فرسان القلعة التعليمية الشاملة
بِقُلُوبٍ تَفِيضُ بِرَحِيقِ المَحَبَّةِ و كَلِمَاتٍ مُفْعَمَةٍ بِرُوحِ الأُخُوَّةِ نُحَيّيكُمْ .. و هَاهِيَ أَيَادِينَا تُمدُّ لَكَ تَرْحِيبًا وَ حَفَاوَةً آمِلِينَ أَنْ تَقْضِيَ بِصُحْبَتِنَا أَسْعَدَ وَ أَطْيَبَ الأَوْقَاتِ , تَقَبَّل مِنَّا أَعْذَبَ وَ أَرَقَّ التَّحَايَا..
" بوابة القلعة التعليمية الشاملة " اسمٌ جامعٌ للمُفيدِ ، المُمتع ، وَ الجديد ، من شجنِ الصَّوتياتِ ، وتنُّوعها ، إلى انبِهار الرؤيَـة في الفلاشات ، إلى تعدّد مُحْتَويَات الجوال ، وَ الكثِير الذي ضمَّناهُ الأفقَ الرَّحب هُناك ، التحدِيث مُستمـرّ اطّلاعكم ، وَ وُجودكم يروِي أوراقَ الوردِ في زوايَا المكان ..
احب الصالحين ولست منهم 00000 لعلى انال بحبهم شفاعة // وأكره من تجارته المعاصى 00000 ولو كنا سواء فى البضاعة ... مرحبا بك اخى الحبيب واختى الفاضلة الرجاء التسجيل للتمتع بمحتويات المنتدى .. غفر الله لنا ولك
أخى فى الله /أختى فى الله
اهلا بكم فى منتداكم الشامل والمتكامل بمشاركاتكم
إذا كنت عضو فتفضل بالدخول
وإذا كنت زائر نتشرف بالتسجيل معنا فى اسره المنتدى
واتمنى ان تستفيدوا منا وان تشاركونا فى نهضة المنتدى
وجزاكم الله خيرا
أســره المـــنتدى


فرسان القلعة التعليمية الشاملة

أهم الأخبار بالعربية والانجليزية ☞ اسلاميات ☞ لغات ☞ مراجعات نهائية ☞ مناهج مصرية وسعودية ☞ ملازم ☞ ابحاث وموضوعات تعبير ☞ معاجم وكتب ☞ توقعات ليلة الامتحان ☞ اخبار التعليم ☞ صور وبرامج ☞ كن أحد فرسان القلعة ☞
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

﴿ خواطر متناثرة بقلم ابراهيم حجاج

ربى حيى كريم ستير رحيم ،،،

على مسرح السياسة لابد لأقنعة المنافقين أن تتساقط لتظهر وجوههم القبيحة مهما طالت الملهاة ،،،

تمكين الأمةِ وصلاحها لن يتحقق بجهاز تحكم عن بُعد أو كيبورد ، انهض وشارك بإصلاح نفسك ومن حولك ،،،

الأُمَناءُ قِلة ،،،

سننتصر بقدرِ الله .. همسة فى أُذن كل مهموم بأحوال الأمة ،،،

الله أكبر ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون ،،،

﴿ اللهمَّ اني اسألك شهادةً في سبيلِك لي ولأبنائى وأحب الناس إلى قلبي

لا تبخل بآراءك ؛ فلن يرثها أحدٌ ليخبر بها .. فربّ كلمة ترضى ربك فتنجيك ،،،

للأمة بابٌ إذا فُتِح ؛ أعزها الله . إنه باب الجهاد ؛ لعن الله من يسعى لغلقه ،،،

" أقبح أنواع الجبن " امتناع العلماء عن قول الحقِ وقت المحن والفتن ،،،

ليست فلسطين وحدها المحتلة ؛ بل الأمة الإسلامية كلها . وانظروا لطغاتها وجيوشهم لتعلموا صدق ما أقول ،،،

يدّعون أنهم يمثلون شعوبهم ؛ وهم يمثلون على شعوبهم .. الإستخفاف حرفة الطغاة ،،،

يجب نصرة أهل السُنة فى كل مكان خاصة فى العراقِ والشام ،،،

نُريدها إسلامية وإلا فلا .. عن ثوراتنا أتحدث ،،،

الإنبطاح صنعة من لا يجيد الكفاح ،،،

الإعتذار شيمة الأحرار ،،،


أيا ظالمى ! محكمة العدل الموعد ؛ وعند الله يجتمع الخصوم ،،،

أحمق يتمنى ما عند غيره ؛ وحمقى يتمنون ما عنده .. ليتهم انشغلوا عما فى أيدى بعضهم بشكر ربهم ؛ قال الله : " لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيد " ،،،

البدع والشبهات أخطر من المعاصى والشهوات ،،،

صمودك أمام عدوك يجبره على التراجع ؛ فاثبت ،،،

الكرم خلف ؛ والبخل تلف ،،،

أحمقُ الحمقى من يخدعه أحمق ،،،

لا تشارك من تحب آلامك لكيلا تؤلمهم ،،،

اشتاقت لأبنها الشهيد ؛ فحققت أمنيتها قذيفة ،،،

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» egyptian academy
2016-11-30, 9:36 am من طرف soltan

» كورس الجامعة الامريكية : اقــوى كـــورس فى تعــــــلــــم الانجليزيه بكل المراحل
2016-11-20, 6:46 pm من طرف zaza28

» حصريا اقوي قاموس ناطق علي الاطلاق Cambridge Advanced Learner’s Dictionary 3rd Edition
2016-11-15, 3:56 pm من طرف shelooo

» مذكرات المواد الشرعية كاملة للصف الثالث الثانوي الأزهري القسم العلمي
2016-11-01, 10:10 pm من طرف محمود ابوعمر

» اجمل هدية لاعضاء المنتدى / قاموس يترجم الكلمات بمجرد تمرير الفأرة على الكلمة ... اقوى قاموس على الانترنت
2016-10-18, 10:03 pm من طرف metwaly

» اقوى دورات ( كورسات ) اللغة الانجليزية و المجموعه الاخيره من American Headway
2016-10-13, 9:36 am من طرف AmirAlzoghbi

» اسطوانات Grammar رائعة لراغبى معرفة اسرار وخبايا قواعد اللغة الانجليزية
2016-10-08, 8:57 pm من طرف xxxxxzzzzz

» Pimsleur - English for Arabic Speakers أحد أفضل الكورسات في تعليم اللغة الانجليزية
2016-10-08, 8:53 pm من طرف xxxxxzzzzz

» مفاجأة وهدية رائعة ::: اسطوانة عجيبه فى تعلم اساس اللغه الانجليزية بمتعه للطالب والمعلم :::::::::::::
2016-05-13, 11:19 pm من طرف حسن محمد محمد

» لأول مرة بالمنتديات : قاموس اكسفورد The Oxford English - Arabic Dictionary
2016-05-13, 7:36 am من طرف مديات

» مراجعه شامله لغه فرنسية للصف الثالث الثانوى الازهرى
2016-05-13, 12:44 am من طرف roma loutfi

» المراجعة النهائية التى لن يخرج عنها امتحان اللغة الفرنسية 3ث ازهر
2016-05-08, 8:05 pm من طرف adel shoman

» اجلب تعاريف جهازك وحدثها بكل سهولة (رابط مباشر )Driver Genius
2016-04-25, 10:23 am من طرف Nashat7797

» مجموعة امتحانات لغة انجليزية بالمواصفات الجديدة للصف الثالث الثانوي الازهري
2016-01-24, 7:41 am من طرف وردانى السيد

» كورس معهد القوات المسلحه كاملا” 8 اسطوانات لتعليم الانجليزيه
2015-12-27, 9:16 pm من طرف ahmed19

» مستر . باسم الشريف .. أزمنة المستقبل للثانوية العامة
2015-12-26, 11:10 am من طرف طارق محمد محمد الشرقاوى

» افضل مراجعة بصدق لانجليزى 2ث 2011 مجهود جبار لاحلى احرار
2015-12-24, 12:51 pm من طرف طارق محمد محمد الشرقاوى

» مراجعة الوقت بدل الضائع لغة انجليزية 2012 للصف الثانى الثانوى
2015-12-24, 12:45 pm من طرف طارق محمد محمد الشرقاوى

» لكل دارسى اللغه الإنجليزيه لكل المستويـات و المـراحـل أساسيـات اللغـه الإنجليزيـه بشكل جديد سهل رائع بجميــع الأشكـال و الألـوان
2015-12-24, 7:29 am من طرف طارق محمد محمد الشرقاوى

» ملخص قواعد اللغة الانجليزية للصف الثانى الثانوى 2012
2015-12-24, 7:17 am من طرف طارق محمد محمد الشرقاوى

سحابة الكلمات الدلالية
كتاب تعبير الثالث الثانوي امتحان انجليزية للصف الثانوى الصف الاول ثانوى انجليزي براجراف انجليزى مذكرة الثانى اللغة امتحانات برجراف منهج مراجعة الانجليزية موضوع الاعدادى ثانوي مقدمة
المواضيع الأكثر شعبية
حصريا اقوي قاموس ناطق علي الاطلاق Cambridge Advanced Learner’s Dictionary 3rd Edition
متابعة مليونية 29/7/ 2011 الشريعة فوق فوق دستورية +_-_ اقوى اسطوانة تدافع عن النقاب شاهد واحكم الله أكبر
كلمات انجليزيه مترجمه (لمن يريد الحفظ)
ازاى تكتب برجراف يطريقة بسيطة +جمل جامدة تنفع لأى برجراف "متجدد
موضوع تعبير بالانجليزية عن الثورة المصرية 25 يناير A paragraph on The egyptian revolution
مذكرات المواد الشرعية كاملة للصف الثالث الثانوي الأزهري القسم العلمي
اجمل مقدمة اذاعة مدرسيه
اجابة امتحان اللغة الانجليزية للصف الثانى الثانوى ( 2 ث ) 2011
السيرة الذاتية للشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل المرشح للرئاسة
كلمات ترجمة للثانوية العامة .. هام جدا جدا ( يا حسرة من لم يقرأ هذا من الطلاب)
المواضيع الأكثر نشاطاً
حصريا اقوي قاموس ناطق علي الاطلاق Cambridge Advanced Learner’s Dictionary 3rd Edition
برنامج الشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل الانتخابى الرئاسى2012 + السيرة الذاتية + ماذا قالوا عنه + مواد دعائية
متابعة مليونية 29/7/ 2011 الشريعة فوق فوق دستورية +_-_ اقوى اسطوانة تدافع عن النقاب شاهد واحكم الله أكبر
متابعة لتظاهرات النصارى احتجاجا على ما يدعونه هدم كنيسة المريناب .. وعشرات القتلى والمصابيين
متابعة لاحداث جمعة استرداد الثورة و30/9/2011كل مستجدات الاحداث (( متجدد ان شاء الله تابعونا ))
عمليات مسلحة على إسرائيليين بالقرب من الحدود المصرية الإسرائيلية
عاجل : اعتصام وزارة الدفاع هل يكون بداية الثورة الحقيقية " بالصور والفيديوهات " ؟ 28 / 4 / 2012
لأول مرة بالمنتديات : قاموس اكسفورد The Oxford English - Arabic Dictionary
متابعة لأخبار مليونية المطلب الواحد 18 نوفمبر 2011
اهم الاخبار والمتابعات لاحداث يوم 25-1-2012 وما يتعلق به من احداث ومستجدات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الغريد الأسيف - 7765
 
اسد الله محمد - 1591
 
عبيدة رافع اللواء - 1574
 
اسد الله اياد - 1546
 
همس الندى - 1510
 
مهند طبيب المجاهدين - 1470
 
لغير الله لن نركع - 1283
 
افتخر بنقابى - 1083
 
ضوء القمر - 737
 
sayedeid - 425
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
welcome to my paradise

شاطر | 
 

 من أرضى الله بسخط الناس كفاه الله، ومن أسخط الله برضى الناس وكله الله إلى الناس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبيدة رافع اللواء
محـــ القلعة ـــــــــارب
محـــ القلعة ـــــــــارب


الديانة الديانة : مسلم وكلى فخر بفضل الله
الجنسية الجنسية : ارض الاسود
عدد المساهمات : 1574
العمر العمر : 32
المهنة المهنة : المصير إما إلى جنة وإما إلى نار
الابراج الابراج : الثور
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : الفأر
نقاط : 51046
السمعة : 36
تاريخ الميلاد : 22/04/1984
تاريخ التسجيل : 30/05/2010
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أسألكم الدعاء بارك الله فيكم
المزاج المزاج : الحمد لله وكفى

مُساهمةموضوع: من أرضى الله بسخط الناس كفاه الله، ومن أسخط الله برضى الناس وكله الله إلى الناس   2012-06-29, 12:37 pm









من أرضى الله بسخط
الناس

محمد سعد




ملخص الخطبة

1- حديث يأمر
بالتماس رضا الله فحسب. 2- موقف العلماء
الربانيين من المنكرات. 3- موقف علماء
السوء من المنكرات. 4-الضغط على بعض
الدعاة قد يؤدي بهم إلى المداهنة. 5- مواقف
في الثبات وأخرى في المداهنة.


الخطبة الأولى






أما
بعد:



أيها
الأخوة الأحباب: هيا لنقضي بعضا من الوقت
في الحديقة الزهراء والجنة الغناء، في
رياض السنة المشرفة وبين حدائقها
المكرمة، نسير في ربوعها ونستريح في
ظلالها نستنشق عبير أزهارها ونقطف من
ثمارها ونصلي ونسلم على صاحبها محمد صلى
الله عليه وسلم.



أخرج
الترمذي في الزهد عن رجل من أهل المدينة
قال: كتب معاوية رضي الله عنه إلى عائشة
رضي الله عنها أن اكتبي لي كتابا توصيني
فيه ولا تكثري علي، فبعثت عائشة رضي الله
عنها إلى معاوية: سلام الله عليك أما بعد
فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول: ((من التمس رضا الله
بسخط الناس كفاه الله مؤونة الناس، ومن
التمس رضا الناس بسخط الله وكله الله إلى
الناس))
والسلام عليك [والحديث إسناده
صحيح]. وفي رواية لإبن حبان: ((من
أرضى الله بسخط الناس كفاه الله، ومن
أسخط الله برضى الناس وكله الله إلى
الناس))
[وسنده صحيح أيضا، والحديث
ذكره الشيخ الألباني في حديث الجامع
الصغير السيوطي وقال عنه الشيخان شعيب
وعبد القادر الأرناؤوط في تحقيقهما لزاد
المعاد: إسناده صحيح]. وقوله عليه الصلاة
والسلام: ((من التمس رضا
الناس))
التمس يعني: طلب، وقوله عليه
الصلاة والسلام (كفاه الله مؤونة الناس)
المؤونة التبعية والمقصود كفاه الله
تعالى شر الناس وأذاهم.



أيها
الأخوة الكرام: ها هو ذا الرسول الكريم
صلى الله عليه وسلم الذي ما ترك خيرا إلا
دلنا عليه، ولا شرا إلا حذرنا منه، ها هو
ذا عليه الصلاة والسلام في كلمات بسيطة
الأسلوب بليغة التركيب وجيزة المبنى
عظيمة المعنى يعطينا في هذا الحديث
الشريف مبدءا هاما في معاملة الناس
ومعايشتهم، فذكر عليه الصلاة والسلام
طريقين لا ثالث لهما.



الطريق
الأول: طريق من التمس رضا الله تعالى ولو
سخط عليه الناس، وهو طريق ينبع من توحيد
العبد لربه عز وجل، إذ ليس للإنسان أن
يتوجه إلا لله، فلا يخاف إلا إياه، ولا
يرجو سواه، ولا ينطلق في حياته إلا طلبا
لرضاه في كل حركاته وسكناته في كل
معاشراته ومعاملاته، فينفذ ما أمر الله
تعالى به لا يلتفت في ذلك لمدح مادح أو ذم
ذام، ولا يضع في نفسه وهو يرضي الله عز
وجل أدنى حساب لسخط أحد من الخلق أو رضاه
مهما كلفه ذلك من مشاق.



والطريق
الآخر: هو طريق من لم تخلص نفسه لله عز
وجل، طريق ضعاف الإيمان ومن اهتزت
عقيدتهم فهو يبحث عما يرضي الناس ويفعله،
وعما يعرضه لسخطهم فيتركه، ولو كان ذلك
على حساب دينه، ولو كان في ذلك ما يسخط
ربه عز وجل، لأن المهم عنده ألا يخسر
الناس وألا يكون في موضع نقمتهم وغضبهم.



إنها
لقضية خطيرة حقا، ذلك أن الإنسان لابد له
أن يتعامل مع الناس ويعيش بينهم، ويجب
عليه في نفس الوقت أن يعيش بمنهج الإسلام
موحدا لله عز وجل مطبقا لحدوده، ولكن
كثيرا من الناس حوله ينحرفون ويفجرون
ويظلمون ويتعدون حدود الله تعالى، ومن
هنا كان على المسلم أن ينكر ذلك وأن يغيره
ويحارب تلك المنكرات والمخالفات وأن
يظهر دين الله عز وجل، عندئذ يطلب منه
هؤلاء المنحرفون أن يسكت أو يوافقهم على
انحرافهم، ويضغطون عليه بشتى الوسائل
كما هو الواقع الذي نعيشه فالمسلم
المتمسك بدينه اليوم يعيش في هذه
المجتمعات المنحرفة وبين الحكومات
الضالة الظالمة والأسر الغافلة، فيسعى
بينهم يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر
ويحيي الإسلام ويجاهد لإقامته في الحياة
فينزعج الناس الغافلون والمنحرفون منه
ويتضايقون.



يتضايقون
من هذا الذي يخالفهم في سلوكه ومظهره،
وينكر عليهم ما اعتادوه من المنكرات،
وينزعج منه الطغاة من الحكام، فيواجه
المسلم الملتزم بدينه حربا ضروسا وهجوما
عنيفا بشتى الوسائل لإسكاته أو لإبعاده
عن منهجه، ولكيلا يستجيب لدعوته الناس
فيواجه الاستهزاء والتهديد أو التعذيب
أو السجن أو المحاربة في الرزق، ويقف
المسلم ممتحنا أمام الطريقين اللذين لا
ثالث لهما إما أن يرضي الله عز وجل ولا
يبالي بسخط الناس وأذاهم، فيسير مستقيما
لا يميد ولا يحيد، وإما أن يرضي الناس
فيوافقهم على انحرافهم وضلالهم ويتميع
معهم ليتجنب بطشهم أو سخطهم، فيسخط الله
عز وجل.



وكثيرا
ما يتعرض المسلم الملتزم بدينه وهو ينطلق
في الحياة يتعامل مع الناس لمثل هذا
الموقف ليتخير أحد الطريقين. ولنستعرض
على ذلك أمثلة فمن أهم هذه الأمثلة
والصور ما يقع للعلماء عندما تظهر
المنكرات ويعم الفساد ويطغى الحكام
ويصبح واجبا عليهم الإنكار والتغيير
وبيان الحق للناس قبل غيرهم، فمن العلماء
من لا يفكر إلا فيما يرضي الله عز وجل
فيحارب الباطل ويفضح الظالم، وأقل درجات
إنكار المنكر الإنكار بالقلب، وليس وراء
ذلك إيمان.



ومن
العلماء وهم علماء السوء الذين يسيرون في
ركاب الحكام وضالة الناس فيرضيهم طمعا
بما عندهم أو خوفا من بطشهم ونقمتهم، فلا
يأمر ولا ينهى بل يبيعون ذممهم ودينهم
بحفنة أموال أو بمنصب عال، ويسرعون إلى
عتبات السلاطين بالفتاوى المعلبة
الجاهزة، وكم رأينا فتاوى لعلماء السوء
في وسائل الإعلام من صحف ومجلات وإذاعات
عندما يسألون عن أمور قد تخفى على كثير من
الناس كحكم فوائد البنوك وشهادات
الاستثمار أو حكم بناء المساجد على
القبور أو تلك القوانين الوضعية التي
يكبل بها المسلمون أو تلك الموالاة
الصريحة لليهود والنصارى، فتجدهم يدورون
في فتواهم حول الحق ويداهنون السلاطين.



والذي
يفضح لك علماء السوء ويبين أنهم يسعون
لرضا سلاطينهم لا إلى رضا الله عز وجل أنك
تجد الفتوى الواحدة في المسألة الواحدة
تتغير وتتبدل كلما تغير رأي الحاكم أو
تبدل اتجاهه أو كلما تغير حاكم وجاء آخر،
وكم شاهدنا وقرأنا لمن يكتب في تحريم
الربا كله عاما ثم يكتب في حله كذلك عاما
آخر، ورأينا من بارك الفجور وإشاعة
الفاحشة بين الناس حتى لا يقال عنه متخلف
أو متحجر، وحتى لا يتهمه أرباب الصحف في
مقالاتهم بأنه يعيش بعقلية القرون
الوسطى.



وأقرب
الأمثلة على ذلك أنه حدث كلام في لجنة
الشؤون الدينية بمجلس الشعب حول استصدار
قرار بإلغاء مهرجانات السينما لما فيها
من عري وفساد وما لها من تأثير على دين
الناس، فاستنكر ذلك صاحب أخبار الناس
بجريدة الأخبار، ويبدو أن استنكاره كان
موجها لرئيس اللجنة، فسارع رئيس لجنة
الشؤون الدينية الذي يحمل درجة
الدكتوراه لينفي اللوم عنه وعن جميع
أعضاء اللجنة، ولو مجرد التفكير في هذا
القرار فقال ردا على المقال: عزيزي محرر
صفحة أخبار الناس، بخصوص مقالتك الخاصة
بإلغاء مهرجانات السينما في مصر إن الأمر
لم يتعد رأيا من الضيوف الذين يحضرون
اجتماعات اللجنة، ولم يؤيده أحد من
الأعضاء، وبالتالي لم يصدر به قرار.



ومن
الصور الخطيرة التي يقف الإنسان فيها
ممتحنا إما أن يرضي الله عز وجل، وإما أن
يرضي الناس ما يحدث لبعض الدعاة عندما
يتعرضون للضغوط، فيحاول أعداء الدعوة أن
يساوموا الدعاة للتنازل عن بعض الأمور أو
السكوت عنها أو إيجاد خط مودة بينهم في
مقابل السماح للدعاة ببعض الحرية.



وكثيرا
ما تضعف نفوس وتزل أقدام أمام تلك الضغوط
والإغراءات، أضف على ذلك ما يدب في
قلوبهم من ملل بسبب طول العداء وكثرة
الأذى، فيميل البعض إلى المصالحة
والمداهنة في أمور الدعوة، فيقدمون رضا
الناس على رضا الله عز وجل، ويخطئون
الطريق، فالله عز وجل لا يرضى بالمداهنة
في دينه، ولا يرضى بأنصاف الحلول أو أن
يتصافح الحق مع الباطل أبداً.



ولعل
من الصور التي يقف فيها المرء ممتحنا إما
أن يرضي الله عز وجل أو يرضي الناس ما
يحدث للشباب عندما يضغط الوالدان
الغافلان على أولادهم، فيأمران مثلا بما
فيه معصية الله أو عندما يطلب الأصدقاء
من صديقهم ألا ينكر عليهم بعض المخالفات
التي يرتكبونها وألا يزعجهم بنصائحه
وألا قاطعوه وخسرهم.



إن
تلك الصور وغيرها كثير لو تأملناها
لوجدنا الناس أمامها ينقسمون على العموم
إلى قسمين: قسم لا يفكر إلا في رضا الله عز
وجل، وقسم تضعف نفسه أمام الضغوط.



ولقد
بين عليه الصلاة والسلام لنا عاقبة كل
طريق ونهايته.



أما
الطريق الأول فقد قال صلى الله عليه وسلم:
((من التمس رضا الله بسخط
الناس كفاه الله مؤونة الناس))
فبين
أن الله تعالى تكفل وتعهد بحفظ من يطلب
رضاه ويقدمه على رضا الناس كما قال تعالى
في كتابه الكريم:
أليس الله بكاف عبده ويخوفونك بالذين من
دونه ومن يضلل الله فما له من هاد ومن يهد
الله فما له من مضل أليس الله بعزيز ذي
انتقام .





أليس الله بكاف عبده

وقرأ بعضهم:
أليس الله بكاف عباده

يعني أنه سبحانه وتعالى يكفي من عبده
وتوكل عليه
ويخوفونك بالذين من دونه

يعني المشركين يخوفون الرسول صلى الله
عليه وسلم ويتوعدونه بأصنامهم وآلهتهم
التي يدعونها من دون الله جهلا منهم
وضلالا، ولهذا قال عز وجل:
ومن يضلل الله فما له من هاد ومن يهد فما
له من مضل أليس الله بعزيز ذي انتقام

يعني أليس الله منيع الجناب لا يضام من
استند إلى جنابه ولجأ إلى بابه، فإنه
سبحانه العزيز الذي لا أعز منه ولا أشد
انتقاما منه.



قال
الإمام ابن تيمية رحمه الله تعالى: وكل من
أرضى الله بسخط الناس كان قد اتقاه، وكان
عبده الصالح، والله يتولى الصالحين، وهو
كاف عبده.



وقال
ابن القيم رحمه الله تعالى: فمن هداه الله
وألهمه رشده ووقاه شر نفسه امتنع من
الموافقة على فعل الحرام وصبر على
عداوتهم –
أي عداوة المنحرفين والظالمين من الناس –
ثم تكون له العاقبة في الدنيا والآخرة،
كما كانت الرسل وأتباعهم كالمهاجرين
والأنصار، ومن ابتلي من العلماء وصالحي
الولاة والتجار وغيرهم.



لقد
كان علماء السلف الصالح رحمهم الله
يضربون الأمثلة الرائعة في الثبات أمام
طغاة الناس من الحكام وغيرهم، وكان نتيجة
هذا الثبات أن أكرمهم الله عز وجل بالنصر
أو بالشهادة



استدعى
عمر بن هبيرة والي العراق الحسن البصري
والإمام الشعبي ليسأل عما يبعثه إليه
الخليفة من أوامر تحتوي على ظلم هل
ينفذها أم لا فسأل عمر الشعبي في هذا
الموقف أولا، فقال كلاما يرضي الوالي
والخليفة، والحسن البصري ساكت، فلما
انتهى الشعبي من كلامه التفت عمر بن
هبيرة إلى الحسن وقال: وما تقول أنت يا
أبا سعيد، فوعظه الحسن البصري موعظة قوية
أمره فيها بالمعروف ونهاه فيها عن
المنكر، ولم يداهن أو يواري فقال فيما
قال: يا ابن هبيرة خف الله في يزيد، ولا
تخف يزيد في الله، واعلم أن الله عز وجل
يمنعك من يزيد وأن يزيد لا يمنعك من الله،
يا ابن هبيرة إنه يوشك أن ينزل بك ملك
غليظ شديد لا يعصي الله ما أمره فيزيلك عن
سريرك هذا، وينقلك من سعة قصرك إلى ضيق
قبرك حيث لا تجد هناك يزيد، وإنما تجد
عملك، يا ابن هبيرة إنك إن تك مع الله
تعالى وفي طاعته يكفك بائقة يزيد في
الدنيا والآخرة، وإن تك مع يزيد في
معصيته فإن الله يكلك إلى يزيد، واعلم يا
ابن هبيرة أنه لا طاعة لمخلوق كائنا من
كان في معصية الخالق عز وجل، فبكى عمر بن
هبيرة حتى بللت دموعه لحيته، وأكرم الحسن
البصري إكراما شديدا، ولم يلتفت إلى
الشعبي فلما خرج الحسن والشعبي وذهبا
للمسجد، واجتمع الناس ليعرفوا خبرهما
التفت الشعبي للناس بعد أن تعلم درسا
هاما تعلم ألا يرضي أحدا دون الله تعالى
بعد ذلك قال: يا أيها الناس من استطاع
منكم أن يؤثر الله عز وجل على خلقه في كل
مقام فليفعل، فوالذي نفسي بيده ما قال
الحسن لابن هبيرة قولاً لا أجهله –
يعني كنت أستطيع أن أقول مثل ما قال الحسن

ولكن أردت فيما قلت وجه ابن هبيرة، وأراد
الحسن فيما قال وجه الله.



ولو
تأملنا موقف الدعاة أمام بطش الطواغيت
واغراءاتهم لوجدنا إمام الدعاة صلى الله
عليه وسلم قد تعرض لضغوط ومساومات عديدة
ليتنازل عن بعض أمور الدعوة كما قال
سبحانه: ودوا
لو تدهن فيدهنون
أي ود
الكفار لو تدخل معهم يا محمد في مجال
المساومة على الدين، ولكن الرسول صلى
الله عليه وسلم كان حاسما في موقفه حتى
وهو في أحرج الأوقات وأشد الأزمات وهو
محاصر بدعوته وأصحابه يعذبون ويتعرضون
للأذى لم يحاول أن يرضي الكفار قط ولو
بكلمة واحدة تسخط الله عز وجل، بل فضح
عليه الصلاة والسلام الشرك والمشركين
فماذا كانت النتيجة فتح الله عليه ونصره
وأيده وآواه إلى المدينة وأعره وأعز
المسلمين، ولو مال الرسول صلى الله عليه
وسلم إلى الكفار قليلا أو أرضاهم وهذا
مجرد افتراض فقد قال الله عز وجل:
وإن كادوا ليفتنونك عن الذي أوحينا إليك
لتفتري علينا غيره وإذاً لأتخذوك خليلاً
ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم
شيئاً قليلاً إذا لأذقناك
ضعف الحياة وضعف الممات ثم لا تجد لك
علينا نصيرا ً
إن الله
عز وجل يصون ويرضي من يقدم رضاه على رضا
الناس وليس شرطا أن لا يؤذى أو يعذب فقد
يؤذى المسلم لحكمة يعلمها الله عز وجل
كأن يكون تكفيرا لسيئاته أو رفعا لدرجته
أو لينال الشهادة وما أعظمها منزلة كما
في الحديث الحسن: ((سيد
الشهداء حمزة بن عبد المطلب ورجل قام إلى
إمام جائر فأمره ونهاه، فقتله)).



أما
عاقبة من يقدم رضا الناس على رضا الله عز
وجل فهي الخيبة والخسران يقول عليه
الصلاة والسلام: ((ومن
التمس رضا الناس بسخط الله وكله الله إلى
الناس))
ومن وكله الله تعالى للناس
وقع في المهالك وتخطفته الخلائق وأصابه
الخذلان وتجرأ عليه كل إنسان بل أكثر من
ذلك قد ينقب الذي كان يسعى لإرضائه فيصير
له عدو كما جاء في قول للسيدة عائشة رضي
الله عنها: من أرضى الناس بسخط الله عاد
حامده من الناس له ذاما.



وكما
ضرب الإمام ابن القيم في ذلك مثلا برجل
متدين تقي حل بين قوم فجار ظلمة ولا
يتمكنون من فجورهم إلا بموافقته لهم أو
سكوتهم عنه فإن وافقهم أو سكت عنهم سلم من
شرهم في الابتداء ثم يتسلطون عليه
بالإهانة والأذى وأضعاف ما كان يخاف لو
أنكر عليهم وخالفهم، وإن سلم منهم فلابد
وأن يهان ويعاقب على يد غيرهم، فالحزم كل
الحزم كما قالت عائشة أم المؤمنين
لمعاوية.



أيها
الأخوة الكرام: وقال ابن تيمية رحمه الله
تعالى: والسعادة في معاملة الخلق أن
تعاملهم لله فترجو الله فيهم ولا ترجوهم
في الله، وتخافه فيهم ولا تخافهم في الله.


_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريد الأسيف
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم
( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْم


الديانة الديانة : الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة
الجنسية الجنسية : وطنى هو كل مكان يُذكر فيه ربى جل فى علاه
عدد المساهمات : 7765
العمر العمر : 41
المهنة المهنة : لا حياة بدون عمــــل .. ولا عمل بدون أمــــل !!
الابراج الابراج : القوس
الأبراج الصينية الأبراج الصينية : القط
نقاط : 186557
السمعة : 246
تاريخ الميلاد : 07/12/1975
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
الموقع : http://fgec.ahlamontada.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Senior master of English

مُساهمةموضوع: رد: من أرضى الله بسخط الناس كفاه الله، ومن أسخط الله برضى الناس وكله الله إلى الناس   2013-03-16, 5:38 pm


يقول عليه
الصلاة والسلام: ((ومن
التمس رضا الناس بسخط الله وكله الله إلى
الناس))
ومن وكله الله تعالى للناس
وقع في المهالك وتخطفته الخلائق وأصابه
الخذلان وتجرأ عليه كل إنسان بل أكثر من
ذلك قد ينقب الذي كان يسعى لإرضائه فيصير
له عدو كما جاء في قول للسيدة عائشة رضي
الله عنها: من أرضى الناس بسخط الله عاد
حامده من الناس له ذاما.


_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fgec.ahlamontada.com
 
من أرضى الله بسخط الناس كفاه الله، ومن أسخط الله برضى الناس وكله الله إلى الناس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرسان القلعة التعليمية الشاملة  :: ۩۞۩ :: ۞ القلعة الإخبارية ۞:: ۩۞۩ :: ღ قلعة الموضوعات العامة ღPublic issues Castle-
انتقل الى: