has

إذا الصيغة تصبح :

Subject+has+ V(past participle)
إذا أولا نضع الفاعل وقد يكون الفاعل الضمائر الثلاث السابقة وهي
She-he-itثم الفعل المساعد has
ثم الفعل الرئيسي في صيغته الثالثة .
أمثلة / Examples
She has learned French already.
لقد تعلمت الفرنسية للتو .


He has lost his keys.

لقد أضاع مفاتيحه.

القسم الثانيوهو التابع للفعل المساعد have

طبعا I-you-we-they تاخذ الفعل المساعد have

إذا الصيغة تصبح :

Subject+have+ V(past participle)
إذا أولا نضع الفاعل وقد يكون الفاعل الضمائر الأربعة السابقة وهي
I-you-we-they
ثم الفعل المساعد have
ثم الفعل الرئيسي في صيغته الثالثة .
أمثلة / Examples
I have met many people since I came here in june.
لقد قابلت الكثير من الناس منذ لحظة قدومي في شهر جون.

We have been here for two weeks.
نحن هنا منذ إسبوعين ماضية.


They have studied the lesson very good.
لقد إستذكروا الدرس جيدا.


* متى نستخدم زمن المضارع التام؟
When to use the Present Perfect tense?
أولا : في حالة التعبير عن حدث أو نشاط مستمر وهذا الحدث بدأ في وقت (0محدد)) في الماضي وإستمر إلى الوقت الحاضر أي زمن التكلم . وفي هذه الحالة عادة نستخدم حرف الجر since

مثال:

I have met many people since I came here in يونية.
لقد قابلت الكثير من الناس منذ لحظة قدومي في شهر جون.

إذا الحدث المحدد هنا هو مقابلة الناس والوقت بالتحديد هو في شهر جون ومازالت آثار الحدث إلى الآن.

He has spoken English since he was achild .

هو يتحدث الإنجليزية منذ أن كان طفلا.

إذا الحدث هو تحدث اللغة الإنجليزية وهذا الحدث حدث في وقت معين أو محدد ((حينما كان طفلا)) ومازالت آثار الحدث((تحدث اللغة)) إلى الآن.


ثانيا: : في حالة التعبير عن حدث أو نشاط إستمر منذ زمن أو وقت في الماضي لكنه هذا الوقت (( غير محدد)) بالضبط إلى زمن التحدث. وعادة نستخدم هنا حرف الجر forأمثلة :

He has studied English for along time.
لقد درس الإنجليزية منذ زمن بعيد.


إذا الحدث هنا هو دراسة اللغة الإنجليزية وهذا الحدث لم يحدث في وقت معين أو محدد في الماضي((منذ زمن بعيد)) إلا أن آثار الحدث وهو دراسة اللغة الإنجليزية واقعة إلى الآن.


They have been here for several years.



وسوف نكمل البقية بأذن الله من الدروس


هم هنا منذ سنين عديدة .

إذا الحدث هنا التواجد أو تواجدهم هنا وهذا الحدث لم يحدث في وقت معين أو محدد في الماضي((منذ سنين عدة)) إلا أن آثار الحدث وهو تواجدهم هنا واقعة إلى الآن.



ثالثا : : في حالة التعبير عن حدث أو نشاط حدث مرة أو عدة مرات((أي حدث مكرر)) في الماضي وإلى وقتنا الحاضر .أمثلة:

He has played football from time to time.
هو يلعب كرة القدم منذ وقت لآخر.

إذا الحدث هنا لعبة كرة القدم وهذا الحدث قد تكرر أكثر من مرة من الماضي وإلى الآن في الوقت الحالي .

He has appeared on television Occasionally.
يظهر هو في جهاز التلفاز في بين فترة وأخرى
__________________

_________________

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fgec.ahlamontada.com
sayedeid
عــــــــ مشــــــــرف ـــــــــــــــام
عــــــــ مشــــــــرف ـــــــــــــــام


عدد المساهمات : 425
العمر العمر : 30
الابراج الابراج : العذراء
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : النمر
نقاط : 1126
السمعة : 31
تاريخ الميلاد : 14/09/1986
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

مُساهمةموضوع: THANK YOU   2010-04-18, 8:26 pm

بارك الله فيك علي هذا الشرح الوافي والجميل ويارب يكون في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الى كل مهتم ....... تفضل بالدخول ( مش هتندم )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرسان القلعة التعليمية الشاملة  :: ۞ قلعة اللغة الانجليزية وآدابها ۞ :: قلعة اللغة الانجليزية Let's learn English-
انتقل الى: